Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

كتب قداسة البابا شنودة الثالث

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البابا شنودة المعلم
كتب قداسة البابا
الكتب والبابا
قصائد البابا من51- 1960
قصائد البابا 1960 وحتى الآن
زجل قداسة البابا

Hit Counter

 

 

SOME OF THE BOOKS OF H.H. POPE SHENOUDA III

We present some of the books, written by H.H. Pope Shenouda III, and translated into English
THE WRITINGS OF H.H. POPE SHEOUDA III ARE IN THE PUBLIC DOMAIN
The credit of translation and collection is given to COEPA of Australia for their blessed work, and given also to the Coptic Community on the internet (www.icopts.com), and St. Mark's Coptic Orthodox Church web site, Jersey City, NJ (www.copticchurch.net)
These Books are in regular HTML format as well as in Adobe Format
1) Words of Spiritual Benefit (1-50) (HTML) or in (Adobe Format)
2) Calmness (HTML) or in (Adobe Format)
3) How to Relate to Children (HTML) or in (Adobe Format)
4) Comparative Theology (HTML) or in (Adobe Format)
5) Diabolic Wars (HTML) or in (Adobe Format)
6) Discipleship (HTML) or in (Adobe Format)
7) Divinity of Christ (HTML) or in (Adobe Format)
8) Experiences in Life (HTML) or in (Adobe Format)
9) Life of Faith (HTML) or in (Adobe Format)
10) The Spirituality of Fasting (HTML) or in (Adobe Format)
11) The Epiphany & St. John the Baptist (HTML) or in (Adobe Format)
12) Holy Zeal (HTML) or in (Adobe Format)
13) The Heresy of Jehovah's Witnesses (HTML) or in (Adobe Format)
14) Contemplations on the Book of Jonah the Prophet (HTML) or in (Adobe Format)
15) Lord, How? Contemplations on Psalm III (HTML) or in (Adobe Format)
16) The Nature of Christ (HTML) or in (Adobe Format)
17) Homosexuality & Ordination of Women (HTML) or in (Adobe Format)
18) The Priesthood (HTML) or in (Adobe Format)
19) Quizzes on the Holy Bible (HTML) or in (Adobe Format)
20) The Release of the Spirit (HTML) or in (Adobe Format)
21) The Life of Repentance & Purity (HTML) or in (Adobe Format)
22) Contemplations on the Resurrection (HTML) or in (Adobe Format)
23) Return to God (HTML) or in (Adobe Format)
24) Contemplations on the Sermon on the Mount (HTML) or in (Adobe Format)
25) The Spiritual Ministry (HTML) or in (Adobe Format)
26) The Beholder of God, Mark the Evangelist, Saint and Martyr (HTML) or in (Adobe Format)
27) The Seven Words of Our Lord on the Cross (HTML) or in (Adobe Format)
28) Tears in Spiritual Life (HTML) or in (Adobe Format)
29) Ten Concepts (HTML) or in (Adobe Format)
30) The Life of Thanksgiving (HTML) or in (Adobe Format)
31) The Feast of the Cross (HTML) or in (Adobe Format)
32) The Angels (HTML) or in (Adobe Format)
33) The Feast of Annunciation (HTML) or in (Adobe Format)
34) The Holy Virgin St. Mary (HTML) or in (Adobe Format)
35) The Transfiguration (HTML) or in (Adobe Format)
36) The Two Saints, Peter & Paul (HTML) or in (Adobe Format)
37) Thine is the Power & the Glory (HTML or in (Adobe Format)
38) صدر في باريس‏,‏ كتاب يضم حوارات بين البابا شنودة مع كل من ألفونس جوتمان‏,‏ القس الأرثوذكسي الفرنسي‏,‏ وراشيل‏,‏ جوتمان صاحب المؤلفات الرائدة في علوم الفلسفة والروحانيات‏.‏ويشيد البابا شنودة في مقدمة الكتاب برحلة الكفاح الوطني المشترك بين مسلمي مصر وأقباطها - عن جريدة الأهرام الخميس 12/10/2006 م السنة 131 العدد 43774
   البابا شنودة الثالث بعيد ميلاده ال83 اليوم الثالث من اغسطس 2006 م

******************************************

 مجلة الكرازة الناطقة بلسان الكنيسة القبطية بتاريخ الكرازة السنة 36 العددان 17 18 30مايو 2008 تحت عنوان [ كتاب جديد لقداسة البابا / مصطلحات ورموز فى الكتاب المقدس لقداسة البابا شنودة الثالث ]

هذا الكتاب حالياً فى المطبعة ، ومن المنتظر صدوره فى أسبوعين

 

***************************************

قرار رئيس الجمهورية رقم ـ لسنة 1957 باعتماد لائحة ترشيح وانتخاب بطريرك الأقباط الأرثوذكس

قرار رئيس الجمهورية رقم ـ لسنة 1957 باعتماد لائحة ترشيح وانتخاب بطريرك الأقباط الأرثوذكس رئيس الجمهورية بعد الاطلاع على الأمر رقم 37 لسنة 1942 باعتماد لائحة ترشيح بطريرك الأقباط الأرثوذكس، المعدل بالأمر رقم 33 لسنة 1946، وعلى ما ارتآه مجلس الدولة قرر:
مادة1
ـ تعتمد لائحة ترشيح وانتخاب بطريرك الأقباط الموافقة لهذا القرار. الباب الأول فى اختيار قائمقام البطريرك مادة 1: إذا خلا كرسى البطريرك بسبب وفاة شاغله أو لأى سبب آخر فيجتمع المجمع المقدس والمجلس الملى العام بناء على دعوة أقدم المطارنة رسامة وبرياسته وفى ميعاد لايجاوز سبعة أيام من تاريخ خلو الكرسى لاختيار أحد المطارنة قائمقام البطريرك، ويصدر أمر جمهورى بتعيين القائمقام البطريرك ليتولى شئون البطريركية الجارية بحسب القوانين والتقاليد الكنسية وطبقا للوائح المعمل بها وذلك إلى أن يتم تعيين البطريرك. الباب الثانى فى الترشيح للكرسى البطريركى
مادة 2: يشترط فيمن يرشح للكرسى البطريركى:
أ ـ أن يكون مصريا قبطيا أرثوذكسيا.
ب ـ أن يكون من طغمة الرهبنة المتبتلين الذين لم يسبق لهم الزواج سواء كان مطرانا أو أسقفا أو راهبا، وأن تتوافر فيه جميع الشروط المقررة فى القوانين والقواعد والتقاليد الكنسية.
ج ـ أن يكون قد بلغ من العمر أربعين سنة ميلادية على الأقل عند خلو الكرسى البطريركى، وأن يكون قد قضى فى الرهبنة عند التاريخ المذكور مدة لاتقل عن 15 عاما.
مادة 3: تتولى وضع قائمة المرشحين لكرسى البطريركية لجنة تؤلف من القائمقام البطريرك رئيسا ومن 18 عضوا يختارهم المجمع المقدس بحيث يكون نصفهم من المطارنة والأساقفة والنصف الآخر من أعضاء المجلس الملى العام أو نوابه الحاليين أو السابقين. ويجب أن يتم تأليف هذه اللجنة خلال شهر من تاريخ خلو الكرسى البطريركى على الأكثر.
مادة 4: على من يريد ترشيح نفسه لمنصب البطريرك أن يقدم إلى اللجنة المشار إليها فى المادة السابقة خلال شهرين من تاريخ خلو الكرسى تزكية مكتوبة موقعة من ستة من المطارنة أو الأساقفة أو رؤساء الأديرة، أو من اثنى عشر عضوا أو نائبا من أعضاء المجلس الملى العام ونوابه الحاليين أو السابقين. وتعطى إيصالات لمقدمى هذه التزكيات كما تقيد فى دفتر خاص يبين فيه تاريخ ورود كل منها وساعته، ولا يجوز لأحد من المذكورين أن يوقع أكثر من تزكيتين وإلا اعتبر توقيعه صحيحا على التزكيتين السابقتين فى القيد بدفتر التزكيات وباطلا فيما تلاهما.
مادة 6: يجوز لكل نائب مقيد فى جدول الانتخابات البطريركى أن يطلب فى الخمسة عشر يوما التالية لتاريخ النشر استبعاد من لايرى فيه الأهلية أو توافر الشروط اللازمة للكرسى البطريركى، وذلك بعريضة يقدمها لرئيس اللجنة مبينا فيها الأسباب وتعطى إيصالات لمقدمى هذه الطلبات. وتتولى اللجنة خلال الشهر التالى لانتهاء ميعاد تقديم الطلبات فحص التزكيات والفصل فى الطلبات سالفة الذكر ولها الحق فى استبعاد أى شخص من مقدمى التزكيات إذا لم تتوافر فيه الشروط المشار إليها فى المادة الثانية، وتضع اللجنة القائمة النهائية بأسماء المرشحين اللائقين للكرسى من بين مقدمى التزكيات الذين تتوافر فيهم الشروط على ألا يقل عددهم عن خمسة ولايزيد على سبعة، وترتب أسماؤهم بحسب الحروف الهجائية.
مادة 7: تحدد اللجنة موعدا للانتخاب وتعلق صورة من القائمة النهائية للمرشحين على باب الدار البطريركية بالقاهرة وعلى باب كل مطرانية فى الجهات الأخرى ويبين فى ذيلها موعد الانتخاب .
الباب الثالث فى انتخابات البطريرك الناخبون
مادة 8: يعد بديوان البطريركية جدول لقيد أسماء الناخبين، ويشترط فى الناخب أن يكون مصريا قبطيا أرثوذكسيا، وأن يكون معروفا بصادق إيمانه واتصاله المستمر بالكنيسة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه فى جناية أو جنحة ماسة بالشرف.
أ ـ أن يكون قد بلغ من العمر خمسا وثلاثين سنة ميلادية على الأقل فى تاريخ خلو الكرسى البطريركى.
ب ـ أن يكون حاصلا على شهادة دراسية عالية أو أن يكون موظفا حاليا أو سابقا فى الحكومة المصرية والهيئات ولا يقل مرتبه عن أربعمائة وثمانين جنيها سنويا، أو موظفا بأحد المصارف أو الشركات أو المحال التجارية أو مايماثلها، ولا يقل مرتبه عن ستمائة جنيه سنويا، أو يكون ممن يدفعون ضرائب ولا تقل عن مائة جنيه سنويا ويشترط فى الحالة الأخيرة أن يكون الناخب ممن يجيدون القراءة والكتابة.
ج ـ أن يتم اختياره بمعرفة إحدى الجهات الموكل إليها ذلك فى المادة التالية وبالطريقة التى تحددها لجنة الترشيح.
مادة 9: تقوم بتحرير جدول الناخبين لجنة تؤلف من ثلاثة من رجال الدين واثنين من أعضاء المجلس الملى العام أو نوابه الحاليين أو السابقين، ويختار القائمقام البطريرك أعضاء اللجنة وتكون رئاستها لأعلى رجال الدين من أعضائها رتبة أو لأقدمهم رسامة. وتقوم هذه اللجنة طبقا للبيانات الكتابية التى تتلقاها بقيد أسماء الناخبين من الفئات الآتية:
1ـ المطارنة والأساقفة ورؤساء الأديرة ووكلائها وأمنائها.
2ـ أعضاء المجلس الروحى بالقاهرة ووكلاء المطرانيات ووكلاء الشريعة فى المدن والبنادر.
3ـ أربعة وعشرين كاهنا من كهنة القاهرة وسبعة من كهنة الاسكندرية.
4ـ الوزراء الأقباط الحاليين والسابقين وأعضاء مجلس الأمة الحاليين من الأقباط.
5ـ أعضاء ونواب المجلس الملى العام الحاليين والسابقين.
6ـ اثنين وسبعين من أراخنة مدينة القاهرة، وأربعة وعشرين من أراخنة مدينة الإسكندرية تختارهم لجنة الترشيح.
7ـ اثنى عشر من أراخنة كل إيبراشية فى الجهات الأخرى تختارهم لجنة برياسة مطران أو أسقف الإيبراشية وعضوية خمسة من الأراخنة الذين يختارهم المطران أو الأسقف المذكور لهذا الغرض.
8ـ أصحاب الصحف ورؤساء تحريرها ومحررى الصحف اليومية من الأقباط بشرط أن يكونوا أعضاء فى نقابة الصحفيين.
مادة 11: تسلم لكل من قيد اسمه فى جدول الانتخاب شهادة بذلك يبين فيها اسم الناخب ولقبه وصناعته وسنه وقت القيد ومحل إقامته ورقم القيد وتاريخه، ويوقع هذه الشهادة رئيس لجنة القيد وتختم بخاتم البطريركية، ويقوم بالتسليم رئيس لجنة القيد أو أحد المطارنة أو الأساقفة كل فى الإيبراشية التى يقع بدائرتها محل إقامة الناخب ويوقع الناخب عند تسلمه الشهادة كما يوقع من قام بتسليمها إليه على حافظة تعد لهذا الغرض، ويجب أن يتم تسليم هذه الشهادات قبل اليوم المعين لعملية الانتخاب بخمسة عشر يوما على الأقل.
ثانيا عملية الانتخاب
مادة 12: تؤلف لجنة الانتخاب من القائمقام البطريرك رئيسا ومن ثلاثة من رجال الدين يختارهم المجمع المقدس وثلاثة من الأراخنة تختارهم لجنة الترشيح قبل الموعد المعين للانتخاب بثلاثة أيام على الأقل ويعهد الرئيس إلى أحد أعضائها بأعمال السكرتارية. يحضر عملية الانتخاب مندوب من وزارة الداخلية بناء على طلب رئيس هذه اللجنة وإذا غاب الرئيس أو منعه من الحضور مانع ناب عنه أقدم المطارنة الحاضرين رسامة، وإذا غاب أحد أعضاء اللجنة اختار الرئيس من يحل محله من الناخبين فى جمعية الانتخاب.
مادة 13: تجتمع اللجنة المذكورة بالدار البطريركية فى اليوم المعين لإجراء الانتخاب وتستمر عملية الانتخاب من الساعة التاسعة صباحا إلى الخامسة مساء، وإذا وجد فى جمعية الانتخاب فى الساعة الخامسة مساء ناخبون لم يبدوا آراءهم فتحرر اللجنة قائمة بأسمائهم وتستمر فى عملها حتى تنتهى من تلقى آرائهم، ويكون الانتخاب صحيحا مهما كان عدد الناخبين الحاضرين.
مادة 14: لا يدعى أمام لجنة الانتخاب لإبداء الرأى سوى الناخبين المقيدة أسماؤهم فى الجدول المشار إليه فى المادة الثامنة من هذه اللائحة، واستثناء من ذلك تتلقى اللجنة آراء الكنيسة الأثيوبية التى يدلون بها بأنفسهم أو بواسطة وكلائهم الرسميين، وهؤلاء المندبون هم:
أـ أصحاب النيافة المطران والأساقفة والأنشجى.
ب ـ مندوب حضرة صاحب الجلالة الإمبراطور.
ج ـ أربعة وعشرون كبيرا من كبراء الامبراطورية يعينهم جلالة الامبراطور.
ويتم تحديد أسماء هؤلاء الناخبين بإخطار يتلقاه القائمقام البطريرك من السفارة الأثيوبية بالقاهرة.
مادة 15: تعد بطاقات مرقمة فى دفاتر بقدر عدد الناخبين المقيدين بالجدول، وتختم هذه البطاقات بخاتم رئيس لجنة الانتخاب، وتسلم لكل ناخب عند حضوره إلى جمعية الانتخاب فى اليوم المعين لذلك البطاقة التى تحمل اسمه ورقم قيده بالجدول ويوقع باستلامها على سجل يعد لذلك، وتوضع بطاقات المتخلفين عن الحضور من الناخبين المقيدين فى ظرف يكتب عليه عددها ويسلم إلى رئيس لجنة الانتخاب ليقوم بمراجعة العدد وختم الظرف بالشمع الأحمر. وتقوم بتسليم البطاقات والإشراف على جمعية الانتخاب لجنة تؤلف من ستة من الناخبين تختارهم لجنة الترشيح قبل يوم الانتخاب بثلاثة أيام على الأقل.
مادة 16: عند حضور الناخب أمام لجنة الانتخاب فعليه أن يسلم إلى سكرتيرها البطاقة المشار إليها فى المادة السابقة. ويكون إبداء الرأى بأن ينتحى الناخب خلف ساتر ويقوم بشطب أسماء المرشحين الذين لا يرغب فى اختيارهم بحيث لا تزيد الأسماء الباقية بدون شطب على ثلاثة.
مادة 17: بعد إتمام عملية الانتخاب تقوم اللجنة بإحصاء عدد الناخبين المتخلفين وعدد ممثلى الكنيسة الأثيوبية ثم تفتح صندوق البطاقات. وبإتمام الفرز يعلن الرئيس أسماء الثلاثة الحائزين على أغلبية الأصوات بحسب ترتيب حصولهم عليها، ويحرر سكرتير اللجنة محضرا بأعمالها من نسختين يوقع من الرئيس والأعضاء ومندوب وزارة الداخلية. ويحدد فى المحضر يوم الأحد التالى لعملية الانتخاب موعدا لإجراء القرعة الهيكلية بالكنيسة المرقسية الكبرى بالقاهرة وترسل نسخة من هذا المحضر إلى وزارة الداخلية، أما النسخة الأخرى فتحفظ بالبطريركية وكذلك سائر أوراق عملية الانتخاب بعد وضعها فى مظاريف وختمها بالشمع الأحمر.
مادة 18: يعلن القائمقام البطريرك عن موعد إجراء القرعة الهيكلية ومكانها وتتم القرعة وفقا للقواعد والتقاليد الكنسية، ويعلن القائمقام البطريرك اسم من اختارته القرعة ويعمل عن ذلك محضرا يحرر من نسختين ويوقعه رئيس لجنة الانتخاب والحاضرون من أعضاء المجمع المقدس ولجنة الترشيح وترسل نسخة منه لوزارة الداخلية فى اليوم التالى. ويصدر قرار جمهورى بتعيين البطريرك ويقوم القائمقام البطريرك برسامته وفقا لتقاليد الكنيسة.

This site was last updated 09/11/08