دير الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر -

Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تعمير دير أنبا صموئيل

 

دير القديس الانبا صموئيل المعترف بالمنيا :

  من هو القديس صموئيل المعترف ؟

ولد القديس فى سنة 597 ب. م فى مدينة اسمها داكلوب Daklube  وقد قضى القديس الأنبا صموئيل معظم رهبنته فى دير القديس ما كريوس Macarius Monastery بوادى النطرون Wadi el Natrun , وقيل أنه كان تلميذاً للأنبا أغاثون , وعندما تقدم فى الفضيلة أنعم الرب يسوع عليه بموهبة شفاء الأمراض وعمل المعجزات , وقد درس كثيرا فى الكتاب المقدس , وكان يصلى ويبتهل غلى الرب فى صلاته بدون إنقطاع , وكان يعمل فى زراعة الأرض التى حول دير الأنبا مكاريوس .

وعندا حدث الإنقسام الخلقيدونى فى الكنيسة الشرقية أرسل البيزنطيين بطريركا أجنبياً ليكون على بطريركاً على الكنيسة القبطية الأمر الذى رفضة الأقباط والرهبان بشدة , ولما رأى الروم الذين يستعمرون مصر هذا الرفض أرسلوا كتيبة عسكرية وأخذوا الرهبان الرافضين للإنصياع لأوامر البطريرك المعين , وهددوا النبا صموئيل وضربوه ضرباً مبرحا ثم اطلقوا سراحة بشرط أن لا يرجع إلى ديره , فترك ديره وبصحبته أربعة من الرهبان وذهبوا إلى جبل القلمون Qalamon فى محافظة الفيوم region of the Fayoum وأنشأوا ديراً على أسم السيدة العذراء


القديس الانبا صموئيل المعترف من قديسى القرن السادس المسلادى وكان شديد البأس قوى الارادة ودافع عن الايمان وعقيديته وتعرض للمهانه والضرب وعاش فى منطقة القلمون ويقع هذا الدير على بعد 55 كيلو مترا شمال غرب مدينة مغاغة عن طريق العدوة وفى الدير ثلاث كنائس وهما

+ كنيسة القديس الانبا صموئيل المعترف
+ كنيسة السيدة العذراء وبها مقصورة بها جسدى القديس الانبا صموئيل المعترف والقديس الانبا ايوللو تلميذه
+ كنيسة القديس الانبا ميصائيل السائح وبها مقصوة تحوى جسدى القديس الانبا بساده الذى تم اكتشافه فى عهد رئاسة القمص انسطاسى الصموئيلى وجسد القديس الانبا دوماديوس وانضم لهم جميعا بالدير جسد الايقف الانبا مينا الصموئيلى الرئيس السابق للدير

مغرة الانبا صموئيل المعترف .. توجد من الناحية الشرقية للدير على بعد 5 كيلو مترات وهى قرب قمة جبل القلمون وكان القديس يقضى بها معظم الوقت فى اواخر حياته وان كان من الصعب الوصول الى هذه المغارة فى الوقت الحاضر

الأنبا صموئيل ينشأ ديراً فى الفيوم

 

وفى اثناء حياة القديس صموئيل هوجم ديره بالبرابرة , وأخذوا الأنبا صموئيل معهم عدة مرات , ومع ذلك نمى الدير وأزدهر وأصبح به ما يقدر ب 120 - 200 راهب وأنشأ به 12 كنيسة فى سنة 693 م

وقال مخطوط أبو المكارم ( أبو صالح الأرمنى ) أن هذا الدير به 12 كنيسة .وكان بعض الرهبان يعيشوا حياة الإنعزال عن المجتمع الرهبانى فى كهوف ويقدر عدد الرهبان فى داخل الدير وفى الكهوف 130 راهباً

وفى القرن الثالث عشر سجل أحد الجغرافيين Yakout the Romainian  فى قاموسه الجغرافى أن هذا الدير كان مشهوراً ومعروفاً للناس .

وفى القرن الخامس عشر ذكر المقريزى فى كتابة الخطط ذكر وجود برجين ولكنه ذكر وجود الكنائس به

وما بين القرن السادس عشر والقرن التاسع عشر لم يصلنا انباء عنه ولكنه ظل به رهبان

وفى سنة 1819 م زار الدير Belzoni وقد سجل لنا أنه رأى كنيسة كبيره وما زال موجود رسومات محفوظة على الحوائط
وفى أواخر القرن التاسع عشر الأب  إسحق البراموسى مع عدد قليل من الرهبان  جاءوا ليعيشوا فى هذا الدير , وبدأوا إعادة بناء الدير القديم   وإعادته إلى الحياة وظلوا كذلك منذ 1895 م حتى سنة 1938 م وبعد نضال مع الزمن أصبح للدير خمسة كنائس هى كنيسة السيدة العذراء وكنيسة الأنبا صموئيل وكنيسة ميصائيل وكنيسة الملاك ميخائيل وكنيسة القديسين , ورسم اسقفاً للدير الأنبا باسيليوس ربيته الدير


*****************************************************

عيد القديس العظيم الأنبا صموئيل المعترف

إحتفلت الكنيسة يوم الأحد 17/12/2006م بعيد القديس العظيم الأنبا صموئيل المعترف - حيث أقيم أحتفال روحانى بديره العامر , وقد أستقبل البابا صباح الأثنين 12/12/2006 م نيافة ألنبا باسيليوس وبعض رهبان الدير حيث قام بإعداد الحنوط لتطييب جسد القديس ( عن الكرازة السنة 34 العددان 35- 36 29 ديسمبر2006م )

 

*******

ترهب تيموثاوس الذى أصبح البابا رقم 26 فى دير القلمون والذى عرف فيما بعد بأسم دير الأنبا صموئيل المعترف وقالت المؤرخة أيريس حبيب المصرى - قصة الكنيسة القبطية  - طبعة 1998 - مكتبة كنيسة مار جرجس بأسبورتنج - أسكندرية - الكتاب الثانى : " يتضح لنا من سيرة هذا البابا الجليل أن الدير المعروف بأسم " الأنبا صموئيل القلمونى " ديراً قديماً سابقاً لعهد الأنبا صموئيل ، وأنه كان عامراً بالرهبان فى هذا القرن الخامس .. غير أن الزمن كان قد عدا عليه ، عمره الأنبا صموئيل فى القرن السابع ولهذا أصبح معروفاً باسمه .

********************************

المراجع

كتاب / الدليل الفريد الى مزارات واديرة الصعيد للقمص يوأنس كمال الجيزة

تنبؤات الأنبا صموئيل المعترف بديره العامر بجبل القلامون
إن آبا هور تلميذ أنبا صموئيل سطر هذه الموعظة لمنفعة من يقرأها ويحفظها وفيها نبوة عما سيكون. قال: .. إن المسيحيين يميلون كثيرًا في ذلك الزمان ويكونون في كسل عن عبادة الله.. ويكونون في ذلك الوقت محبين للأكل والشرب والشهوات أكثر من ملازمة بيعة الله، ويلازمون مواضع الموالد حيث الأكل والشرب أكثر من ملازمة حب الله. تراهم جلوسًا في شوارع الأسواق في اهتمام بأمور العالم، ولا يهتمون البتة بأمور الكنيسة، فلا ترسخ بقلوبهم الفصول التي تقرأ مع ما فيها من تقويم ومنفعة لنفوسهم وحتى الإنجيل لا يسمعونه كما ينبغي وإنما يحضرون إلى الكنيسة عند فراغ القداس، والبعض يعملون أعمالا لا ينبغي عملها. يحضرون إلى الكنيسة ويأخذون الإنجيل ويسألون عن الفصل الذي قرئ، فيقفون في زوايا الكنيسة وحدهم ويقرأون ويصنعون لهم ناموسًا وحدهم.
الويل يا أولادي الأحباء للكسالى. ماذا أقول عن تلك الأزمنة وعظم الكسل الذي يلحق بالنصارى، في ذلك الزمان يميلون كثيرًا عن الاستقامة ويتركون تسمية أولادهم بأسماء الملائكة والأنبياء والرسل وأسماء الشهداء والقديسين..
وماذا أقول بشأن الانحلال الذي يصير في النصارى.. ينسون خوف الهيكل ويكون الهيكل عندهم كلا شيء وتبقى أبواب الهيكل مفتوحة ليس عليها حارس ولا شماس، وتجد الناس في ذلك الزمان يطلبون رتب الكهنوت وهم لا يستحقون أن يقرأوا على الشعب، وتبطل كتب كثيرة من الكنيسة لأنه لن يكون فيهم من يهتم بها.. وكذلك القراء لا يفهمون ما يقولون.. وفي ذلك الزمان يعمل الناس خطايا كثيرة وليس لهم من يؤدبهم أو يعلمهم، لأنهم كلهم يخطئون كبيرهم ومعلمهم - يعلم الأب بإثم ابنه ولا يؤدبه، وكذلك الأم لا تؤدب ابنتها.. ولا يكون لهم من يبكتهم.
كل يعمل حسب هواه..
القس لا يبكت
الكبير لا يعلم
الصغير لا يطيع الكبير
إنهم يتركون قوانين آبائنا القديسين، حتى أنهم يحلون الأصوام المعروفة المفروضة، والذين يصومون لا يكملون أصوامهم كما يجب لأجل شهوة البطن.. لأن كل واحد يقيم لنفسه ناموسًا كما يشتهي.
ومنهم من يقوم في الكنيسة بانحلال وكسل يتحدثون بعضهم مع الآخر في الأعمال الرديئة الباطلة التي للعالم.
ولا يقفون البتة ولا يلتفتون إلى جسد المسيح في الصينية ودمه في الكأس على المذبح.
وإذا تكلم أحد بغيرة مقدسة على القوانين الكنسية كان كأنه عدو يفتحون أفواههم عليه مثل الأسد.
والنساء في البيعة أيضًا يكثرن الكلام في انحلال وليس من يؤدبهن.
.. حتى الكهنة أيضًا يتصرفون بانحلال ولا يخضعون للتعليم الصحيح، وإن طلب إليهم أحد الكلام والتعليم فإنهم يتحدثون إلى الشعب بملل وبغير معرفة، ولهذا يغضب الرب عليهم لأنهم خرجوا عن قوانين البيعة والتعليم الذي لآبائنا القديسين.
وتشتد الكبرياء في تلك الأيام فيتكبرون بعضهم على بعض ويتذمرون بعضهم على بعض ويهزأون بكلام الكتب المقدسة، حتى الكهنة والرهبان والقسوس خدام المذبح المقدس يتورطون أيضًا في هذه الأعمال، وينسون إن الكبرياء مرذولة أمام الله.
لكن نسألك يا الله ألا تتخلى عن شعبك إلى المنتهى بل ترد غضبك إلى رضى وتحنن، ورجزك إلى سلامة وتنظر إلى شعبك في ذلك الزمان وتذكر عروسك الكنيسة وترسل إليها معونتك السمائية.
.. والآن أوصيكم يا أولادي الأحباء وأطلب إليكم طلبًا بتضرع أن توصوا من يأتي بعدكم، فيوصوا من يأتي بعدهم إلى كمال الأجيال أن يتحفظوا غاية التحفظ ويسيروا باستقامة أمام الله..
وبعد أن شرح القديس أنبا صموئيل هذه الأقوال التفت إلى أنبا أبللو وجميع الأخوة وقال لهم:
لقد سمعتم بآذانكم اليسير من التعب الذي سيحل بالأجيال الآنية، الذين يتجرأون أن يغيروا القوانين المقدسة والتعاليم الطاهرة التي لآبائنا واعرفوا عظم الشدة التي ينالونها، فأنتم أيضًا يا أولادي الأحباء تحفظوا وتيقظوا فإن الطوبى والبركات للذي يتحفظ ويستيقظ.
الآن يا أولادي الأحباء ينبغي لنا أن نبتعد عن كل أفعال الشياطين ولا تجعل أغراضه في قلوبنا، فالشيطان يضل القلوب ويطرح فيها أفكاره.
لنهرب من فخاخ إبليس والمسيح ينعم علينا بخيرات ملكوته الدائمة إلى الأبد.

يا أولادي الأحباء احترسوا من الغفلة فإن الغفلة أم كل الأوجاع وهي تربي الزوان.
تحفظوا يا أولادي الأحباء من الشهوة فإنها تجعل العقل مظلمًا ولا تدع الإنسان يفهم وصايا الله، أنها تجعله غريبًا من الروح القدس إذ لا تدع الإنسان يستيقظ لمعرفة الله تعالى.
تحفظوا يا أولادي من النظر الشرير فإنها تجعل الإنسان غريبًا من خيرات نعيم الفردوس. إن النجاسة تغضب الله وملائكته.
تحفظوا من الكبرياء فإنها رأس كل الشرور وهي تبعد الإنسان عن الله.
تحفظوا من المجد الباطل وحب الرئاسة فإن هذه تفسد كل تعب الإنسان.
تحفظوا من الحقد ولا تكونوا خبثاء، فإن الخبيث ضعيف القلب.
ولا تتكاسلوا عند الصلاة فإن الشيطان يكثر الخطية في القلب ويملأه من كل حيلة ومن كل عجلة باطلة، فإذا تكاسلتم وصنعتم كل الإثم واتبعتم ضيق القلب الذي يولد الكسل، وأهملتم قوانينكم فإنكم تصيرون غرباء عن ناموس الله.
اطرحوا كل فكر شرير واهربوا من كل راحة جسدية فإن راحة الجسد تربي الزوان.
احترسوا من الزنى فإنه يُنْزِل إلى الجحيم..
اهربوا من كل فعل رديء واعملوا الأعمال الصالحة المؤدية إلى ملكوت الله وهي الطهارة والصوم والصلاة والتواضع والنسك والصبر على الأتعاب وطول الروح والمحبة والصلح والسلام ومحبة الغرباء..
كونوا جِياعًا عِطاشًا للبر.. مبتعدين عن الخمر وعن الشهوة..

سيأتي زمان يكون فيه رهبان كثيرون يمزحون ويلعبون فيجدف على الرهبنة بسببهم إذ يطرحون عنهم القوانين والتعاليم التي وضعها الآباء العظام، المصابيح المضيئة لأرض مصر - انطونيوس، ومكاريوس، وباخوميوس، وشنودة، هؤلاء الذين وضعوا لنا القوانين وأوجبوها على الرهبنة..
فأنتم يا أولادي الأحباء احفظوا كل ما قلته لكم اليوم وكل ما هو لبنيان الرهبنة مما وضعه آباؤنا القديسون وأوصوا من يأتي بعدكم من ألأجيال أن يحفظوا كل ما قلته لكم اليوم.
احفظوا ما أوصيتكم به فإن والدة الإله تسأل ابنها الحبيب فيكم لأنكم مقيمون في ديارها كما عاينت أنا مرارًا كثيرة وأبصرتها بعيني في هذه البيعة المقدسة وسمعتها تقول هذا هو مسكني أنا أحل فيه لأني أحببته..
فالواجب عليكم يا أولادي الأحباء أن تكملوا كل الوصايا وتتمسكوا بقوانين الرهبنة..
طوباكم يا أولادي الأحباء لأنكم استحقيتم أن تسكنوا في ديار السيدة الطاهرة.. رتلوا وسبحوا الله في هذه الكنيسة التي اختارتها والدة الإله مسكنًا..
احترسوا من أن تتحدثوا وقت القداس لأن هذا إثم عظيم في البيعة، أيضًا حيث يكون الترتيل أو القراءة والوعظ لربح النفوس، وليعلم كل من يتحدث في الكنيسة انه يكون مرذولًا وغريبًا عن الله..
.. فلما قال أنبا صموئيل هذه الأقوال للحاضرين بكى الأنبا اغريغوريوس (أسقف القيس، المنيا) بكاء مرًا حتى بل ثيابه بدموعه من أجل ما سيكون، فقال له الأنبا صموئيل يا أبي إن هذا تأديب يسير يؤدب به الله هذا الجيل عندما يخالف. فإن أتتهم النقمة من أجل خطاياهم التي يعملونها فمن يستطيع الوقوف كما هو مكتوب "إن كنت للآثام راصدًا يا رب يا رب من يثبت".
أما من يقبل بأديب الله بشكر، ومن يقر بخطاياه ولا يعود إليها دفعة أخرى فإنه يخلص، كما قال الإنجيل المقدس الذي يصبر إلى المنتهى فهذا يخلص، وأما الذي يضجر ويشك فالويل له إلى الأبد.
أن مسيحيين كثيرين في ذلك الزمان سيمجدون المسيح من أجل الأتعاب التي تلحق بهم..

ثم أن القديس أنبا اغريغوريوس قال له يا أبي أترى الأمر يبطئ؟ وحتى متى تدوم هذه الصعوبة - قال له القديس أنبا صموئيل ليس أحد يعرف تدبير الأزمنة وتقلبها سوى الله الخالق وحده لكن إذا تاب النصارى ورجعوا عن أعمالهم الرديئة وأقاموا الصلاة وسلكوا فيها بحرص وحفظوا الاستقامة نقية أمام الله فهو يرفع عنهم هذه الأتعاب..
هذه سمعتها أنا أبللوا من فم الأب صموئيل معلمي وقد أخبرتكم يا إخوتي الأحباء بما قد سمعته منه، وأما الذي تحدث به سرًا وكان بيني وبينه وبين الأسقف أنبا أغريغوريوس فلم أكتبه لأن أبانا أنبا صموئيل أوصاني ألا أكتبه في هذه العظة.. وما كتب فقد كتبته للأجيال الآتية كما أوصاني القديس أنبا صموئيل.
فمن يسمع ويعمل يخلص والذي يخالف ينال ما يستحقه. والآن يا إخوتي الأحباء فلنصنع أثمارًا تليق بالتوبة لكي نجد رحمة أمام الله تعالى له المجد إلى الأبد آمين (نقلت مختصرة عن نسخة بدير البرموس تاريخها 1299 ش.)

فى 10/9/2018م وفد من رهبان دير انبا صموئيل يقدمون قرآنا ويهنئون  محافظ المنيا الجديد وطرح رصف مدق الدير للمناقصة الاسبوع المقبل لسرعة انجازه ويوعد بحضور الافتتاح بنفسه ... ويؤكد عملى يستند على ترسيخ مبدأ القانون وتحقيق العدالة ، فالجميع سواسية أمام القانون، ...نادر شكرى
 لجنة بابوية من 3 أساقفة ..حققت فى ازمة كنيسة دير الجرنوس..والانبا اغاثون قدم تقرير بمديونيتها للمطرانية ووراء الاحداث دير وكاهن بالطريركية ونزاع على جثامين الشهداء..وعدم ممانعته التنازل عن بلاغه للنيابة
– أخبار عاجلة– أخبار هامةكنائس
 مسيحيو مصر - 29 أغسطس, 2018
علمت مسيحيو مصر , من مصدر اسقفى وثيق جدا.. ان قداسة البابا تواضروس الثانى , اوفد بشكل مفاجىء , لجنة بابوية , من ثلاثة اساقفة , هما الانبا يؤانس اسقف اسيوط والانبا مكاريوس المفوض على ايبراشية المنيا وابو قرقاص والانبا مقار اسقف الزقازيق ومنيا القمح.
ووذلك بحث ازمة كنيسة العذراء بدير الجرنوس , بايبراشية مغاغة , والتى بلغت ذروتها الاسبوع الماضى , حين قام 11 من الاقباط باغلاق الكنيسة ,بعد مسلسسل من الهجوم على قيادات المطرانية والكهنة بحسب بيان المرطانية المنشورة على الصفحة الرسمية , والاستحواذ على دفاترها , وقام اسقف مغاغة والعدوة الانبا اغاغثون بابلاغ النيابة ضده
 الرفيع , ان اللجنة التقت صباح اليوم نيافة الانبا اغاثون بمقر المطرانيةن بشكل مفاجىء, وبعد اطلاعه على طبيعة مهامها, قام الانبا اغاثون باطلاع اللجنة على كل الامور المالية والتنظيمية الخاصة بالكنيسة , بشكل دقيق جدا جدا , ووضح منها ان الكنيسة مديونية للمطرانية بحوالى مليون ونصف, وقال المصدر الاسقفى الرفيع , ان اللجنة بكل ” لياقة ” أستأذنت الانبا اغاثون الانتقال الى الكنيسة , ولقاء الاقباط ال22 هناك, ورحب بذلك على الفور, وارسل اثنان من وكلاء المطرانية للعمل على راحتهم
وعلمت مسيحيو مصر من مصدر اسقفى أن نيافة الانبا اغاثون حدد ماوراء الازمة , فى وجود رغبة لدير انبا صموئيل للاستحواذ على جثامين شهداء الاقباط من القرية , ووضعهم فى الدير ؟ وايضا وجود كاهن بالبطريركية:م.ح” .. يعمل على دفع الاحداث
هذا وستقدم اللجنة البابوية تقريرها الى قداسة البابا تواضروس اليوم عقب عودتها من مهمتها بمغاغة

 

مجزرة ألإرهاب ألإسلامى الأولى لزوار دير الأنبا صموئيل 

مجزرة طريق الأنبا صموئيل الثانية : إستشهاد  سبعة أقباط برصاص الإرهاب الإسلامى ستة من عائلة واحدة عند عوتهم من دير الأنبا صموئيل المعترف بعد تعميد طفلتهم فى 2/11/2018م

 

 

 

 

 This site was last updated 11/10/18