Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الكنيسة القبطية فى الكويت

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تاريخ الكنيسة القبطية  بالكويت
سمو "الشيخة فريحة صباح الأحمد

 

 

المصدر مجلة الكرازة  السنة 36 العددان 21 22 31 اكتوبر 2008

 كنيستنا فى الكويت

جاءنا من نيافة الأنبا أبراهام مطران الكرسى الأورشليمى وتوابعه أنه :

تم فى يوم الأثنين 6/10/2008م نقل الصلاة والخدمة من الكنيسة الحالية إلى الدور تحت الأرضى فى الكنيسة الجديدة .. وهذا الطابق بإرتفاع حوالى 6 م قبل وضع البلاط والسقف المعلق ، ومساحته هى مساحة الأرض كلها أى 650 متراً مربعاً ، وبه غرف كثيرة معدة لفصول مدارس الأحد وبعض الأنشطة والمخازن ، أما المساحة المفتوحة وبدون فواصل فهى لا تقل عن 2000 منربع ولقد ساعدت الدولة فى تهيئة هذا المكان ليصلح للصلاة ، وتوصيل خط كهرباء له ، وإمداده بأجهزة تكييف ، وتجليد الحوائط بالخشب وكان ذلك على نفقة الدولة   

******************************

 ورحلة بناء كنيسة القديس العظيم مارمرقس للأقباط الأرثوذكس بدولة الكويت، والتى بدأت فى عهد المتنيح قداسة البابا كيرلس السادس، وما صاحبها من مشاعر ود وعون صادقين من صاحب السمو أمير الكويت وولى عهده الأمين وحكومته الرشيدة ما هى إلا دليل على مؤازرة رب المجد للجهود الجبارة التى بذلها العديد من أبناء الكنيسة الغيورين لتصل إلى ما هى عليه الآن. وستظل الكنيسة تذكر جهودهم داعية لهم بأن يكافئهم الله عن تعب محبتهم ببركة صلوات صاحب القداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث، الذى إنتشرت فى عهده المبارك كنائس الكرازة المرقسية لتغطى قارات العالم الخمس، وبصلوات شريكه فى الخدمة الرسولية مطراننا المكرم نيافة الأنبا أبراهام.
**********************

الكنيسة الأرثوذكسية احتفلت بـ«عيد القيامة»

جريدة القبس الكويتية 20/04/2009  كتب محمود كمال:

أقامت كاتدرئية «مار مرقس» أمس الأول قداس عيد القيامة المبارك في مقر الكنيسة الجديد في حولي، وسط حضور رسمي وشعبي يتقدمهم سفير جمهورية مصر العربية السفير طاهر فرحات والقنصل العام السفير أحمد عبداللاه وعدد من الشخصيات الكويتية المرموقة. في بداية القداس تقدم الأب بيجول الانبابيشوي راعي الكنيسة الارثوذكسية بالشكر لكل من قام بتهنئة قيادات الكاتدرائية سواء بالحضور أو بالاتصال أو برقياً، مشيرا إلى الرعاية الكبيرة التي تحظى بها الطائفة الارثوذكسية في الكويت على الصعيدين الرسمي والشعبي. وفي عظته الخاصة بقداس عيد القيامة قال الأب بيجول إن البشر أمام الموت يقفون مكتوفي الأيدي، ولكن ليس هناك ما يسمى بالصعب على الله، مشيرا إلى معجزات السيد المسيح وكيف كان يشفي المرضى، وكان يجول يصنع خيرا، وقيل عنه ان كل مريض كان يلمسه كان ينال الشفاء. وذكر ان عيد القيامة يعد درسا لنا لنعرف ان كل شيء مستطاع، وان كل مشكلة لها حل عند الله، لافتا إلى ان الله يستطيع ان يفعل كل شيء ولا يصعب عليه شيء وليس لديه شيء غير ممكن. رسالة السلام من جانبه، قال سفير جمهورية مصر العربية السفير طاهر فرحات إن رسالة القيامة هي رسالة السلام، ولا شك اننا نأمل جميعا ان يحول العالم جميع طاقاته وإمكاناته من الحرب والتدمير إلى السلام والتنمية والتعمير، فالسلام هو الذي يصنع الاستقرار ويشجع النمو والتقدم والازدهار. وتلا السفير فرحات رسالة رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس حسني مبارك التي هنأ فيها أبناء مصر في الخارج بعيد القيامة المجيد، وشدد على وحدة أبناء مصر مسلمين ومسيحيين، وان الجميع يتمتع بكامل حقوق المواطنة على أرض مصر ولن نسمح لأي محاولة من شأنها الدس والوقيعة بين جناحي الأمة. دروس وعبر من جهته، قال القنصل العام السفير أحمد عبداللاه «يسعدني كما كان يسعدني دائما ان أكون معكم وهو عهدي معكم طوال السنوات الماضية، لنحتفل سوياً مسلمين ومسيحيين مسؤولين ومواطنين مصريين وكويتيين بعيد القيامة المجيد لنستذكر فيه دروسا وعبرا من حياة السيد المسيح عليه السلام. وذكر عبداللاه ان حياة السيد المسيح كانت مثالا للآلام والمعاناة، لكنها مع ذلك حملت الرجاء والأمل للجميع من خلال تعاليمه، فقد كرس عليه السلام حياته لنشر المحبة والسلام والخير بين الناس جميعا وهو ما ننشده الآن في عالمنا المعاصر ونسعى جاهدين لتحقيقه.
منح ﺍلقس ﺑﻴﺠﻮﻝ ﺍلأﻧﺒﺎ ﺑﻴﺸﻮﻯ لقب سفير التسامح والسلام

منحت أمس منظمة التسامح والسلام ﺍلقس ﺑﻴﺠﻮﻝ ﺍلأﻧﺒﺎ ﺑﻴﺸﻮﻯ راعى بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالكويت ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮراه الفخرية، ولقب سفير التسامح والسلام بفندق راديسون بلو، بحضور الشيخة فريحة، والشيخ مبارك مالك الصباح والسفير المصرى .

يذكر أن الأب بيجول تم اختياره العام الماضى من قبل منظمة السلام الدولى للتنمية ليكون سفير المحبة والسلام .
-الوفد 19/7/2014م

****************

http://www.coptichistory.org/untitled_958.htm  تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالكويت

This site was last updated 07/21/14