Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

انتشار المسيحية فى عصر البابا أثناسيوس وإبنى الإمبراطور قسطنطين

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إكتشاف أقدم رسالة للبابا أثناسيوس
البابا أثناسيوس الرسولى1
الرهبان فى عصر أثناسيوس
العلامة ديديموس الكفيف الضرير
القديس افرايم
انتشار المسيحية
Untitled 7980

 

الجزء التالى من كتاب التاريخ الكنسى لسوزمينوس  THE ECCLESIASTICAL HISTORY - OF Sozomen .. ترجمه من اليونانية : Chester d. Hartranft .. ونقله الى العربية : الدكتور/ بولا سـاويرس نقلا عن : NPNF, II, 1890 A.D.
**********************************************************************************************
الكتاب الثالث: الفصل السابع عشر
(انتشار المسيحية فى هذه الفترة)
(3/17/1) وأولئك الذين ترأسوا الكنائس فى هذه الفترة، قد تميزوا بسلوكهم الشخصى. وكما هو متوقع، كان الشعب الذين ترأسوا عليهم متمسكين بعبادة المسيح. وتقدمت الديانة يوميا بالغيرة والفضيلة والاعمال العجيبة من الكهنة، ومن الفلاسفة الكنسيين الذين لفتوا أنظار الوثنيين، وقادوهم إلى جحد خرافاتهم.
(3/17/2) وكان الأباطرة الذين اعتلوا العرش آنذاك غيورين مثل آبائهم على حماية الكنائس، فأسبغوا على الكهنة الإكرام والإعفاء من الضرائب هم وأولادهم([300]) وعبيدهم. وعززوا القوانين التى سنها آباهم. وأصدروا قوانين جديدة. تحظر تقديم ضحايا، أو عبادة الصُوَر([301]) أو أية فروض وثنية أخرى فأمروا بغلق المعابد[الوثنية] فى المدن أو الريف. وسُلِّمت بعض هذه المعابد للكنائس، حيثما كانت الأرض أو المواد اللازمة للبناء مطلوبة. وأُسبِغت اقصى عناية على بيوت الصلاة، ورُمّمت تلك التى تداعت بفعل الزمن، وشُيِّدت أخرى من قواعدها بنمط غير عادى للفخامة. إن كنيسة اميسا هى احدى الكنائس الشهيرة بجمالها والجديرة بالمشاهدة. ومُنِع اليهود من شراء أي عبيد ينتمون إلى أى هرطقة أخرى خلاف هرطقتهم([302]) وإذا خالفوا ذلك يصادر عبيدهم للعامة، وإذا طبقوا عليهم طقس الختان اليهودى فإن الموت ومصادرة ممتلكاتهم تكون العقوبة.
(3/17/3) إذ لما كان الأباطرة تواقين لنشر المسيحية بكافة السبل فقد حسبوه ضروريا منع اليهود من تهويد أولئك الذين كان اسلافهم من ديانة أخرى، وحافظوا على اٍولئك الذين كان يُرجَى ايمانهم بالمسيحية بعناية للكنائس، لأن المسيحية ازدادت من الجمهرة الوثنية

 

 

This site was last updated 11/06/17