Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

مشاهير الأقباط 1

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
 مشاهير الأقباط 2
Untitled 7750
Untitled 7751
Untitled 7752

 

صورة نادرة للقديس ابونا متي باسيلي
كاهن دير المحارب ..الامير تاوضروس قرية البعيرات ..الاقصر
قديس من سلسال كهنوتي عاش ٩٨ عاما وكانت حياته شهادة حية للمسيح ..
ولد سنة ١٨٧٠ وسيم كاهنا سنة ١٨٩٥ برؤيا مقدسة له وللمطران القديس الانبا مرقس ..خدم دير المحارب وعدة قري ليس بها كنائس او كنائس قديمة ..
تنيح سنة ١٩٦٨ وكان يعرف يوم انتقاله
الصورة له قبل نياحته بعامين وكان قويا لا يتوقف عن الخدمة والافتقاد متنقلا بحمارة بين القري والنجوع ..كان فقيرا بسيطا طعامه الذرة المسلوقة في الماء والسكر وبيته بالطوب النئ وملابسه كاي فلاح فقير ...
‫#‏عضمةزرقا‬
ياسر يوسف
نياحة صاحب اكبر دار نشر قبطية
الارخن فيكتور يونان نخلة
صاحب مكتبة المحبة الشهيرة ..

تلك المكتبة التي اسسها والده يونان نخلة الدويري سنة ١٩٣٨ ومن يومها تخصصت في نشر الكتب القبطية وكتب الصلوات الطقسية ونشرت لكبار المؤلفين والعلماء الاقباط وساهمت في توفر الكتاب المسيحي لعقود طويلة والي اليوم وكانت الاول في الفجالة والان في مكانها الشهير ب ٣٠ شارع شبرا ..
مكتبة عظيمة وخدمة اعظم ..وكان الاب يونان نخلة من كبار اقباط شبرا واسس بها عددا من الكنائس وجمعية المحبة وبعد نياحته في السبعينات تولي ابنه فيكتور استكمال مسيرة الوالد وتوسعت المكتبة في عهده وصارت الناشر الاكبر للكتب المسيحية بالاضافة لاعادة طبعات الكتب القيمة التي اضافت كنوزا للمكتبة القبطية في القرن العشرين ..
من منا لم يذهب لمكتبة المحبة للبحث عن كتاب او مرجع !
‫#‏عضمةزرقا‬
ياسر
من أعلام محافظة المنيا
لوحة شرف
سعيد باشا عبد المسيح
من اراخنة الاقباط في القرن التاسع العشر والربع الاول من القرن العشرين وهو من محافظة المنيا ومازالت هناك قرية اسمها سعيد باشا كانت اراضيها ملكه ..، وارتبط اسمه بكنيسة الامير تادرس الشاطبى بالقرب من محلات صيدناوى ومديرية الصحه والسكان بوسط المنيا تلك الكنيسة التي بناها منذ 1916 وحتي 1924 ودفن فيها ومازال قبره وهو وزوجته بها ...تلك الكنيسة لتي حرقها الاخوان بعد فض رابعة وقام الجيش باعادة بناءها ..كان سعيد باشا رجل خير وبني عدد من المدارس وله مدرسة بالمنيا علي اسمه في حارة باسمه ايضا ..وكان وكيلا للمجلس الملي بالمنيا وكان المجلس وقتها قد تأسس من اراخنة الاقباط لادارة الشئون الملية...سعيد باشا كان دائم التبرع للمشاريع القبطية وقد تبرع للمستشفي القبطي الوليد وقتها باكثر من 300 جنيه ...وذلك في عشرينات القرن الماضي .. ونري صورته وهو يرتدي بدلة اسمها بدلة التشريفة وكان يطلق عليها الاسطمبولية لان اصلها عثمانلي ولا يرتديها سوي الباشوات والبكوات ..وليس احد من عوام الناس . "رحمه الله على هذا الرجل .. فقد كان فخرا لأبناء المنيا فى هذا العهد الماضى "
#باشوات_و_هوانم_اقباط
سعيد باشا عبد المسيح يرتدي الاسطمبولية (التشريفة) ...
سعيد باشا عبد المسيح من اراخنة الاقباط في القرن التاسع العشر والربع الاول من القرن العشرين وهو من محافظة المنيا ومازالت هناك قرية اسمها سعيد باشا كانت اراضيها ملكه ..، وارتبط اسمه بكنيسة الامير تادرس بوسط المنيا تلك الكنيسة التي بناها منذ 1916 وحتي 1924 ودفن فيها ومازال قبره وهو وزوجته بها ...تلك الكنيسة لتي حرقها الاخوان بعد فض رابعة وقام الجيش باعادة بناءها ..كان سعيد باشا رجل خير وبني عدد من المدارس وله مدرسة بالمنيا علي اسمه في حارة باسمه ايضا ..وكان وكيلا للمجلس الملي بالمنيا وكان المجلس وقتها قد تأسس من اراخنة الاقباط لادارة الشئون الملية وكانوا في صراع مع البابا كيرلس الخامس لفترة حتي استقرت الاحوال ...سعيد باشا كان دائم التبرع للمشاريع القبطية وقد تبرع للمستشفي القبطي الوليد وقتها باكثر من 300 جنيه ...وذلك في عشرينات القرن الماضي ..
ونري صورته وهو يرتدي بدلة اسمها بدلة التشريفة وكان يطلق عليها الاسطمبولية لان اصلها عثمانلي ولا يرتديها سوي الباشوات والبكوات ..وليس احد من عوام الناس ...ونراه ايضا يرتدي الاوسمة الحاصل عليها ...
كانت ايام
المصدر : #عضمةزرقا - ياسر يوسف
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

This site was last updated 10/19/16