Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إجتماع باللجنة الدائمة لقسم الإيمان والنظام بمجلس الكنائس العالمىW.C.C

  إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البيان المشترك فى جينيف
تفاقية طبيعة المسيح1
أتفاقية طبيعة المسيح2
الحوار مع الكنيسة الإنجليكانية
الحوار مع الكنيسة البيزنطية
الكنائس الأرثوذكسية والشرقية
الكنائس الأرثوذكسية والكاثوليك
الحوار اللاهوتى الأرثوذكسى
الحوار العاشر للكنائس الأرثوذكسية
اللجنة الدائمة ومجلس الكنائس
الحوار مع الكاثوليك

Hit Counter

 

 

 اللجنة الدائمة لقسم الإيمان والنظام بمجلس الكنائس العالمى W.C.C

كتب نيافة الأنبا بيشوى فى مجلة الكرازة الناطقة بلسانت الكنيسة القبطية الكرازة السنة 35 العددان 22-21 22يونيو2007 م

سافر نيافة الأنبا بيشوى إلى جينيف يوم الثلاثاء 12/6/ 2007م لحضور أجتماع اللجنة الدائمة لقسم الإيمان والنظام لمجمع الكنائس العالمى , واستمر الإجتماع ليوم 17/6 فى ضاحية جبلية بسويسرا أسمها كران مونتان Crans Montan على بعد 200كم من جينيف .

 ويحضر هذا الإجتماع 30 عضواً من الكنائس الأعضاء فى مجلس الكنائس العالمى , وكذلك ايضاً من الكنيسة الكاثوليكية وبعض الكنائس الأخرى غير الأعضاء .

وهذه اللجنة هى التى تدير أعمال اللجنة العامة Plenary Commission لقسم الإيمان والنظام Faith and Order بمجلس الكنائس العالمى W.C.C وتجتمع مرة كل سنة .

أما اللجنة الهامة فتجتمع مرة كل سبع سنوات وكان أجتماعها السابق فى ماليزا بكوالا لامبور عاصمة ماليزيا سنة 2004 م .

وقد اختار قداسة البابا شنودة الثالث على نيافة النبا بيشوى ليكون عضواً فى اللجنة الدائمة وحضر الإجتماع السابق العام الماضى 14 - 21 يونيو بضاحية فرنسية مجاورة لسويسرا أسمها فافيرجس Faverges

وقد تم ترشيح د/ وداد عباس والمكرسة تاسونى راعوث لعضوية اللجنة العامة , وتعتمد اللجنة المركزية لمجلس الكنائس العالمى فى أجتماعها القادم فى فبراير 2008م هذا الترشيح ضمن 120 عضواً بمثلون اللجنة العامة لقسم الإيمان والنظم بمجلس الكنائس العالمى , وكان ترشيح تاسونى راعوث بناء على رعايتها للمعوقين Disabled حيث طلب مجلس الكنائس العالمى إشراك هذه الفئة فى أقسام ولجان المجلس .

وتقرر أن يكون موضوع أجتماع اللجنة العامة عن وحدة الكنيسة ويتم ذلك فى الرجنتين سنة 2009م

وقد وقع الإختبار على مركز مار مرقس بمدينة نصر بالقاهرة بمصر ليكون اجتماع اللجنة الدائمة فى العام القادم ( من 16 - 22 يونيو 2008 ) وذلك تلبية لدعوة الكنيسة القبطية الرثوذكسية ليكونوا فى ضيافة صاحب القداسة البابا شنودة الثالث أطال الرب حياة قداسته , ويحضر هذه اللجنة أيضا من عائلة الكنائس الأرثوذكسية الشرقية رئيس الأساقفة ناثان مطران الرمن الأرثوذكس فى لندن .

وقد عاد نيافة الأنبا بيشوى إلى القاهرة مساء الثنين 18/6 وقدم تقريراً بعد ذلك لقداسة البابا  

 

الحـــــوار بين العائلتين الأرثوذكسيتين

مجلة الكرازة الناطقة بلسانت الكنيسة القبطية الكرازة السنة 35 العددان 22-21 22يونيو2007 م  يصل إلى القاهرة بمشيئة الرب المطران عمانوئيل يوم الخميس 20/6/2007م الحالى مبعوثاً من قداسة البطريرك المسكونى برثلوماوس كرئيس جديد للجنة الحوار الرسمى بين عائلتى الكنائس الرثوذكسية .

وينتظر أن يحضر أيضاً إلى القاهرة نيافة رئيس الساقفة ميسروب كريكوريان ( أرمن أرثوذكس ) والأستاذ الدكتور فيداس Vidas ( يونان أرثوذكس ) بإعتبارهما السكرتيرين المشاركين للجنة الحوار الرثوذكسى , وذلك لحضور أجتماع تحضيرى مع نيافة الأنبا بيشوى فى مركز مار مرقس بمدينة نصر يوم الجمعة 22/6/2007م , وربما يمتد ألجتماع حتى صباح السبت كما قد يبدأ بعد ظهر الخميس .

وبدعوة قداسة البابا شنودة الثالث فسوف تجتمع اللجنة الرسمية للحوار الأرثوذكسى والتى تضم كل كنائس العائلتين الأرثوذكستين فى أكتوبر القادم هذا العام فى مركز مار مرقس بمدينة نصر , حيث يبارك قداسة البابا هذا الإجتماع لمتابعة ثمار التفاقيات الرسمية للحوار والتى أرسلت إلى الكنائس من العائلتين لإتخاذ قرارات بشأنها .    

 

This site was last updated 12/16/09