تعليق من الموقع : الموقع ليس لديه معلومات عن حصول القمنى على الدكتوراه أو عدم حصوله عليها ، ولكن جميع من فى مصر يعلم أن الغالبية العظمى من حملة شهادة الدكتوران أخذوها أما بالرشوة أو أشتروا أبحاثها من آخرين أو بالواسطة فكلية زراعه القاهرة بها عائلة مكونة من أربعة أفراد يعملون فى درجات جامعية إن نظام التعليم فى مصر هو نظام فاسد من تسرب إمتحانات الثانوية العامة والغش بها حتى الجامعة وسمعنا ورأينا زوجات رؤساء الجمهوريات تأخذ هذه الدرجة وغيرهم ، المعيدين بالجامعات يعطون دروس خاصة وطبعاً التقديرات تعطى لمن يدفع أكثر وبالرغم من كل هذا حتى ولو إستطاع أحد الأقباط الحصول على تقدير بالرغم من هذا الإضطهاد فإنه لا يعين كمعيد وإن عين لا يستطيع الحصول على درجة أعلى والسعوديون الذين يذهبون للأزهر للحصول على هذه الدرجة فى مصر يشترونها بالفلوس ، وقد قرأنا عن أن القمنى ليس حاصلاً على هذه الدرجة والسبب معروف أنه لن يستطيع الحصول عليها فى مصر من كثره عواء الكلاب وتهديدهم له بالإفتراس الموقع يضع تقديره بمنحه هذه الدرجة حتى ولو كانت فخرية لسيد القمنى بجانب تقدير الآخرين ولن نرفع عنه لقب الدكتوراه سواء أحصل عليها أم لا لأن أبحاثه ومعلوماته يمكن أن تغطى عشرات الدكتوراهات التى تناقش فى الجامعات بجانب التفاهات التى نقرأها من حملة درجة الدكتوراه بمصر ونختم هذا التعليق بالمثل العامى : اللى أختشوا فى مصر ماتوا .
***************************************************************************************
الأم التى تأكل بنيها
الأم التى أكلت فرج فودة تريد أن تلتهم سيد القمنى
قرأنا فى التاريخ أنه فى أيام المجاعات أكلت بعض الأمهات بنيها , أنه حقاً مأساه تعيشها مصر أنها حقاً مجاعة فكرية وهلوسة دينية إسلامية إجرامية , أنه من المستحيل أن تاكل أم حقيقية بنيها أبداً الأم مضحية تجوع وتعطى لأبنائها تضحى وتفديهم بحياتها .
ولكن أى أم أنتى يا مصر , رحمة الله عليكى يامصر لأنك تدوسين أبناؤك وتأكليهم , أأعدتم خالد بن الوليد إلى الحياة فى مصر هذا هو سيف الله المسلول الذى قطع رأس مسلم وسلقة وطبخه واكله , أهذا هو الإسلام ؟ أم أهذا هو أمن الدولة ؟ أم أهذه هى ديمقراطية النظام ؟ , أفيقوا يا اهل الكهف من سباتكم وأعرفوا مكانكم الحقيقى فى العالم , ألا يوجد إلا مصر فى العالم يأتى منها أخبار الإرهاب , إن ما يصلنا من أخبار يدل أنه لا يوجد بلداً أسمها مصر ولكن يوجد فقط شئ أسمه عصابات مصر الإجرامية .
ثم ماذا يفعل أمن الدولة والبوليس فى مصر أهو متفق مع عصابات بن لادن العالمية الإرهابية على سفك دماء المفكر العظيم سيد القمنى , أيكفى ثلاثة من عساكر الأمن الذين اتو من وراء الجاموسة من صعيد مصر على حماية رجل له وزنه الفكرى , ألم يكفيكم يا امن أنكم لم تقدروا أن تحموا المفكر العظيم فرج فودة وقتل أمام أعينكم , ماذا فعلتم عندما ضرب المفكر العظيم توفيق الحكيم فى رقبته بسكين ؟ -
حقاً لقد تمخض الجمل فولد فأراً .
لقد خربت مصر ثروة وفكراً , وبدلاً من إثراء الفكر نجدهم يكفرون البعض ويقتلون الاخر ويسكتون الأقلام الحرة ويخيطون الأفواه ويشترون الذمم , واصبحنا نقرا التفاهات فى الكتب والجرائد المصرية والعربية التى تطل علينا فى كل صباح - وما نراه اليوم أن الحضارة الحديثة لن تقبل إلا بالمناقشة لأى دين وأى شريعة وأى إلاه فالعالم إنفتح على العلوم كلها بما فيها الدينية الناس من مختلف الأمم اليوم يجلسون مع بعضهم البعض كل فى بيته يناقش ويدرس ويبحث حتى فى الأديان ليختار العقيدة التى توافقة والصالحة لتقدم البشر , والعقيدة السلميـــة ستثبت على مر الأيام لأنها ستدفعه للأمام أما إذا كانت عقيدة مدمهً كاذبه مخادعه فستزال بطرق عديدة .
إنسيد القمنى يعتبر من كبار المفكرين الذين أنجبتهم مصر إن لم يكن أعظمهم لما فى كتاباته من معلومات كثيرة يفتقر إليها أشباه المتعلمين فى مصر خاصة كتاباته فى التاريخ والتراث والأديان والإسلاميات.
ولد سيد القمنى في مدينة الواسطى محافظة "بني سويف" 13/3/ 1947م ، وحاصل على ماجيستير في الفلسفة من جامعة عين شمس، ثم حصل أيضاً على درجة الدكتوراه ، وله العشرات من الكتب والمؤلفات التي أثارت جدلاً واسعاً في الشرق الأوسط كله هى : "موسى وآخر أيام تل العمارنة"، ( 3أجزاء) .. و" الحزب الهاشمي وتأسيس الدولة الإسلامية".. و"النبي إبراهيم والتاريخ المجهول".. و"رب الزمان".. و"حروب دولة الرسول"، وآخر كتبه المنشورة هو "شكراً بن لادن"، كما ينشر مقالاً أسبوعياً بمجلة "روز اليوسف"
كان ينادي بتغيير مناهج التعليم لعقود سبقت الدعوة الأمريكية الحديثة التى نشأت عقب أحداث 11 سبتمبر 2001 إنتقده الكثيرون لإستناده على مصادر معترفة بها من الأزهر فقط , حاول في كتبه مثل الحزب الهاشمي الذي بيع 40,000 نسخة منه حتى قبل ان يطبع و الدولة المحمدية و حروب دولة الرسول ان يظهر دور العامل السياسي في إتخاذ القرار الديني في التاريخ الإسلامي المبكر بينما يظهر في كتابه النبي ابراهيم تحليلات علمانية لقصص الأنبياء الأولين . أشهر مؤلفاته «رب هذا الزمان» (1997)، الذي صادره مجمع بحوث الازهر حينها وأخضع كاتبه لإستجواب في نيابة أمن الدولة العليا، حول معاني «الارتداد» المتضمَّنة فيه.
تصاعدت لهجة مقالات القمني ضد الاسلام السياسي وكان اكثر هذه المقالات حدّة ذاك الذي كتبه على اثر تفجيرات طابا في اكتوبر 2004. وكان عنوانه: «انها مصرنا يا كلاب جهنم!»، هاجم فيه شيوخ ومدنيي الاسلام السياسي، وكتب: «أم نحن ولاية ضمن امة لها خليفة متنكّر في صورة القرضاوي او في شكل هويدي تتدخل في شؤون كل دولة يعيش فيها مسلم بالكراهية والفساد والدمار، ويؤكد وجوده كسلطة لأمة خفية نحن ضمنها» - يعتبر السيد القمني نفسه و على لسانه من على قناة الجزيرة الفضائية إنه إنسان يتبع فكر المعتزلة
توبــــة تحت حـــد السيف
ويعتقد أن كتاباته الأخيرة عن الإخوان المسلمين هى التى حركت جنونها فأفتت بهدر دمه ومن المعروف أنه يقدر عددهم بمليون عضو فى مصر وحدها كما أنهم يمتلكون نصيب الأسد فى عصابات بن لادن فأوعزوا لها بتدبير هذا العمل الإجرامى ضد الأستاذ سيد القمنى .
ومنذ شهر وتنظيم القاعدة الإرهابى العالمى يرسل خطاباً تلو خطاب بالتهديد والوعيد وفى يوم الجمعة 15/ 7/ 2005م أرسل خطاباً به خريطة لمسكنه وتحركات اطفاله اليومية ومدارسهم غير كثير من البيانات الدقيقة عن تحركاته وأعطته خمسة أيام للأستتابة أى يتوب عما كتب وفى يوم السبت 16/7/2005م نشرت جريدة إيلاف الإلكترونية خطاب إستتابة السيد القمنى فقالت : في بيانه المثير الذي تلقته (إيلاف) يقول القمني : " تصورت خطأ في حساباتي للزمن انه بإمكاني كمصري مسلم أن أكتب ما يصل إليه بحثي، وأن أنشره على الناس، ثم تصورت خطأ مرة أخرى أن هذا البحث و الجهد هو الصواب، أني أخدم به ديني ووطني، فقمت أطرح ما أصل إليه على الناس متصورا أني على صواب وعلى حق فإذا بي على خطأ وعلى باطل، كنت أقصد الخير ولا أفرض رأيا ولا أتعسف موقفاً، أخذ به من أخذ، ورفضه من رفض، وهاجمه من شاء دون مشاكل" .
ويضيف القمني : "كنت أتصور وأنا مهموم بأمتي في زمن و ظرف استثنائي على كل المستويات، أنني أساعد الناس بهز غفوتهم، وأحيانا كنت أمعن في النقد قصدا حتى يفيقوا، كنت أظن أني نافع أنبه للأخطار التي كثيرا ما تحققت معها نبؤاتي بحكم قراءة الأحداث بحياد وليس عن كثير ذكاء، وكنت أتمني أن أكون عاملا مساعدا للحاق بآخر قوافل الحضارة، وما ظننت أني سأتهم يوما في ديني، لأني لم أطرح بديلا لهذا الدين، ولا أرضى بالإسلام بديلا، ولكن لله في خلقه شئون، ولم يبق لي إلا أن أودع قرائي، وهم أهلي و عشيرتي وناسي وأحبائي من القلب" .
ومضى القمني قائلاً : "أعترف سيكون الموت بكسر الأقلام موتا بطيئا فقلمي هو مناط حياتي ونفسي الذي أتنفسه، لكن إقدامي على هذه الخطوة سيبقي لي من العمر ما يكفي لرعاية من يستحق رعايتي فلذات كبدي، هذا في حال قبول هذا البيان" .
واختتم القمني بيانه المثير بالقول : "من ثم أكرر خلف البيان التحذيري "أنني أعلن براءة صريحة من كل ما سبق وكتبته "ولم أكن أظنه كفرا فإذا به يفهم كذلك، لهذا أعلن ـ كما نص البيان ـ "توبتي وبراءتي" من كل "الكفريات" التي كتبتها في مجلة "روزاليوسف" وغيرها، "براءة تامة صادقة يؤكدها عزمي على اعتزال الكتابة نهائيا من تاريخ نشر هذا البيان" .
وفى الوقت الذى يدفع الأمن بقوات تبلغ 80 ألف جندى للتصدى لمظاهرات سلمية تسير فى شوارع مصر نجد أنه يرسل ثلاثة خفراء لا يعرفون حتى الدفاع عن أنفسهم لحراسة كاتب له وزنه فى العالم كله .
أقرأ بيان عصابة بن لادن التالى لتتعرف على ضحالة تفكيرهم , بالنسبة لتفكير عملاق مثل سيد القمنى ..
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
اعلم ايها الشقي الكفور المدعو سيد محمود القمني، أن خمسة من اخوة التوحيد وأسود الجهاد قد انتدبوا لقتلك، ونذروا لله تعالى ان يتقربوا إليه بالإطاحة برأسك، وعزموا ان يتطهروا من ذنوبهم بسفك دمك، وذلك امتثالا لأمر جناب النبي الأعظم صلوات ربي وتسليماته عليه ، إذ يقول "من بدل دينه فاقتلوه" .
أيها الدعي الأحمق :
نحن لا نمزح .. صدق ذلك او لا تصدقه، ولكننا لن نكرر تهديدنا مرة أخرى .
لن ينفعك إبلاغ المباحث بامر هذا التهديد، فلن يفلحوا في حمايتك إلا بصورة وقتية وبعدها سيتركوك فريسة لليوث الاسلام، هذا ان حموك اصلاً .
ولن تنفعك أي حراسة خاصة أو اجراءات أمن، فالحارس لن يمسك الرصاصة التي تنطلق من سيارة مسرعة او سطح منزل مجاور، واجراءات الامان لن توقف انفجار القنبلة في سيارتك ... أو أي وسيلة اغتيال أخرى .. فاعتبر بمن سبقوك ممن ارسلناهم إلى القبورمع انهم كانوا اصعب منك منالاً، والسعيد من وعظ بغيره .
وإبراءاً للذمة وامعانا في اقامة الحجة عليك، فإننا نمهلك أسبوعا واحدا لتعلن توبتك وبراءتك من كل الكفريات التي كتبتها براءة صريحة لا مواربة فيها، وتنشر ذلك في مجلة "روز اليوسف" كما نشرت فيها كفرك .
فإن أصررت ايها الجاهل المغرور على ركوب مركب العناد، وأبيت إلا الاستمرار فيما أنت فيه من الردة والإلحاد، ووسوس لك الشيطان اللعين بأنك ستعجز أهل الجهاد، فاعلم حينئذ ان سيوف الموحدين ستنال منك المراد، وانك ميت يمشي على قدميه بين العباد، فابحث لنفسك عن جحر فان المؤمنين لك بالمرصاد .
هذا بلاغ لكم، والبعث موعدنا، وعند ذي العرش يدري الناس ما الخبر .
التوقيع
جماعة الجهاد
http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2005/7/76422.htm لمزيد من المعلومات راجع جريدة إيلاف ومقالة نبيل شرف الدين عن سيد القمني يتبرأ من أفكاره بعد تهديده بالقتل
تلقى القمني العديد من التهديدات. الى ان اتى التهديد الاخير بإسم «أبو جهاد القعقاع» من «تنظيم الجهاد المصري»، يطالبه فيه بالعودة عن افكاره وإلا تعرّض للقتل , فقد أهدر دمه ففي 17 يونيو 2005 اصدر تنظيم القاعدة في العراق رسالة تهديد وتم نشر رسالة التهديد على موقع عربي ليبرالي على الإنترنت تسمي نفسها شفاف الشرق الأوسط
ملاحظة أخيرة، حسب أخر الأحداث الجارية، و استنادة لموقع إيلاف الإخباري، سافر المفكر المصري، متجها للعلاج في الولايات المتحدة، و هو حسب آخر المصادر سوف يعود للكتابة مجددا، و أن الفترة الماضية لاعتزاله و توبته لم تكن سوى لذر الرماد في عيون الارهابيين، جمع فيها أوراقه و كتب المزيد و المزيد.. الجدير بالذكر هو فرحة الوسط الإسلام السياسي باعتزاله للكتابة حتى أن أحد مقدمي البرامج قال مرة " عودة سيد القمني لحظيرة الله"..! لكن سيد القمني خذلهم
**********************************************************************
هل وصل أخطبوط العصابات الإسلامية فى مصر إلى رئاسة تحرير مجلة روز اليوسف
أسرار جديدة تلقيها أبنة الدكتور سيد القمنى عن تهديد ابيها لعدم الكتابة
فى مقالة للأستاذة / سلوى سيد القمنى - بعنوان / فى مجتمع اللئام الصمت أبلغ من الكلام , حكاية والدى مع روزاليوسف قالت أبنة الدكتور سيد القمنى : " والدى لم يكن يوما موظفا بأى جهة إعلامية فى مصر ،و لم يكن موظفا بروزاليوسف لكنه كان يكتب ما يراه و هو جالس فى بيته و يرسل اليهم بالفاكس.
كان مقص الرقيب يفرض نفسه على كتابات والدى بإستمرار ،فكان والدى فى مواقفه يحتاج إلى شجاعة أبعد من شجاعة روزاليوسف،و لم يكن شتاما و لا بذيئا إنما كان يخاطب العقل مستندا بالحجة و المستندات الموثوقة لدى الجميع،فكان الرقيب يحذف ما هو اعلى شجاعة من إحتمالهم.
امتنع والدى عن الكتابة عدة مرات لروزاليوسف بسبب هذا التدخل فى كتابته،و ذهب للمجلة ليوضح أنه كاتب مرن يمكنه إستيعاب هذا المحذوف و إعادة صياغته بما لا يضر بمقاله ممن لا يفهمون،و أن عليهم تحديد خطوطهم الحمراء ،إما يقبلهما و يكتب،أو يرفضهما و ينقطع،فكان أن قابله الرقيب مقابلة سيئة انتهت بقطيعة استمرت شهورا،توقف أبى خلالها عن الكتابة لروزاليوسف.
عندما علم رئيس التحرير أ.محمد عبد المنعم بهذا الذى حدث أنزل بالرقيب عقابا شديدا أترك فى نفسه ما ترك من سيد القمنى،ثم طلب محمد عبد المنعم من والدى ليعود للكتابة لروزاليوسف بضمان شخصى منه بعدم التدخل .و عاد والدى للكتابة لروزاليوسف بينما كان الرقيب يمضغ حقده و كراهيته،كان يصر على التدخل فى بعض التوافه التى كان يمررها والدى بدوره و لا يقف معها ليستمر فى مخاطبة أهله و ناسه كما يجب أن يسمى قراءه.و استمر يكتب.... فجأة فى أخر مقال نشره والدى تدخل الرقيب بقوة و اقتطع ما أراد اقتطاعه،السبب أنه كان الأسبوع الأخير لمحمد عبد المنعم بروزاليوسف و بعدها سيحال الى المعاش ،و فهم والدى الرسالة و قرر ألا يكتب لروزاليوسف و أن على قراءه التحول الى حيث ينشر بجهات أخرى لأن الرقيب أصبح رئيسا للتحرير.
بعد ثلاثة اسابيع وصل إنذار بتوقيع من الجهاد و لا نعلم هل هو جهاد أم قاعدة ، فلدينا رسائل كثيرة من القاعدة ، أم من الإخوان المسلمين ، للتوقف عن الكتابة و التوبة و يشترط عليه نشر بيان التراجع فى روزاليوسف بالذات .
وبين فزع شقيقاتى و بكاء أصغرهن الدائم حوله و بين أربعة ايام قضيناها ننتظر أى علامات تشير إلى الإهتمام من الأمن منذ تبليغه قبل نشر البيان بأربعة ايام حيث كان لديهم تبليغ سابق بتهديد سابق ، و بين محاولته الإتصال بالسيد كرم جبر الذى أصبح رئيس مجلس إدارة روزاليوسف ليومين و هو يوسط بينهم صديقه وسيم السيسى و هم لا يردون حتى اضطر أخيرا الى كتابة بيانه و أرسله الى مجلة روزاليوسف و لمزيد من التأكيد أرسله إلى شفاف و إيلاف، مقررا عدم الإستمرار فى الجناية علينا عندما إختار لنا و لنفسه هذا الطريق من العذاب الدائم فى المدارس و الجامعات و حياتنا القاسية المريرة ،و بعد ان قضينا عمرنا بالتنقل من مسكن الى مسكن بحثا عن مجتمع أقل كراهية بعد خطب عصماء تطاردنا فى المساجد أينما حللنا،الأن لم يبق لنا إلا هذا الأب و هو كل مالدينا من فى مجتمع أصيب كله بالجنون .و لا نريد أن نفجع فيه بلا عائل غيره نعرفه لا عم و لا خال..
أعلن بيانه بعد سنوات قهر و مرض و فقر و انعدام أمن و كراهية فى المدرسة و الجامعة و الشارع حولنا تطاردنا فى كل مكان من أجل وطن أعطاه والدى لقمة عيشنا و لم يعطنا هذا الوطن أى شىء سوى الكراهية و الفزع.
أرسل والدى البيان لروزاليوسف بعد أن أصبح الرقيب رئيسا للتحرير لكن ليزايد على شجاعة والدى التى كانت نقيصة الرقيب طوال الوقت و هو يقص و يقص و إذا به ينشر بيان والدى بشكل مهين على نافذة روزاليوسف على شبكة الإنترنت الدولية ، ويأخذ الشهادات عليه من الد أعداء الحريات و أعداء أبى بالذات(كمال حبيب)الذى سبق له أن حاز هزيمة منكرة أمام القمنى فى الإتجاه المعاكس بالجزيرة،و منتصر الزيات محامى الإرهاب العلنى المعروف. و ادعى الثلاثة روزاليوسف و الإرهابى كمال حبيب و زميله منتصر الزيات أن سيد القمنى هو من فبرك حكاية التهديدات.و بعد سبع ساعات من هذا النشر الإلكترونى و بعد أن قرأه الألاف و حفظناه عندنا نسخة منه تم رفعه من نافذة روزاليوسف على النت.
فى الm.b.c و دريم أعلن الرقيب رئيس تحرير روزاليوسف أن سيد القمنى هو مفبرك البيان و أنه أرسله لنفسه،بل أن سيد القمنى هو من دخل على نافذة روزاليوسف و دس ماتم نشره و رفعه بعد 7 ساعات ،و أنه هو من ذهب إلى كمال حبيب و منتصر الزيات يطلب منهم سبه و شتمه مما يشير على تواطؤ الجميع و معهم روزاليوسف،حيث لم يعلن المسلمان التقيان حبيب و الزيات لمن قالا حديثهما بالضبط و هم يشهدون التزوير و الكذب العلنى هل قالاه لسيد القمنى أم لروزاليوسف.و هو الموقف الذى اكده العدد التالى الورقى من المجلة و تسخيره للنيل من والدى .
هذا رئيس تحرير يبدأ أول أيامه فى مجلة قومية بتخليص ثأر شخصى من القمنى بالتحالف مع الإرهاب .أما عن إتهام القمنى أنه من فبرك الأمر كله فهو العيب نفسه لأن صندوق بريد والدى الإلكترونى بيد أمن الدولة من فترة و قبل وصول التهديد المباشر بيومين،أى منذ وصلته رسالة( عقبالك) من قاعدة أنصار العراق حول مقتل السفير المصرى و الأمن المصرى وحده من يفصل فى الفبركة من عدمها، و ان بيان والدى جاء بعد أن شعرنا اننا وحدنا أمام مالا طاقة لنا به،و هو ما أيدته أحداث اليوم التالى فى شرم الشيخ , و هى قلعة حصينة بجوار بيتنا المتواضع " - سلوى سيد القمنى
http://www.voltairenet.org/article91094.html#article91094 نشرنا جزء من مقالة أبنه الكاتب العظيم سيد القمنى
http://www.metransparent.com/texts/sayed_qemany_back_to_writing.htm وكتب الأستاذ د/ســيــــــد القــمــنى مقالة بعنوان " يــا لقـــسوتــك يا وطــــن " قص ما حدث له بالتفصيل وقال : " يجب على كل أنسان أن يظهر هذه الحقيقه لكل العالم
http://www.metransparent.com/texts/sayed_qemany_back_to_writing.htm
************************************************************************************
أعتقال الكاتب عبد الكريم سليمان بالأسكندرية بقانون حالة الطواريء في مصرفى يوم 26/10/2005م تم أعتقال الكاتب عبد الكريم سليمان بالأسكندرية بقانون حالة الطواريء في مصر ؟ وبالرجوع إلي أحكام العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الصادر في ديسمبر 1966 والنافذ في مارس 1976 والساري في مصر كتشريع وطني وفق نص المادة 151 من الدستور المصري بعد تصديق الحكومة المصرية عليه ونشره بالجريدة الرسمية ، تناولت المادة الرابعة من العهد حالات إعلان الطواريء بشكل إستثنائي حال توفر ظروف إستثنائية تتهدد حياة الأمة ، ومن ثم أوجبت المادة الفقرة الأولي من المادة الرابعة أن تعلن الدولة رسميا إعلان حالة الطواريء ، بل وإشترطت الفقرة الثالثة من ذات المادة بأن تقوم الدولة بإعلام الدول الأطراف الأخري في العهد عن طريق الأمين العام للأمم المتحدة بأسباب إعلان حالة الطواريء وتاريخ إعلانها وتاريخ إنتهائها . وقد ضمنت أحكام العهد الدولي بإلتزام الدولة التي تعلن حالة الطواريء بإحترام الحقوق الواردة به ، فنصت المادة الرابعة من هذا العهد علي نوعين من الحقوق المدنية والسياسية : النوع الأول : وهو ما نصت عليه أحكام العهد في الفقرة الثانية من المادة الرابعة بعدم جواز مخالفة أحكام المواد 6 – 7 – 8 ( الفقرتين 1،2 ) – 11 – 15 – 16 – 18 ، وبالرجوع الي نصوص هذه المواد نجد المادة السادسة تتعلق بالحق في الحياه ، والمادة السابعة بشأن التحرر من التعذيب وغيره من ضروب المعاملة والعقوبة القاسية أو غير الإنسانية أو المهينة ، والمادة الثامنة خاصة بالتحرر من العبودية والرق ، والمادة الحادية عشر تنص علي عدم جواز سجن أي انسان لمجرد عجزه عن الوفاء بإلتزام تعاقدي ، والمادة الخامسة عشر تحظر تطبيق القانون الجنائي بأثر رجعي ، والمادة السادسة عشر تكفل الحق في الشخصية القانونية ، والمادة الثامنة عشر تكفل حرية الدين والفكر والوجدان . هذا هو النوع الأول من الحقوق الغير قابلة للتصرف أو المساس بها من قبل سلطات الدولة تجاه مواطنيها حتي مع إعلان حالة الطواريء فالدولة تظل مقيدة وملتزمة بهذه الإلتزامات حتي لو أعلنت حالة الطواري بل أن النظام الدولي يتجه نحو التوسع في شأن هذه الحقوق .
النوع الثاني : أباحت أحكام العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية للدولة حال إعلانها حالة الطواريء عدم التقيد ببعض أحكام العهد ولكن شريطة أن يكون عدم التقيد هنا وفق تعبير نص الفقرة الأولي من المادة الرابعة من العهد أن يكون ذلك في أضيق الحدود التي يتطلبها الوضع ، وتشمل طائفة الحقوق هذه حرية التنقل والسفر ( م 21 ) وحرمة الحياة الخاصة وسرية المراسلات (م 17 ) وحرية التعبير والرأي ( م 19 ) وحرية التجمع السلمي ( م 21 ) وحرية تكوين الجمعيات وإنشاء النقابات ( م 22 ) والحق في المشاركة في الشئون العامة ( م 25 ) .
وفى 20 / 11/ 2005م وصلتنا أخبار أنه تم الإفراج عن الكاتب عبد الكريم سليمان
**************************************************************************
كــــــــــــــافر بقرار محكمة مصــــرية !
الدكتور نصر حامد أبو زيد الأستاذ بجامعة القاهرة اقيمت القضايا ضده وأخذت قضيتة فتره زمنية طويلة مع اهتمام إعلامي عالمي كبير ، فقد انطلقت دعوة تكفير نصر أبو زيد من داخل الجامعة حينما قدم أبحاثه للحصول على الترقية في سنة 1992م
وقدم الدكتور عبد الصبور شاهين تقريرأ يكفر فيه نصر أبو زيد حيث ذكر فيه أن : ما جاء في أبحاث نصر أبو زيد خروج عن الدين وتنديد بالتاريخ الإسلامي ودعوة لإلقاء القرآن والسنة جانبا لأنه وصف الغيب بأنه أسطورة وخرافة مع أن الغيب أساس الإيمان وكانت النتيجة إلى تكفير سبعة أبحاث من ضمن تسعة قدمها نصر أبو زيد من أجل الترقية .
وانتقل موضوع تكفيره إلى خارج الجامعة إلى مساجد الهرم وفيصل ومسجد عمرو بن العاص على يد عبد الصبور شاهين وأشتعلت النيران على صفحات الجرائد على يد الشيخ عبد الحليم شلبي ومن داخل الجامعة على يد الدكتور محمد البلتاجي عميد دار العلوم حينها ، وإنضم إليهم مجموعة من رجال الأزهر، كلهم نادوا بفصل نصر أبو زيد عن الجامعة حفاظا على الطلاب من أفكار الكفر والإلحاد.
ورفعت المشكلة إلى القضاء، وتم تقديم دعوى تطالب بالتفريق بينه وبين زوجته والحكم بأنه مرتد .
وتم الحكم بذلك وهاجر نصر أبو زيد إلى هولندا وكان السبب تصفية حسابات قديمة لأن عبد الصبور شاهين أراد تصفية حسابه مع نصر أبو زيد لأنه هاجمه بشده حينما كان يعمل مستشارا لشركات توظيف الأموال.
قضية نصر حامد أبو زيد
القاهرة في 6/8/1996
يعلن مركز حقوق الإنسان المصري لتدعيم الوحدة الوطنية عن عميق أسفه لتفريق د. نصر حامد أبو زيد عن زوجته الدكتورة ابتهال يونس وأن التفريق يعد انتهاكا لحقوق المذكورين اللذين يمتلكان بمفردهما الإفتراق بإرادتهما المنفردة ولا يملك أي شخص مهما كانت سلطته أن يفرق بين زوجين لا يرغبان في الانفصال عن بعضهما لأن ذلك يعد سلطانا وجبروتا يخالف المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي شرعت لأن يكون الإنسان حرا في اختيار زوجة أو زوجته بدون أن يكون للآخر حق التفريق بينهما وإلا عدنا إلى عهد العصور الوسطى والظلام .
ومركز حقوق الإنسان لتدعيم الوحدة الوطنية يشجب أي محاولة للتفريق أو التشهير ويشرع المركز كل أدواته في محاربة أية شخص أيا كان يحاول أن يفرق بين رجل وامرأة لا يرغبان في ذلك .
ويناشد المركز جميع منظمات حقوق الإنسان المحلية والعالمية الوقوف معه لمساندة هذا الفكر الذي يستمد من الفكر العالمي لحقوق الإنسان .
بناء على طلب مركز حقوق الإنسان المصري لتدعيم الوحدة الوطنية ويمثله الأستاذ / حامد يحيى ومحمد أحمد المحامون ومحلهم المختار مكتب الأساتذة موريس صادق وحامد يحيى ومحمد أحمد المحامون 92 شارع شبرا دوران شبرا القاهرة .
نا محضر محكمة العجوزة انتقلت وأعلنت :-
السادة الأساتذة :-
1- محمد حميدة عبد الصمد مخاطبا مع :
2- عبد الفتاح عبد السلام مخاطبا مع :
3- أحمد عبد الفتاح أحمد مخاطبا مع :
4- هشام مصطفى حمزة مخاطبا مع :
5- أسامة السيد البيومي علي مخاطبا مع :
6- عبد المطلب محمد أحمد حسن مخاطبا مع :
7- المرسي المرسي الحميدي مخاطبا مع :
ويعلنوا جميعا بمحلهم المختار بمكتب الأستاذ/ محمد حميدة عبد الصمد المحامي والكائن برقم 33 شارع جامعة الدول العربية بالمهندسين قسم العجوزة .
وفي يوم أنا محضر محكمة انتقلت وأعلنت :-
8- السيد الدكتور / نصر حامد أبو زيد مخاطبا مع :
9- السيدة الدكتورة ابتهال يونس مخاطبا مع :
ويعلنا بمحل إقامتهما الكائن بمدينة 6 أكتوبر بالحي المتميز المجاورة الرابعة عمارة رقم 10ع3 الدور الأرضي (1) .
أقام المعلن إليهم من الأول إلى السابع الدعوى رقم 591 لسنة 1993 شرعي كل الجيزة تفريق بين الزوجين المعلن إليهما الثامن والتاسع بمقولة أن المعلن إليه الثامن تزوج من المعلن إليها التاسعة وقام بنشر عدة كتب وأبحاث ومقالات تضع طبقا لما رآه علماء عدول لغوا يخرجه عن الإسلام الأمر الذي يعتبر معه مرتدا ويحتم أن تطبق في شانه أحكام الردة حسبما استقر عليه القضاء وذلك على التفصيل الوارد بعريضة الدعوى وخلاصة القول كما ذكرت الدعوى أن المعلن إليه الثامن قد ارتد عن الإسلام طبقا لما قرره الفقهاء العدول فإن زواجه من المعلن إليها التاسعة يكون قد انفسخ بمجرد هذه الردة ويتعين لذلك التفريق بينهما بأسرع وقت منعا لمنكر واقع وشهود - وإن الدعوى المذكورة هي من دعاوي الحسبة وهي تدافع عن حق من حقوق الله تعالى وهي الحقوق التي يعود نفعها على الناس كافة لا على أشخاص بأعيانهم لأن حل معاشرة المرأة وحرمانها من حقوق الله تعالى يجب على كل مسلم أن يحافظ عليها ويدافع عنها .
وبتاريخ 27/1/1994 قضت محكمة الجيزة الابتدائية للأحوال الشخصية للولاية على النفس الدائرة 11 شرعي كلي جيزة بعدم قبول الدعوى وإلزام رافعيها بالمصاريف ومبلغ عشرة جنيهات مقابل أتعاب محاماة تأسيسا على أن رافعي الدعوى ليس لهم في رفعها مصلحة قائمة يقررها القانون .
ولما لم يرفض المعلن إليهم من الأول إلى السابع هذا الحكم فقد طعنوا عليه باستئناف رقم لسنة .
وبجلسة 14/6/1995 قضت محكمة استئناف القاهرة للأحوال الشخصية الدائرة 14 شرعي بإلغاء الحكم المستأنف وبالتفريق بين المعلن إليهم التاسع والثامن ولما كان الطالبون من حماه حقوق الإنسان والمدافعين عند فقد أقام الدعوى الماثلة بطلب وقف تنفيذ الحكم المستشكل فيه رقم 287 لسنة 111ق ، استئناف القاهرة تأسيسا على حرية الإنسان المطلقة في العقيدة والتفكير بحريته في إعلان رأيه والتعبير عنه بشتى الوسائل السليمة وهو مبدأ أرساه الإسلام منذ ظهوره وطبقه الرسول (ص) وبعض الخلفاء الراشدين وتمتد جذور الرأي في عقيدة الإسلام إلى آيات القرآن الخاصة بذلك الموضوع وبالترتيب :-
1- فالله تعالى أبدع هذا الكون والله تعالى يقول لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس ولكن أكثر الناس لا يعلمون 40/57
2- وخلق الله السموات والأرض ليختبرنا الله أينا أحسن علا ويقول تعالى "هو الله خلق السماوات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء ليسلوكم أيكم أحسن عملا . 11/7
3- ونتيجة هذا الاختبار ومدعوه يكون يوم القيامة يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات الله الواحد القهار . 14/48
4- لذا فالإنسان مأمور أن يتفكر بالحكم من خلق السماوات والأرض ويتفكرون في خلق السماوات والأرض وبينما خلقت هذا باطلا فقنا عذاب النار 3/191
"الذي خلق الموت والحياة ليسلوكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور" 67/2
"فحسنتم إنما خلقناكم عبثا وإنكم إلينا لا ترجعون" 23/115
5- والله تعالى لم يعط سلطانه في الدنيا لبعض الناس ليعاقبوا باسمه من اختلف معهم في الرأي ومن كفر بالله والذين يدعون لأنفسهم هذا الحق المزعوم إنما ينسون القضية من جذورها ويتقمصون دور الإله حيث لا إله إلا الله ويتحكمون فيما رغب التحكم فيه رب العزة حين ترك العقل الإنسان حرا بلا قيد يفكر بلا حدود ويؤمن إذا شاء ويكفر إذا أراد ويعلن ذلك بجوارحه كيف أراد هذه الفئة من البشر علاوة على أنها تزيف دين الله وتغضب سلطاته التي ادخرها لذاته يوم الدين فإنها أيضا تعطي الحجة لمن ينكر حساب الآخرة وعذاب الناس وحجتهم إنه إذا كان هناك إرغام على الإيمان وإذا كان هناك إكراه في الدين فلا مجال حينئذ لأن يكون هناك حساب وعقاب يوم الدين بل إنهم يعطون دين الله تعالى وجها قبيحا متشددا ويدا متحجرا متأخرا ويسهمون في إبعاد أغلبية الناس عنه ، وهذا الوجه القبيح لإعلاله لمبدين الله تعالى بل هو وجههم وهو دينهم هو الذي يناقض دين الله تعالى جعله وتفصيلا ولأنهم الأعداء الحقيقيون لدين الله فإن الله تعالى شرع القتال والجهاد ضدهم وشرع القتال والجهاد لإرغام الناس على دخول الإسلام وإنما لتقرير حق الناس في الإيمان أو في الكفر وفي رفع وحماية الكهنوت عليهم والكهنوت هم أولئك الذين يدعون الله ويتحكمون باسمه في عقول الناس وأفكارهم حاربهم الإسلام الجهاد وتشريع القتال واله تعالى أوضح في أكثر من موضع في القرآن الكريم بأنه سيحكم بين الناس في اختلافاتهم الدينية يوم القيامة ولذا سما ه يوم الدين ويقرر القرآن الكريم أن الله تعالى وشاء لجعل الناس جميعا أمة واحدة أي خلقهم بلا اختيار فيهم يولدون مهتدين كآلات المبرمجة على الطاعة المطلقة ولكن الله تعالى شاء أن يجعلهم أحرارا مختلفي الرأي منهم المؤمن ومنهم الكافر المهتدي ومنهم الضال وكل منهم حسب اختياره وحسب مشيئته - يقول تعالى ولو شاء الله لجعلهم على الهدى 6/35 - فلو شاء لهواكم أجمعين 6/149 - والله تعالى حيث يدعو للحق ويذكر الناس به فإنه يقرر حريتهم في الاختيار ويسميها "مشيئة "أيضا أي يعلن من قدر هذه الحرية وأيضا قوله تعالى ..
"كلا أنه تذكره .. فمن شاء ذكره" 74/55:54 - "ذلك اليوم الحق فمن شاء اتخذ إلى ربه مابا - أن هو إلا ذكرى للعاملين لمن شاء منكم أن يستقيم" 81/28 كلا أنها تذكره فمن شاء ذكره 80/12 - كل هذه الآيات تؤكد على حرية البشر في الإيمان وحرية الاعتقاد في الله حتى الرأي في الإسلام ومن هنا يتبع المبدأ الإسلامي "لا إكراه في الدين" 2/265
ومما سبق يتضح حق الطالبين في إقامة هذا الإشكال في الحكم المستشكل فيه وحيث أن الحكم المستشكل في أقيم الطعن عليه بالنقض
وحيث أن المعلن إليه الثامن أعلن بعد صدور الحكم المستشكل فيه أنه مسلم ونطق بالشهادتين وهي أسباب جدية تدعو إلى الحكم وقف تنفيذ الحكم المستشكل فيه .
بنــاء عليــه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت المعلن إليهم وكلفتهم بالحضور أمام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة الكائن مقرها شارع رشدي بعابدين الدائرة .
يوم الأحد الموافق 16/7/1995 لكي يسمعوا الحكم بوقف تنفيذ الحكم المستأنف فيه رقم 287 لسنة 111 ق الصادر من محكمة استئناف القاهرة واعتباره كأن لم يكن مع ما يترتب على ذلك من آثار مع إلزام المعلن إليهم من الأول إلى السابع بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة .
مع حفظ كافة الحقوق .
ولأجل / …
د. عبد الصبور شاهين وهو استاذ متفرغ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة وله أكثر من 65 كتابا ما بين مؤلفات وتراجم، أكبرها مفصل لآيات القرآن في عشرة مجلدات، وأحدثها مجموعة نساء وراء الأحداث التي تشمل عشر كتب، وهو الذي كتب التقرير الشهير حول بحث تقدم به نصر حامد أبو زيد للترقية إلى درجة الاستاذية في الجامعة، والذي تسبب في قضية حسبة ضد أبو زيد وصدور حكم قضائي بتفريقه عن زوجته د. ابتهال يونس وهجرتهما إلى هولندا.
ومن جانبه قال الشيخ يوسف البدري عضو المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية بمصر لـ(العربية.نت) إنه حرك هذه القضية وقام برفعها المحامي المرحوم محمد صميدة عبد الصمد، إلا أن قانون الحسبة الآن تغير فأصبح لا يحرك الدعوى إلا النيابة العامة. وبذلك كانت قضية أبو زيد هي آخر قضية حسبة.
إسلاميون يهددون محامين عن أبو زيد بالقتل
أذاعت وكالة رويتر من القاهرة من ساميه فخول : القاهرة 18 يوليو تموز/ رويتر قال محامون من المدافعين عن حقوق الإنسان في مصر اليوم الثلاثاء أنهم تخلوا عن طعن قضائي نيابة عن الكاتب المصري المثير للجدل نصر حامد أبو زيد لأن محامين عن الأصوليين هددوهم بالقتل وكانت إحدى محاكم القاهرة قد قضت في دعوى أقامها هؤلاء المحامون المتشددون أنهم في القضية رقم 287 لسنة 111 ق قضائية استئناف عالي القاهرة بالتفريق بين أبو زيد وزوجته على أساس أن كتاباته تجعل منه مرتدا عن الإسلام . وتقدم المحامون الخمسة من أعضاء مركز حقوق الإنسان المصري لتدعيم الوحدة الوطنية بطعن في الحكم بالقضية رقم 4222 لسنة 1995 أمام الدائرة الثانية بمحكمة الأمور المستعجلة بعابدين والقاصرة ، وتحدد لنظرها جلسة الأحد 16/7/1996 وقال المحامي موريس صادق لرويتر أنه في جلسة يوم الأحد الماضي بمحكمة عابدين طلب المحامي الإسلامي محمد عبد الصمد من محامي الدفاع الانسحاب وإلا اعتبروا مرتدين بما يعنيه ذلك من عواقب وأضاف صادق وهو أحد المحامين الذين تقدموا بالطعن أن عبد الصمد وقف أمام القاضي وقال إذا لم تنسحبوا سأطلق عليكم الرصاص يا مسيحيين يا كفره . وصادق أحد ثلاث مسيحيين بين المحامين الخمسة .
وعزز ممدوح نخله وهو محامي مسيحي آخر ممن تقدموا بالطعن رواية صادق بالمزيد من التفاصيل وقال عبد الصمد قال سأطلق عليكم الرصاص أنتم كفرة ولا يحق لكم الدفاع عن القضية لأنها تخص المسلمين وحدهم .
واستطرد نخله قائلا اعترضت عليه وقلت له نحن ندافع عن حقوق الإنسان بغض النظر عن الدين قال اخرس يا كافر سوف أطلق عليك الرصاص ونفى عبد الصمد اليوم أن يكون قد وجه هذا التهديد لكنه قال لرويتر أن من يدافع عن مرتد يكون في نظر الإسلام مرتدا هو الآخر .
وقال أن المحامين الخمسة انسحبوا من القضية تنازلا عن الاستشكال لعدم صحة الدعوى وأقروا بخطئهم واستطرد متسائلا ما دخلهم بإسلامنا وديننا ولماذا جاءوا ليدافعوا عن إنسان يهاجم ديننا بالمحاكم .
وقال صادق أن رجل إسلامي آخر كان حاضر الجلسة وقف في قاعة المحكمة وراح بسبب المحامين المسيحيين واصفا إياهم بأنهم كفرة .
وقد رفع القاضي الجلسة في أعقاب هذه التصاريح وشارك المركز بيان المنظمة المصرية لحقوق الإنسان الصادر في 28/6/1993 والذي أشارت إلى أن الخطر الذي يهدد الدكتور نصر أبو زيد ما هو إلا أحد الثمار المرة ليتأهب شعار التعصب الديني الذي أزكته وتواطأت عليه لسنوات مؤسسات الدولة وخاصة في الإعلام والتعليم
================================================================
**********************************************************************
أما ا
كاتب أسامه أنور عكاشة حينما وصف عمرو بن العاص القائد العربى المسلم بأنه "من أحقر الشخصيات في الإسلام"، وأنه لا يوجد إنسان أعلى من النقد وقتها خرجت كل الأصوات لتطلب بمحاسبة هذا الرجل الذي كفره البعض واعتبروه ملحداً.
******************************************************************************
مكتبة الأسكندريه تفتح أبوابها للفكر والمسلمين يريدون قطع الألسنة
محاضرة الأستاذ الفلسفة الاسلامية بجامعة القاهرة د. حسن حنفي ألقاها في مكتبة الإسكندرية أحدثت ردود فعل عنيفة في مصر ورفض د. حنفي التعليق واعتبر الأمر شأنا لا يعنيه.
كتابه "من العقيدة إلى الثورة"
وأضاف البدري أنه قام عام 1987 بالرد على موسوعته الخماسية "من العقيدة إلى الثورة" التي كتب في مقدمتها يقول "تعودوا أن يبدأوا كتبهم بالحمد وأنا أقول لن أحمدك. لست متسولا. لن أمد يدي إلى ما يسمونه الله لأني لست محتاجا إليه. هو الذي يحتاج إلى أنا. يحتاج لأن أسبحه وأنا غير محتاج إلى تسبيحه. يحتاج إلى من يعظمه وأنا غير محتاج إلى تعظيمه، ومن هذا فأنا لا أحمده ولا أمد يدي إليه ولا استمد منه المعونة". وقال البدري ان "هذا الكلام وأشد وألعن" مما هو منسوب إليه في مكتبة الاسكندرية.
وعن قول حسن حنفي في محاضرته بتناقض القرآن الكريم وأنه مثل "السوبر ماركت" قال د. شاهين: "هذا عدوان على القرآن واعتراض على كلام الله عز وجل وليس من حقه أن يقول هذا الكلام لأنه أساسا لا يفهم القرآن، صحيح هو استاذ فلسفة، لكنه أيضا استاذ الحاد. وقد زاد في ذلك على ما يقوله المستشرقون الذين يحترمون أنفسهم، أما نحن المستغربون فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".
وبشأن حديث الرسول "خير القرون هو قرني ثم الذي يليه" وتساؤله : ما ذنب حسن حنفي لا يولد في خير القرون؟..
حنفي طالب بحذف بعض اسماء الله / وبالرغم من هذه الحملة عليه قام الأزهر بحذف 20 أسماً فعلاً
وكانت صحف ومواقع انترنت قد نسبت للدكتور حسن حنفي أستاذ الفلسفة الاسلامية وصاحب ما يسمى بنظرية اليسار الاسلامي، في محاضرة ألقاها في مكتبة الاسكندرية يوم 27/8/ 2006 أنه "سخر من بعض أسماء الله الحسنى وبعض الأحاديث النبوية في ندوة عن الحرية الفكرية، وأنه وصف القرآن الكريم بأنه "سوبر ماركت" به كثير من المتناقضات.
وقال عن أسماء المهيمن والمتكبر والجبار بأنها "تدل على الديكتاتورية للذات الإلهية، وأنه يجب حذف تلك الأسماء، وأن هناك تناقضًا بين آيات القرآن الكريم. ونقل عنه أيضا أنه انتقد حديث الرسول "خير القرون هو قرني ثم الذي يليه" متسائلا: ما ذنبي أنا حسن حنفي أن أعيش في قرن من أسوأ القرون ولماذا لم أعش في خير القرون.
وذكرت صحيفة "الخليج" الاماراتية الاربعاء 30/8/2006 أن علماء من الأزهر انتقدوا د.حسن حنفي "لتطاوله على القرآن الكريم، ووصفه بأنه أشبه بالسوبر ماركت، وأنه يمكن للمجتهد أن ينتقي منه ما يشاء من دون الالتزام بحرفية النصوص القرآنية أو يأخذها كلية لأن هناك كثيرا من الآيات القرآنية بينها تناقض وخاصة ما يتعلق بالتسامح والدعوة الى القتال".
وقال د/ حنفى أن هناك تناقضًا بين آيات القرآن الكريم وخاصة التي وردت عن الرسول الكريم، مشيرًا إلى القرآن ذكر في بعض آياته أن الرسول هو مذكر للعباد وليس مسيطرًا عليهم وفي هذا تعبير عن الحرية، على حد تعبيره.
واستطرد قائلاً: إنه ليس هناك آية قرآنية واحدة تتحدث عن أن الرسول قد أمر أن يقاتل الناس حتى يشهدوا ويدخلوا الإسلام، معتبرًا ذلك أقصى درجات العنف في الإسلام.
كما انتقد الحديث الشريف الذي قال فيه الرسول "خير القرون هو قرني ثم الذي يليه"، قائلاً: ما ذنبي أنا حسن حنفي أن أعيش في قرن من أسوأ القرون ولماذا لم أعش في خير القرون.
وقد أثار كلامه هذا اعتراض جمهور الحضور الذين صاحوا مطالبين بإنزاله من فوق المنصة، إلا أن المسئولين عن المكتبة رفضوا وطلبوا منه مواصلة حديثه من منطلق حرية التعبير، على حد زعمهم.
وكان الدكتور إسماعيل سراح الدين رئيس مكتبة الإسكندرية دأب خلال الأعوام الماضية على دعوة واستضافة كل أفرع الفكر المختلفة وكل الإتجاهات المثقفين الماركسيين والعلمانيين للتحدث في كافة ندوات ومؤتمرات المكتبة سواء المحلي منها أو الدولي كما كانت مكتبة الأسكندرية منارة للفكر .