Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 9/ 2018م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة 1/ 2018م
أخبار الكنيسة 2/ 2018م
أخبار الكنيسة 3/ 2018م
أخبار الكنيسة 4/ 2018م
أخبار الكنيسة 5/ 2018م
أخبار الكنيسة 6 / 2018م
أخبار الكنيسة 7/ 2018م
أخبار الكنيسة 8/ 2018م
أخبار الكنيسة 9/ 2018م
أخبار الكنيسة 10/ 2018م
أخبار الكنيسة 11/ 2018م
أخبار الكنيسة 12/ 2018م

 

فى 1/9/2018م أضطر أقباط قرية قصر حيدر مركز ديروط محافظة أسيوط بالصلاة علي متوفي إليّ رحمة مولاه فى الشارع وإقامة صلاة الجناز علي روحه أمام باب كنيسة القديس موسي الأسود المغلقة لأن بعض المتشددين من أهالي القرية اعترضوا علي وجود كنيسة بالقرية وقد تم إغلاق الكنيسة ومنع الأقباط من الصلاة علي موتاهم في كنيستهم وممارسة شعائرهم الدينية الخاصة بهم . فإن إغلاق الكنيسة بالمخالفة للقانون إجراء معيب فيه تشييع للدستور والقانون وانهيار لمبدأ المشروعية ، وهو مشهد عبثي ودراما سوداء يندي لها الجبين وتنعدم فيها الرحمة والإنسانية وتضر بالسلام الاجتماعي للمجتمع وتخلق حالة من الاحتقان بين المصريين قد يستغلها أعداء الوطن من الداخل والخارج للنيل من المصريين. والكنيسة قائمة بالفعل منذ عدة سنوات وكان يمارس فيها الأقباط الشعائر الدينية الخاصة بهم قبل صدور قانون بناء الكنائس ومن ثم فإنه لا يجوز إغلاق الكنيسة وفقاً لقانون بناء الكنائس رقم ٨٠ لسنة ٢٠١٦ الذي يقرر أنه لا يجوز منع أو وقف ممارسة الشعائر والأنشطة الدينية فى أى من هذه المبانى وملحقاتها لأى سبب كان . والكنيسة فى انتظار قرار اللجنة المشكلة برئاسة رئيس الوزراء رقم ١٩٩ لسنة ٢٠١٧ لصدور قرار بتقنين أوضاعها . وفي ظل غياب دولة سيادة القانون تزداد معاناة الأقباط وتضيع أبسط حقوقهم المشروعة في ممارسة حرية العبادة وحرية ممارسة الشعائر الدينية والصلاة لله الواحد إله المحبة والرحمة والحق والعدل. وللخروج من هذا النفق المظلم لابد من إعمال دولة القانون ومعاقبة من يروع الآمنيين ويمنعهم من ممارسة أبسط حقوقهم الدستورية والقانونية . لذا يجب فتح الكنيسة فوراً ومباشرة الأقباط لشعائرهم الدينية بحرية كاملة ، ويجب إقالة من أصدر قرار إغلاق الكنيسة بالمخالفة للقانون ، وكذا معاقبة المتشددين من أهالي القرية المحرضين والمتورّطين في غلق الكنيسة لمنع تكرار مثل هذه الأحداث المؤسفة.
فى 1/9/2018م أعلنت الكاتدرائية المرقسية بالعباسية أنها تتابع الأحداث الطائفية التي شهدتها قرية دمشاو هاشم في المنيا، والتي تصاعدت عقب صلاة الجمعة أمس، قبل أن يحكم الأمن سيطرته على الأوضاع هناك. وقال القس بولس حليم، المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في تصريح ، أن الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بإشراف قداسة البابا تواضروس الثانى،تتابع أحداث قرية دمشاو هاشم في المنيا، لحظة بلحظة. وكان الأنبا مكاريوس الأسقف العام لكنائس الأقباط الأرثوذكس بالمنيا وأبوقرقاص، أصدر بيانا، أمس، سرد فيه تفاصيل الواقعة. وجاء في البيان: "بعد أن انتشر الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي لزم أن ننشر هنا حقيقة ما حدث، فقد تعرض اليوم أقباط قرية دمشاو هاشم، لهجوم من المتطرفين وتم الاعتداء على منازل كل من: عادل سعيد رزق ورضا عبد السيد رزق، وكامل فوزي شحاتة، وفوزي شحاتة بطرس ونهب كمية من المشغولات الذهبية والأموال وتحطيم الأجهزة المنزلية والكهربائية، وإضرام النيران في بعض ممتلكاتهم". وأضاف البيان: "كما أصيب كل من: عادل سيد رزق 54 عاما، مدرس، بجرح قطعي في فروة الرأس، وفضل عطية نجيب 45 عاما، بجرح قطعي في الشفة العليا، وأصيب كذلك أحد رجال الإطفاء، وتمت معالجتهم داخل مستشفى المنيا العام". وتابع :" تواردت أنباء منذ عدة أيام عن عزم المتطرفين القيام بالهجوم وتم إبلاغ الجهات المعنية، ولكن قوات الأمن وصلت القرية بعد قيام المتطرفين بإطلاق الهتافات التحريضية ثم التعديات المذكورة". وقال البيان: "كان المتطرفون في قرية مجاورة تُدعى عزبة سلطان، قد فعلوا نفس الشئ منذ أسابيع، وبسبب عدم الردع انتقلت العدوى إلى هذه القرية، ومن بين ما تردد من هتافات أنه إنما يفعلون ذلك أسوة برجال قرية سلطان ومن ثم فاحتمال امتداد ذلك إلى قرى أخرى وارد، ما لم يتم عقاب المحرضين وردع المعتدين".
 
فى 7/9/2018م  كشف مدحت قلادة، رئيس اتحاد المنظمات القبطية في أوروبا، عن زيارة من مسئول بالبرلمان الأوروبي لمصر في الفترة المقبلة لإعداد تقرير عن الأوضاع في مصر. وأشار "قلادة"، إلى أن رئيس لجنة الحريات الدينية بالبرلمان الأوربي، جان فيجيل، سوف يزور مصر، الفترة المقبلة لإعداد التقرير. ولفت رئيس اتحاد المنظمات القبطية، إلى جلسة عقدت الأيام الماضية بالبرلمان الأوروبي، تناولت أوضاع الأقباط في مصر في ضوء أحداث المنيا الأخيرة، وتم فيها تقديم ملف عن هذه الأحداث للبرلمان. وأشار إلى أن هذه الجلسة حضرها أعضاء الاتحاد، وهم: بهاء رمزي، رئيس الهيئة القبطية الهولندية، الدكتور إبراهيم حبيب، رئيس الهيئة القبطية البريطانية، وحسني بباوي، رئيس هيئة أقباط النمسا، وعصام عبيد، رئيس الاتحاد الأوروبي للجاليات المصرية. كان المئات قد احتشدوا وهجموا على منازل أقباط في قرية دمشاو هاشم بمحافظة المنيا، حتى لا يفكر الأقباط فيها في بناء كنيسة، ما أسفر عن سلب ونهب خمس منازل، وإصابة شخصين.
8/9/2018م اندلع حريق  بكنيسة التعاون بمنطقة فيصل، اليوم السبت، تلقى مسؤول غرفة عمليات الحماية المدنية بالجيزة إخطارا من شرطة النجدة بانبعاث أدخنة من مبنى الكنيسة الواقعة بشارع جزارة الموسكي.   وأكد  مصدر أن رجال الحماية المدنية وصلوا موقع الحريق وتمكنوا من إخماده، ومنع امتداده إلى باقي المبنى، مؤكدا فرض كردون أمني من قبل قوات الشرطة.
فى 9/9/2018م تعيين  الراهب امينا لدير ابو مقار  اصدر البابا تواضروس الثاني قرارًا بابويًا بتعيين الراهب بترونيوس المقاري، أمينا لدير أبومقار بوادي النطرون، موضحة أنه القرار أعلنه خلال لقائه اليوم مع رهبان الدير، عقب قداس ذكرى الأربعين للأنبا إبيفانيوس، رئيس الدير الراحل. وأضافت المصادر، أن الراهب بترونيوس يعد أحد تلاميذ الأب متى المسكين الأب الروحي للدير ويتمتع بسمعة طيبة وكان أحد الرهبان المرشحين في 2013 لرسامته أسقفا للدير.
 فى 10/9/2018م قال الأنبا رافائيل أسقف كنائس وسط البلد، إن هناك بعض التيارات الشبابية تريد إثبات أن الراحل الأنبا ابيفانيوس رئيس دير الأنبا مقار بوادي النطرون، قد رحل شهيدًا لأجل الإيمان وأشار خلال أحد عظاته بالاجتماعات الشبابية إلى أن مقتل الأنبا إبيفانيوس هو "جنائي" ليس له علاقة بالإيمان كما يروج البعض وأكد أنه لا يمكن القول أن الأنبا إبيفانيوس شهيد لأجل الإيمان المسيحي وذلك لأنه لم يقتل على خلفية أسباب إيمانية وعقائدية كما يحاول البعض إثبات ذلك وأوضح أن حادثة مقتل الأنبا إبيفانيوس غيرت في كثير من الأمور بالكنيسة أهمها القرارات الأخيرة لتصحيح مسار الرهبنة، والذي التزمنا به جميعًا كأساقفة للكنيسة، ورغم ذلك نواجه الكثير من الشائعات الغير مبررة من بينها نسب التهم لبعض القيادات الكنسية، وتفسير بعض الأفعال حسب أقوالهم ومثال على ذلك اتهامي بالتحريض على القتل بعد إعلاني غلق حسابي الخاص على موقع التواصل الاجتماعي رغم هذه الخطوة جاءت لتنفيذ قرارات البابا تواضروس بشأن إغلاق حسابات الرهبان على مواقع التواصل الاجتماعي لذلك قمت بإغلاقه كراهب لتشجيع جميع الرهبان على تنفيذ القرارات وكان الكنيسة القبطية ذكرت في جميع بياناتها الرسمية لقب "شهيد " على الراحل الأنبا إبيفانيوس رئيس دير الأنبا مقار منذ وقوع حادثة قتله حيث لقبته بالأسقف العالم الشهيد، ذلك اللقب الذي تم وضعه بالنسخة التذكارية التي أصدرتها الكنيسة أيضًا خلال تذكار الأربعين للراحل.
فى 12/9/2018م يستهل قداسة البابا تواضروس الثاني زيارته إلى أراضي الولايات المتحدة الأمريكية فى زيارة تفقدية تستمر لمدة شهر وقد إصطحب بنت أخته التى تعتبر السكرتيرة رقم 12 من عدد سكرتيراته ، وتعد الزيارة الثالة من نوعها التي يجريها للولايات المتحدة حيث زارها خلال عامى 2015 و2017.يرافق قداسة البابا خلال الزيارة وفد من السكرتارين، أبرزهم القس أنجلوس أسحق الذي يصاحب البطريرك فى كل جولاته، ويحرص تواضروس الثاني خلال زيارته على تفقد أحوال كنائس المهجر ولقاء الشعب القبطي في 6 ولايات مختلفة ويبدأ جولته التفقدية بولاية بنيوجيرسي ونيويورك، ماين وماسشوتس، نيوهامشير، رود إيلاند و فيريجينا. ويلتقي قداسة البابا خلال الزيارة الانبا ديفيد أسقف نيويوريك و نيوانجلاند و الذي إنتداب مؤخرًا ليكون نائبًا بمقر رئاسة الكنيسة في نيوجيرسي , بالضافة إلى تدشين بعض الكنائس و رسم عدد من الكهنة لولاياة فوجينيا وهى آخر المحططات في زيارة البابا بأمريكا بدورها قامت الكنائس التي سيوجهه إليها قداستة بالتشديدات الأمنيه الصارمة و أعلنت الكنائس التي سيزورها البابا تسجيل الاسماء و البيانات الشخصية في استمارات موجوده على مواقع الكنائس لكل من يرغب في حضور قداسات و اجتماعات تواضروس الثاني
فى 12/9/2018م استغاثة من كنيسه مارجرجس بركه السبع المنوفية تطالب برجع شيرى عادل من كنيسة الملاك ميخائيل متروجه ولدايها طفلين تم اختطافه يوم الخميس الموافق 9/6 وقد تم اختفاء شاب مسحيى ايضا من نفس الكنيسه الشهر الماضى استغاثة الى وزير الداخلية
فى 15/9/2018م قررت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية الجمعة قطع علاقاتها جزئيا مع بطريرك القسطنطينية برثلماوس الأول الزعيم الروحى للأرثوذكس فى العالم، موضحة انه يريد الاعتراف بكنيسة أوكرانية مستقلة عن موسكو.وقال الأسقف هيلاريون المسؤول عن العلاقات الخارجية فى بطريركية موسكو للصحافة "عندما تكون الكنيسة الأرثوذكسية الروسية فى موقف صعب نتلقى ضربات فى الظهر من بطريركية القسطنطينية" وفى أوكرانيا كنيسة ملحقة بموسكو وأخرى تعود لبطريركية كييف التى أعلنت نفسها بعد استقلال هذا البلد عام 1992 ولم تعترف بها حتى الآن أى كنيسة أرثوذكسية فى العالم. ولم يعلن بطريرك القسطنطينية رسمياً قراره الاعتراف بكنيسة مستقلة فى أوكرانيا لكن هذا الاحتمال الذى سيسمح لأوكرانيا بأن تتحرر من الوصاية الدينية لروسيا على بعض مؤمنيها يعتبر امرا لا يحتمل بالنسبة لبطريركية موسكو وقبل هذا القرار أرسل البطريرك ممثلين الى أوكرانيا هذا الشهر الأمر الذى أثار غضبا فى روسيا.
فى 17/9/2018م  بعث نيافة الأنبا مكاريوس أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالمنيا، ممثلا عن بعض أقباط المنيا، بمذكرة إلى رئاسة الجمهورية؛ ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن أزمة أقباط قريتي "سلطان باشا، ودمشاو هاشم" وقال الأنبا "مكاريوس " في مذكرته إلى الرئيس السيسي: "بالنيابة عن أقباط القريتين، نحن أقباط قريتي سلطان باشا، ودمشاو هاشم بالمنيا، نحبكم ونثق بكم، ونقف إلى جوراكم، ونصلي لأجلكم في كل حين، كما نتابع العمل العظيم الذي تقومون به لأجل مصر والمصريين" وتابعت المذكرة: "نثق في أن مشاكلنا سوف تحل بفضل سياستكم الحكيمة، وتأكيدكم على نشر قيم المساواة، وحقوق المواطنة، وحرية العبادة، حمى الله مصر والمصريين من كل شر ومكروه؛ بصلوات أبينا البطريرك البابا تواضروس الثاني، وتوقيع الأنبا مكاريوس".وكانت النيابة العامة بالمنيا، قد أصدرت قرارا، مساء أمس، باستمرار حبس الـ"19" متهما في أحداث التخريب والسلب، الخاص بالأقباط في "دمشاو هاشم" 15 يوما، كما تم إلقاء القبض علة خمسة آخرين؛ بتهمة توزيع منشور يحض على الفتنة.
فى 17/9/2018م ابروشية نيويورك تفرض تونيه موحدة ب 120 دولار وثمنها 20 دولار على كل شمامسات الكنائس..وطوابير رسامات ابيدياكون لزيادة نسبة المبيعات  تم فرض مايسمى ” التونية الموحدة لشمامسة كنائس نيويورك الذيين يريدون خدمة الشموسية فى قداسات ولقاءات قداسة البابا تواضروس وصل موقع اقباط امريكا , ان الايبراشية اشترتها من ” س.س” بمبلغ 20 دولار, وتباع ب 120 دولار , واستوردها”س.س” من الصين بعد الاتفاق مع الايبراشية ؟ويقوم كل كاهن او امين شمامسة او خدمة بسداد قيمة المبالغ المطلوبة من الشمامسة بكنيسته للايبراشية ثم يتولى هو جمعها المحزن, ان الايبراشية , فتحت الباب على البحرى للترقية لرتبة ابيذياكون, لزياة بيع ” التونية الموحدة ” بعيدا عن قداسات ولقاءات قداسة البابا, حيث بلغ الامر فى احد الكنائس , ان بلغ طابور رسامة الابيذياكون بطول الكنيسة , واحد الذيين رسموا لم يكن شماس برتبة ابسلتس؟
فى 16/9/2018م كنيسة مارجرجس ببروكلين تقترض 2 مليون دولار لعمل استعدادات لزيارة البابا تواضروس لها قامت كنيسة مارجرجس ببروكلين  وهى ثانى اقدم كنيسة فى منطقتها والتى تضم 7 كنائس قامت فعليا باقتراض 2مليون دولار من البنوك لاستكمال استعداداتها لزيارة قداسة البابا تواضروس وتجديد الكنيسة القديمة وتمتلك الكنيسة مركز” أستثمارى ” متعدد الطوابق والاغراض وبه خدمات استثمارية تجلب عائدات كبيرة وبخلاف الكهنة ال 5 فى الكنيسة فقد منع القمص مينا ينى اى كهنة من خارج الكنيسة فى حضور زيارة البابا للكنيسة
فى 18/9/2018 :ايبراشية نيويورك تدشن ايقونات بذهب عيار 22 فى جناح الاقامة الرئيسى وكنيسة العذراء تود هيل تمنع الاقباط من لمسها للبركة قامت ايبراشية نيويورك بعمل ايقونات ” بالذهب عيار22″ على غرار كنائس العصور الوسطى وبعض الطوائف, وذلك لوضعها فى الجناح الرئيسى للاقامة , والذى سيقيم فيه قداسة البابا تواضروس لمدة ثلاثة ايام, وبعد ذلك سيصبح المقر الدائم لاقامة الانبا دافيد اسقف نيويو وقد تم وضع عدد من الايقونات” الذهبية ” فى كنيسة العذراء تود هيل التى يقع فيه الجناح المؤسف انه سيتم التنبيه على الاقباط بعدم لمس الايقونات حفاظا على الذهب؟!  قالت ان الايبراشية كانت قد كلفت دير القديسة دميانة بالبرارى بدمياط لعمل الايقونات ذو المواصفات الذهبية , ووصلت قبل زيارة قداسة البابا , وتم الانتهاء من وضعها فى الجناح الرئيسى والكنيسة ؟
إنتحار ابونا زينون أكد مصدر كنسي وفاة الراهب ذينون المقاري صباح اليوم 26/9/2018م منتحرا داخل دير المحرق بالقوصية بأسيوط، حيث تم نقله لمستشفى سانت ماريا بأسيوط المملوك رسميا لدير المحرق.  وكان الراهب زينون قد هرب من الدير وعاد أمس وقال أنه لا يأخذ راحته فى الدير ولم يعلم أحد أين ذهب ولماذا هرب ولماذا عاد ثانية ؟  والراهب هو أحد الرهبان الستة الذين تم نقلهم من دير أبو مقار بوادى النطرون إلى دير العذراء المحرق وأديرة أخري بعد جريمة مقتل الأنبا ابيفانيوس وكان قد تم نقله الي دير المحرق  عمره حوالي ٤٥ سنة  وقد نقل جثمان الراهب زينون ليدفن فى دير الأنبا مقار خدم في فرنسا عدة شهور  مشهود له بالاخلاق الرهبانية والهدوء  وهو اب اعتراف الراهب المجرد اشعياء المقاري 
ابونا زينون الراهب مشهود له من الجميع  ابونا زينون المقاري  له نحو عشرون عام في الرهبنة  كل من تعامل معه يشهد له  بصعوبة نزل خدمة في العالم في فرنسا أواخر ٢٠١٧ ولن يحتمل الحياة خارج ديره وأصر علي الرجوع رغم كل محاولات شعب الكنيسة هناك إرجاعه عن قراره ..وأحبوه كأب وخادم  واندهش الجميع لخبر نقله من دير ابو مقار للمحرق بعد مقتل اسقف الدير ..ضمن عدد آخر من رهبان ابو مقار دونما إبداء أسباب النقل ..ولا سبب اختيار هؤلاء الرهبان ..وهل تم اختيارهم ممن ؟ قيل وقتها أن من حدد الاسماء هم شيوخ الدير وطبعا معروف أن دير ابو مقار به تيارات مختلفة ...وقيل بل لجنة الرهبنة وايضا بعد اختيارات شيوخ الدير تلاميذ القمص متي المسكين  ابونا انتقل بعد صراخه من الم بالبطن في قلايته بالدير المحرق وتنيح قبيل وصوله المستشفي 
فى 29/9/2018م  اول رد من قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية:على مانشره نيافة الانبا بولا بانه مكلف بملف المنيا , وان البابا كلفه خلال اللجنة الدائمة للمجمع المقدس بتولى ملف الاحداث الطائفية ومشكلات غلق الكنائس فى الصعيد قال قداسته,هناك مُشكلة نعالجها في المنيا ونيافة الأنبا مكاريوس أسقف المنيا يعالجها مع الآباء والسلطات”. جاء ذلك خلال إجابته على أسئلة الشباب في لقاء بكنيسة السيدة العذراء وأبي سيفين ببيلفيل في الولايات المتحدة الأمريكية اليوم ولم يتطرق قداسة البابا للفيديو الذى قاله الانبا بولا فى كنيسة مارجرجس ابو النجا فى طنطا, لا فى البيان الذى نشره الانبا بولا على صفحة مطرانية طنطا عن تكليفات البابا له بالتعامل مع الدولة فى ملف المنيا او الاحداث الطائفية او الكنائس التى تغلق فى الصعيد ويشار ان الانبا يؤانس فى لقاؤه بكنيسة قبطية بنيوجيرسى اثناء جولات حشده لاستقبال الرئيس السيسى قام بالتلقيح على القيادة الكنسية بايبراشية المنيا وابو قرقاص بقول : المنيا فيها 6 ايبراشيات جميعها هادئة عدا ايبراشية المنيا وابو قرقاص, وقال بنشوف لها حل
فى 10/9/2018م هددت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية السبت بقطع العلاقات مع نظيرتها فى اسطنبول فى حال سمحت الأخيرة لأوكرانيا بقطع علاقاتها الروحية مع موسكو، وهو ما يشكل نهاية لحكم روسيا الدينى على البلاد. ومن المتوقع أن يتخذ بطريرك القسطنطينية برتلماوس الذى يتخذ من اسطنبول مقراً له خلال الأشهر المقبلة قراراً بشأن طلب أوكرانيا الانفصال دينيا عن موسكو عبر تأسيس كنيسة مستقلة. لكن المسؤول الكنسى الروسى المطران إيلاريون قال السبت إنه فى حال تم الاعتراف ببطريرك كييف "فلن يكون لدينا خيار سوى قطع العلاقات مع (بطريركية) القسطنطينية" الأرثوذكسية، متهما برتلماوس بالتصرف بطريقة "مشينة وغادرة". ونقلت وكالات أنباء روسية عنه قوله "عندما يتدخل شخص ما بشكل وقح بشؤون كنيسة أرثوذكسية محلية، لا يخلق ذلك فقط وضعاً ميئوساً منه بل يهدد بإحداث شقاق فى العالم الأرثوذكسى برمته". ووصف خصم برتلماوس، البطريرك الروسى كيريل احتمال انفصال الكنيسة الأوكرانية عن موسكو بأنه "كارثة أرثوذكسية شاملة". وتشهد الكنيسة الأرثوذكسية فى أوكرانيا انقساما بين فرع يعلن رجال الدين فيه عن ولائهم لموسكو، وآخر يشرف عليه البطريرك فيلاريت غير المعترف به والذى يتخذ من كييف مقرا له.
*****
Metropolis Tanta
الحفاظ على الوحدة الأرثوذكسية
(خلفية عن الخلاف الفكري الكنسي بين بطريركية موسكو وبين البطريركية المسكونية)
ترجم من الإنجليزية إلى العربية بتصرف من موقع ‏‎Orthodox Christianity‎‏
في عام 2008 ، تم الاتفاق على استبعاد الكنائس المستقلة من النشاط الأرثوذكسي المشترك ، وبأن العمل التحضيري للمجمع الأرثوذكسي الكبير سيعيد العمل على دراسة القضايا الثلاث العالقة على جدول أعماله.
إن طلب كنائس أنطاكية وروسيا وجورجيا وبلغاريا لتأجيل المجمع الأرثوذكسي الكبير ، ثم رفضهم المشاركة في ما أصبح يُعرف بـ"مجمع كريت" في يونيو 2016 ، فتح حرب باردة جديدة في العالم الأرثوذكسي. فقد استجابت البطريركية المسكونية وكنيسة اليونان لمقاطعة الاحتفالات بالذكرى المئوية لإعادة تأسيس بطريركية موسكو التي عُقدت في أوائل ديسمبر 2017. أعيد فتح قضية أوكرانيا بعد ربع قرن من انشقاق متروبوليت فيلاريت وإعلانه تأسيس ما يسمى ببطريركية كييف ، التي لا تعترف بها أي من الكنائس الأرثوذكسية.
تغيرت لغة البطريركية المسكونية بعد مجمع كريت وبدأت تقول في أدبها إنها الكنيسة الأم للكنيسة الأوكرانية وأن هذه الكنيسة غير قانونية، وأن الكنيسة في موسكو استوعبت هذه الكنيسة بشكل غير مستقر في القرن السابع عشر. على هذا الأساس ، أعلنت البطريركية المسكونية أنها تعتبر نفسها ذات صلاحية لمنح هذه الكنيسة حكمها الذاتي الإداري autocephaly. حتى أن بعض أساقفته ذهبوا إلى حد رفض القواعد التي تم الاتفاق عليها خلال العمل الأرثوذكسي المشترك حول مسألة الحكم الذاتي الإداري autocephaly وطريقة إعلانه ، والإشارة إلى أن ما تم الاتفاق عليه من قبل جميع الكنائس غير صالح للتداول. مع القضايا التي أثيرت لضمير الكنيسة في القرن الحالي ، لا سيما بالنظر إلى الغموض الذي لا يزال يسود رأيهم حول ما هو المقصود بـ "الكنيسة الأم" فيما يتعلق بالكنيسة في أوكرانيا ، على سبيل المثال. وبالمثل شككوا في مبدأ طلب إجماع الكنائس الأرثوذكسية ، لأنه من الصعب جدا تحقيقه ، كما يتبين من الخبرة أثناء مناقشة الوثيقة المتعلقة بمنح الحكم الذاتي أثناء العمل التحضيري لمجمع كريت. بالإضافة إلى قضية أوكرانيا ، أثيرت مسألة الانقسام المقدوني داخل بطريركية صربيا واقترح أنه يجب إيجاد حل لقضايا الكنائس في Montenegro and Moldova (مونتينيغرو ومولدوفا). وقد ذكر بيان صادر عن البطريركية المسكونية أن الكنيسة الأم للكنائس في البلقان لا تزال البطريركية المسكونية.

أثارت تصريحات البطريركية المسكونية موجة من القلق في العالم الأرثوذكسي ومخاوف من الانشقاق. وقد أعرب العديد من الكنائس والأساقفة عن آراء لا تدعمها. قال مسؤولون كبار في بطريركية موسكو إنه في اليوم التالي للبطريركية المسكونية ، التي تمنح منحى ذاتي للكنيسة الأوكرانية ، يمكن تشبيهها باليوم التالي للانشقاق الكبير بين الشرق والغرب. صرح أحد أساقفة البطريركية الصربية بأن أي قرار فردي من جانب البطريركية المسكونية بشأن صربيا وأوكرانيا سيكون خطأ فادحًا سواء كان قانونيًا أو روحيًا ، وسترفضه الكنيسة الأرثوذكسية العالمية. كما شدد على أن الكنائس الأرثوذكسية تعتبر البطريرك المسكوني الأول بين الأنداد وليس لأول مرة دون أي مساواة. من ناحية أخرى ، صمت عدد من الكنائس الأرثوذكسية غير المتزامنة ولم يتخذ أي موقف عام فيما يتعلق بهذه التطورات ، بينما أعربت كنائس أخرى عن دعمها للكنيسة الشرعية في أوكرانيا التي تعتمد على موسكو.

جلبت الأزمتان الأوكرانية والمقدونية العالم الأرثوذكسي إلى صراعات تتخطى الشواغل الكنسية وتنتمي إلى الصراع بين الغرب وروسيا ، كما صعدت الأرثوذكسية في صراعات داخلية ، والتي يخشى المراقبون ، إذا سُمِح لها أن تتفاقم ، أو إذا اتخذت خطوات غير ملائمة ، فسوف تؤدي إلى انشقاقات بين الكنائس وداخلها.
لم تفلت الكنائس الأرثوذكسية من التأثر بالتطورات السياسية ، حيث لجأ القادة السياسيون داخل وخارج الستار الحديدي إلى الاستفادة من التنافس القديم بين روما الثانية وروما الثالثة على مدار الحرب الباردة. في هذه اللحظة الصعبة ، عندما تكون الشعوبية والقومية في تصاعد ، تجري إعادة رسم الحدود ، ويخرج نظام جديد ببطء من بين أنقاض ترتيبات ما بعد الحرب المصممة لاحتواء التوسع السوفييتي ، يجب أن نكون يقظين ضد استغلال الخلافات الكنسية القائمة من أجل المصالح السياسية المؤقتة والمشاريع القومية. يجب أن نتجنب المنافسات العرقية والسياسية التي أحاطت بالكنيسة الأرثوذكسية وقسمناها إلى كنائس قومية من زمن الثورة اليونانية ، مما أدى إلى إعلان كنيسة اليونان من خلال حكمها الذاتي الإداري autocephaly ، مثال على ذلك حيث حصلت المزيد من الدول على استقلالها.
يجب على الكنائس الأرثوذكسية أن تعالج بشكل جماعي فكرة أن "لكل دولة مستقلة الحق في بناء كنيسة مستقلة" وأن "حدود الكنيسة يجب أن تتغير مع تغيرات في الوضع السياسي" ، ليس فقط لأن هذه الفكرة تخضع الكنيسة للتقلبات السياسية وشظاياها في القبائل المتحاربة ، ولكن أيضا لأنها لم تكن أبدا القاعدة في العالم الأرثوذكسي ، لأنه مخالف لطبيعة الكنيسة.
البطريركية القديمة للكنيسة الأرثوذكسية كانت منذ العصور القديمة تتعدى القوميات والعرقيات وتستمر في القيام بذلك. في الوقت الحاضر ، توجد كنائس مستقلة لا تغطي أراضيها سوى جزء من الدولة ، كما هو الحال بالنسبة للكنيسة اليونانية. وتمتد الكنائس الأخرى على أكثر من دولة واحدة ، كما هو الحال في كنيسة صربيا وكنيسة التشيك وسلوفاكيا ، التي ظلت كنيسة واحدة بعد أن قسمت إلى بلدان مختلفة. يجب أن نتذكر أيضا أن نظام الحكم الذاتي كترتيب كنسي لا يعني خضوع الكنيسة إلى كنيسة أخرى أو دولة أخرى. لا ينتقص بأي حال من سيادة الدولة التي توجد فيها كنيسة مستقلة. الحكم الذاتي الذي تتمتع به كنائس فنلندا وإستونيا داخل البطريركية المسكونية لم يُنظر إليه قط على أنه ينتقص من سيادة هاتين الدولتين ، تماماً كما لم تعتبر جزيرة استقلال جزيرة كريت داخل البطريركية المسكونية انتهاكاً لسيادة الدولة. الدولة اليونانية ، على الرغم من الخلافات بين تركيا واليونان. تختلف المواقف الكنسية ، والقانونية وحتى السياسية لهذه الكنائس قليلاً من حيث المبدأ من مواقف الكنيسة الأوكرانية المستقلة التي تعتمد على بطريركية موسكو والكنيسة المقدونية التي تعتمد على بطريركية صربيا.
يجب على الكنيسة الأرثوذكسية الانتباه إلى الأخطار التي تنجم عن تغذية المشاعر القومية وربط مستقبل الكنيسة بالاعتبارات السياسية. المسؤولية الكبرى في هذا الصدد تقع على عاتق البطريركية المسكونية. من أجل الوفاء بدورها الكنسي ، يجب عليها أن تستخدم أولوية الخدمة التي تتمتع بها من أجل مساعدة كنائس روسيا وصربيا في شفاء الجروح التي سببتها لهم الانشقاقات الأوكرانية والمقدونية. هذا لا يمكن أن يحدث إلا بالاعتراف بحدود الكنائس الأرثوذكسية التي تم تأسيسها لعقود واتباع مبدأ أن الكنيسة الأم هي الكنيسة التي يضم المجمع المقدس الأساقفة الذين يطالبون بصعوبة.
الخميس 02-08-2018 11:33 | قرارًا لجنة الرهبنة وشؤون الأديرة بالمجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وحضور الأنبا دانيال السكرتير العام للمجمع المقدس، و19 من الآباء المطارنة والأساقفة رؤساء الأديرة وأعضاء اللجنة، جلسة خاصة، اليوم الخميس، لمناقشة انضباط الحياة الرهبنية والديرية في ضوء حادث استشهاد الأنبا ابيفانيوس أسقف ورئيس دير القديس أبومقار بوادى النطرون.
وبعد الصلاة والمناقشات الواسعة تم إصدار 12 قرارا كنسياً مهماً، صادق عليها البابا تواضروس باعتباره الرئيس الأعلى للأديرة القبطية الارثوذكسية، وتتمثل القرارات في:
1- وقف رهبنة أو قبول أخوة جدد في جميع الأديرة القبطية الأرثوذكسية داخل مصر لمدة عام يبدأ من أغسطس 2018.
2- الأماكن التي لم توافق البطريركية على إنشائها كأديرة سيتم تجريد من قام بهذا العمل من الرهبنة والكهنوت والاعلان عن ذلك، مع عدم السماح بأى أديرة جديدة إلا التي تقوم على اعادة احياء أديرة قديمة، ويتم ذلك من خلال رعاية دير معترف به (عامر).
3- تحديد عدد الرهبان في كل دير بحسب ظروفه وإمكانياته وعدم تجاوز هذا العدد لضبط الحياة الرهبانية وتجويد العمل الرهبانى.
4- إيقاف سيامة الرهبان في الدرجات الكهنوتية ( القسيسية والقمصية ) لمدة ثلاث سنوات.
5- الالتزام بعدم حضور علمانيين على الاطلاق في الرسامات الرهبانية لحفظ الوقار والأصول الرهبانية الاصيلة.
6- تستقبل الأديرة الزيارات والرحلات طوال العام باستثناء فترة صوم الميلاد والصوم الكبير فتكون أيام ( الجمعة والسبت والأحد ) فقط من كل اسبوع والتحذير من زيارة الأماكن غير المعترف بها وهى مسئولية الايبارشيات والكنائس.
7- الاهتمام والتدقيق بحياة الراهب والتزامه الرهباني داخل الدير واهتمامه بأبديته التي خرج من أجلها ودون الحياد عنها.
8- كل راهب يأتى بالأفعال التالية يعرض نفسه للمساءلة والتجريد من الرهبنة والكهنوت واعلان ذلك رسمياً:
أ‌- الظهور الاعلامى بأى صورة ولأى سبب وبأى وسيلة .
ب‌- التورط في أي تعاملات مالية أو مشروعات لم يكلفه بها ديره .
ت‌- التواجد خارج الدير بدون مبرر والخروج والزيارات بدون إذن مسبق من رئيس الدير.
9- لا يجوز حضور الأكاليل والجنازات للرهبان إلا بتكليف وإذن رئيس الدير بحد أقصى راهبين.
10- إعطاء الرهبان فرصة لمدة شهر لغلق أي صفحات أو حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي والتخلي الطوعي عن هذه السلوكيات والتصرفات التي لا تليق بالحياة الرهبانية وقبل اتخاذ الاجراءات الكنسية معهم.
11- مناشدة جموع الأقباط بعدم الدخول في أي معاملات مادية أو مشروعات مع الرهبان أو الراهبات وعدم تقديم أي تبرعات عينية أو مادية إلا من خلال رئاسة الدير أو من ينوب عنهم.
12- تفعيل دليل الرهبنة وإدارة الحياة الديرية الذي صدر من المجمع المقدس في يونيو 2013 وهى مسئولية رئيس الدير ومساعديه.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

This site was last updated 11/30/18