Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 2/ 2016م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة 1/ 2016م
أخبار الكنيسة 2/ 2016م
أخبار الكنيسة 3/ 2016م
أخبار الكنيسة 4/ 2016م
أخبار الكنيسة 5/ 2016م
أخبار الكنيسة 6/ 2016م
أخبار الكنيسة 7/ 2016م
أخبار الكنيسة 8/ 2016م
أخبار الكنيسة 9/ 2016م
أخبار الكنيسة 10/ 2016م
أخبار الكنيسة 11/ 2016م
أخبار الكنيسة  12/ 2016م
Untitled 7655

 

الاثنين 1 فبراير 2016  المجمع المقدس ينظم حلقة دراسية للرهبان والراهبات. افتتح قداسة البابا تواضروس الثاني صباح اليوم حلقة دراسية للراهبات بمركز لوجوس بالمقر البابوي بدير اﻷنبا بيشوي والتي تنظمها سكرتارية المجمع المقدس. تحمل الحلقة الدراسية عنوان "الكتاب المقدس واﻵباء" ومن المقرر أن تستمر فعالياتها لمدة أسبوع للراهبات، تبدأ بعدها حلقة مماثلة للآباء الرهبان.
 
السبت 6 فبراير 2016  الوفد الروسي يزور الكاتدرائية. وصل منذ قليل أعضاء وفد الكنيسة الروسية في لجنة الحوار الثنائي بين الكنيستين القبطية والروسية إلى الكاتدرائية المرقسية - اﻷنبا رويس وقاموا بزيارة إلى مزاري مارمرقس الرسول والبابا أثناسيوس الرسولي. يذكر أن الوفد قد وصل مساء أمس إلى القاهرة استعدادا للمحادثات التي بدأت صباح اليوم والتي من المقرر أن تستمر حتى غد.
السبت 6 فبراير 2016  قداسة البابا يستقبل وفد الكنيسة الروسية. استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني الوفد الممثل للكنيسة الروسية في لجنة الحوار الثنائي بينها وبين الكنيسة القبطية.  أعرب قداسة البابا خلال لقائه مع الوفد عن رغبته في تعزيز العلاقات بين الكنيستين كما شرح نيافة اﻷنبا سرابيون عضو لجنة الحوار عن الكنيسة القبطية ملخص ما دار في النقاشات من مواضيع والتي تتضمن التعليم والرهبنة ومن بعده تبادل قداسة البابا تواضروس والوفد الهدايا والتقطوا بعض الصور التذكارية وطلب قداسته منهم إبلاغ تحياته لقداسة البطريرك كيريل بطريرك الكنيسة الروسية.
السبت 6 فبراير 2016 م للمرة الثانية .. اجتماع لجنة العلاقات بين الكنيستين القبطية والروسية في القاهرة بدات صباح اليوم اجتماعات لجنة الحوار الثنائي بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الروسية الأرثوذكسية حيث من المقرر أن تستمر الاجتماعات لمدة يومين. كان وفد الكنيسة الروسية قد وصل إلى القاهرة مساء امس تمهيدا لبدء الإجتماعات صباح اليوم ، تكون الوفد من: Bishop Gennady, Hieromonk stefan Mr. Sergey Alferov,  Mr. Ilya Kashitsyn, Fr.Viktor Kulaga في حين يمثل كنيستنا القبطية في هذه اللجنة صاحبا النيافة الأنبا صرابيون أسقف لوس أنجيلوس والأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة والقس بولس حليم والقس جون بول والأستاذ الدكتور إسحق عجبان والأستاذ بربارة سليمان. تأتي فكرة تشكيل اللجنة نتيجة للاتفاق الذي تم بين قداسة البابا تواضروس الثاني وغبطة البطريرك كيرل بطريرك موسكو وسائر روسيا لدى زيارته التاريخية لروسيا يوم 29 اكتوبر 2014 في موسكو
السبت 6 فبراير 2016 ختام اجتماعات اللجنة العالمية للحوار اللاهوتي اختتمت أمس اجتماعات اللجنة العالمية للحوار اللاهوتي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الارثوذكسية الشرقية القديمة والتي أقيمت في ضيافة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. سبق اجتماعات الحوار اللاهوتي بين اللجنتين اجتماعات خاصة بكل من العائلتين علي حده. كما شهد الحوار تقديم أوراق بحثية من الجانبين للدراسة وابداء الراي ،،  كانت لجنة الحوار اللاهوتي قد إلتقت يوم الأحد الماضي بقداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بدير الأنبا بيشوي كما إلتقت أمس الخميس بالقاصد الرسولي في القاهرة مونسنيور برونو موزارو بمقر سفارة الفاتيكان بالقاهرة. هذا ومن المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعها المقبل اللقاء القادم في ضيافة الكنيسة الكاثوليكية بروما يناير ٢٠١٧م.
 
 
 
 
رهبان سريان يدرسون بالكلية الإكليريكية القبطية بالقاهرة
- في أكتوبر 1984 م أُرسل الشماس أفرام عيسى كريم للدراسة بالكلية الإكليريكية القبطية الأرثوذكسية بدير الأنبا رويس بالقاهرة بالقسم النهاري الجامعي، وتخرج فيها بدور يونيو 1988 م بتقدير عام "امتياز". وكان قد تمت سيامته راهبًا أثناء فترة دراسته بالكنيسة السريانية بالقاهرة على يدي نيافة المطران مار غريغوريوس يوحنا إبراهيم مطران حلب وتوابعها وذلك بتكليف من قداسة البطريرك الأنطاكي. ثم واصل دراسته العليا بانجلترا، رُسم مطراناً على أبرشية شرق الولايات المتحدة الأمريكية وحالياً هو البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني كريم.
- وفي أكتوبر سنة 1988 م التحق بالدراسة بنفس الكلية السكرتير البطريركي الثاني الربان سويريوس ملكي مراد، وأتم الدراسة بها وتخرج في دفعة يونيو 1992 م. ثم تعين ناظرًا لمدرسة مار أفرام اللاهوتية بدمشق، وهو حاليًا نيافة المطران مار سويريوس ملكي مراد النائب البطريركي لإيبارشية القدس والأردن وسائر الأراضي المقدسة.
- وفي شهر أكتوبر (تشرين الأول) سنة 1996م التحق بالدراسة بالكلية المذكورة الأب الربان رابولا إسكندر صومي النائب البطريركي السريان الأرثوذكس بالقاهرة سابقًا، وأنهى دراسته بها بنجاح وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم الكنسية واللاهوتية في دور يونيو سنة 2000 م.
- وفي شهر ديسمبر (كانون الأول) سنة 2003 م أًرسل الأب الربان بنيامين شمعون لمتابعة دراسته اللاهوتية العليا بالقاهرة، بالإضافة لعمله الرعوي ككاهن للرعية السريانية الأرثوذكسية بمصر.
- الأب الربان كيرلس مسعودي وهو الكاهن الحالي بمصر.
رهبان ومعلمون أقباط يُدرّسون بالإكليريكية السريانية بالشام:
قام بالتدريس في المدرسة الإكليريكية السريانية الأرثوذكسية بحارة الزيتونة بدمشق الشام عدد من الرهبان والمُعلمين الأقباط، وهم نذكرهم حسب الترتيب الزمني لذهابهم هناك:
1- د. موريس تاوضروس عبد مريم، الذي قام بتدريس علم اللاهوت والعهد الجديد والفلسفة منذ سنة 1988-1992م.
2- الراهب القس مرقوريوس الأنبا بيشوي، الذي قام بتدريس مادة العهد القديم (1984-1988م).
3- أ. جرجس إبراهيم صالح (أمين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط)، الذي قام بتدريس مادة العهد القديم (1990).
راهبات قبطيات بمقر البطريركية السريانية:
وصل يوم الأحد 5/7/1998م إلى دمشق نيافة الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ وسكرتير المجمع المقدس ورئيس دير الشهيدة دميانة ببراري بلقاس، وبصحبته أربع راهبات قبطيات من دير الشهيدة دميانة ببراري بلقاس، هن الأمهات: أغابي، تريفوسا، كيريا، ثيؤفيلا، حيث مكثن بضعة أشهر بدير مار يعقوب البرادعي للراهبات السريانيات، تلقين خلالها دروسًا في اللغة السريانية وأطلعن على الطقوس البيعية السريانية الأنطاكية، وشاركن الراهبات السريانيات في ممارسة الحياة الرهبانية في الصلوات والأصوام والتأملات الروحية، وتبادلن وإياهن الخبرات المختلفة.
وفي الوقت ذاته كن يقمن برسم عدة أيقونات لتزيين كنيسة مار أفرام السرياني بديره بمعرة صيدنايا، مع بعض الأيقونات للدير نفسه. وقد تلمذن في هذه المدة من توسمن فيهن موهبة رسم الأيقونات مثل الأب الربان نثنائيل يوسف (مطران الخليج حالياً) والراهبة دميانة سرسم.
 
 
الخميس 18 فبراير 2016 م
كلمة قداسة البابا تواضروس الثاني في صلاة جناز بطرس غالي
نودع ايها الاحباء هذا الانسان النبيل الدكتور بطرس بطرس غالي علي رجاء القيامة ونودع فيه تاريخ طويل حافل ومشرف وكما تقول الامثال الافريقية القديمة " عندما يموت رجل عجوز فهذا يعني أن مكتبة كاملة قد أحترقت."
نودعة ليس إنساناً مصرياً فقط بل إنساناً عالمياً.
أن الاعمال العظيمة التي قام بها تحتاج إلي مجلدات ومجلدات.
ونري فيه ثلاثة صفات :
١- صانع سلام
صنع السلام بكل المناصب التي تبوأها وفي أرفع هذه المناصب كأمين عام للامم المتحدة في تعامله مع النقاط الملتهبة في يوغسلافيا أو الصومال بالإضافة إلي مشاركته بمعاهدة السلام المصرية كامب ديفيد وفي القضية الفلسطينية قضية كل العرب.
وصنع السلام هو وصية إلهية
إذ يقول الله طُوبَى لِصَانِعِي السَّلاَمِ، لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ اللهِ يُدْعَوْنَ. (مت٩:٥) لذلك فالإنسان الذي يصنع سلام يستحق هذا التكريم في أن ينسب لله.
٢- معلم للأجيال
فنبوغة واصرارة ودراستة واجتهاداته جعلت منه إنساناً نابغاً في القانون والسياسة الدولية والصحافة والدبلوماسية ليست المصرية فقط بل والعالمية وقد ذكرت قامات كبيرة كيف أنهم تتلمذوا علي يد هذا العالم الجليل وتعلموا منه فنون الدبلوماسية واللباقة والكياسة فهو بحق معلم أجيال وكتبه تشهد له بذلك فعندما تقرأها تجد فيها خبرات عديدة ومتنوعة.
٣- مخلص للوطن
نشأ في أسرة مباركة وذات تاريخ عريق تمتد في نشاطاتها في أماكن كثيرة لكن الدكتور بطرس احتفظ بطبيعته المصرية وإخلاصه للوطن وحمل الوطن في قلبة وكان محباً لكنيسته وصديقاً ودوداً للمتنيح قداسة البابا شنودة الثالث، وايضاً زارني عدة مرات هنا في البطريركية وقد زرته قبل نياحتة بثلاث أيام في المستشفي، وقد استشرته في عدد من الامور فكان له الرأي السديد والنصيحة المخلصة.
وأستحق أن يكرم في يوم انتقالة كما كرم في حياته بهذا الحضور المصري وعلي رأس المصريين الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي تقدم الجنازة العسكرية التي أقيمت وايضاً كل رجال الدولة ومن خلال هذا الحضور الان وكلمات المحبة التي قيلت من ممثلي هيئة اليونسكو و منظمة الفرانكفونية والسيد عمرو موسى والتي تعبر كم كان هذا الرجل يحتل القلوب وليس قلوبنا فقط بل قلوب كل العالم.
نحن نودعة علي رجاء القيامة ونقدم التعازي باس
 
2016/02/17 بدأ أسبوع الصلاة العالمى بكنيسة الأنبا انطونيوس بشير بحضور البابا تواضروس الثاني الذى الغى صلاة العشية واكتفى صلاة الشكر بسبب حضور رؤساء طوائف ومندوبين عنهم حيث حضر القس اندريا زكى رئيس الطائفة الانجيلية والا نبا انطونيوس عزيز مطران الكاثوليك بالجبزة ومنير حنا الكنيسة الاسقفية  والعجيب أن جرجس صالح لم يحضر الصلاة رغم صفته ووجود بيته على بعد أمتار من كنيسة الأنبا انطونيوس بشبرا..وحضر مجلس كنائس مصر
السبت 27 فبراير 2016 حصاد يوم تاريخي .. سيامة المطران ال 22 للكرسي الأورشليمي و 6 مطارنة جدد غدا
شهدت الكنيسة المرقسية الكبرى بكلوت بك مساء اليوم أولى خطوات طقس سيامة مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى الجديد، حيث قام قداسة البابا تواضروس الثاني يشاركه أحبار الكنيسة برشم الملابس الخاصة بالمطران الجديد هذا وتم الإعلان عن اسمه الجديد وهو "الأنبا أنطونيوس" ، ويشرف على ستة بلاد وهى الكويت وسوريا ولبنان والعراق والقدس والاردن.
وكان الراهب القمص ثيؤدور الانطونى قد دخل الى الكنيسة ممسكاً بيد كلا من نيافة الأنبا يسطس أسقف دير الانبا انطونيوس بالبحر الاحمر وهو الدير الذي ترهب فيه ونيافة الأنبا اندرواس أسقف أبوتيج ، حيث ولد وتربى وخدم،
فيما عزف فريق كشافة الكنيسة المرقسية الكبرى بالأزبكية "مارش كشفى" قبيل دخول البابا تواضروس، والمطران الجديد الى الكنيسة بينما استقبله الحضور بالهتاف والزغاريد.
وقد انتشر أفراد الكشافة فى محيط الكنيسة، للتأكد من هوية الدخول، مرتدين شارات تحمل صورة القمص ثيؤدور.
هذا وقد شهد محيط الكنيسة تشديدات أمنية، وذلك قبيل حضور قداسة البابا للصلاة وأساقفة المجمع المقدس الذين بدوأ التوافد مبكراً الى الكنيسة.
هذا وقد عبر قداسة البابا عن سعادته بهذه المناسبة وقال فى كلمته قبيل رسامته مطران القدس الجديد: "نحن في يوم تاريخى فى تاريخ الكنيسة القبطية وذلك لعدة أسباب:
الأول: أننا نجتمع فى هذه الكنيسة المرقسية وهى المقر الباباوى السابق والذي استمر مقراً باباوياَ لمدة 200 عاماً وتمت فيه سيامة وتنصيب 8 من الآباء البطاركة آخرهم كان الراحل القديس البابا كيرلس السادس.
فنحن إذن في مكان يحمل عبق التاريخ والتراث وروح القداسة ونستلهم روح الآباء الذين تمت سيامتهم فى هذه الكنيسة المباركة.
وأستعرض البابا اسماء البطاركة الذين تمت سيامتهم بالكنيسة المرقسية وهم البابا بطرس السابع، البابا ديمتريوس، والبابا كيرلس الرابع، والبابا يؤانس، والبابا مكاريوس، والبابا يوساب، والبابا كيرلس السادس، لافتاً الى أن الظروف والصدفة هى التى جعلتنا نتقابل فى هذا المكان نظراً لترميم الكاتدرائية وامتلائها بالسقالات ولم يكن مناسبا إقامة هذه المناسبة بها".
وأضاف:أما الأمر الثانى فهو أننا نفرح بسيامة الأسقف ثم المطران للكرسى الاورشليمى بعد 3 شهور من نياحة الأنبا أبراهام،
وعن الأمر الثالث قال : لدينا 6 من الآباء الأساقفة الأجلاء الذين لهم تعب خدمة تقدم لهم الكنيسة الشكر من خلال منحهم رتبة المطران تكريما لهم، مستطرداً: وان كانت الترقية ليست كلمة كنسية ولكننا نستخدمها لمعناها الإيجابى.
وأوضح البابا:تم اختيار المطارنة الجدد بطريقة جغرافيا فالأنبا تادرس أسقف بورسعيد ويمثل مدن القناة وأمضى 40 عاماً فى الأسقفية ، والانبا بفنوتيوس أسقف سمالوط يمثل الوجه القبلى وله 40 عاماً فى الأسقفية ، والأنبا بنيامين عن الوجه البحرى له 40 عاماً أيضاً ، ومن أمريكا الأنبا سرابيون وله فى الاسقفية 30 عاماً ، ومن أوروبا الانبا كيرلس أسقف ميلانو والنائب الباباوى وله أيضاً 30 عاما، والأنبا أثناسيوس الاسقف الفرنسى وهو راهب من دير الانبا بيشوى ونال الكهنوت عام 74 وهو أسقف من عام 94 ، وتم تجليسه منذ عامين فى ايبارشية مارسيليا.
وأضاف: يشارك فى تجليس مطران القدس الجديد المطارنة الجدد بالإضافة إلى أسقف دير الأنبا أنطونيوس حيث ترهب المطران، والأنبا أندراوس أسقف ابو تيج اسقف الايبارشية التى ولد وعاش بها.
وشرح قداسة البابا طقس الرسامة قائلاً: سوف يتم عمل زفة للمطران الجديد ثم يشارك الاساقفة كلهم فى الصلاة على ملابس المطران.
ولفت إلى إن مطران القدس الجديد سوف يصبح مسئولًا عن ستة دول هى لبنان والاردن وفلسطين والعراق وسوريا والكويت، لافتاً إلى أن هناك أقباط يقيمون فى 12 دولة بقارة آسيا وخاصة أن حكومات هذه الدول ترحب بالمصريين وسمحوا لنا بتأسيس كنائس علي أراضيهم، ولأن الأعداد تزداد رأينا أن نقلل الدول المسئول عنها المطران الجديد ليكون مسئولًا عن اقباط ستة دول فقط.
واضاف: أما باقى الدول التى كانت تابعة للكرسى الأورشليمى فسوف تتبع الكاتدرائية مباشرة، وسوف نرسل آباء أساقفة لافتقادها بين الحين والآخر.
وأستعرض البابا تاريخ الكرسى الاورشليمى قائلا: كانت الكنيسة السريانية ترعى املاكنا فى القدس لأننا كنيستان شقيقتان وبعد ذلك عينت الكنيسة مطرانًا للقدس وتوالى على كرسى اورشليم 21 مطران قبطى ليصبح القمص ثيؤدور المطران رقم 22.
وأِشارقداسته إلى أن اختيار مطران القدس الجديد يخضع لعدة معايير بينها السن واللغات التى يجيدها، لافتاً إلى أن الآباء الرهبان والكهنة بالقدس قدموا تفويض للبابا ليختار مطران القدس.
وأوضح: تم ترشيح ستة آباء رهبان قمت بمقابلتهم شخصياً، كما قام الانبا رافائيل بلقاءهم ايضاَ، وأرسلت السبت الماضى رسالة لأعضاء المجمع المقدس اطلب آرائهم.
واشار إلى الإعلان عن اسم مطران القدس بشكل غير رسمى قائلاً: التهانى التى ظهرت وصدرت عن بعض الشخصيات كانت متسرعة ولم تصدر عن الكنيسة رسميًا.
يذكر أن الانبا أبراهام مطران القدس (الكرسي الأورشليمي) والشرق الأدنى ، رحل عن عمر يناهز 73 عاما ، فى الخامس والعشرين من نوفمبر العام الماضى.
بينما المطران الجديد من مواليد عام 1969 من مدينة ابوتيج نشأ في أسرة كهنوتية خاصة وأن والده القمص تيموثاوس شرموخ وكيل مطرانية ابوتيج وصدفا والغنايم.
حصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة أسيوط بتقدير جيد جدا ثم حصل على بكالوريوس الصيدلة في منتصف التسعينات .
اختاره قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني كمبعوث مع راهبين آخرين للدراسة في كلية اللاهوت باليونان لمدة 4 سنوات أمضي منهم سنتين إلى أن اختاره البابا ليشغل الكرسي الاورشليمي الشاغر .
الأحد 28 فبراير 2016 قداسة البابا: المفهوم الكنسي للترقية هو الترقية لأسفل لغسل الأقدام - والمطارنه الجدد هم أصحاب النيافة الأنبا بفنوتيوس أسقف سمالوط، والأنبا بنيامين أسقف المنوفية، والأنبا تادرس أسقف بورسعيد ، والأنبا سرابيون أسقف لوس انجلوس والانبا كيرلس أسقف ميلانو، والأنبا أثناسيوس أسقف فرنسا.
ليرتفع بذلك عدد المطارنة فى الكنيسة الى "12" مطران وقد سبقهم أصحاب النيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح وليبيا والخمس مدن الغربية، والأنبا بيشوى مطران دمياط، والأنبا ارسانيوس مطران المنيا وابو قرقاص. والأنبا ويصا مطران البلينا والأنبا هدرا مطران أسوان.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

This site was last updated 02/29/16