Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

عائشة ترى جبريل الوحى المحمدى وتقول أنه دحية الكلبى

أصحاب محمد يقولون أنهم رأوا الوحى وهو دحية الكلبى

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
نزول القرآن

Hit Counter

 

*** في صحيح البخاري ومسند أحمد واللفظ لأحمد : عن عائشة قالت : لما رجع رسول الله ( ص ) من الخندق ووضع السلاح واغتسل فأتاه جبريل عليه السلام وعلى رأسه الغبار ، قال : قد وضعت السلاح ؟ فو الله ما وضعتها ، أخرج إليهم ، قال رسول الله ( ص ) فأين ؟ قال : ها هنا ، فأشار إلى بني قريظة . . . الحديث ( مسند أحمد ج 6 / 56 واخرج البلاذري رؤيتها لجبرئيل في ذكره غزوة بني قريظة من فتوح البلدان ص 32
وصحيح البخاري ج 2 / 140 كتاب الجهاد باب الغسل بعد الحرب والغبار الباب 18  ) .
*** وفي مسند أحمد عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : لما فرغ رسول الله ( ص ) من الأحزاب دخل المغتسل ليغتسل فجاء جبريل عليه السلام ، فقال . أوقد وضعتم السلاح ؟ ما وضعنا اسلحتنا بعد انهد إلى بني قريظة ، فقالت عائشة : كأني أنظر إلى جبريل من خلل الباب قد عصب رأسه من الغبار ( مسند أحمد ج 6 / 131 و 280 ) .
*** روي عن علقمة بن وقاص ، عن عائشة - حديثا طويلا - قالت فيه : فجاءه جبريل عليه السلام ، وأن على ثناياه لنقع الغبار . . . الحديث ( مسند أحمد ج 6 / 141 - 142 ) .
*** وعن القاسم عن عائشة : أن جبريل عليه السلام أتى النبي ( ص ) على برذون وعليه عمامة طرفها بين كتفيه فسألت النبي ( ص ) عنه فقال : رأيته ذاك جبريل عليه السلام (  مسند أحمد ج 6 / 148 ) .
*** أخرج ابن سعد في طبقاته عن مسروق قال : قالت لي عائشة : لقد رأيت جبرائيل واقفا في حجرتي هذه على فرس ، ورسول الله ( ص ) يناجيه ، فلما دخل قلت : يا رسول الله من هذا الذي رأيتك تناجيه ؟ قال : وهل رأيته ؟ قلت : نعم ، قال : فبمن شبهته ؟ قلت : بدحية الكلبي ! قال : لقد رأيت خيرا كثيرا ذلك جبريل ، قالت : فما لبثت إلا يسيرا حتى قال : يا عائشة هذا جبريل يقرأ عليك السلام ، قلت : وعليه السلام جزاه الله من دخيل خيرا (  طبقات ابن سعد ج 8 / 67 - 68 ط . بيروت سنة 1377 ه‍ ومسند أحمد ج 6 / 74 - 75 وفي ص 146 منه روت ذلك لابي سلمة وبعد قولها : جزاه الله خيرا من صاحب ودخيل فنعم الصاحب ونعم الدخيل ، قال سفيان : الدخيل الضيف ، وراجع : منتخب كنز العمال ج 5 / 119 ، والمستدرك ج 4 / 7 ، وتلخيصه ، وأخرج رواية أم المؤمنين ، بأن جبريل قد سلم عليها كل من : كنز العمال ج 13 / 118 واحمد في مسنده ج 6 / 55 و 88 و 112 و 117 و 150 و 224 ، والبخاري باب فضل عائشة ج 2 / 308 وكتاب الادب ج 4 / 81 ، ومسلم ج 4 / 1896 ، والترمذي ج 10 / 167 كتاب الاستئذان ، ومنتخب كنز العمال ج 5 / 117 وسنن النسائي كتاب عشرة النساء ج 7 / 69 ، واسد الغابة ترجمة عائشة ج 7 / 190 . والدخيل : من دخل في قوم وانتسب إليهم وليس منهم ) .
*** عن رسول الله ( ص ) قال : أتاني جبريل فقال : يا رسول الله ( ص ) هذه خديجة أتتك ومعها اناء فيه طعام وشراب ، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها من ربها السلام ومني . . . . الحديث (  الاصابة ج 4 / 274 واسد الغابة ج 7 / 84 ، وكنز العمال ج 13 / 115 ومسلم ج 4 / 1887 كتاب فضائل الصحابة والبخاري ج 2 / 315 )

********************************

عائشة ترى جبريل :
لقد كان لجبريل حالات فكان كثيرا ما يركب بغلة ويعتم بعمامة ومنها عندما جاء إلى محمد على بغلته وقال يا رسول الله إن الملائكة ما وضعت السلاح اخرج إلى بني قريظة أما هذه المرة رأته عائشة على فرس.

* عن عائشة قالت: بينما رسول الله جالس في البيت إذ دخل الحجرة علينا رجل على فرس فقام إليه النبي فوضع يده على معرفة الفرس فجعل يكلمه ثم رجع النبي فقلت يا رسول الله من هذا الذي كنت تناجي قال(النبي) وهل رأيت أحدا قالت نعم رأيت رجلا على فرس قال بمن تشبهينه قلت بدحية الكلبي(تتبعت سيرته فلم أجد له اثر يذكر في كتب التراث رغم انه من المقربين ورغم شبهه بجبريل لماذا طمسوا سيرته؟) قال النبي ذلك جبريل قد رأيت خيرا ثم لبث ما شاء الله فدخل جبريل والنبي في الحجرة فقال النبي يا عائشة قلت لبيك وسعديك يا رسول الله قال هذا جبريل امرني أن أقرئك منه السلام قلت ارجع إليه مني السلام ورحمة الله وبركاته.
(*) منتخب كنز العمال في سنن الاقوال والأفعال للإمام الهندى باب أم المؤمنين عائشة.

لا ندري ما الذي حدث في الحجرة بين محمد وجبريل هذا؟ هل كانا يتدارسا الوحي أم هي مناقشات قبل الوحي؟ ما الآيات الذي جاء بها هذه المرة؟ لماذا لم يظهر جبريل إلا أمام عائشة الطفلة؟ لماذا اختفى كل شئ عن دحية الكلبي؟ أسئلة حيرى فهل من جواب شاف للبغلة والفرس ودحية الكلبي وجبريل؟

* عن عائشة رضى الله عنها قالت أن أزواج النبي صلعم أرسلن إليه فاطمة فجاءت فقالت يا رسول الله أرسلني إليك أزواجك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة والنبي نائم فقال يا بنية أتحبين ما أحب قالت نعم قال فأحبي هذه فرجعت إليهن فأخبرتهن بذلك فقلن ما أغنيت عنا شيئا فأرسلن زينب بنت جحش قالت وهي التي كانت تساميني في الحب فجاءت فقالت بنت أبي بكر وبنت أبي بكر(أي تسب عائشة) فما زالت تذكرني وأنا أنتظر أن يأذن لي رسول الله صلعم في الجواب فأذن لي فسببتها حتى جف لساني فقال النبي صلعم كلا إنها بنت أبي بكر.
(*) صحيح مسلم من حديث عائشة.إحياء علوم الدين للإمام أبي حامد الغزالي باب كتاب ذم الغضب والحقد والحسد.

الوحي في لحاف عائشة! فقط !
* عن انس قال: قال النبي .. ..يا أم سلمة لا تؤذونني في عائشة فانه والله ما نزل عليّ الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها.
(*) صحيح البخاري فضائل الصحابة باب فضل عائشة رقم3564 .إحياء علوم الدين للإمام أبي حامد الغزالي باب كتاب آداب النكاح الإتقان في علوم القران للسيوطي باب الفراشي والنومي.

استحلفك بالله يا جبريل أن تصارحنا القول لماذا لحاف عائشة دون أي لحاف؟ وماذا عن لحاف خديجة؟ اختفى عندما تحسرت لماذا؟ هل لأنها تجاوزت الأربعين؟ هل لأنها كانت لرجلين قبله؟ ؟؟ ؟
*****************************************

أصحاب محمد يقولون أنهم رأوا الوحى وهو دحية الكلبى

سيرة ابن هشام > الجزء الثاني

[ سأل الرسول عمن مر بهم فقيل دحية فعرف أنه جبريل ]
ومر رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفر من أصحابه بالصورين قبل أن يصل إلى بني قريظة ، فقال هل مر بكم أحد ؟ قالوا : يا رسول الله قد مر بنا دحية بن خليفة الكلبي ، على بغلة بيضاء عليها رحالة عليها قطيفة ديباج . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك جبريل بعث إلى بني قريظة يزلزل بهم حصونهم ويقذف الرعب في قلوبهم
ولما أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بني قريظة نزل على بئر من آبارها من ناحية أموالهم يقال لها بئر أنا .
قال ابن هشام : بئر أنى .
سيرة ابن هشام > الجزء الثاني http://sirah.al-islam.com/display.asp?f=hes2289.htm

This site was last updated 04/14/10