Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مخطوطات للأبصلمودية ولصلوات القداسات التى تقام فى الكنائس بصورة يومية أو أسبوعية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
مخطوطات لأناجيل وصلوات بالعربية والقبطية
قطمارس صلوات وفق اليوم
مخطوطات التسابيح وصلوات القداس
مخطوطات إجتماعية متنوعة
مخطوطات للمزامير
مخطوطة عربية بسانت كاترين
Untitled 2278
Untitled 2279

Hit Counter

 

للغة القبطية عدة لهجات، منها: الفيومية والمنوفية (المنفية) والصعيدية والأخميمية، والبحيرية؛ لهجة الدلتا.

 

مخطوط  الابصلمودية

مخطوط يحتوي على أدعية من الابصلمودية ( تستخدم في جميع أيام السنة) مدون به عمودين فى كل صفحة ؛ باستثناء شهر كيهك من السنة القبطية وأسبوع الألام . وإستخدمت الحروف العربية في كتابة الأعمدة باللغة القبطية، وقد زينت برسوم ملونة ومذهبة.
من أهم الرسوم داخل الكتاب، صورة  موسى النبي واقفا بجوار عليقة ؛ تجسيداً لما أبصره النبي موسى فوق جبل سيناء. وتسجل هذه القصة أحد رموز تجسد السيد المسيح . كما رأى  موسى النبي العليقة مشتعلة بالنار دون أن تحترق؛ كذلك كان إتحاد الآب بالبشرية. وترمز الأجمة في هذه القصة للسيدة مريم العذراء. وقد كتبت هذه المخطوطة باللغة القبطية، مع إستخدام الأحرف العربية، لأن العامة لم يعودوا يستطيعون قراءة القبطية.
الأبعاد
العرض ١٤ سم
الطول ٢٠.٥ سم

**************************************

ذكر الباحث‏ ‏الأثري جرجس‏ ‏داود بجريدة وطنى بتاريخ  13/7/2008م السنة 50 العدد 2429  : ورقة‏ ‏من‏ ‏مخطوط‏ ‏قبطي‏ ‏بالمتحف‏ ‏القبطي‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏يتضمن‏ ‏الأبصلمودية‏ ‏السنوية‏ ‏بنهرين‏.‏نهر‏ ‏قبطي‏ ‏يقابله‏ ‏نهر‏ ‏بحروف‏ ‏عربية‏ ‏ينطق‏ ‏بالقبطية‏.‏يزين‏ ‏الورقة‏ ‏دكة‏ ‏بها‏ ‏زخارف‏ ‏بالألوان‏,‏وزخارف‏ ‏نباتية‏ ‏وطيور‏ ‏علي‏ ‏الهامش‏ ‏الأيمن‏ ‏بالألوان‏.‏ الناسخ‏ ‏إبراهيم‏ ‏سليمان‏ ‏تاريخه‏ 1743‏م رقم‏ ‏المخطوط‏ ‏بالمتحف‏ ‏القبطي‏ 4091‏ والنص‏ ‏أعلاه‏ ‏يترجم‏ ‏إلي‏:-‏ إكليل‏ ‏فخرنا‏.‏ورأس‏ ‏خلاصنا‏.‏وثبات‏ ‏طهرنا‏.‏هي‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏ ‏التي‏ ‏ولدت‏ ‏لنا‏ ‏الله‏ ‏الكلمة‏....

 

 

 

**************************************

مخطوط مزمور

مخطوط به مزمور كتب باللهجة القبطية الصعيدية ،التى هى فى جنوب مصر أو مصر العليا. وتنسب مزامير العهد القديم للنبي داود، ملك إسرائيل.
سفر المزامير به 151 مزمورا ؛ يعتقد أن  داود النبي كتب غالبيتها. يشاع أن هناك تشابها بين أنشودة إخناتون والمزمور الرابع بعد المائة.
كتبت هذه القطعة باللهجة الصعيدية. وكثيرا ما تنشد المزامير في الكنيسة؛ بأنغام أو ألحان مختلفة.
الأبعاد
العرض ٨.٢ سم
الطول ١٢ سم
***************************************

مخطوط يوخولوجيون (خولاجي)

مخطوط يوخولوجيون (خولاجي) يحوي صلوات القداس الإلهية وفق شعائر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.  الكنيسة القبطية بصلوات ثلاثة قداسات ، هي تلك المنسوبة إلى كل من : القديس باسيليوس العظيم، والقديس كيرلس، والقديس أغريغوريوس.
والقداس المنسوب إلى كل من القديس باسيليوس والقديس كيرلس يخاطب الآب، بينما الطقوس المنسوبة إلى القديس أغريغوريوس تخاطب الابن. والطقوس المنسوبة إلى القديس باسيليوس هي الأكثر انتشارا.
هذا المخطوط مكتوب باللغتين العربية والقبطية ويحتوي على 123 ورقة، أو 246 صفحة؛ بمتوسط 17-18 سطرا في الصفحة الواحدة. وتشغل الدعوات (الصلوات) الصفحات 1-119، وتشغل المسئوليات الكهنوتية الصفحات 120-123.
توجد ترجمة إلى اللغة العربية للنص القبطي على هوامش الصفحات. ويرجع تاريخ المخطوط إلى السنة 1512 من عام الشهداء، أو 1213هـ (1796م).
الأبعاد
العرض ١١.٥ سم
الطول ١٦.٥ سم

 

****************************************

المـــــــــــراجع

(1) المخطوطات السابقة توجد فى المتحف القبطى

This site was last updated 06/23/10