Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

نزول القرآن
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 

الله ليس إله المسيحية واليهودية

مقارنة بين الوحى فى الإسلام وفى اليهودية والمسيحية

أولاً : نزول آيات القرآن بواسطة جبريل (ملك مخلوق) 

1 - بعض الروايات يزعم أن رسول الإسلام نزل عليه القرآن " آية آية ، وحرفاً حرفاً " بإستثناء سورة التوبة 9 وسورة يوسف 12 اللتين نزلت كل منهما عليه جملة واحدة (1) 

2 - بينما يقول آخرون أنه نزلت فى كل مرة آية أو آيتان (2)

3 - وبحسب روايات أخرى نزلت من آية إلى خمس آيات أو أكثر (3)

3 - وبحسب رويات أخرى من خمس آيات إلى عشرة أو أكثر أو أقل (4)

4 - وروايات تقول نزلت كل خمس آيات دفعة واحدة (5)

5 - وبجانب الروايات السابقة يقولون عن بعض السور أنها نزلت بأكملها جملة واحدة مثل سورة الأنعام 6 (6) وغيرها (7) ومن الكلمات التى قالها أبو الليث السمرقندى حول سورة ألأنعام 6 : " قال شهر بن حوشب نزلت الأنعام جملة واحدة وهى مكية غير آيتين" وكان الكلبى (8)  أقلهم دقة فى الكلام عن ذلك : ثم [ أى بعد أن نزل جبريل بالقرآن إلى السماء الدنيا ] نزل به بعد ذلك يوما بيوم وأثنين وثلاثاً وسورة "

6 - وتقول رواية أنه أنَزَلَ فِي طُولِ عِشْرِينَ سَنَةً  (9)

7 - و كان آخر ما نزل ﴿ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ (10) و ذلك في شهر ذي الحجة من العام 10 الهجري و هو في طريق عودته من حجة الوداع إلى المدينة / يثرب وبما أن هذه الآية آخر ما نزل فهل سورة الدخان السورة ألخيرة بالقرآن ؟

8 - وأجمع العلماء أن أول ما نزل هو الآيات الأول من صدر سورة العلق وهي قوله تعالى: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ* خَلَقَ الْأِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ* اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ* الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ* عَلَّمَ الْأِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ [العلق]  ويقولون أن هذا في السابع عشر من رمضان، قال ابن كثير في البداية والنهاية نقلاً عن الواقدي عن أبي جعفر الباقر أنه قال: كان ابتداء الوحي يوم الاثنين لسبع عشرة خلت من رمضان وقيل من الرابع والعشرين. انتهى.
واختلفوا كالعادة في أي سنة كان ذلك من عمره صلى الله عليه وسلم فقيل في السنة الأربعين لما روى أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنزل عليه القرآن وهو ابن أربعين سنة، فمكث بمكة ثلاث عشرة سنة، وبالمدينة عشر سنين، ومات وهو ابن ثلاث وستين سنة وقيل إن بداية نزول القرآن كانت في السنة الثالثة والأربعين من عمر النبي صلى الله عليه وسلم، لما روى أحمد أيضاً عن ابن عباس قال: انزل على النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاث وأربعين فمكث بمكة عشراً والمدينة عشراً، ومات وهو ابن ثلاث وستين فكيف يوافقون على اليوم والشهر ويختلفون على السنة !!! وبما أن أول ما نزل فى سورة العلق فهل هى السورة الأولى
وهنا نرى متناقضات كثيرة حول نزول الآيات وتزداد عدد هذه المتناقضات بزيادة البحث والدراسة ، كما تظهر كذلك ضعف الإعتماد على الكتب الإسلامية بالبحث العميق فى الحصول على رأى واحد ونحب أن نذكر فى هذا الموضع عبارتين

العبارة الأولى : يقول المسلمون وشيوخهم وهذه العبارة شائعة لديهم أن شهر رمضان هو الشهر الذى أنزل فبه القرآن (11) ولا ندرى ما هى مدى صحة هذه العبارة بالمقارنة بالمعلومات السابقة

العبارة الثانية : يقولها المستشرقون الغربيون الذين درسوا الإسلام وفحصوا القرآن والأحاديث أن : " جبريل نزل على محمد 35 ألف مرة " ولا ندى أيضا ما هو مصدر معلوماتهم وما هى صحتها إلا أنها بالقياس بالمعلومات السابقة يمكن أن نقول أنهم على شئ من الصحة إذا كان هناك جبريل فعلاً وأن محمداً نبياً

ثانيا : الوحى فى اليهودية والمسيحية الآيات فى الكتاب المقدس لم تنزل أو تطلع على يد مخلوق بل موحى بها من الإله ذاته

الوحي فى الإسلام كان مخلوق (جبريل) الذى كان ينزل بآيات ونبى الإسلام يمليها على كتبه ولوحظ أن جميع ألايات بلا إستثناء أنزلت بعد وقوع الحدث والآية ما هى إلا قرار أو أوامر وهذا فى حد ذاته يلغى صفة التنبؤ عن رسول الإسلام لأنه لا يعرف الغيب ومن لا يعرف الغيب لا يصح أن ندعوه نبياً لأنه لم يتنبأ عن المستقبل  أما في المسيحية واليهودية فالوحى ليس إنزال ولا وإملاء ولا عمل إنساني خلاق... بل هو تفاعل روحى بين الإله وأنبياؤه.. في كشف الإله عن نفسه وهدفه وإعلان مشيئته فى المستقبل ... وكان النبى متعلم ويكتب بيده ما يوحى به الرب إليه (12)  فلم يحدث أن تغير حرف أو جمله  كما حدث مع  كاتب القرآن عبداللة بن سرح عند املاء محمد له عبارة فغيرها فقال له هكذا أنزلت فإعتقد أنه يوحى له أيضا  كما يلاحظ أن إله اليهودية والمسيحية كان يأمر أنبياؤه المختارين أن يكتبوا بعكس جبريل الذى قال لنبى الإسلام أقرأ

موحى به باليونانية: هي كلمة مركبة تعني ثيو نيفستوس theopneustos.. ثيو يعني الإله .. والفعل نيو نفخ.. ومن الكلمة نيفما pneuma التي تعني روح أي المقصود به أن في الكلام الموجود في الكتاب المقدس هناك نفخة إلهية والكلام الموجود أتي من عند الإله ومن روح الإله

وأنبياء الإله فى الكتاب المقدس الذين يوحى لهم يكتبون الوحى بأسلوبهم ويعطيهم الأمر بأن يكتبوا فينفذ الأمر الإلهى فيكتب كل ما كلمه الله به بأسلبوبه وبطريقته الخاصة (13) وهذا ما نراه واضحاً فى الأسفار التى كتبها سليمان الملك ولكن عندما يريد الإنسان أن يغير كلام الإله هنا يتدخل الوحى كما حدث فى الترجمه السبعينية ((14) والكتب الموحى بها حوالى 66 كتاب جمعت فى كتاب واحد أسمه الكتاب المقدس كتبه حوالى 40 شخص (نبى)

**********************

المراجع

(1) تفسير الزمخشرى والبيضاوى لسورة التوبة 9 فى النهاية

(2) تفسير السمرقندى لسورة البقرة 2: 185/ 181

(3) السيوطى " الإتقان" ص 98

(4) المرجع السابق

(5) السيوطى " الإتقان" ص 99

(6)  تفسير السمرقندى والبيضاوى لسورة الأنعام 6 فى النهاية مخطوط فى لايدن  674  Cod. Ludg (كتاب يختوى نص القرآن مردفاً بحواش وهوامش ويعود إلى نهاية القرن الخامس الهجرى) تاريخ الخميس - طبعة القاهرة 1283 ص 12  ص14 السيوطى " الإتقان" ص 84 يعلن أن هذه الرواية ضعيفة

(7) السيوطى " الإتقان" ص 84

(8) فى مخطوط شيرنغر 404 وهو تفسير للقرآن ولكنه غير مكتمل

(9) الكافي : 2 / 628 .

(10)  سورة المائدة ( 5 ) ، الآية : 3

(11) ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾  سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 185 ﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ﴾   سورة القدر ( 97 ) ، الآية : 1  ﴿ حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ ﴾ سورة الدخان ( 44 ) ، الآيات : 1 - 3

(12) الإله بنفسه وليس ملاك مثل جبريل كما فى الإسلام الذي يطلب من الإنسان أن يكتب اشعيا 30: 8 تَعَالَ الآنَ اكْتُبْ هذَا عِنْدَهُمْ عَلَى لَوْحٍ وَارْسُمْهُ فِي سِفْرٍ، لِيَكُونَ لِزَمَنٍ آتٍ لِلأَبَدِ إِلَى الدُّهُورِ.. " وأيضاً في ارميا 36: 1 وَكَانَ فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِيَهُويَاقِيمَ بْنِ يُوشِيَّا مَلِكِ يَهُوذَا، أَنَّ هذِهِ الْكَلِمَةَ صَارَتْ إِلَى إِرْمِيَا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ قَائِلَةً: 2 «خُذْ لِنَفْسِكَ دَرْجَ سِفْرٍ، وَاكْتُبْ فِيهِ كُلَّ الْكَلاَمِ الَّذِي كَلَّمْتُكَ بِهِ عَلَى إِسْرَائِيلَ وَعَلَى يَهُوذَا وَعَلَى كُلِّ الشُّعُوبِ، مِنَ الْيَوْمِ الَّذِي كَلَّمْتُكَ فِيهِ، مِنْ أَيَّامِ يُوشِيَّا إِلَى هذَا الْيَوْمِ.
(13)

لوحى فى الكتاب المقدس

وهذا ما نراه في العهد الجديد.. والنصين الأكثر شهرة هما:
النص الأول: 2 تيموثاوس 3: 16 كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ، 17 لِكَيْ يَكُونَ إِنْسَانُ اللهِ كَامِلاً، مُتَأَهِّبًا لِكُلِّ عَمَل صَالِحٍ.
أولاً الله يأخذ المبادرة
ثانياً: الله ينفخ في قلب الكاتب روحه المقدس لكي يكتب هذا الكاتب ما يختبره وما يراه ويعرفه حول الله من الله..
النص الثاني: 2 بطرس 1: عَالِمِينَ هذَا أَوَّلاً: أَنَّ كُلَّ نُبُوَّةِ الْكِتَابِ لَيْسَتْ مِنْ تَفْسِيرٍ خَاصٍّ. 21 لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.
أولاً كانت كلمة موحى.. والأن كلمة مسوقين..
ماذا يعني"مسوقين من الروح القدس"؟ الفعل الاساسي لكلمة مسوقين pheromenoi هو الفعل "فيرو" باليوناني phero يعني حمل أو قاد... أي اناس الله يتكلموا مسوقين من الروح القدس أي محمولين ومقادين من الروح القدس هناك، كما وجدنا سابقاً، فكرة يفعل في قلب الإنسان وهنا أن الله يحمل هذا الكاتب ويقوده في مسيرة الكتابة... الله حرّك كتّاب أسفار الكتاب المقدس لكي يتكلموا باسمه... وكان يقودهم أثناء كتابتهم للكتاب المقدس..
تكوين النصوص أخذ وقت طويل
لوقا 1: 1 إِذْ كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَخَذُوا بِتَأْلِيفِ قِصَّةٍ فِي الأُمُورِ الْمُتَيَقَّنَةِ عِنْدَنَا، 2 كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا الَّذِينَ كَانُوا مُنْذُ الْبَدْءِ مُعَايِنِينَ وَخُدَّامًا لِلْكَلِمَةِ، 3 رَأَيْتُ أَنَا أَيْضًا إِذْ قَدْ تَتَبَّعْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنَ الأَوَّلِ بِتَدْقِيق، أَنْ أَكْتُبَ عَلَى التَّوَالِي إِلَيْكَ أَيُّهَا الْعَزِيزُ ثَاوُفِيلُسُ، 4 لِتَعْرِفَ صِحَّةَ الْكَلاَمِ الَّذِي عُلِّمْتَ بِهِ.
هنا نجد عدة أجيال.. المسيح... الكثيرون الذي كتبوا قصة يسوع... والذين كانوا منذ البدء معاينون للكلمة، هم الذين نقلوا للكثيرين،.. ومن ثم أتى لوقا بعد أن قرأ كل ما كتبه الكثيرون وتتبع كل شيء... رأى أن يكتب ما هو مناسباً لكي يتعلم ثيوفيلوس الكلام الذي به صار مسيحياً... مع ملاحظة أننا يجب أن نربط رأى مع تعبير مسوق الذي جاء في الأعلى لكي لا نشذ عن التفسير الصحيح لمعنى كلمة "رأيتُ"...
كما نلاحظ بين يسوع المسيح وبين لوقا هناك تاريخ لتراكم النصوص واختيار النصوص وإعادة وقراءة النصوص... المعاينين والخدّام للكلمة.. الكثيرون.. لوقا الذي يعبر عن نفسه هنا باسم "أنا أيضاً".
نص آخر وهو من إنجيل يوحنا
20: 30 وَآيَاتٍ أُخَرَ كَثِيرَةً صَنَعَ يَسُوعُ قُدَّامَ تَلاَمِيذِهِ لَمْ تُكْتَبْ فِي هذَا الْكِتَابِ. 31 وَأَمَّا هذِهِ فَقَدْ كُتِبَتْ لِتُؤْمِنُوا أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ، وَلِكَيْ تَكُونَ لَكُمْ إِذَا آمَنْتُمْ حَيَاةٌ بِاسْمِهِ.
يقول يوحنا أنه لم يكتب كل شيء حصل مع يسوع المسيح وأنه يعرف أعمالاً أخرى عملها يسوع المسيح ولكنه اختار أهم النصوص التي تكفي للإيمان بيسوع المسيح... (هذا يدخل في ما عنيناه في الاعلى بإعادة قراءة النصوص واختيارها.. وأسلوب كل كاتب من كتّاب أسفار الكتاب المقدس)
ولإعطاء مثال عن دور الكاتب نقول إن كتابة العهد الجديد تمت بمنطق واسلوب اللغة اليونانية...
النص الثالث:
2 بطرس 3: 15 وَاحْسِبُوا أَنَاةَ رَبِّنَا خَلاَصًا، كَمَا كَتَبَ إِلَيْكُمْ أَخُونَا الْحَبِيبُ بُولُسُ أَيْضًا بِحَسَبِ الْحِكْمَةِ الْمُعْطَاةِ لَهُ، 16 كَمَا فِي الرَّسَائِلِ كُلِّهَا أَيْضًا، مُتَكَلِّمًا فِيهَا عَنْ هذِهِ الأُمُورِ، الَّتِي فِيهَا أَشْيَاءُ عَسِرَةُ الْفَهْمِ، يُحَرِّفُهَا غَيْرُ الْعُلَمَاءِ وَغَيْرُ الثَّابِتِينَ، كَبَاقِي الْكُتُبِ أَيْضًا، لِهَلاَكِ أَنْفُسِهِمْ.
هنا بطرس يطلب من قرّأه أن يتعلموا من رسائل بولس الرسول.. أي أن بطرس الرسول يعرف رسائل بولس الرسول..
هنا نرى أن الكتابات متفاعلة بين بعضها ومتعارفة بين بعضها وأن الواحد يعتمد على الآخر...

(14) قام البطالمة بترجمة كتب العهد القديم إلى اللغة اليونانية ليضعوه ضمن كتب مكتبة الإسكندرية فخصصوا 70 مترجماً ليقوم كل كترجم بالترجمه لهذا إشتهرت هذه الترجمة بإسم الترجمة السبعينية وكان سمعان الشيخ واحدا منهم وعندما قرأ آيه تقول هوذا العذراء تحبل وتلد أبنا فأراد أن يغير كلمة العذراء إلى فتاة أو سيدة فظهر له ملاك الرب وقال له هى عذراء ولن ترى الموت حتى ترى مسيح الرب و وهذا ماحدث : وَكَانَ رَجُلٌ فِي أُورُشَلِيمَ اسْمُهُ سِمْعَانُ، وَهَذَا الرَّجُلُ كَانَ بَارًّا تَقِيًّا يَنْتَظِرُ تَعْزِيَةَ إِسْرَائِيلَ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ كَانَ عَلَيْهِ. 26 وَكَانَ قَدْ أُوحِيَ إِلَيْهِ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ أَنَّهُ لاَ يَرَى الْمَوْتَ قَبْلَ أَنْ يَرَى مَسِيحَ الرَّبِّ. 27 فَأَتَى بِالرُّوحِ إِلَى الْهَيْكَلِ. وَعِنْدَمَا دَخَلَ بِالصَّبِيِّ يَسُوعَ أَبَوَاهُ، لِيَصْنَعَا لَهُ حَسَبَ عَادَةِ النَّامُوسِ، 28 أَخَذَهُ عَلَى ذِرَاعَيْهِ وَبَارَكَ اللهَ وَقَالَ: 29 «الآنَ تُطْلِقُ عَبْدَكَ يَا سَيِّدُ حَسَبَ قَوْلِكَ بِسَلاَمٍ، 30 لأَنَّ عَيْنَيَّ قَدْ أَبْصَرَتَا خَلاَصَكَ، 31 الَّذِي أَعْدَدْتَهُ قُدَّامَ وَجْهِ جَمِيعِ الشُّعُوبِ. 32 نُورَ إِعْلاَنٍ لِلأُمَمِ، وَمَجْدًا لِشَعْبِكَ إِسْرَائِيلَ».(لوقا 2: 25- 32)

27-

سورة العلق آية 1  - تفسير أبن كثير

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ

قال الإمام أحمد حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت : أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب إليه الخلاء فكان يأتي حراء فيتحنث فيه - وهو التعبد - الليالي ذوات العدد ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها حتى فجأه الوحي وهو في غار حراء فجاءه الملك فيه فقال اقرأ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" فقلت ما أنا بقارئ - قال - فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال" اقرأ باسم ربك الذي خلق - حتى بلغ - ما لم يعلم " قال فرجع بها ترجف بوادره حتى دخل على خديجة فقال " زملوني زملوني " فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال يا خديجة " ما لي ؟ " وأخبرها الخبر وقال " قد خشيت على نفسي " فقالت له كلا أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق ثم انطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي وهو ابن عم خديجة أخي أبيها وكان امرأ قد تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العربي وكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب وكان شيخ كبيرا قد عمي فقالت خديجة أي ابن عم اسمع من ابن أخيك فقال ورقة : ابن أخي ما ترى ؟ فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما رأى فقال ورقة هذا الناموس الذي أنزل على موسى ليتني فيها جذعا ليتني أكون حيا حين يخرجك قومك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أومخرجي هم ؟ " فقال ورقة : نعم لم يأت رجل قط بما جئت به إلا عودي وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا. ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي نفسه منه تبدى له جبريل فقال يا محمد إنك رسول الله حقا فيسكن بذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة الجبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك . وهذا الحديث مخرج في الصحيحين من حديث الزهري وقد تكلمنا على هذا الحديث من جهة سنده ومتنه ومعانيه في أول شرحنا للبخاري مستقصى فمن أراده فهو هناك محرر ولله الحمد والمنة , فأول شيء نزل من القرآن هذه الآيات الكريمات المباركات وهن أول رحمة رحم الله بها العباد وأول نعمة أنعم الله بها عليهم .

راجع http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?nType=1&bm=&nSeg=0&l=arb&nSora=96&nAya=1&taf=KATHEER&tashkeel=0
 **************************

ا

This site was last updated 11/28/10