Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

تـاريخ جداول البطـــاركة

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
Untitled 3860
بطاركة الكلدان
بطاركة كنيسة المشرق الآشورية
أما كن الكرسى الباباوى
تاريخ العالم فى جدول
جداول لتاريخ هامة
تاريخ جداول البطاركة

Hit Counter

 

*****************************************************************************************

أهتم مؤرخوا التاريخ بضبط تواريخ بطاركة القبط فى جدول دقيق وقد نشرها المستشرقين الأوربيين أو المصريين على إختلاف مذاهبهم الدينية , ومن جهه أخرى بدأ جهابذة علماء القبط وضع جدول البطريركية فى ثلاثة أجيال مختلفة وهى الجيل الثانى عشر والجيل الثالث عشر والجيل الرابع عشر وأسماؤهم كالآتى :-

1 - الشيخ الأسعد أبو الفرج هبة الله بن العسال من رجال القرنين الثانى عشر والثالث عشر الميلادى .

2 - الشيخ أبو شاكر بن الراهب أبو الكرم من رجال القرن الثالث عشر الميلادى .

3 - الشيخ المؤتمن شمس الرئاسة أبو البركات الشهير بأبن كبر من رجال القرن الرابع عشر الميلادى .

ومن المراجع الأصلية القديمة التى أعتمد عليهما غالبية المؤرخين مرجعا الأسقفين الجليلين :

1 - الأنبا ساويرس بن المقفع أسقف الأشمونييين وعاش أإلب القرن العاشر كله وقد عاش فى عصر البابا زخارياس (64) وكتب سيرته وتنيح فى العقد الرابع من القرن الحادى عشر فى أوائل بطريركية البابا شنودة الثانى .

2 - الأنبا يوساب أسقف فوة من رجال القرن الثالث عشر الميلادى .

والسنكسار قبطى أيضاً مصدر هام من مصادر جدول البطاركة

وأهم مصدر أعتمد عليها المؤرخون هو السنكسار القبطى الذى هو تاريخ الكنيسة :

وفى السنكسار القبطى ورد تذكار نياحة أغلب بطاركة الأسكندرية وتاريخ ويوم وشهر نياحتهم , وقد قام المتنيح الشماس كامل صالح نخلة بمجهود عظيم فى أستنباط جدول واحد شامل من مخطوطات الجداول الخمسة السابقة به يوم وشهر نياحة البطاركة وقد أعتمد فى جدولة على نسختين من السنكسار .

النسخة الأولى : هى السنكسار الذى نشرته مجلة الآباء الشرقيين للعلامة رينية باسى R. Basset بباريس وهذه النسخة المنشورة من السنكسار منقولة عن نسخة مكتوبة فى أيام البابا يؤنس السادس البطريرك (74) الذى تولى مهام الباباوية من 1181 إلى 1216 م ويعرف بيوحنا أبى المجد .

النسخة الثانية : هى السنكسار الذى طبع بمصر سنة 1932 فى جزأين وقد وجد أختلافات بين النسختين فى التواريخ كما أن النسخة الأولى حوت أسماء بطاركة لم تذكر نياحتهم فى النسخة الثانية , وينقص من النسخة المطبوعة سنة 1932 ذكر نياحة كثير من الباباوات من بعد البابا كيرلس الثالث مع أنها حوت تواريخ البطاركة 90 و 95 و 103 , 110 , 111 , 112

جــــداول المستشرقيين الأوربيين

 

 

1- Mr. Fowler - Christian Egypt - London 1901 pg.218 - 219.المستر فولر

2 - A. M. de Zogheb - Etudes sur L 'ancienne Alexandrie paris 1910 pg. 244 - 246.الكونت دى زغيب

3 - M. chaine - Chronologie des temps chretiens - Paris 1925 pg> 250 - 254.المسيو شين

4 Herr R. Stothman - tubinghon 1932 pg. 157 - 158.الهر ستروثمان - الكنيسة القبطية باللغة الألمانية

5 - Pr'cis de L'Hisoire de L'Egypte Le Caire Vol. let 111932 et 111933.جماعة من علماء مصر

6 - J. Maspero - Histoire de Patriarches d'Alexandrie - Paris 1923.المسيو جاك ماسبيرو

7 - مسز بتشر تاريخ الأمة القبطية الجزء الأول باللغة االعربية طبع القاهرة 1900

 

جداول المؤرخين الأقباط

 

1- ورد جدول فى كتاب الخريدة النفيسة فى تاريخ الكنيسة لمثلث الرحمة الأسقف إيسيذورس - الطبعة الثانية بمصر سنة 1923 ومصدرة الجدول المسجل فى بطريركية الأقباط الأرثوذكس .

2 - وأورد الأستاذ توفيق أسكاروس جدولاً فى كتابه نوابغ الأقباط ومشاهيرهم فى القرن 19 طبع سنة 1913 - الجزء الثانى ومصدر جدوله نسخة الأسعد بن العسال .

3 - كما أورد المتنيح القمص منسى يوحنا راعى كنيسة ملوى تاريخ أرتقاء ونياحة البطاركة فى كتابة تاريخ الكنيسة القبطية طبع بمصر سنة 1924 م , ومصدر التواريخ التى أوردها أحيانا من جدول ابن العسال واحياناً أخرى من تاريخ البطاركة لأبن المقفع أسقف الأشمونيين .

4 - وأدرجت لجنة التاريخ القبطى فى كتاب خلاصة تاريخ المسيحية فى مصر (طبعة القاهرة سنة 1952) وبه جدول شامل لسنوات الأرتقاء بالحساب الميلادى الغربى ولم تذكر اللجنة المصادر التى أخذت منها هذا الجدول إلا أنه يطابق جدول فولر .

5 - وفى الجزء الثانى من دليل المتحف القبطى نجد جدولاً لتاريخ البطاركة بالتقويم الشرقى القبطى ومصدرة تاريخ البطاركة لـ ساويرس أبن المقفع ص 161

6 - ونشر الأمير عمر طوسن الذى كان مهتماً بالتاريخ القبطى كتارباً عن وادى النطرون وأديرته وسجل فيه مختصراً لتاريخ البطاركة ( وطبع بالأسكندرية سنة 1935 م وبه مصدر تواريخ إرتقاء ونياحة البطاركة هو جدول أبو البركات والخطط التوفيقية لعلى باشا مبارك .

7 - كما وضع المقريزى فى كتابة الخطط المنسوب إليه تاريخاً موجزاً لبطاركة الأسكندرية تحت عنوان دخول قبط مصر فى دين النصرانية من مرقس الرسول حتى أثناسيوس بن القس أبى المكارم بن كليل ( الجزء الرابع ص 276 طبعة النيل بمصر 1325 هـ ) وقد قامت جمعية التوفيق القبطية بطبع هذا المقطع فى كتاب خاص نشرته 1898 م , وقد أخذ معلوماته من المصادر القبطية المخطوطة دون أن يعينها والمقريزى ذكر تاريخ اليوم والشهر الذى تنيح فيه البطريرك دون أن يذكر السنة .

8 - وفى كتاب الخطط التوفيقية ذكر على باشا مبارك - الجزء السادس - المجلد الثانى - طبع بولاق ص 81 تتمة فى تاريخ البطاركة وتكملة لتاريخ المقريزى أى من بداية البطريرك أثناسيوس بن القس أبى المكارم البطريرك 76 إلى كيرلس الخامس البطريرك 112 وأستقى مصدر جدوله من التاريخ الذى كتبه له لهذا الغرض المتنيح القمص فيلوثاؤوس أبراهيم رئيس الكنيسة القبطية الكبرى بالأزبكية , وما زال مخطوطاً بخط يده ومحفوظاً عند الأستاذ جرجس فيلوثاؤس عوض إلى عام 1943 م وقد كتبه سنة 1599 ش - 1883 م .

 

جدول بطاركة الإسكندرية وضع الشماس كامل صالح نخلة الذى يعتمد عليه هذا الموقع

يقول المتنيح الشماس كامل صالح نخلة :

قد لاحظت فى جميع الجداول التى وضعها العلماء الأقباط فى الأجيال المتقدمة والتى كملها لهم من أتى بعدهم إلى وقتنا هذا - وأيضاً الجداول الحديثة التى وضعها العلماء المستشرقون - لاحظت فى جميع هذه الجداول إختلافات مدهشة من جهة تواريخ تولية البطاركة ونياحتهم ومدة إقامة كل منهم ومدة الخلو ما بين نياحة البطريرك وتنصيب البطريرك التالى .

وبعد بحث طويل فى هذه الجداول أتضح لى أن منشأ هذه الإختلافات أن بعض هؤلاء العلماء والمؤرخين القدماء كان يحسب مدة خلو الكرسى من البطريرك تارة فى مدة أقامة السلف وطوراً فى مدة أقامة الخلف , والبعض كان يفصلها فحدث تشويش فى التواريخ , كما وجدت فى بعض الجداول أن مدة الأقامة المدونة فيها لا تتفق مع حساب المدة المحصورة بين تاريخ التوليسة وتاريخ النياحة وكذلك مدة الخلو لا تتفق مع المدة المحصورة بين النياحة وإقامة الخلف ...

فقمت بتحقيق هذه التواريخ تحقيقاً دقيقاً مستعيناً بالسنكسار القبطى والتواريخ الواردة فى الحواشى المدونة على صفحات فى المخطوطات القبطية والعربية القديمة المحفوظة بالدار البطريركية والمتحف القبطى ودير مار أنطونيوس وكنيسة العذراء بحارة زويلة .

*************************************************************************************

المــــــــــــــــراجع

(1) القديس البابا زخارياس البطريرك 64 - أعداد الراهب القس زخارياس الأنطونى بكالريوس العلوم اللاهوتية - القسم المسائى الجامعى - مجستير المعهد العالى للدراسات القبطية - قسم التاريخ الكنسى - سنة 1994 م

 

This site was last updated 11/19/09