Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 5/ 2016م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة 1/ 2016م
أخبار الكنيسة 2/ 2016م
أخبار الكنيسة 3/ 2016م
أخبار الكنيسة 4/ 2016م
أخبار الكنيسة 5/ 2016م
أخبار الكنيسة 6/ 2016م
أخبار الكنيسة 7/ 2016م
أخبار الكنيسة 8/ 2016م
أخبار الكنيسة 9/ 2016م
أخبار الكنيسة 10/ 2016م
أخبار الكنيسة 11/ 2016م
أخبار الكنيسة  12/ 2016م
Untitled 7655

 

الأحد 22 مايو 2016 نيافة الأنبا كاراس يلتقي ببطريرك الكاثوليك بالمحلة إلتقى نيافة الأنبا كاراس الأسقف العام للمحلة الكبرى بغبطة الأنبا إبراهيم اسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك خلال زيارة الأخير لكنيسة القديس أغسطينوس للأقباط الكاثوليك ومدرسة القديس أغسطينوس ( الفرير ) ومدرسة نوتردام. قدم نيافته هدية تذكارية للبطريرك بهذه المناسبة.
الأحد 22 مايو 2016 بحضور أسرهم .. قداس بالكنيسة البطرسية لضحايا الطائرة المنكوبة بتكليف من قداسة البابا تواضروس الثاني صلى صاحبا النيافة الأنبا دانيال أسقف المعادي والنائب البابوي والأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة والخدمات العامة والاجتماعية القداس الإلهي صباح اليوم بالكنيسة البطرسية بالعباسية على أرواح الأقباط الذين انتقلوا في حادث سقوط طائرة مصر للطيران. نقل نيافة الأنبا دانيال تعزية قداسة البابا الذي أجرى مع نيافته اتصالا هاتفيا أمس من النمسا طلب خلاله إبلاغ تعزياته القلبية لأسر هؤلاء الضحايا. هذا وقد أشار نيافة الأنبا دانيال في عظة القداس إلى أننا نعيش في الجسد وكأننا مسجونون فيه وعندما تأتي لحظة الموت نتحرر من هذا السجن وأضاف قد يحزن المساجين على زميلهم الذي تركهم ولكن هو يكون فرحا لأنه سيكون في وضع أفضل. يذكر أن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران كانت قد سقطت فجر الخميس الماضي في طريق عودتها من فرنسا إلى مصر عند دخولها المجال الجوي المصري مما أسفر عن مصرع جميع ركابها ال 66 بمن فيهم طاقمها ، كان من بينهم ال 9 الأقباط الذين أقيم القداس على أرواحهم اليوم.
الخميس 19 مايو 2016 قداسة البابا في زيارة رعوية وطبية للنمسا سافر قداسة البابا تواضروس الثاني صباح اليوم متجهاً إلي النمسا في زيارة رعوية لشعبنا القبطي في النمسا كما سيجري قداستة بعض الفحوصات الطبية . يرافق قداسة البابا القس انجيلوس إسحق سكرتير قداستة.
الجمعة 20 مايو 2016 مهداه من الكنيسة الكاثوليكية النمساوية .. قداسة البابا يدشن الكاتدرائية الجديدة بفيينا في أولى أنشطته الرعوية بالنمسا دشن قداسة البابا تواضروس الثاني صباح اليوم كاتدرائية السيدة العذراء المنتصرة والملاك ميخائيل بفيينا، أعقبها صلاة القداس. شارك في صلوات التدشين والقداس أصحاب النيافة الأنبا كيرلس مطران ميلانو والنائب البابوى لأوروبا والأنبا بيمن أسقف قوص ونقادة والأنبا أباكير الأسقف العام للدول الأسكندنافية والأنبا جابرييل أسقف النمسا والأنبا مارك الأسقف العام لباريس وشمال فرنسا. يذكر أن هذه الكاتدرائية مهداة من رئيس أساقفة النمسا الكاردينال شونبرن.
الجمعة 20 مايو 2016 كلمة قداسة البابا تواضروس الثاني في احتفالية اهداء الكنيسة الكاثوليكية النمساوية كاتدرائية للكنيسة القبطية - خرستوس أنيستي - آليسوس أنيستي - أنا أعتبر هذا اليوم هو عيد للحب وفرحاً بين الشرق والغرب. في البداية نشكر الله العظيم الذي عينه علينا من أول السنة إلي آخرها ..نشكر عنايته ورحمته ، ثم أشكر من عمق قلبي شعب الكنيسة الكاثوليكية في هذه المنطقة والتي عبر عنها أخينا الكاردينال كريستوف شونبورن، هذه هي المحبة العملية الجميلة التي نتمتع بها.  - البشر يا أخوتي أنواع ، عندما تقابل إنسانا قد تجد في قلبه محبة أو سعادة أو فرح، عندما نتكلم عن المحبة نتذكر قول أحد النساك الذي قال ( عندما نتكلم عن المحبة إنزع نعليك لأنك تتكلم عن الله ..!! ، وما أجمل المحبة عندما نمارسها كل يوم ، ومحبة أبناء الكنيسة الكاثوليكية هنا لأبناء الكنيسة القبطية تفرح قلب المسيح. وفي أول زيارة لي بعد التنصيب لبابا روما في 10 مايو 2013اتفقنا علي أمرين: 1- أن يصلي كل منا لأجل الآخر يومياً  2- أن نجعل يوم الزيارة هو عيد المحبة الأخوية بين الكنيستين 10 مايو  وفعلا في 10 مايو الماضي تواصلنا تليفونياً وكان حديثا روحيا نابع من القلب. لذلك أقترح أن يكون يوم 10 مايو في النمسا عيدا للمحبة بين شعبي الكنيستين. ونحن نعمل هذا العيد بين الكنيستين في مصر بالفعل ونتبادل الاحتفال سنوياً بين الكنيستين. وفي هذا العام كان الاحتفال في دير الأنبا بيشوي بحضور البطريرك الكاثوليكي في مصر إبراهيم اسحاق.  - اسم الكنيسة جميل هو العذراء مريم المنتصرة وكما ذكر الكاردينال أن العذراء منتصرة بالحب وكأن هذه الكنيسة تقدم لنا كيف ننتصر بالحب وبالحقيقة المحبة لا تسقط أبداً كما قال الكتاب. - نهنئ غبطة الكاردينال على هذه المحبة ونهنئ نيافة الأنبا جابرييل ، وفرحة الكنيسة القبطية والكاثوليكية بهذه المحبة التي تجمعنا معاً ونعبر عنها في هذا اليوم مع حضور الآباء الأساقفة في الصباح والمساء وحضور ممثلي الكنائس ما هو إلا تعبير عن المحبة الكبيرة. المسيح يبارك بشفاعة والدة الإله العذراء القديسة مريم ، أشكركم كثيراً.

الأحد 22 مايو 2016 قداسة البابا يستقبل محافظ الفيوم الأسبق استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني مساء السبت بمقر إقامته بالعاصمة النمساوية فيينا الأستاذ الدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم الأسبق الموجود حاليا بالنمسا. يذكر أن د.عطية الله عمل قبل تعيينه محافظا للفيوم مديرا لمكتب تنشيط السياحة بالنمسا وهو يعمل حاليا استاذا بكلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان
 
فى 26/5/2016 م تقابل نيافة الأنبا مكاريوس أمس مع السيدة المسنة، التي تعرضت لإهانة بالغة، في قرية الكرم، وهي سيدة مسنة تقية مكدودة، تطل من عينيها نظرة أسى وأسف، ولكنها واعية ولبقة، قالت وهي تغالب دموعها، أن الغوغاء قاموا باخراجها من منزلها ثم تجريدها من ملابسها، وجرها في الشارع، والتعدي عليها بالضرب الوحشي، ثم طرحها أرضاً، لتحبو وتختبيء تحت عربة صغيرة حيت ألقت سيدة فاضلة ثياباً فوقها، فارتدتها بسرعة وتحاملت على نفسها لتهرب من الغوغاء وتستقل وسيلة مواصلات إلى المدينة، وقالت السيدة سعاد أنها حاولت التكتم على ما حدث شأنها في ذلك شأن اللائي يتعرضن للاغتصاب أو التحرش، غير أنها لم تحتمل أن تغالب الشعور بالقهر والذل أكثر من ثلاثة أيام، لتنتفض في شجاعة لتذهب إلى المركز وتدلي بأقوالها في محضر بعد إمتناع المسئولين هناك عن تلبية طلبها لساعات، وكانت آثار الضرب المبرح ما تزال ظاهرة على جسدها، وتقول السيدة سعاد أنها لم تر السيدة التي سترتها، كما أنها لا تعرف كيف نجت من الموت، كما نفت أن تكون قد تعرضت للإغتصاب، وأضافت أنها لم تخطيء في شيء ولذلك فقد تحلت بالشجاعة وسجلت كل ما تعرضت له، وفي سياق متصل أفادت أنها وزوجها قد ذهبا للمركز المذكور في الرابعة عصرا لعمل محضر بعد إكتشاف سرقة بيتهما، غير أن المسئول هناك قام بتهديدهما وطردهما، وبعد ذلك بأربع ساعات حدثت الكارثة. وختمت حديثها والدموع تطفر من عينيها بأنها تحتمل ذلك بشكر، وأنها تغفر لمن أساء إليها، وإن كانت تثق في أن الله سينتقم لها في الوقت المناسب. هذا وقد أبلغ كل من اللواء محافظ المنيا ومعه كافة القبادات الأمنية، لنيافة الأنبا مكاريوس بأنهم مصرون على القبض على جميع المتورطين في الواقعة وتقديمهم للعدالة.
 السبت 28 مايو 2016 لإعلان تضامنهم .. ممثلو إيبارشيات المنيا يزورن مطرانية المنيا وأبوقرقاص قام ممثلو إيبارشيات محافظة المنيا بزيارة لمطرانية المنيا أبو قرقاص لإعلان تضامنهم مع سيدة الكرم. كان صاحبا النيافة الأنبا أرسانيوس مطران المنيا وأبوقرقاص والأنبا مكاريوس الأسقف العام بها قد استقبلا صاحبي النيافة الأنبا بفنوتيوس مطران سمالوط والأنبا أغاثون أسقف مغاغة وممثلين عن إيبارشيات ديرمواس ومطاي وبني مزار. عبر الحضور عن تضامنهم مع الأقباط الذين أضيروا من جراء الإعتداءت التي جرت في قرية الكرم التابعة لمركز أبوقرقاص ولاسيما السيدة المسنة التي تم تجريدها من ملابسها كما أعرب المجتمعون عن تضامنهم أيضا مع موقف مطرانية المنيا المتسمك بإعمال القانون ومحاسبة الجناة.
 الاحد 29 مايو 2016 م وفد من كنائس المنيا في زيارة مطرانية المنيا قام وفد من قسوس وشيوخ جميع المذاهب الانجيلية وهم: الكنيسة الانجيلية المشيخية، كنيسة نهضة القداسة الكنيسة الرسولية كنيسة النعمة كنيسة المثال المسيحي جمعية خلاص النفوس. مؤيدين ومتضامنين مع موقف نيافة الحبر الجليل الانبا مكاريوس اسقف عام المنيا وابوقرقاص، والكنيسة القبطية الارثوذكسية وأكدوا وبشدة على رفضهم الجلسات العرفية حيث يجب أن يتم تفعيل الشق القانوني أولا ثم يأتي الشق المجتمعي ثانياً.
 30 مايو 2016 م «أصدقاء الأمم المتحدة» تمنح سيدة المنيا جائزة السلام 2016 قررت المفوضية الدولية لأصدقاء الأمم المتحدة اختيار سعاد ثابت، سيدة الكرم في المنيا، بتكريمها رسميا ودعوتها لحضور التكريم ببروكسل خلال الفترة المقبلة لدورها الإنساني، إضافة إلى تكريم الأنبا مكاريوس، الأسقف العام بالمنيا، ومنحه جائزة سفير للنوايا الحسنة والسلام. كما قررت المفوضية تكريم الرئيس عبدالفتاح السيسي كرجل السلام في العالم، تكريما لدوره المتميز في السلام المجتمعي ومناهضة الفكر الطائفي، وتقول المفوضية إن الاختيار جاء بناء عن دراسة لأحداث محافظة المنيا التي نشبت 20 مايو. وذكرت أنها ستتصل بالسيدة سعاد لدعوتها للحضور إلى بروكسل الشهر المقبل، لنيل جائزة السلام 2016 والأسقف الأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا، وسفير مصر لدى الاتحاد الأوروبي ببروكسل ليكون نائبا عن الرئيس عبدالفتاح السيسي لتسليمه جائزة رجل السلام لعام 2016، والتي تحمل عنوان «جائزة السلام والحياة».
 
 
 
 
 
 
 

This site was last updated 06/02/16