| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history بقلم عزت اندراوس قرار المجمع المقدس بإنتهاء عمل الأنبا متياس أسقف المحلة الكبرى - الغربية |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلفأنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل |
قرار المجمع المقدس بإنتهاء عمل الأنبا متياس أسقف المحلة الكبرى - الغربية الصادر فى مجلة الكرازة السنة 33 العددان 19-20 24 يونيو 2005الناطقة بأسم الكنيسة القبطية
لجنة شئون الإيبارشيات إنتهاء عمل نيافة ألأنبا متياس كأسقف للمحلة الكبرى وإعلان خلو الكرسى عنوان هذا المقال هو أخف ما أستطعنا أن نصل إليه لنعبر به عن نهاية علاقة نيافة الأنبا متياس بإيبارشية المحلة الكبرى ، وبأى عمل رعوى أو كنسى أو تعليمى . + بدأت مشاكل نيافته منذ زمن طويل حين بدأت فى إستقلاله وإبتعاده عن تقاليد الكنيسة وطقوسها والكثير من عقائدها ، الأمر الذى هو ضد تعهده يوم سيامته أسقفاً أمام مذبح الإله والإكليروس وكل الشعب .. + ومن سنة 1993م إلى 1998م لم يعد يحضر جلسات المجمع المقدس ولا لجانه مع تصرفات عديدية تؤخذ عليه + وفى سنة 1999م عاد وإعتذر وقدم توبة وطلب المغفرة ، أمام خمسة من ألاباء المطارنة والأساقفة ، ونشر ذلك فى مجلة الكرازة فى 28 مايو 1999م + وعاد بعد ذلك غلى وضع أردأ مما كان وخوفاً من نتائج عمله أرسل إلى البابا والمجمع المقدس فى سنة 2004 م أن يكون فى إيبارشيته تحت إشراف نيافة ألأنبا بيشوى ووافق المجمع المقدس على ذلك ، ولكنه أزاد أخطائه إلى حد لم يعد ممكناً السكوت عليه حفاظاً على سلامة الكنيسة وإيمان الشعب . + بدأ بإنتماء بروتستانتى ، وأخذ ينشره فى إيبارشية المحلة وبتعليم خاص يختلف مع معتقداتنا الأرثوذكسية القبطية وإستخدم وعاظاً من البروتستانت ، ومن الكوريين للتعليم ، بالكلام والأفلام . + وكان يصف كنيستنا بأوصاف غير لائقة ويقول إنه لا يوجد فيها عمل روح القدس ولا توجد حكمة .. ! + وقال إن الذى بسأل عن الخلافات العقائدة بين الأرثوذكس والبروتستانت والكاثوليك هو مريض نفسى فليذهب إلى السيد المسيح ويسأله ما هى عقيدتك؟ + وأعتبر أن الزواج الثانى (بعد الترمل) ليس فيه حلول الروح القدس) + وإنتقد عبارة ( السلام لجميعكم) .. و " أيرينى باسى" التى تتكرر مراراً فى القداس الإلهى ووصف الكنيسة فى هذا الأمر بالسطحية وإنها تردد كلاماً بإستهتار.!! + وقال إن إنسان الخطية أبن الهلاك (2تس2) سيستعلن من كنيستنا !! وأن رجال الإكليروس قد وصلوا إلى نفس الإنحدار !! + ووقف ضد صلاة الترحيم على الموتى ، بينما الترحيم جزء من القداس الإلهى يقال بعد مجمع القديسين ، كما نذكر ترحيماً آخر فى أوشية الإنجيل بإستمرار . + وقال انه لا تؤخذ بركة من أسقف ولا من كاهن فالبركة هى من الله وحده .. !! ناسياً تعليم الكتاب فى بركة الآباء والأنبياء والبركة التى تقال فى ختام كل إجتماع وقول الكتاب باركوا ولا تلعنوا . + وقال ا، الخلاص مرتبط بالإيمان فقط كتعليم البروتستانت ، ناسياً أهمية المعمودية والتوبة والأعمال ، وقال إن فاعلية المعمودية لا تكون إلا بعد سن الرشد وأن الإنسان العتيق يبقى بعد المعمودية ( ضد ما ورد فى رو6: 6) + وأستخدم أسلوب الشتيمة فقال إن البلد 99% منها قرود والباقى بيشاور نفسه . + وإستهان حتى بكهنوته ورهبنته ، فقال : عايزين الإيبارشية خدوها ، عايزين العمة خدوها ، عايزين الرهبنة خدوها .. !! + وإستهان بالكتاب المقدس نفسه وقال ده مش كتاب مقدس ؟ إيه رأيكم لو رميته ودست عليه بجزمتى ، مدعى أن كل ذلك مجرد ورق لا قيمة له .. !! + وكل ما قلناه من أقواله وأخطائه مسجل بصوته ، وقد وزع التسجيل الصوتى على كل عضو من أعضاء المجمع المقدس . + وإستهان بممتلكات الإيبارشية فقام بتأجير القاعة الكبرى فى العمارة الجديدة إلى جمعية الإيمان التى رئيسها أحد أتباعه وذلك بعقد إيجار لمدة تسع سنوات وكانت هذه القاعة تستخدم ككنيسة للصلاة والإجتماعات . + وكان كثير السفر إلى أمريكا بالذات وله فيها بيت وحساب مالى فى البنك . + لم يحتمل كثير من ألاباء الكهنة فى إيبارشيته كلامه ولا تعليمه ولا معاملته فأرسل 22 منهم (ص27) شكوى مسببة ضده إلى قداسة البابا يضاف إلى ذلك من إضطهدهم وطردهم . + وأخيراً كتب إستقالته يوم 22/4/2005م قال فيها لقداسة البابا : " لذا أرجو من أبوتكم مع كل الإحترام والتقدير للجالس على الكرسى المرقسى أن تقبلوا إستقالتى وإعفائى تماماً من أى مسئولية رعوية إعتباراً من اليوم 22/4/2005م تاركاً لقداستكم تدبير أمور الإيبارشية . + وبعد أن قدم الأستقالة ستفر إلى امريكا يوم جمعة ختام الصوم ولم يحتفل مع شعبه بأسبوع الألام ولا بعيد القيامة !! + ومع أن تقرير لجنة شئون الإيبارشيات الذى وقع عليه أكثر من 75 أسقفاً قبل إجتماع المجمع وكانت توصياته فى قبول إستقالته من عمل الأسقفية وليس من رتبة الأسقفية إشفاقاً عليه مع الإعلان عن خلو كرسى المحلة ووافق المجلس على ذلك . + بهذا أصبحت إيبارشية المحلة حالياً تحت رعاية البابا مباشرة بمساعدة الأنبا بيشوى . ***************************** الأنبا بيشوى والنص الخاص عن سبب من أسباب قبول إستقالة جمعية الإيمان جمعية الأيمان الأرثوذكسية
|
This site was last updated 11/12/10