Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الكنيسة القبطية فى مجلس كنائس الشرق الأوسط  

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صفحة فهرس اللوائح
العلاقة بين الكنيسة القبطية والكنائس العالمية
صفحة فهرس المؤتمرات القبطية
صفحة فهرس المجلس الملى
المجلس الإكليريكى
المعلمين / العرفاء
القرابنى
الكهنة : القمامصة والقسوس
ص . فهرس هيئة الأوقاف القبطية
ف. المعاهد والكليات الدينية
الإعلام الكنسى والقبطى
الخدام والخادمات
إجتماعات المجمع المقدس
الكنيسة والسياسة
مجلس كنائس الشرق الأوسط
المسرح القبطى المسيحى
جنة‏ ‏المجمعية‏ ‏لرعاية‏ ‏الآباء‏ ‏الكهنة
المركز الثقافى القبطى
فهرس الشمامسة والشماسات
صلوات الأقباط
محاولات لتسجيل الزى الكهنوتى
ص. فهرس أساقفة ومطارنة تنيحوا

 

إجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط

المصدر : الكرازة السنة 37 العددان19-20 14أغسطس 2009

فى الصورة قداسة الكاثيلوكوس آرام والأستاذ صالح الأمين العام - وعن الكنيسة القبطية نيافة الأنبا بيشوى ونيافة نبا مرقس وعن الكنيسة السريانية نيافة المطران جورج صليبا

البابا شنودة يستقبل أعضاء العائلة الأرثوذكسية بـ"كنائس الشرق الأوسط" ومصادر ترجح إنشاء مجلس مستقل للكنائس بالقاهرة
الأقباط متحدون الاثنين ٤ يوليو ٢٠١١ - كتب: هاني سمير
استقبل البابا "شنودة" الثالث -بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية- أعضاء اللجنة الدائمة للعائلة الأرثوذكسية الشرقية، بمجلس كنائس الشرق الأوسط، وممثل الكنيسة الأرثوذكسية الأنبا "بيشوي"، وممثل الكنيسة السريانية الأنبا "جورج صليبا" والأنبا "متياس"، ومثل الكنيسة الأرمينية الأنبا "سيبوه سركسيان" والأنبا "ناريج أليمازيان"، وحضر اللقاء "جرجس صالح" -الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط.
"الأقباط متحدون" اتصلت بالأنبا "بيشوي" و"جرجس صالح" لكنها لم تجد ردًا.
جدير بالذكر أن الكنائس الأرثوذكسية الشرقية المتمثلة في الكنائس القبطية والأرمنية والسريانية امتنعت عن حضور اجتماع المجلس المنعقد من يوم 23 وحتى 25 سبتمبر الماضي، تضامنًا مع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، التي أعلن البابا "شنودة" الثالث انسحابها نهائيًا من المجلس، وتدور توقعات أن الكنائس الأرثوذكسية الشرقية تسعى لإنشاء مجلسًا مستقلًا لها في القاهرة.
وكان جرجس "صالح" قد أرسل بتكليف من البابا "شنودة" خطابًا رسميًا يوم 28 أبريل من العام الماضى 2010، أعلن فيه إنسحاب الكنيسة القبطية الرسمي من مجلس كنائس الشرق الأوسط، ردًا على "إهانة الأنبا بيشوي" -عضو اللجنة التنفيذية وسكرتير المجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية- وذلك من الكنيسة المضيفة بعمان خلال اجتماع اللجنة التنفيذية يوم 20 من نفس الشهر.
مجلس كنائس الشرق يسعى لإعادة الكنيسة المصرية بعد انسحابها
اليوم السابع 5/7/2011م كتب نادر شكرى
يسعى مجلس كنائس الشرق الأوسط من خلال اجتماعاته دراسة السبل لإعادة الكنيسة المصرية الأرثوذكسية لعضوية المجلس بعد انسحابها العام الماضى، إثر أزمة نشبت بين الكنائس والطوائف المسيحية والكنيسة المصرية، بشأن إصرار الكنيسة المصرية على إعادة انتخاب جرجس صالح للأمانة العامة للمجلس لفترة أخرى. ويدرس المجلس سبل الاتصال بالكنيسة الأرثوذكسية للحوار حول كيفية إعادة الأوضاع واستمرار عمل المجلس فى دعم قضايا الشرق الأوسط، ويناقش المجلس الآن وضع لائحة ثابتة لعمل المجلس وعملية انتخاب الأمين العام لفترة محددة، وتكون بمثابة قاعدة ثابتة للأعضاء حتى لا تكون هناك أى أزمات مجددة.
يذكر أن الكنيسة الأرثوذكسية المصرية أعلنت انسحابها العام الماضى بعد نشوب خلافات بين الكنيسة المصرية وأعضاء المجلس بسبب رفض أعضاء المجلس إعادة انتخاب جرجس صالح كامين عام لفترة ثانية، فى حين أصرت الكنيسة المصرية على انتخابه ورفض الجميع بحجة أن جرجس صالح لم يقم بالدور الكامل لمهام المجلس ويجب إعطاء الفرصة للآخرين للقيام بهذا العمل، وأمام هذه الخلافات صدر تصريح من ممثل الروم الأرثوذكس بأنه يرفض ترشيح صالح، وأن المجلس "مش نادى للكنيسة المصرية أو البابا شنودة".
واحتج الأنبا بيشوى الذى كان ممثلا للكنيسة المصرية وقام بالاتصال بقداسة البابا وروى له ما حدث فأمر البابا الأنبا بيشوى الانسحاب ورغم محاولات الطوائف الأخرى الاعتذار للأنبا بيشوى، والإقرار بخطأ كنيسة الروم الأرثوذكس إلا أن هذه المحاولات لم تفلح فى تراجع الكنيسة المصرية عن موقفها فى الانسحاب حتى الآن، وكان عدد من الطوائف المسيحية قاموا بتشكيل وفد لزيارة البابا شنودة بالمقر البابوى وقدموا اعتذاراً عن التصريحات التى صدرت فى حقه وطالبوا من قداسته مراجعة موقف الكنيسة فى العودة للمجلس مجددا، وحتى الآن لم تبد الكنيسة المصرية أى نية للعودة لعضوية المجلس.
اجتماعات أمين كنائس الشرق الأوسط" برؤساء الكنائس بشأن الأزمة المالية
 اليوم السابع | السبت ٢٩ سبتمبر ٢٠١
 اجتماعات أمين كنائس الشرق الأوسط الأنبا باخوميوس القائمقام البطريركى عقد إلياس حلبى الأمين العام المشارك بمجلس كنائس الشرق الأوسط عدد من اللقاءات المغلقة، بعيدا عن أضواء الإعلام، مع وقيادات الكنيسة الإنجيلية والكاثوليكية والأرثوذكسية، لبحث الأزمة المالية بالمجلس والمعلقة منذ عدة سنوات، وكذلك أزمة المفصولين من المجلس، التقى حلبى خلالها بكل من الأنبا باخوميوس القائمقام البطريركى، والأنبا موسى أسقف الشباب، والدكتور القس صفوت البياضى، والأنبا نيقولا بالروم الأرثوذكس والكنيسة المارونية. كشف الأنبا نقولا مطران بطريركية الروم الأرثوذكس لـ" اليوم السابع"، عن تفاصيل زيارة إلياس حلبى للقاهرة، والتى هدفت للقاء رؤساء الكنائس لبحث الأزمة المالية، التى تعرض لها مجلس كنائس الشرق الأوسط منذ عدة سنوات، قائلا: حلبى طلب من الكنائس سداد الاشتراكات المالية المتأخرة، والتى تسببت فى عجز الميزانية العامة للمجلس، وبحث آليات جديدة لزيادة الموارد المالية، كما طالب بتفعيل العمل الكنسى داخل المجلس. وأضاف الدكتور القس صفوت البياضى رئيس الكنيسة الإنجيلية، أنة تم الاتفاق على أن تتحمل كل كنيسة نفقات العاملين بها. كانت الأزمة المالية التى ألمت بمجلس كنائس الشرق الأوسط، قد بدأت منذ عام 2008، وعلى غرارها أصدر المجلس فى ديسمبر من نفس العام بيانا أكد فيه، أن الأزمة المالية الحالية هى أزمة عابرة، وأن رؤساء الكنائس التابعة واللجنة التنفيذية بالمجلس يقوما بكل ما هو ضرورى لتفاديها لإنقاذ مجلسهم. وجراء تلك الأزمة، قام المجلس بفتح باب الاستقالات الجماعية للعاملين به، والتى أدت إلى تصفية بعض أعماله والتفكير فى إغلاقه، بسبب تضخم عدد الموظفين ومصروفات الشئون الإدارية التى تستنزف 60% من الميزانية. وأصدر المجلس بيانا للعاملين قال فيه: "إنه بات من شبه المستحيل دفع رواتبهم، لذلك عليهم أن يقدموا استقالاتهم ليحصلوا على مكافآت نهاية الخدمة". جدير بالذكر، أن مجلس كنائس الشرق الأوسط يتلقى تمويله من "الشركاء" وهم الكنائس الأمريكية والأوروبية وكنيسة السويد، والكنيسة الألمانية اللوثرية، والفنلندية، وهى كنائس تمول النشاطات المسكونية، بالإضافة للجمعيات المهتمة بالنشاطات العالمية، وقضايا حقوق الإنسان التى كانت تمده باستمرار بالمال للقيام بأنشطته ودفع رواتب موظفيه.

 

 

 

 

***************************************************************************************************

This site was last updated 12/29/12