أخبار الكنيسة القبطية لشهر 8/ 2018م

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 7994
أخبار الكنيسة 1/ 2018م
أخبار الكنيسة 2/ 2018م
أخبار الكنيسة 3/ 2018م
أخبار الكنيسة 4/ 2018م
أخبار الكنيسة 5/ 2018م
أخبار الكنيسة 6 / 2018م
أخبار الكنيسة 7/ 2018م
أخبار الكنيسة 8/ 2018م
أخبار الكنيسة 9/ 2018م
أخبار الكنيسة 10/ 2018م
أخبار الكنيسة 11/ 2018م
أخبار الكنيسة 12/ 2018م

 

فى 317/2018م تنيح قدس ابونا تيموثاوس شرموخ وكيل مطرانية ابوتيج وصدفا والغنايم ووالد نيافة الحبر الجليل الانبا انطونيوس مطران القدس والشرق الأدنى وسوف نوافيكم بالتفاصيل تباعا
المطارنة والأساقفة الذين أغتالتهم يد الغدر وضاع حقهم .. بالقيد ضد مجهول او اغلق الملف : 1900- الأنبا أثناسيوس أسقف صنبو وقسقام (سيم 1879- 27 سبتمبر 1900م) قُتل بالسم في القوصية 1930- الأنبا بطرس مطران الدقهلية ودمياط (27 أكتوبر 1925- 16 نوفمبر 1930م) قُتل بالسم 1945- الأنبا ثاؤفيلس مطران القدس والشرقية والقنال (القمص بطرس المنياوي) (19مايو 1935- 1 أكتوبر 1945م) قُتل بالرصاص في مزارع بوش ببني سويف. 1948- الأنبا إبرام أسقف الجيزة والقليوبية (22 سبتمبر 1935- 12 أكتوبر 1948م) قُتل بالسم 1948- الأنبا باخوميوس الثاني أسقف الدير المحرق (22 فبراير 1948- 25 سبتمبر 1965م) قُتل بالسم 1950- الأنبا ديمتريوس أمطران المنوفية (1 مارس 1931- 2 أكتوبر 1950م) حادث سيارة في ترعة القليوبية. 1952- الأنبا مرقس أول أسقف مصري لجنوب أفريقيا ونيجريا (1950- فجر الأربعاء 2 يوليو 1952م) خلال وجوده في دير الأنبا بيشوي، وُجِد في أحد الأيام مقتولًا بالرصاص في سيارته الخاصة قبل أن يصل إلى الطريق العام، في حدث غامضًا. 1956- الأنبا توماس مطران البحيرة والغربية (5 أكتوبر 1930- 23 مارس 1956م) في حادث قطار في ذهابه للصعيد. 1956- الأنبا ياكوبوس مطران القدس (1 سبتمبر 1946- 24 مارس 1956م) في حادث قطار في ذهابه للصعيد 1963- الأنبا يوأنس مطران الجيزة والقليوبية (23 يناير 1949م- 14 فبراير 1963م) قُتل بالسم. 1972- الأنبا أرسانيوس الثاني أسقف دير الأنبا بولا (القمص ميساك مكسيموس) (22 فبراير 1948- 19 نوفمبر 1972م) قُتل بحادث. 1972- الأنبا إندراوس أسقف دمياط (21 أكتوبر 1969- 4 أغسطس 1972م) 2000- الأنبا مكاري أسقف جنوب سيناء(14 نوفمبر 1996– 25يوليو 2000م) فى حادث وهو في طريق عودته من القاهرة للعريش 2018- الأنبا إبيفانيوس أسقف وأب رهبان دير الأنبا مقار (2013- 2018م) —

ربما لا يعرف الكثيرون أن في أواخر سنة ١٩٦١ حدثت جريمتي قتل في دير المحرق وداخل أسوارها العالية ..الاولي مقتل الراهب عبد القدوس ارمانيوس وكان مشهورغ بأنه يعرف الغيب وله شهرة في كل القري المجاورة للدير وربما كبار السن يذكرونه ويرون عنه اساطير ..ووجد غارقا في دمه داخل قلايته ..ولم يعرفوا الفاعل ..بعدها بفترة قليلة قتل الراهب جبران ميخائيل بنفس الطريقة داخل قلايته ..وكان مشرفا علي مخبز الدير ويعمد الاطفال ومعروفا للناس ...طبعا جاء الطب الشرعي وتم التحقيق مع الجميع بطلب من البابا كيرلس السادس ..وكان سلاح الجريمة سكينا ..
والي اليوم لم يعرف احد من قتل الراهب عبدالقدوس والراهب جبران
الخميس ٢ أغسطس ٢٠١٨ م .. ٢٦ أبيب ١٧٣٤ ش
قرارات لجنة الرهبنة وشئون الأديرة بالمجمع المقدس - ذكرت الكنيسة المصرية أن "الاجتماع ناقش انضباط الحياة الرهبنية والديرية في ضوء الحادث الأليم ووفاة الأنبا ابيفانيوس أسقف ورئيس دير القديس أبو مقار بوادى النطرون". عقدت لجنة الرهبنة وشئون الأديرة بالمجمع المقدس برئاسة قداسة البابا تواضروس الثانى وحضور نيافة الحبر الجليل الأنبا دانيال السكرتير العام للمجمع المقدس و 19 من الأباء المطارنة والأساقفة رؤساء الأديرة وأعضاء اللجنة جلسة خاصة لمناقشة انضباط الحياة الرهبنية والديرية فى ضوء الحادث الأليم واستشهاد نيافة الحبر الجليل الأنبا ابيفانيوس أسقف ورئيس دير القديس أبو مقار بوادى النطرون وبعد الصلاة والمناقشات الواسعة تم إصدار هذه القرارات الأثنى عشر التالية وأوردت الكنيسة المصرية أنه "بعد الصلاة والمناقشات الواسعة تم إصدار12 قرارا يتعلق بالحياة الرهبنية:
:(1) وقف رهبنة أو قبول أخوة جدد فى جميع الأديرة القبطية الأرثوذكسية داخل مصر لمدة عام يبدأ من أغسطس 2018 م .(2) الأماكن التى لم توافق البطريركية على إنشائها كأديرة سيتم تجريد من قام بهذا العمل من الرهبنة والكهنوت والاعلان عن ذلك , مع عدم السماح بأى أديرة جديدة إلا التى تقوم على اعادة احياء أديرة قديمة , ويتم ذلك من خلال رعاية دير معترف به ( عامر ) .(3) تحديد عدد الرهبان فى كل دير بحسب ظروفه وإمكانياته وعدم تجاوز هذا العدد لضبط الحياة الرهبانية وتجويد العمل الرهبانى .(4) إيقاف سيامة الرهبان فى الدرجات الكهنوتية ( القسيسية والقمصية ) لمدة ثلاث سنوات .(5) الالتزام بعدم حضور علمانيين على الاطلاق فى الرسامات الرهبانية لحفظ الوقار والأصول الرهبانية الاصيلة .(6) تستقبل الأديرة الزيارات والرحلات طوال العام باستثناء فترة صوم الميلاد والصوم الكبير فتكون أيام ( الجمعة والسبت والأحد ) فقط من كل اسبوع والتحذير من زيارة الأماكن غير المعترف بها وهى مسئولية الايبارشيات والكنائس.(7) الاهتمام والتدقيق بحياة الراهب وإلتزامه الرهبانى داخل الدير واهتمامه بأبديته التى خرج من أجلها ودون الحياد عنها .(8) كل راهب يأتى بالأفعال التالية يعرض نفسه للمساءلة والتجريد من الرهبنة والكهنوت واعلان ذلك رسمياً : أ‌- الظهور الاعلامى بأى صورة ولأى سبب وبأى وسيلة .ب‌- التورط فى أى تعاملات مالية أو مشروعات لم يكلفه بها ديره .�ت‌- التواجد خارج الدير بدون مبرر والخروج والزيارات بدون إذن مسبق من رئيس الدير.(9) لا يجوز حضور الاكاليل والجنازات للرهبان إلا بتكليف وإذن رئيس الدير بحد أقصى راهبين.(10) إعطاء الرهبان فرصة لمدة شهر لغلق أى صفحات أو حسابات على وسائل التواصل الاجتماعى والتخلى الطوعى عن هذه السلوكيات والتصرفات التى لاتليق بالحياة الرهبانية وقبل إتخاذ الاجراءات الكنسية معهم (11) مناشدة جموع الأقباط بعدم الدخول فى أى معاملات مادية أو مشروعات مع الرهبان أو الراهبات وعدم تقديم أى تبرعات عينية أو مادية إلا من خلال رئاسة الدير أو من ينوب عنهم.(12) تفعيل دليل الرهبنة وإدارة الحياة الديرية الذى صدر من المجمع المقدس فى يونيو 2013 وهى مسئولية رئيس الدير ومساعديه .�وقد صادق قداسة البابا على هذه القرارات باعتباره الرئيس الأعلى للأديرة القبطية الارثوذكسية �وعلى ابن الطاعة تحل البركه ."
أولا تجريد أي راهب بداخل وخارج مصر يمتلك حسابا على مواقع التواصل الاجتماعي بكافة أشكاله ومن يتحدث للإعلام وإعطاء فرصة شهر لغلق كافة الحسابات الإليكترونية. ثانيا وقف قبول طلبات طالبي الرهبنة الجدد بكافة الكرازة المرقسية لمدة خمس سنوات. ثالثا وقف سيامة الرهبان كهنة وترقية الكهنة قمامصة بكافة الأديرة القبطية بداخل وخاوج مصر لمدة خمس سنوات. رابعا تجريد الراهب يعقوب المقاري لإنشائه دير السيدة العذراء وآبا كاراس بوادي النطرون دون علم وموافقة المجمع المقدس. خامسا تجميد رسامة أسقف لدير آبا مقار لأجل غير مسمى. ***
فى 4/8/2018م  أكد القس بولس حليم، المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، "أن لجنة شئون الرهبنة بالمجمع المقدس لم تصدر حتى الساعة أية قرارات تقضى بتجريد راهبين من دير الأنبا مقار، الذى شهد مقتل الأنبا إبيفانيوس، من رتبهما الكهنوتية " وقال الأنبا دانيال سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، "إن القرار المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي ويخص الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بتجريد راهبين من دير الأنبا مقار بوادى النطرون، وهما يعقوب المقارى والراهب أشعياء المقارى غير صحيح ولم تصدر بيانات بهذا الشأن." وكان نشر أن لجنة الرهبنة والأديرة بالمجمع المقدس جردت الراهبين يعقوب المقارى وأشعياء المقارى  وكما رأينا أن المتحدث الرسمى والأنبا دانيال كذبا الخبر - ولكن فى اليوم التالى صدرت تصريحات الكنيسة القبطية الرسمى بتأكيد خبر واحد من الأخبار فى الميديا ووسائل التواصل الإجتماعى بتجريد والراهب أشعياء المقارى أى فى يوم  5/8/2018م صدر قرار بتجريد الراهب أشعياء المقارى - وقد لوحظ أن البابا تواضروس هو الذى إنفرد بتجريد هذا الراهب بدون الرجوع للمجمع المقدس قائلا أن لجنة خاصة من لجنة المجمع لشئون الرهبنة - ولا يعرف من هم هذه اللجنة الخاصة ؟ ولماذا لم يوقعوا على القرار ؟ ولماذا نفت الكنيسة تجريد راهبين ثم عادت وجردت راهبا واحدا؟ ولا أحد يعرف لماذا جردت هذا الراهب؟ وطردت الراهب الثانى من دير أبوا مقال بدون تجريده لأنه يمتلك ديرا العذراء والأنبا لوكاس بواددى النطرون الذى صرف عليه 33 مليون جنية وأنشأ كنيسة كبيرة وسبعة قلالى وسينفصل إذا جردوه - وتسائل الجميع لماذا هذا التخبط فى القرارات الكنسية؟
فى 5/8/2018م  استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي وزير الخارجية الإيطالي إينزو موافيرو ميلانيزي والوفد المرافق له، اليوم، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية كان قداسة البابا قد التقى بالوزير الإيطالي نفسه خلال زيارته لإيطاليا في يوليو الماضي.
فى 6/8/2018م قالت مصادر من دير ابو مقار بوادى النطرون ان راهب بالدير اقبل على الانتحار صباح اليوم بقطع شريان يده والقاء نفسه من طابق مرتفع فى ظروف غامضة وغير معروف اسباب اقباله على هذا السلوك وتم نقله لمستشفى وادى النطرون حيث مازال يلفظ انفاسه وفى محاولة لانقاذه ويدعى الراهب فلتاؤس الراهب فلتاؤس المقاري، هو راهب شاب في الثلاثينات من العمر، وكان باحثًا متخصصًا في التاريخ الكنسي وأصدر الكثير من الدراسات والأبحاث عن تاريخ آباء الكنيسة كان من بينها بحث عن القديس تادرس المشرقي راجعه الأنبا ابيفانيوس رئيس الدير الراحل بنفسه وحتى الان لم تتضح الاسباب وراء محاولة انتحاره تجرى الاجهزة الامنية التحقيق حول الواقعة وسوف نواليكم التفاصيل.
جرائم قتل لأساقفة ومطارنة الكنيسة القبطية  خلال العقود السبع الماضية، إلا أنها وقعت خارج أسوار الأديرة، وقيدت ضد مجهول وقتها.
الواقعة الأولى، كانت مقتل الأنبا ثاؤفيلس مطران القدس والشرقية ومحافظات القناة، في أرض دير الأنبا أنطونيوس بمنطقة "بوش"، بعد إصابته بطلق ناري، وقيدت الحادث ضد مجهول.
والأنبا ثاؤفيلس، سيم أسقفا على يد البابا يوأنس التاسع عشر، عام 1935، ورشح للكرسي البابوي مرتين الأولى بعد وفاة البابا كيرلس الخامس، والثانية بعد وفاة البابا يوأنس التاسع عشر.
والواقعة الثانية، مقتل الأنبا مرقس، وهو أول أسقف مصري لجنوب إفريقيا، والذي وجد مقتولًا بالرصاص داخل سيارته المسجلة باسم دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، عام 1953، قبل وصوله للطريق العمومي الواصل بطريق الدير، وقيد الحادث أيضًا ضد مجهول.
والأنبا مرقس، هو الراهب القمص أيوب الأنبا بيشوي، الذي أوفده البابا يوساب عام 1949، للخدمة في جنوب إفريقيا، نظرًا لإجادته الإنجيلزية والفرنسية، وفي عام 1950 رسمه البابا يوساب الثاني، أسقفًا على جنوب إفريقيا ونيجيريا باسم الأنبا مرقس، إلا أن الحرب الأهلية ورفض الحكومة في جنوب إفريقيا الاعتراف بالكنيسة القبطية، عاد إلى مصر عام 1951 ومكث في دير الأنبا بيشوي حتى وفاته.
والواقعة الثالثة، مقتل الأنبا يوأنس، مطران الجيزة والقليوبية وسكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بالسم، عام 1963، وقيدت الجريمة أيضًا ضد مجهول.
والأنبا يوأنس، كان سكرتير البابا يوساب الثاني باسم الراهب متياس الأنطوني، قبل أن يرسمه البابا يوساب عام 1949، على إيبارشية الجيزة، وبحسب المراجع القبطية، كان يستعد الأنبا يوأنس لحضور أكليل "زفاف"، وأصيب بـ"الكحة"، فأحضر له الشراب من غرفته وشربه قبل أن يشعر بهبوط في الدورة الدموية ويتوفى بعدها بدقائق، وقيل أن "سم شديد الخطورة وضع في زجاجة الدواء"، وطلب وقتها البابا كيرلس السادس من النيابة التحقيق، وتم تشريح الجثمان، إلا أنه لم يتم تحديد هوية المتهم.
والأنبا أبيفانيوس من مواليد 27 يونيو 1954 في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، وهو حاصل على بكالوريوس في الطب، والتحق بالدير في 17 فبراير 1984، قبل أن يرسم راهبًا في 21 أبريل 1984، باسم الراهب ابيفانيوس المقاري، ورسم قسًا في 17 أكتوبر 2002، وكان يشرف على مكتبة المخطوطات والمراجع بكل اللغات في الدير، واختير رئيسًا للدير بالانتخاب في 10 مارس 2013.
ووجد الأنبا أبيفاينوس يوم الأحدالموافق 29يوليو مقتولًا أمام قلايته "مكان سكنه" بدير الأنبا مقار بوادي النطرون، حيث تم ضربه في مؤخرة رأسه بآلة حادة هشمت الجمجمة، وتجري الشرطة والنيابة تحقيقاتهما حاليًا لكشف ملابسات الحادث.
قى 11/8/2018م لقى مدنيا لقي مصرعه وجرح شرطي عندما حاول انتحاري استهداف كنيسة بمنطقة مسطرد شمالي العاصمة المصرية، القاهرة، بالإضافة إلى مقتل منفذ الهجوم. وكان عنصرا إرهابيا حاول تفجير نفسه أمام كنيسة العذراء، ونتيجة التشديدات الأمنية أخفق في الاقتراب من الكنيسة مما دفعه إلى تفجير نفسه أعلى جسر مسطرد وإنتقلت الأجهزة الأمنية وخبراء المفرقعات ومجموعات قتالية إلى مكان الحادث.  وقال راعي كنيسة العذراء، القمص عبد المسيح بسيط،  إن التفجير الانتحاري وقع على مسافة أمتار من تجمع المواطنين لدخول الكنيسة إحياء لذكرى انتقال السيدة العذراء الذي يحتفل به الأقباط من السابع من أغسطس / آب مدة أسبوعين، إذ تستقبل الكنائس أعدادا غفيرة من المحتفلين وقال بسيط إن مدنيا لقي حتفه وأصيب أمين شرطة، وهي رتبة دون الضابط .
أصدر المتحدث الاعلامى لمطرانية مغاغة والعدوة بيانا شديد اللهجة ردا على مقال نشرته أمس جريدة اليوم السابع للصحفية المعنية بالشأن القبطى " سارة علام " بعنوان مطول " الانبا اغاثون مرشد جماعة حماة الايمان يعلن الحرب على تيار الإصلاح.. ويتحدى البابا مؤكدا: نحن نحمى الإيمان والرب كلفنا بالوكالة عنه والتجديد مرفوض.. ويرد على قرار وقف الكهنوت: لا غنى عنه مطلقا فى الكنيسة " وقد حذر البيان بشكل عام من المنهج والدور الذى يلعبه الاعلام العام والخاص فى الهجوم على الكنيسة القبطية ومؤسساتها وآبائها منذرا بأن هذا الدور سوف يسبب أضرارا بالكنيسة المصرية الوطنية ، وأشار إلى ان هناك اهتمام غريب فى الاعلام يتبناه امثال كاتبة هذا المقال لافتعال حرب داخل الكنيسة واظهارها على الساحة الاعلامية وذلك على خلاف الحقيقة. وقد فند البيان الاراء التى اوردتها كاتبة المقال وقام بالرد عليها تفصيليا ، قائلا ان الكاتبة تهدف منذ عدة سنوات لافتعال حرب اعلامية بين قداسة البابا تواضروس ونيافة الانبا اغاثون أسقف المغاغة والعدوة ، وعبر البيان عن استيائه من وصف الكاتبة للانبا اغاثون بأنه مرشد جماعة حماة الايمان ، قائلا أن هذا التعبير يحمل اشارة ضمنية لشحن نفوس القراء ضد الانبا اغاثون لما لجملة " مرشد جماعة " من خلفية سيئة فى نفوس الشعب المصرى . وأكد البيان على ان عظة الانبا اغاثون التى بثتها قناة مارمرقس لم تكن كما ادعت الكاتبة باتفاق مسبق بين قناة مارمرقس القبطية وبين الانبا اغاثون ، وأن العظة اتت فى سياق قيام القناة باذاعة نهضة السيدة العذراء من عدة كنائس بشكل يومى . واستنكر البيان قيام كاتبة المقال " سارة علام " باستخدام الفاظ تعد تهما للأنبا اغاثون مثل قولها بأنه " يعلن الحرب " ، و " يتحدى البابا " . وكانت قناة مارمرقس القبطية قد اذاعت مؤخرا عظة لنيافة الانبا اغاثون فى نهضة السيدة العذراء من احدى كنائس مغاغة ، بعنوان " اعمدة الكنيسة الخمسة " تحدث فيها عن اهمية الحفاظ على الايمان الارثوذكسى .
الأنبا أغاثون مرشد جماعة "حماة الإيمان" يعلن الحرب على تيار الإصلاح.. ويتحدى البابا مؤكدا: نحن نحمى الإيمان والرب كلفنا بالوكالة عنه والتجديد مرفوض.. ويرد على قرار وقف الكهنوت: لا غنى عنه مطلقا فى الكنيسة
الأحد، 12 أغسطس 2018  م
لا يتوقف الأنبا أغاثون أسقف مغاغة عن محاربة البابا تواضروس وتوجهاته الإصلاحية، ولا يترك أى مناسبة أو فرصة يمكن استغلالها لتحدى البابا إلا ويستخدمها ضده، فى الوقت الذى هاجم فيه البابا جماعة كنسية تلقب نفسها بـ"حماة الإيمان" دأبت على الهجوم على توجهات البابا وأفكاره عبر صفحات السوشيال ميديا، وأرسل لهم رسالة واضحة فى عظته الأسبوعية الأخيرة، حيث قال: "الإيمان ليس سلعة لكى نحميه وحامى الإيمان هو المسيح"، أراد الأنبا أغاثون الرد على تلك العظة بل وقرارات لجنة شئون الأديرة التى سبقتها على طريقته.
كيف بيت أسقف مغاغا النية للهجوم على البابا تواضروس؟
تبدو نية أسقف مغاغة للهجوم على البابا واضحة بل ومبيتة، حيث جرى التنسيق مع قناة "مى سات" الكنسية التى تبث فضائيًا ويشاهدها الملايين لنقل عظته من أحد كنائس مغاغا فى نهضة السيدة العذراء، رغم إن القناة تبث يوميًا احتفالات دير السيدة العذراء بدرنكة، إلا إنها انتقلت بمعداتها وفنييها إليه من أجل إذاعة تلك العظة التى كانت بمثابة دقة جديدة فى طبول الحرب العلنية بين الأسقف والبابا التى بدأها من ناحيته دون أن يرد البابا عليه ولو تلميحًا.
فى عظة الأنبا أغاثون المثيرة للجدل التى حملت اسم "أعمدة الكنيسة الخمسة" والتى لم تكن عظة ارتجالية بل كان الأسقف يقرأها من ورق أعده مسبقًا قال إن الكتاب المقدس وصف رسله "بالفلاحين والمزارعين والسقاة والفعلة وحماة الإيمان" معقبًا "صحيح حامى الإيمان هو الرب، ولكن من آئتمنه الله على الإيمان لا بد أن يحميه ويحرسه، الحارس هو الرب لكن من خلال الوكلاء، بولس قال إنه حامى الإنجيل".
واستشهد الأنبا أغاثون برسالة بولس الرسول لأهل فيلبى حين قال :هناك آية وردت مرتين فى رسالة بولس لأهل فيلبى "كَمَا يَحِقُّ لِي أَنْ أَفْتَكِرَ هذَا مِنْ جِهَةِ جَمِيعِكُمْ، لأَنِّي حَافِظُكُمْ فِي قَلْبِي، فِي وُثُقِي، وَفِي الْمُحَامَاةِ عَنِ الإِنْجِيلِ وَتَثْبِيتِهِ" معقبًا: الرسل والكهنوت حماة للإيمان
واعتبر أسقف مغاغا إن هؤلاء الآباء - ويقصد آباء الكنيسة - مسئولين أمام الله عن أملاكها ونفوسها وعقائدها وإيمانها وتمثيل الكنيسة نيابة عنها، مضيفًا: "لذلك المطلوب منا كآباء وشعب من جهة إيمان كنيستنا وعقائدها إن نعيش الإيمان بالأفعال والأقوال لا بالتشكيك".
أسقف مغاغة يحذر مما أسماه المدارس الحديثة والتيارات الكنسية الخاطئة
وحذر الأنبا أغاثون مما وصفه بالمدارس الحديثة والتيارات الفكرية الخاطئة، ويمكن تفسير حديثه فى الوقت الذى يروج فيه الكلام عن مدرستين كنسيتين الأولى التقليدية والثانية مدرسة التجديد التى ينتمى لها البابا تواضروس، فيقول الأسقف: "مطلوب مننا ليس فقط أن نعيش الإيمان بل أن نحافظ على إيمان الكنيسة من المدارس والتيارات الخاطئة الحديثة، كما أوصانا المسيح بواسطة رسله"، حين قال: "علموهم أن يحفظوا ما أوصيتكم به"، الحفظ هنا يعنى التطبيق، والحفاظ عليه، نحن مطالبون بالحفاظ على إيمان كنيستنا كما سلم لنا.
الأنبا أغاثون: الإيمان ليس نظريات علمية تحتاج لتجديد
وفسر أسقف مغاغة حديثه قائلًا: لأن الإيمان ليس نظريات علمية، تحتاج تبديل وتطوير تناسب الإنسان وعصره، والتجديد فى ثوابت الإيمان مرفوض، لأنه يتسبب فى هدم الإيمان وضياع روحيات الناس والإلحاد، مضيفًا: "نجدد فى الأسلوب أو الطريقة مفيش مانع، ونجدد فى الأشخاص مفيش مانع، إنما نجدد فى الثوابت لا مينفعش".
وعاد الأنبا أغاثون للاستشهاد بأقوال بولس الرسول وهو حين خاطب أحد تلاميذه قائلًا: "مقدما فى التعليم نقاوة"، موضحًا: "يعنى متبقاش حاجة داخلة فى التعليم مش مظبوطة، الإيمان أودعه الله لأناس أكفاء يكونوا أمناء ليعلموا آخرين أيضا، لكى يوصلوا إيمان الكنيسة، لكن ميبقاش واحد إيمانه مش مظبوط ونقوله عالم دا هيبوظ الإيمان".
وزاد الأنبا أغاثون قائلًا: "لا تفرط فى إيمانك أبدا ولا تسمع لمن يعلم خطأ، نحن مطالبون بالدفاع عن إيماننا فى أوقات الهجوم عليه والتشكيك فيه وذلك بتقديم التعليم الصحيح وبالطرق المشروعة".
أسقف مغاغة: لا غنى عن الكهنوت فى الكنيسة مطلقًا
فى حين واصل الأنبا أغاثون هجومه على قرارات المجمع المقدس والتى كان آخرها إيقاف الدرجات الكهنوتية بين الرهبان لمدة ثلاث سنوات، معتبرًا الكهنوت أحد أعمدة الكنيسة، قائلًا: "من خلال الكهنوت وعمله يتم تقديس الأسرار الكنسية، والصلوات الطقسية ويصل خلاص المسيح للناس، فلا غنى إطلاقا عن الكهنوت وعمله فى الرعاية والخدمة".
استغل الأنبا أغاثون الهجوم الضارى الذى يشنه التقليديون على القس الدكتور باسيليوس صبحى وكيل الكلية الإكليريكية وهى الكلية التى تقدم العلم اللاهوتى والدينى للكهنة، وقال إن الكنيسة تحتاج لمناهج تتماشى مع إيمان الكنيسة وعقائدها وليس العكس، وتحدث عن معلمى الكلية الإكليريكية ملمحًا: "ولا يكون لهم علاقات أو ميول مع المدارس الحديثة والتيارات الخاطئة، لكى يستطيع أن يقدموا تعاليم صحيحة تعد قادة فى رتب الكهنوت لخدمة الكنيسة وشعبها، وتواجه المدارس الخاطئة وأصحابها".
كيف كانت عظة الأنبا أغاثون استمرارا لحرب علنية ضد البابا تواضروس؟
فى العاميين الأخيرين، دأب الأنبا أغاثون بنفسه أو عبر رابطة أطلق عليها رابطة خريجى الكلية الأكليريكية الهجوم على البابا تواضروس ومن ذلك ما جرى فى اجتماعات اللجان التحضيرية للمجمع المقدس للكنيسة الذى عقد فى مايو الماضى بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون، حيث كشفت مصادر كنسية عن مطالبة البابا تواضروس لرابطة خريجى الكلية الإكليريكية بالتوقف عن إصدار البيانات فما كان من الأنبا أغاثون إلا أن أصدر بيانًا جديدًا أكد فيه خشية رابطة الكلية الإكليريكية، ما وصفه بالتعاليم الخاطئة التى بدأت تنتشر فى الكنيسة مثل التفاسير الشخصية للكتاب المقدس والتشكيك فى قصص العهد القديم، مؤكدا أن تلك التعاليم قد تدفع البعض إلى ترك الكنيسة الأرثوذكسية أو الإلحاد.
كذلك فإن الأنبا أغاثون قد سبق وأصدر بيانًا يعلن فيه تضامنه مع البيان الذى وقعه 12 من أساقفة المهجر عقب اجتماعهم فى كندا، مؤكدًا تضامنه مع تعاليم الكنيسة القبطية ومع الآباء الأساقف فى المهجر، الذين رفضوا تصريحات الأنبا أنجيلوس عن رمزية بعض قصص الإنجيل، رغم أن الأخير عمد إلى تفسير ذلك بوجود مدرسة رمزية فى قراءة قصص العهد القديم وهو ما لم يعجب الأنبا أغاثون واستمر فى مهاجمته.
هجوم ضارى على البابا تواضروس بعد زيارة بابا الفاتيكان لمصر
عقب زيارة بابا الفاتيكان لمصر على ذلك، فالأسقف أصدر بيانا اتهم فيه الكنيسة الكاثوليكية بالهرطقة، وألمح إلى أن توقيع البابا على بيان قبول معمودية الكاثوليك فيه تنازل عن الإيمان الأرثوذكسى.
وكان الأنبا أغاثون من أوائل من سارعوا لإصدار دراسة بحثية يفند فيها ما قاله الأنبا بفنوتيوس الذى أباح تناول المرأة من الأسرار المقدسة أثناء الحيض، واعتبر الأمر انحراف فى التعاليم أيضا، بالإضافة إلى موقفه من أزمة الأنبا مايكل أسقف فيرجينيا الذى اختلف مع البابا تواضروس حين قرر الأخير رسامة الأنبا بيتر اسقفا على كنائس ساوث ونورث كارولينا بالولايات المتحدة فاعتبرها الأنبا مايكل تابعة له وهدد باللجوء للقضاء الأمريكى، وهو ما دفع الأنبا أغاثون ورابطة خريجى الكلية الإكليريكية للتضامن معه وإصدار بيانات تؤكد على عدم أحقية البابا فى رسامة أسقف على هذه الكنائس.
فى 25/8/2018 حبس خمسة اقباط في قرية الزنيقة اسنا خمسة عشر يوما .. بتهمة الصلاة في مبني بدون ترخيص والتجمهر وتكدير الرأي العام  وحبس خمسة عشر مسلما ممت تجمهروا لاغلاق المبني الذي يستخدم للصلاة ككنيسة منذ ١٨ عام وتم تقديم أوراقه للجنة التقنين طبقا للقانون الاقباط الخمسة  سمير سعيد شكرالله وهو موظف بالشهر العقارى ويعيش فى مدنية اسنا سامى كمال بباوى .. محامي  ناصف فوزى شكرالله .. مهندس  شكرالله فوزى شكرالله  فاخورى فوزى شكرالله .
قال رأفت سمير حبيب، رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، بجنوب الصعيد، إنه جرى غلق كنيسة السيدة العذراء مريم، بقرية الزنيقة مركز إسنا، لأسباب أمنية.وتجمهر عدد من أهالى القرية يومى الخميس والجمعة الماضيين، احتجاجًا على استخدام مبنى خدمى لإقامة الشعائر الدينية الخاصة بأقباط القرية، لكن الأمن تدخل وفض التجمهر، وألقى القبض على عدد من المسلمين والأقباط.وأضاف «حبيب» أن الأزمة التى شهدتها كنيسة السيدة العذراء مريم، بقرية الزنيقة ليست الأولى من نوعها فى الأقصر، وهى مشابهة لحالات أخرى فى المحافظة.وذكر «حبيب» عددًا من هذه الكنائس -غير الرسمية- التى تقدمت بطلبات للجنة الوزارية لتقنين أوضاع الكنائس، ومنها كنيسة مار جرجس بالكمير، وكنيسة الأنبا كاراس بالحليلة، وكنيسة الأنبا ونس بالغريرة، وكنيسة أبوسيفين بالدقيرة، وكنيسة السيدة العذراء والشهيدة مهرائيل بالزنيقة، وكنيسة العذراء بأصفون، وكنيسة العذراء والقديسين بالكيمان، وكنيسة الملاك بعزبة جاد بأرمنت.وأشار «حبيب» إلى أن القانون رقم ٨٠ لعام ٢٠١٦، الخاص بتوفيق أوضاع الكنائس، منع غلقها ولم يشر إلى وقف أى شعائر دينية تمارس بداخلها.وأضاف أن الأمن ألقى القبض على عشرة مواطنين، من بينهم خمسة أقباط، وخمسة مسلمين، قبل أحداث التجمهر والشغب التى شهدها محيط الكنيسة، وتم عرضهم على النيابة العامة بإسنا، التى وجهت لهم عددًا من التهم، وأمرت بحبسهم ١٥ يومًا على ذمة التحقيقات.وأوضح أن الأمن ألقى القبض على عشرة من المتشددين الذين أثاروا أهالى القرية، عقب صلاة الجمعة الماضية، ورددوا شعارات معادية للأقباط، واشتبكوا مع الأمن بإلقاء الحجارة بعد أن حاول منعهم من الوصول إلى الكنيسة ومنازل الأقباط المحيطة بها.
فى مساء ٢١ أغسطس ٢٠١٨ م  أقيمت عشية عيد السيدة العذراء مريم بديرها بدرنكة، أسيوط. شهدت العشية كالعادة حضورًا شعبيًا  هو الأكبر فى كل المناسبات الكنسية السنوية. وكان المشهد الأبرز هو "دورة الأيقونة" التي تقدمها  نيافة الحبر الجليل الأنبا يوأنس أسقف أسيوط وتوابعها والتي بدأت من كنيسة المغارة ثم طافت أرجاء الدير  وسط ألحان وتسابيح خورس شمامسة مطرانية أسيوط ومشاركة الشعب الغفير الحاضر.
فى 25/8/2018 مكنت سلطات أمن بني سويف من احتواء موقف سلبي شهدته إحدى الكنائس، عندما فوجئ المصلون بأحد أفراد قوة تأمين الكنيسة يقتحم “صحن” الكنيسة، و ينتهر المصلين واصفا المتواجدين بـ “الكفار” قائلا “كلكم كفار”، وتمكن المصلون من اقتياده خارج الكنيسة، وتم التحفظ عليه بمجرد حضور مأمور ناصر، الذي حضر فور تلقيه إشارة بالواقعة. كان كاهن وشعب كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بقرية “الزيتون”، التابعة لمركز ناصر بمحافظة بني سويف، قد فوجئ أثناء إقامة القداس الإلهي بدخول شرطي تابع لقوات الدفاع المدني المكلف بالمشاركة في تأمين الكنيسة خلال القداس إلي “صحن” الكنيسة والسير حتى مواجهة الهيكل، ثم بادر بالصياح بصوت جهوري، موجها حديثه للكاهن والشعب/ مرددا “انتم كفار يا كفرة ..كلكم كفرة” . و تمكن بعض المصلين من السيطرة علي الشرطي واصطحابه خارج الكنيسة، وتم تسليمه لباقي أفراد الشرطة المكلفين بتأمين الكنيسة، الذين قاموا بإخطار مأمور المركز، الذي حضر علي الفور للكنيسة بصحبة عدد من قيادات الشرطة بالقسم، و قام بإلقاء القبض علي الشرطي، وتمت إحالته للتحقيق مع وقفه عن العمل .
قرار قداسة البابا تاوضروس الثاني لسنة 2018 بالغاء زيارات جميع الاديرة وتحديد يوم واحد من كل شهر وفي هذا اليوم علي جميع الرهبان في كل الاديرة الدخول الي قلاليهم وعدم الاحتكاك باي ذائر في الدير ويتولي رئيس كل دير بعمل محاضرة للزائرين لشرح جميع محتويات الدير وتغلق جميع الاديرة في تمام الساعة الرابعة عصرا وخروج كل الزائرين منها ورجوع جميع الرهبان الي مهامهم في الدير باقي ايام الشهر لحين ميعاد رجوع الزائرين في اليوم المحدد للزيارة من كل شهر وهذا القرار اتخذ للحافظ علي الرهبان وقديسة الاديرة ورهبانها وحياتهم الروحية .....
فى 25/8/2018 فى إطار من الود والمحبة قام نيافة الأنبا دانيال سكرتير المجمع المقدس ، بإعادة ترتيب العمل الادارى والكنسى بدير السيدة العذراء والأنبا كاراس بوادي النطرون ، بإخضاع الدير لإشراف الأنبا متاؤس رئيس دير السريان ، على أن يستمر عمل الراهب يعقوب المقارى كمسئول عن الدير . واصبح ابونا ايسوزورس السريانى الربيطه السابق لدير السريان امين لدير العذرا والانبا كاراس واصبح الراهب يعقوب المقارى تحت اشراف نيافة الانبا متاؤس وسلم مفاتيح الدير لسيدنا وسوف يقوم الانبا متاؤس بوضع مجموعه من رهبان السريان الشباب مع الراهب يعقوب المقارى لتتزن الامور.
فى 25/8/2018  شرطي يقتحم كنيسة ببني سويف ويصيح بالقداس" انتم كفرة" فوجئ كاهن وشعب كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بقرية الزيتون بمركز ناصر بمحافظة بني سويف خلال القداس الإلهي بدخول شرطي الإطفاء المكلف بالمشاركة في تامين الكنيسة خلال القداس إلي داخل الكنيسة والوصول علي الهيكل والصياح بصوت عالي موجها كلامه للكاهن والشعب انتم كفار يا كفرة وكلكم كفره .وقام مجموعة من الشعب الموجودين داخل الكنيسة بالسيطرة عليه واصطحابه إلي خارج الكنيسة وتم تسليمه لأفراد الشرطة المكلفين بتامين الكنيسة الذين قاموا باستدعاء مأمور المركز الذي حضر علي الفور إلي الكنيسة بصحبة عدد من قيادات الشرطة بالقسم قام بإلقاء القبض عليه وإحالته للتحقيق مع وقفه عن العمل .
فى 24/8/218م غلق سبع كنائس على آثر تجهمر متشددين بالأقصر كشف رأفت سمير حبيب، رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان بجنوب الصعيد، إن أزمة كنيسة السيدة العذراء مريم بقرية الزنيقة”، بمركز إسنا، التى تجمهر عليها المتشددين اليوم وأمس، وتم تفريقهم عن طريق الأمن وبعض من المسلمين المعتدلين بالقرية عقب صلاة الجمعة اليوم، لم تكن الأولى من نوعها، بل تعتبر هى الكنيسة التى تعرضت لتجمهر دون غلقها عن كنائس أخرى بالأقصر وأوضح رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان بجنوب الصعيد، عن الكنائس التى تم إغلاقها بإيبارشية أرمنت واسنا على فترات متباعدة وهى كلاً من: ،كنيسة مارجرجس بالكمير ، وكنيسة الأنبا كاراس بالحليلة، وكنيسة الأنبا ونس بالغريرة، وكنيسة ابو سيفين بالدقيرة، وكنيسة السيدة العذراء والشهيدة مهرائيل بالزنيقة، وكنيسة العذراء باصفون ،و كنيسة العذراء والقديسين بالكمان، وكنيسة الملاك بعزبة جاد بأرمنت. وأشار “سمير” إلى أن جميع الكنائس مقدمة أوراقها إلى لجنة مجموعة الكنائس التى تدرس حاليًا بمجلس الوزراء وسبق وصدر القانون رقم 80 لعام 2016 بشأن توفيق أوضاع الكنائس، مع عدم غلق تلك الكنائس، وعدم توقف أى شعائر دينية بالكنائس المقدمة للجنة. وأكد “سمير” أن تلك الكنائس بجملتها باستثناء كنيسة السيدة العذراء بالزنيقة، إلى الآن لم يتم فتحها ولم يقيم الأقباط فيها الصلوات تماماً، ولم تحل أزمة غلقهم حتى اليوم. وقد تجمهر لمتشددين بعزبة سلطان بالمنيا لرفض صلاة الاقباط وهذه المرة الرابعة للتجمهر بعد 3 مرات فى شهر يونيو ويوليو واسفر عن غلق المبنى الجديد لكنيسة القرية اللى داخل تقنين وعاد الاقباط للصلاة فى منزل قديم ..ورغم غلق المبنى لماذا هناك اصرار على التظاهر ..ولكن بكل تاكيد لعدم اتخاذ موقف ضد هؤلاء من البداية وعدم القبض على اى منهم ،، يستمروا فى الخروج على القانون ....وهذا الامر اصبح فيروس يتنقل من قرى لاخرى 
فى 28/8/2018م تم تقنين ٢٢٠ كنيسة من أصل ٣٧٣٠ طلب مقدم وذلك في خلال ١١ شهر  .. يعني ٢٠ كنيسة في الشهر  .. يعني قدامنا حوالي ١٥ الي ٢٠ سنة لتقنين باقي الكنايس  .. الحمد لله علي القانون وتطبيق القانون وروح القانون واللي وافق علي القانون
فى 28/8/2018م  كتب ياسر يوسف عشان الناس اللي مش عارفة ليه ! عضمة زرقا وافتخر ! يطلق العوام في مصر علي الاقباط اسماء منها النصاري ، كوفتس ، اربعة ريشة  وعضمة زرقا عضمة زرقا اسم طلع علي أقباط مصر من أيام الحاكم بامر الله الفاطمي عندما الزم الإقباط بصليب وزنه خمسة أرطال واجبرهم علي لبسه في كل وقت وان تكون سلسلة الصليب من الحبال المصنوعة من ليف النخل وكان هذا الصليب الثقيل المعلق بحبل غليظ يترك لونا أزرقا في رقبة من يلبسه ومن هنا جاءت تسمية عضمة زرقا وظل الحاكم بأمره يضايق الاقباط لمدة اربعة سنوات عاشوا فيها في ضيق واضطهاد وصودرت أملاكهم وحرقوا لهم مئات الكنايس وكان الاقباط يقدسون في الأديرة البعيدة عن العمران او في البيوت بعيدا عن العيون وعرض الحاكم الاسلام علي كبار موظفيه من الاقباط وقتل منهم العشرات ممن رفضوا إنكار السيد المسيح .. كل ذلك ولم يتخل أقباط مصر عن أيمانهم حتي اكتفي الحاكم بما فعل
و مضى الحاكم الي سبيله ومات مقتولا  وفي القرن السابع عشر أمر الحاكم العثماني ان يعلق النصاري في رقبتهم جلجلان وان يصبغ النصاري واليهود عمائمهم وتكون ملابس النصارى عموما سوداء وأعادت تلك الأحداث ذكرى العضمة الزرقا من أيام الدولة الفاطمية واختفى اللون الأزرق من الرقاب  وبقي الصليب  وبقيت العضمة وهي لو تعلمون صلبة لا تلين  ولا تنحنى  هى مثل الجبل في مواجهة الريح تهب الريح فتأخذ معها بعض الرمل  اما الجبل فلا يتزعزع البعض يظن ان الاقباط يتضايقون من لفظة عضمة زرقا احب اقولهم قطعا لا نحن عضمة زرقا ونفتخر
فى 28/8/2018م  التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى , قداسة البابا  تواضروس , وبعض المشاركين  فى الملتقى العالمى الاول لشباب الاقباط حول العالم , حيث أعرب الرئيس عن ترحيبه بلقاء الشباب، مشيرًا إلى أهمية هذا الملتقى بما تضمنه البرنامج الذي أعد لهم والذي يتضمن زيارات للأماكن الأثرية والمشروعات التنموية، مما يسهم في ربط الأجيال الجديدة من المصريين المهاجرين بوطنهم مصر. كما أنه يساعد على فتح قنوات تواصل مباشرة مع الوطن بما يجعلهم على الإلمام بتطورات الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية أولًا بأول. كما أعرب الرئيس عن تقديره للكنيسة المصرية ولقداسة البابا تواضروس الثاني كشخصية وطنية كان لها دور بارز خلال السنوات الأخيرة. مؤكدًا أن مصر لا تنظر لأبنائها إلا وفقًا المنظور الوطني الذي يعلي قيم المواطنة وعدم التمييز والتسامح والشراكة الكاملة في الوطن. هذا وقد اجرى الرئيس حوارًا مفتوحًا مع الشباب استمع خلاله إلى استفساراتهم بشأن الأوضاع الحالية في مصر من مختلف جوانبها، حيث أكد أن مصر تشهد حاليًا حالة تنموية شاملة تهدف إلى تغيير الواقع للانطلاق نحو مستقبل أفضل، وشدد سيادته على أن الفترة الحالية تشهد إعادة صياغة للشخصية المصرية خاصة في مجالي التعليم والخدمات الصحية. كما أشار إلى أن الشباب يحظون باهتمام خاص من قبل الدولة حيث تم توفير منصات للتواصل ممثلة في مؤتمرات الشباب سواء المحلية أو العالمية.
فى 30/8/2018م أول قبطية تعين محافظا عينت الدكتورة منال عوض ميخائيل، نائب محافظ الجيزة الحالي محافظًا لدمياط.  وشغلت الدكتورة منال ميخائيل عوض، نائب محافظة الجيزة في حركة المحافظين في فبراير من العام 2015، وترصد "الوطن" أبرز المعلومات عنها: - حصلت على بكالوريوس العلوم البيطرية من جامعة بنها 1989، وماجستير العلوم الطبية البيطرية من جامعة الإسكندرية 1995، ودكتوراه في العلوم الطبية جامعة الإسكندرية 1999. - حصلت على جائزة الدولة التشجيعية عام 2007، عن عدد من الأبحاث العالمية تتعلق بدراسات في العلوم الطبية البيطرية. - بدأت حياتها المهنية عام 1992 طبيبا بيطريا بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات ثم مدرس مساعد عام 1999 ثم مدرس في أواخر شهر سبتمر من العام ذاته. - تقلدت منصب أستاذ مساعد في 2004، ثم أستاذ دكتور في 2010، ثم رئيس قسم الجدري في 2011. - تقلدت منصب وكيل معهد بحوث الأمصال واللقاحات للأبحاث والدراسات عام 2013.  ثم تولت منصب نائب محافظ الجيزة - اشتركت في عضوية العديد من الجمعيات العلمية، منها نقابة الأطباء البيطرين، والجمعية العالمية الطبية البيطرية للدواجن، كما كانت عضوًا في الجمعية المصرية للمناعة، وكذلك في الجمعية الفيرولوجية البيطرية. - بعد اختيارها لمنصب محافظ دمياط، أصبحت منال عوض ميخائيل أول سيدة قبطية تصل إلى منصب المحافظ.
فى 30/8/2018م السيرة الذاتية للدكتور القبطى  مهندس كمال جاد شاروبيم الذى عين محافظ الدقهلية خلفا للدكتور أحمد الشعراوى محافظ الدقهلية السابق، حيث أدى اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى صباح اليوم الخميس. حصل "شاروبيم" على بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة أسيوط عام 1978م بتقدير عام جيد جدًا مع مرتبة الشرف، وماجستير الهندسة المدنية من جامعة قناة السويس عام 1985م، ودكتوراه الهندسة الإنشائية من جامعة هيروشيما باليابان عام 1990م، كما نال العديد من جوائز الدولة التقديرية، نظرًا لكفاءته فى مجال الهندسة، منها جائزة الدولة للأفراد فى مجال تطوير صناعة التشييد عام 1997م من أكاديمية البحث العلمي، وجائزة الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين للمشروعات العالمية خارج الولايات المتحدة الأمريكية عام 2000م. وتولى العديد من المناصب القيادية منها، رئيس قسم الهندسة المدنية بجامعة قناة السويس عام 2008م، أستاذ خواص ومقاومة المواد بكلية الهندسة ببورسعيد عام 1999م، أستاذ مساعد بكلية الهندسة ببورسعيد من عام 1994 حتى 1999م، طالب دكتوراه بجامعة هيروشيما باليابان من عام 1986 حتى عام 1990م، ونائب رئيس جامعة السويس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأستاذ خواص ومقاومة المواد بكلية الهندسة بالإسماعيلية. كما وصلت عدد أبحاثه إلى حوالى 55 بحثًا فى مجال صناعة الخرسانة والخرسانات الخاصة مثل الخرسانة عالية المقاومة والخرسانة الثقيلة والخرسانة المصبوبة تحت الماء والخرسانة فى الأجواء الحارة والخرسانة المسلحة بالألياف وفى مجال حماية حديد التسليح من الصدأ وفى مجال أعمال ضبط وتأكيد الجودة للمشروعات الهندسية أثناء الإنشاء، وفى مجال تقييم المنشآت واختباراتها وتدعيمها. وشارك فى العديد من الدورات والبرامج التدريبية من أبرزها دورة تدريبية على "أعمال ضبط الجودة للمنشآت البحرية، دورة تدريبية على تقييم المنشآت وإعداد تقرير التقييم طبقا للاشتراطات الدولية، دورة تدريبية على الاشـتراطات الأمريكية الموحدة للتقييم العقارى USPAP، تنظيم الغرفة التجارية بالرياض مع المعهد العربى العقـاري. وتولى الدكتور كمال جاد شاروبيم، الإشراف على أعمال الأمانة العامة للمجالس التخصصية، وله سلطة الوزير المختص بالنسبة إلى شؤونها المالية والإدارية والأمانات الفرعية لهذه المجالس طبقا لقرار رئيس الجمهورية رقم 120 لسنة 2017م. كما ساهم فى بعض المشروعات القومية داخل مصر وخارجها منها مشروع محطة كهرباء أسيوط، ومحطة كهرباء الكريمات ومحطة معالجة مياه الصرف بالجبل الأصفر، فضًلا عن مشروع سد الموجب بالأردن، ومشروع مطار الدوحة الدولى الجديد بقطر، كما شارك فى إعداد المواصفات السعودية للخرسانة عالية الأداء لوزارة النقل بالمملكة العربية السعودية.
فى 31/8/2018م  الامن ينتشر بكثافة في قرية دمشاو هاشم بعد اعتداء متطرفين من القرية علي بيوت الاقباط ونهبها نتيجة بناء كنيسة بالقرية  نطالب بالقبض علي المحرضين والمعتدين لان الأمر بات متكررا .. الاقباط يصلون في مبني  يتم تقديم ورقه للتقنين يثور المتطرفين  يتم غلق الكنيسة  هجوم بربرى على اقباط قرية دمشاوا .. تعرضت العشرات من منازل الاقباط بقرية دمشاوا هاشم التابعة لمحافظة المنيا لاعتداءات طائفية بربرية تضمنت اقتحام المئات من مسلمى القرية لمنازل المسيحيين وقيامهم بنهبها وتخريبها .. وكانت الاعتداءات قد بدأت عقب صلاة الجمعه حيث فوجئ المسيحيين من اهالى القرية والبالغ عددهم 450 شخص بتجمهر المئات من مسلمى القرية البالغ عددهم 30 الف واقتحمهم لكل منزل على حده بالسلاح ويقوموا بالاعتداء على اهل المنزل ثم ينهبوا محتوايته ويخربوا ما لا يستطيعوا نهبه وكرروا الاعتداءات على الكثير من منازل المسيحيين قبل ان تتدخل قوات الامن وتحوط القرية وكانت الاعتداءات قد حدثت بسبب قيام المسيحيين بالصلاة فى احد المنازل .. حيث ردد المتشددون اثناء اقتحمهم المنازل عبارات تعبر عن رفضهم الصلاة وتضمنت تهديدات للمسيحيين اذا ما حاولوا الصلاة مرة اخرى وكانت الاعتداءات استمرت 3 ساعات حتى حضر الامن وهو متواجد فى القرية الان

 

This site was last updated 09/01/18