Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ابو المكارم يروى تاريخ عين شمس

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
كنائس حارة زويلة
على باشا وحارة الروم
حارة السقايين وحارة الحسينية
على باشا ودير الخندق
خط الفهادين
أبو المكارم وحارة العطوفية
على باشا وسلسلة الباباوات
ابو المكارم وخط الريحانية
أبو المكارم حارة برجوان
أبو المكارم والمقس
أبو المكارم والربدانية
أبو المكارم والمطرية
ابو المكارم دمنهور شبرا
New Page 6637
أبو المكارم وعين شمس

Hit Counter

********************************************************************************************

تعليق من الموقع : الجزء التالى منقول من مخطوط تاريخ أبو المكارم - تاريخ الكنائس والأديرة فى القرن "12" بالوجه البحرى - إعداد الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها 1999م  ص 29-  وسيلاحظ القارئ أن المخطوط به كلمات ناقصة وقد وضع الأنبا صموئيل نقاط مكان هذه الكلمات أو الأحرف هكذا ".."

********************************************************************************************

عين شمس

مدينة عين شمس بيعة

كنيسة أبو أبسيدرس    

وعيده فى 17 أبيب فى كل سنة شهد به دلال الأعياد بخط ابينا يؤنس الأسقف الدمياطى وبها من العجائب والملاعب والأبنية مالم يشاهد مثله .

وبلشصار أبن بختنصر ملك بابل تزوج بأبنه صاحب عين شمس القبطية .

وبها ثلاث برك ماء إحداها " إذا كان الإنسان مريضاً ونزل فيها عوفى ، وكان أهل مصر يحضرون إلى عين شمس فيسجدون للصنم المنصوب بها وأسمه أسادة (لعله أسيديك Acedek ومنه تسمى عين شمس لأنها دعيت بهذا الأسم تعليق من الموقع : وهذا الأسم قريب من اسياد ) وكانوا يعبدوه فى اليوم 25 من ابيب من كل سنة .

ويوسف الصديق ابن يعقوب أبن اسحق ابن إبراهيم الخليل Fol. 25B  تزوج بأبنة كاهن عين شمس + فى مملكة فرعون ، ذكر أن بهذه الناحية نقرة (حفرة) مخفية وتحتها كنز ويحضر من يفتش عليها فلا يجد ما يطلبه .

تساقط الصنام

(فصل) عين شمس بناها أتريب أبن مصرايم ثم بنى أتريب على اسمه ودلوكة ابنة أيزيس (صححت يزبيل وغالباً بزبل أو زبل وهى معروفة بأسم سلة الحكيمة) الحكيمة عملت الطلسمات الدافعة للجيوش (أدعية سحرية لإبعاد الجيوش المعادية) ونصبتها بعين شمس وبها العامودين (أحدهما قائم للآن أى مسلة عين شمس) الطوال ظاهرة من الأرض وكل منهما 50 ذراع فيها صورة إنسان على دابة وفى هاذين العمودين صور وكتابة .

وكانت قبل مجئ المسيح لمصر معتدلة منتصبة فلما وصل إلى مصر مع السيدة مريم والصديق يوسف صارت الصور والكتابة مقلوبة منكوسة ثم تساقطت الصنام .

(فصل) وذكر أن النيل إذا جرى ( إلى الماء يقطر بأن ظاهر وعلى ) رؤوسهما شبة صومعتين من النحاس .

وبمدينة عين شمس العجائب والملاعب والبنية التى لم يكن مثلها .

This site was last updated 11/12/08