Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

العرب الوثنيين يرقصون عـــــــــراة حول الكعبة

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
كعبة المجوس الزردشتية بفارس
Untitled 3123
Untitled 3124
الكعبة والراقصين العراة
ثلاث وعشرون كعبة
كعبة نجران
خليفة يدمر الكعبة
الجنس والحج
معبد المقة إلاه القمر
أبن بطوطة بالأراضى الحجازية
الكعبة ليست مثل البيت المعمور
غسل الكعبة
الكعبة بمكة
استقبلوا بمقعدتي القبلة
النصرانية فى الكعبة

Hit Counter

تميزت العبادة الوثنية الصنمية بالممارسات الجنسية والتعرى فى حفلات جنس جماعية لإثارة الشهوة لدى الرجال والنساء , فالهنود الحمر الوثنيين فى أمريكا كانوا يطوفون عراه فى حلقات لعباداتهم الوثنية , والأفارقة يطوفون عراة حول النار وفى رقصات لطقوس وثنية فى حركات هستيرية ويكون ساحر القبيلة مشرفاً لهذه الطقوس الشريرة وفى الهند مركز العبادة الوثنية يسيرون عراة ويتعبدون وهم عراة وما يزالون يمارسون طقوسهم وهم عراة حتى الآن .

الرقص عراة فى الهند أصل العبادة الوثنية ( الصورة المقابلة ) : وساداناند مهراج يفرد شعره في خيمة على ضفة الجانج ( عن وكالة الـلأخبار العالمية بى بى سى ) .

 رقص العـــــــــراة حول الكعبة

 

فقد قال تعالى: (وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية) 0 ألأنفال 35.

قال القرطبى فى تفسيره للآية السابقة : " قال ابن عباس: كانت قريش تطوف بالبيت عراة, يصفقون ويصفرون; فكان ذلك عبادة في ظنهم والمكاء: الصفير. والتصدية: التصفيق"

وقال أبن كثير فى تفسيره للآية السابقة : فقال " قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو خلاد سليمان بن خلاد حدثنا يونس بن محمد المؤدب حدثنا يعقوب يعني ابن عبدالله الأشعري حدثنا جعفر بن المغيرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله "وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية" قال كانت قريش تطوف بالبيت عراة تصفر وتصفق والمكاء الصفير والتصدية التصفيق. وهكذا روى علي بن أبي طلحة والعوفي عن ابن عباس وكذا روى عن ابن عمر ومجاهد ومحمد بن كعب وأبي سلمة بن عبدالرحمن والضحاك وقتادة وعطية العوفي وحجر بن عنبس وابن أبزى نحو هذا "

الرقص عراة فى الهند أصل العبادة الوثنية ( الصورة المقابلة ) : وهذا الناسك يضع الرماد على جسده أسفل صورة للإلهة "كالي" ( عن وكالة الـلأخبار العالمية بى بى سى )  .
 مرحلة الغناء والرقص المصاحب للعبادات الطقوسية ولكن بينما وكان أسجاع الكهنة المتبقية في كتب التاريخ والسيرة والأدب.
((وعلى توقيع الدفوف والصفير تقول إحدى أسجاع الكهنة:
لا هم ـ لا هم ... لبيك يا ولي النعم , إن كان خيراً فهو منك ولك , تملكنا ولا نملك , فلا قضض , ولا رمد , تقبل وربة الأثر)).
وربة الأثر كما يقول فيسلون في الفصل الذي كتبه في كتاب ((تاريخ العرب القديم))، هي إلهة الشمس عند العرب
.

يقول ابن هشام في كتابه السيرة النبوية، موضحاً ما كان يفعله العرب بالأصنا م: قال ابن إسحاق: ((واتخذ أهل كل دار في دارهم صنماً يعبدونه، فإذا أراد الرجل منهم سفراً تمسح به حين يركب، فكان ذلك آخر ما يصنع حين يتوجه إلى سفره، وإذا قدم من سفره تمسح به، فكان ذلك أول ما يبدأ به قبل أن يدخل على أهله، فلما بعث الله رسوله محمداً (ص) بالتوحيد قالت قريش: أجعل الآلهة إلهاً واحداً، إن هذا لشيء عجاب؟)).

الرقص عراة فى الهند أصل العبادة الوثنية ( الصورة المقابلة ) : كايلاش بارتي، ناسك هندوسي من أصل فرنسي يشارك في مسيرة لطائفة الناجا من النساك ( عن وكالة الـلأخبار العالمية بى بى سى )
ويقول ابن إسحاق: ((وكانت العرب قد اتخذت مع الكعبة طواغيت، وهي بيوت تعظمها كتعظيم الكعبة، لها سدنة وحجّاب، وتهدي لها كما تهدي للكعبة، وتطوف بها كواطفها بها، وتنحر عندها، وهي تعرف فضل الكعبة عليها لأنها كانت تعرف أنها بيت إبراهيم الخليل ومسجده)).
ويعدد لنا ابن هشام في السيرة النبوية القبائل وأصنامها التي تعبدها: فقد كانت لقريش وبني كنانة ((العزى))، وكانت قريش قد اتخذت صنماً على بئر في جوف الكعبة يقال له ((هبل))، وكانت ((اللات)) لثقيف في الطائف، وكانت ((مناة)) للأوس والخزرج ومن دان بدينهم من أهل يثرب، وذو الكلاع من حمير اتخذوا نسراً بأرض حمير.
ولقد كانت لقوم نوح أصنام عكفوا عليها، قص الله تبارك وتعالى خبرها على رسوله (ص) ... فقال تعالى: (وقالوا لا تذرن آلهتكم، ولا تذرن وداً ولا سواعاً ولا يغوث ويعوق ونسراً، وقد أضلوا كثيرا ... ) صدق الله العظيم.
ويحكي لنا ابن الكلبي في كتابه ((الأصنام)) عن هبل فيقول: ((وكان هبل أعظم أصنام العرب التي في جوف الكعبة وحولها، وكان من عقيق أحمر على صورة إنسان مكسور اليد اليمنى، أدركته قريش كذلك، فجعلوا له يداً من ذهب، وكان أول مَن نصبه خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر، وكان يقال له هبل خزيمة وكانت تضرب عنده القداح)).
ويروي لنا ابن الكلبي صورة من حرص العرب على أصنامهم وتقربهم إليها في حديث له عن العزى، حيث يقول: ((لقد بلغ من حرص قريش على عبادة العزى أنه لما مرض أبو أمية المرض الذي مات فيه دخل عليه أبو لهب يعوده فوجده يبكي فقال له أبو لهب: ((ما يبكيك يا أبا أمية؟ أمن الموت تبكي ولابد منه؟ فقال أبو أمية: ((الآن علمت أن لله خليفة)). وواضح أنه قد أعجبه من أبي لهب شدة نصبه في عبادتها.

يقول ابن إسحاق: ((اتخذ العرب أسافاً ونائلة، على موضع زمزم ينحرون عندهما))، ويعرفنا الألوسي وابن الكلبي بهذين الصنمين فيقول ابن الكلبي: ((كان أحد هذين الصنمين أولاً يلصق في الكعبة والآخر في موضع زمزم، فنقلت قريش الذي كان يلصق في الكعبة إلى الآخر)).
ويروى حديث ابن هشام عن أساف ونائلة يقول:
((وكان أساف ونائلة رجلاً وامرأة من جرهم ... هو أساف بن بغي، ونائلة بنت ديك ... أساف بنائلة في الكعبة فمسخهما الله حجرين.
 الحديث فيما نقله ابن هشام عن ابن إسحاق عن عائشة رضي الله عنها حيث قالت: ((ما زلنا نسمع أن أسافاً ونائلة كانا رجلا وامرأة من جرهم، أحدثا في الكعبة فمسخهما الله تعالى حجرين ... والله أعلم ... )).

 

 

******************************************************************************

 

حديث فى صحيح مسلم يقول

أن العرب كانوا يطوفون عراة حول الكعبة حتى سنة تسعة بعد الهجرة

 

‏صحيح مسلم - الحج - فى الوقوف وفوله تعالى ثم أفيضوا من حيث أفيض الناس

و حدثنا ‏ ‏أبو كريب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏
‏كانت ‏ ‏العرب ‏ ‏تطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عراة إلا ‏ ‏الحمس ‏ ‏والحمس ‏ ‏قريش ‏ ‏وما ولدت كانوا يطوفون عراة إلا أن تعطيهم الحمس ثيابا فيعطي الرجال الرجال والنساء النساء وكانت ‏ ‏الحمس ‏ ‏لا يخرجون من ‏ ‏المزدلفة ‏ ‏وكان الناس كلهم يبلغون ‏ ‏عرفات ‏ ‏قال ‏ ‏هشام ‏ ‏فحدثني أبي عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت ‏ ‏الحمس هم الذين أنزل الله عز وجل فيهم ‏
‏ثم ‏ ‏أفيضوا ‏ ‏من حيث ‏ ‏أفاض ‏ ‏الناس ‏
‏قالت كان الناس ‏ ‏يفيضون ‏ ‏من ‏ ‏عرفات ‏ ‏وكان ‏ ‏الحمس ‏ ‏يفيضون ‏ ‏من ‏ ‏المزدلفة ‏ ‏يقولون لا ‏ ‏نفيض ‏ ‏إلا من الحرم فلما نزلت ‏
‏أفيضوا ‏ ‏من حيث ‏ ‏أفاض ‏ ‏الناس ‏
‏رجعوا إلى ‏ ‏عرفات

**********************

صحيح مسلم بشرح النووي

 ‏و حدثنا ‏ ‏أبو كريب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏
كانت ‏ ‏العرب ‏ ‏تطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عراة إلا ‏ ‏الحمس ‏ ‏والحمس ‏ ‏قريش ‏ ‏وما ولدت كانوا يطوفون عراة إلا أن تعطيهم الحمس ثيابا فيعطي الرجال الرجال والنساء النساء وكانت ‏ ‏الحمس ‏ ‏لا يخرجون من ‏ ‏المزدلفة ‏ ‏وكان الناس كلهم يبلغون ‏ ‏عرفات ‏ ‏قال ‏ ‏هشام ‏ ‏فحدثني أبي عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت ‏ ‏الحمس هم الذين أنزل الله عز وجل فيهم ‏
‏ثم ‏ ‏أفيضوا ‏ ‏من حيث ‏ ‏أفاض ‏ ‏الناس ‏
‏قالت كان الناس ‏ ‏يفيضون ‏ ‏من ‏ ‏عرفات ‏ ‏وكان ‏ ‏الحمس ‏ ‏يفيضون ‏ ‏من ‏ ‏المزدلفة ‏ ‏يقولون لا ‏ ‏نفيض ‏ ‏إلا من الحرم فلما نزلت ‏
‏أفيضوا ‏ ‏من حيث ‏ ‏أفاض ‏ ‏الناس ‏
‏رجعوا إلى ‏ ‏عرفات

 

******************************************************************************

رخـــــــــــــام الكعبة من مصـــــــــــر
ومن فضائل مصر‏:‏ أن الرخامة التي في الحجر من الكعبة من مصر بعث بها محمد بن طريف مولى العباس بن محمد في سنة إحدى وأربعين ومائتين مع رخامة أخرى خضراء هدية للحجر فجعلت إحدى الرخامتين على سطح جُدُر الكعبة وهما من أحسن الرخام في المسجد خضرة وكان المتولي عليهما عبد اللّه بن محمد بن داود ذرعها ذراع وثلاث أصابع‏.‏ قاله الفاكهي في أخبار مكة‏.‏

=====================

القرآن صرح بأن العرب الوثنيين كانوا يطوفون عراة

تفسير الطبرى ســـورة الأعراف 7 آية 28 وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ

القول في تأويل قوله تعالى : { وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا والله أمرنا بها قل إن الله لا يأمر بالفحشاء أتقولون على الله ما لا تعلمون } ذكر أن معنى الفاحشة في هذا الموضع , ما : 11247 - حدثني علي بن سعيد بن مسروق الكندي , قال : ثنا أبو محياة عن منصور , عن مجاهد : { وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا والله أمرنا بها } قال : كانوا يطوفون بالبيت عراة , يقولون : نطوف كما ولدتنا أمهاتنا , فتضع المرأة على قبلها النسعة أو الشيء فتقول : اليوم يبدو بعضه أو كله فما بدا منه فلا أحله 11248 - حدثنا ابن وكيع , قال : ثنا جرير , عن منصور , عن مجاهد , في قوله : { وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا } فاحشتهم أنهم كانوا يطوفون بالبيت عراة . * حدثنا ابن وكيع , قال : ثنا أبو أسامة , عن مفضل , عن منصور , عن مجاهد , مثله. 11249 - حدثنا ابن وكيع , قال : ثنا عمران بن عيينة , عن عطاء بن السائب , عن سعيد بن جبير والشعبي : { وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا } قال : كانوا يطوفون بالبيت عراة . 11250 - حدثني محمد بن الحسين , قال : ثنا أحمد بن المفضل , قال : ثنا أسباط , عن السدي : { وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا والله أمرنا بها } قال : كان قبيلة من العرب من أهل اليمن يطوفون بالبيت عراة , فإذا قيل : لم تفعلون ذلك ؟ قالوا : وجدنا عليها آباءنا , والله أمرنا بها . 11251 - حدثني الحارث , قال : ثنا عبد العزيز , قال : ثنا إسرائيل , عن عطاء بن السائب , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس : { وإذا فعلوا فاحشة } قال : طوافهم بالبيت عراة . * حدثني الحارث , قال : ثنا عبد العزيز , قال : ثنا أبو سعد , عن مجاهد { وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا } قال : في طواف الحمس في الثياب وغيرهم عراة . * حدثنا القاسم , قال : ثنا الحسين , قال : ثني حجاج , عن ابن جريج , عن مجاهد , قوله : { وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا } قال : كان نساؤهم يطفن بالبيت عراة , فتلك الفاحشة التي وجدوا عليها آباءهم { قل إن الله لا يأمر بالفحشاء } الآية . فتأويل الكلام إذن : وإذا فعل الذين لا يؤمنون بالله الذين جعل الله الشياطين لهم أولياء قبيحا من الفعل وهو الفاحشة , وذلك تعريهم للطواف بالبيت وتجردهم له , فعذلوا على ما أتوا من قبيح فعلهم وعوتبوا عليه , قالوا : وجدنا على مثل ما نفعل آباءنا , فنحن نفعل مثل ما كانوا يفعلون , ونقتدي بهديهم ونستن بسنتهم , والله أمرنا به , فنحن نتبع أمره فيه , يقول الله جل ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : قل يا محمد لهم : إن الله لا يأمر بالفحشاء , يقول : لا يأمر خلقه بقبائح الأفعال ومساويها , أتقولون أيها الناس على الله ما لا تعلمون ! يقول : أتروون على الله أنه أمركم بالتعري والتجرد من الثياب واللباس للطواف , وأنتم لا تعلمون أنه أمركم بذلك .


 

 

This site was last updated 09/23/08