Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 مكان استشهاد القديس استفانوس أول الشهداء وورئيس الشمامسة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 6595
Untitled 7047
جبل الكرمل وكنيسة العذراء وإيليا
مكان استشهاد القديس استفانوس
الثالوث القدوس يزور ابراهيم
سجن القديس بطرس
قبة الصخرة والمسجد الأقصى
كنيسة ودير مار إلياس
النور المقدس
قبر العذراء مريم
بيت العذراء فى تركيا
قبر النبي داود
رحلات المسيح الكرازية والتبشيرية والتعليمية
قبر أمير الشهداء مار جرجس
كنيسة ودير الأنبا أنطونيوس بيافا
المقابر اليهودية بجبل الزيتون
المهندس أنطونيو

 

مكــــــان استشهاد القديس استفانوس أول الشهداء وورئيس الشمامسة

 

تذكار نياحة فيلبس احد السبعة شمامسة
القمص اثناسيوس جورج
سمى بالانجيلى المبشر احد السبعة " كان يكرز بالمسيح" ( أع ٥:٨)، وكان له اربع بنات عذارى يتنبأن . تعين بحكمة الله ليكمل خدمة الكنيسة فى غربتها على الارض من حيث اعواز الزمان . مملوءآ بالايمان والروح القدس والحكمة ، وعلى مستوى عال من التصرف ، وكان الثانى من السبعة الذين انطلقوا بروح الحرية من عالمهم الكرازى الكبير Macrocosm الى العالم الصغير Microcosm ، وهو من الذين تشتتوا وجالوا مبشرين بالكلمة ... صنع ايات وعجائب واخرج أرواح شريرة . وكثيرون من المفلوجين والعرج شفاههم فكان فرح عظيم (أع ٤:٨) . وهو الذى عمد الرجل الحبشى خصى وزير كنداكة Candake = Candace ورافق مركبته وعمده ، وبعد ذلك خطفه الروح ليجتاز مبشرآ فى جميع الامم .
فيلبس هذا عندما تشتت نثر زرع فلاحة الله وجال يصنع خيرآ ، وقدم الإنجيل للأمم واخرج شياطين ( اكسورسزم) Exorcism فصدق الناس بشارته بالأمور المختصة بملكوت الله ، وعمدهم باسم الثالوث القدوس ، وقد فتح عصر أنبياء العهد الجديد بلا منازع حتى صارت طغمة قائمة بذاتها بعد الرسل ، حسبما جاء فى كتاب " الديداكية" حيث وردت الاشارة عن أنبياء العهد الجديد ، وتسخير الله لهم بقوته ومبادراته اللامتناهية وتوظيفه للاوقات والأزمنة والملائكة والناس والأرض واختيار القراءات النبوية لتوصيل رسالة الخلاص .
تأتي عظمه فيلبس المبشر كونه شرح سر الخروف المذبوح !! السر المخفى منذ الدهور والذى فتش وبحث عنه الانبياء ، باحثين عن الحمل السالم الصامت الذى جز وصلب ولم يفتح فاه " فمسكوه / وسألوه ودانوه / وسيق الى الذبح / وانتزع قضاءه = خسر قضيته / فقطع من ارض الاحياء" ، اما وزير الخزانة تعمد وأخذ كنز الكنوز Treasury، وامن بالرب يسوع ، ثم اختفى فيلبس ولم يبصره الخصى بينما ذهب هو فى طريقه فرحآ . فلنفرح بخلاصنا ونقتنى كنزنا ونخدم بالروح والملء كما فيلبس الذى فتح أبواب للإيمان وجمع ثمرآ وصيدآ وحصادآ .
جامعة القدس تكتشف قبر أول شهيد في المسيحية بالقرب من رام الله
فى 11/11/2014م اكتشاف موقع اثري جديد في خربة الطيرة غرب مدينة رام الله فى الأراضى المقدسة أكدت العديد من الجهات أن الموقع سيصبح مزارا دينيا وسياحيا مشيرة الى أنها تسعى الى ترميم المكان حتى يعود الى سابق عهده.
اعلن المعهد العالي للاثار في جامعة القدس عن اكتشاف دلائل في خربة الطيرة غرب مدينة رام الله تؤكد مكان دفن اول شهيد في المسيحية، القديس اسطفانوس، الذي رجم حتى الموت. ومن ضمن الاكتشافات كنيسة اثرية من الفترة البيزنطية حتى الاموية، وجزء من فيلا بيزنطية ودير بيزنطي وبقايا ابنية اموية وذلك اثناء وتم التنقيب ضمن مشروع التنقيبات الاثرية والصيانة والترميم الذي تشرف عليه جامعة القدس.
وتعود الاثار المكتشفة للقرن الرابع قبل الميلاد، والذي تشير عدد من المصادر الدينية والتاريخية إلى أن القديس ستيفانيوس أول شهيد في المسيحية قد دفن في "كفر غملا "الواقعة في خربة الطيرة. إضافة إلى وجود آثار لكنيسة من الفترة البيزنطية حتى الأموية وجزأ من مبنى بيزنطي، ودير بيزنطي وبقايا أبنية أموية، بالإضافة إلى أرضيات فسيفسائية .
وتأتي الأهمية الدينية لهذا الموقع في وجود نقش يشير إلى أن إنشاء الكنيسة جاء تخليداً لموطئ قدم المسيح ، وأن المسيح وصل إلى هذه المنطقة بعدما ضاع عن أمه ثلاثة أيام في رحلتهم من الناصرة إلى القدس، والتي مكث في خربة الطيرة خلال هذه الأيام، بالاضافة الى ان اول شهيد مسيحي، اسطفانوس، مدفون في نفس المكان عام 35م. استشهد اسطفانوس رئيس الشمامسة بعدما قال الحقيقة لليهود، وبعدما دخل المسيحية يهودي إلى مسيحي. وكان استشهد اسطفانوس رجماً بالحجارة. والشيء الغريب أن ثيابه ألقيت عند قدمي شاب اسمه شاول الذي أصبح فيما بعد المبشر الكبير لبشارة الخلاص ورسول الأمم لاحقاً. وتوفي اسطفانوس في 35م. وعثر على قبره سنة 415 ونقل إلى كنيسة صهيون 26\12\415. ثم نقل إلى القسطنطينية ومن ثم إلى روما.
وأضاف، أهمية هذا الموقع التي تكمن في التسلسل الحضاري، حيث تم الحصول على دلائل مختلفة تعود إلى عصور مختلفة أقدمها اليوناني، ثم الروماني، ثم البيزنطي، ومن ثم الإسلامي المبكر في الفترة الأموية ، حيث شهد هذا المكان استقراراً بشريا من منتصف القرن الرابع قبل الميلاد وحتى منتصف القرن الثامن الميلادي .
من جهته، أكد حديد أهمية اكتشاف هذا الموقع الأثري في مدينة رام الله، سواء من الناحية التاريخية و الدينية. مشيراُ، إلى الأثر الذي سيتركه الموقع الأثري بعد إتمام عملية التنقيب والترميم على السياحة والاقتصاد بشكل عام، وذلك من خلال وضع الموقع (خربة الطيرة) على الخارطة السياحية لدولة فلسطين.
و شكر حديد جامعة القدس ممثلة بالطواقم العاملة على الجهد المبذول وسعيها المتواصل إلى إعادة ترميم المكان ليعود إلى سابق عهده، مؤكداً تسخير بلدية رام الله كل الإمكانيات لإنجاح مشروع الترميم حتى يصبح موقع الخربة مزاراً دينياً وسياحياً مهماً.
يذكر أن خربة الطيرة والمعروفة أيضا باسم كفر غملا تقع في حي الطيرة ،والتي تبعد حوالي كيلو ونصف الى الغرب من منتصف مدينة رام الله ، تبلغ مساحتها ما يقارب 30 دونم ربعها من ملكية بطريركية الروم الارثوذكس ، وستواصل جامعة القدس عملها في ترميم المنطقة. وينفذ هذا المشروع بتمويل من مؤسسة البرنس كلاوس وجامعة القدس، ومدته عام واحد.
جاء ذلك خلال زيارة ضمت رئيس بلدية رام الله موسى حديد، محافظة رام الله والبيرة ليلى غنام، القنصل اليوناني جيروجيوس زاكاريوكسي، ممثل البطريرك المطران ميثوديوس، رئيس جامعة القدس عماد أبو كشك، راعي كنيسة الروم الارثوذكس الياس عواد، الأب يعقوب خوري والأب عيسى مصلح، عضو مجلس بلدي رام الله ماهر حنانيا، بالإضافة إلى عضو المجلس الثوري لحركة فتح عبد الله عبد الله، د.صلاح الهودلية مدير المشروع، د.إبراهيم أبو عمر مدير المعهد العالي للآثار، المهندس أسامة حمدان مدير مركز الفسيفساء في أريحا، وشخصيات أكاديمية وذوي اختصاص .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

This site was last updated 11/14/14