Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

جبل الكرمل وكنيسة العذراء وإيليا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ضريح الباب ومركزهم البهائيين الإداري
كنيسة العذراء وكهف إيليا

 

جبل الكرمل وكنيسة العذراء وإيليا

- جبل الكرمل
(الكرمل بالعبرية يعني الحديقة) ذكر جبل الكرمل في كتب التوراة والعهد القديم ويقال ان معنى الاسم في اللغات السامية كالآرامية والعبرية هو "كرم إيل" ويعني "كرمة الله" (أو حديقته).جبل الكرمل الذي يقوم قرب حيفا على طول الشاطئ مكانا مقدسا منذ أقدم العصور
يعلو عن سطح البحر 482 مترا وعلى بعد 27 ك.م عن مدينة حيفا، و 13 ك.م عن مجدل.. ويعتبر جبل الكرمل جبلا أثريا وجبلا مقدسا عند اليهود لكونهم يعتقدون بأن المسيا يسبقه عودة النبي ايليا.

جبل الكرمل هو مركز رهبنة الكرمليون الكاثوليكية التي تأسست هناك في القرن الثاني عشر ميلادي. وذكر التقاليد أن إكرام النبي إيليا استمر في الموقع وانتشر النساك في نواحي الجبل. وفي الحقبة البيزنطية عاشت جماعة من النساك في مغارة إيليا (حيث يقوم الدير الحالي) وتشهد على ذلك المخطوطات التي عثر عليها في المغارة.

القرن الثاني عشر - حصن الصليبيون المكان وقامت فيه جماعة نسكية.
يذكر تطمسيس الثالث جبل الكرمل من بين فتوحاته باسم «الجبل المقدس». وقد ساعد موقعه الجغرافي على جعله مكانا مكرسا للعبادة.
التاريخ الكتابى
يشوع ١٢، ٢٢
-  جبل الكرمل فى أرض الميعاد التى وعد بها الرب شعبه المختار عندما قسم يشوع الأرض بين ألسباط كان جبل الكرمل من نصيب سبط يساكر.
١ ملوك ١٧ - إشتهر الجبل فى التاريخ الكتابي بقصة النبي إيليا أيام مع آحاب ملك إسرائيل. كان آحاب هذا قد تزوج إيزابيل وهي فينيقية الأصل فأحضرت معها عبادة بعل الوثنية. وحارب النبي هذه الآلهة الوثنية وأنبيائها الذن أفسدوا الشعب المختار واختار جبل الكرمل موقعا للدفاع عن اله اليهود ضد الوثنية القادمة من الشمال. وبالأحداث التى ذكرت  فى الكتاب المقدس صار الجبل مقدسا بذكرى النبي الأكثر شعبية في العهد القديم.
١ ملوك ١٨، ١٩ - أقام إيليا همذبحه وتحدى أنبياء بعل بحيث أنّ الإله الذي يرسل النار لتلتهم الذبيحة يكون هو الإله الحق. وقدم أنبياء البعل ذبيحتهم فلم تنزل نار من السماء ولكن عندما قدم إيليا المحرقة للإله التهمت النيران محرقة إيليا فقام بذبح أنبياء بعل وألقى جثثهم في نهر قيشون. وبالاعتراف بالإله الحقيقي وضع الخاتمة للقحط الذي أصاب المدينة.
وقد إختار إيليا النبى إيليا جبل الكرمل لأن الكنعانيين كانوا يعتقدون بأن جبل الكرمل هو مسكن الآلهة وهناك تحدى أنبياء البعل وعشتاروت وانتصر عليهم وقتلهم . وكان من عادة الكنعانيين التّعبّد للإله بعل في الأماكن المرتفعة ومنها جبل الكرمل حيثوا قدّموا القرابين على مرتفعاته
عاموس ٩، ٣ - بعد هذه الحادثة، لم يأت الكتاب المقدس على ذكر الكرمل إلا في مواضع مختصرة.

وهناك اليوم مغارتين عليا وسفلى في سفح الجبل المقابل للبحر تسمان باسمه ويقال بأنه سكن فيهما.

المغارة السفلى كنيسة العذراء ومغارة إيليا
وفي 1868 م أتت إحدى هذه الطوائف من ألمانيا وانشأت مستوطنات وأقامت أول حي ألماني على الطراز الحديث في المدينة وهو حي "كارملهايم" الذي لايزال إلى اليوم في سفح جبل الكرمل. وكذلك نرى اليوم هناك مزار مريم العذراء، سيدة الكرمل، وهي من أقدم الكنائس المبنية لتكريمها.

مركز البهائيين على جبل الكرمل 

ومع قداسة هذا الجبل عند اليهود فقد أعطوا جزءا من هذا الجبل المقدس إلى البهائيين فأنشأ البهائيون، ضريح الباب ومركزهم الإداري وحدائقهم على سفح هذا الجبل المقدس أيضا وزرعوا حيقة رائعة يرعاها 1600 شخص بهائى يتبرعون بعمل من 1- 3 أشهر للعمل مجاناً فى هذه الحديقة الرائعة

 المغــــارة العليا أى فى أعلى جبل الكرمل به كنيسة ومذبح المحرقة

دير المحرقة  - MUHRAQA

مكان مقدس يقع شرقى داليا الكرمل على بعد ثلاثة كيلومترات على راس تله تشرف على مرج بن عامر والجليل وقد أقيم هذا الدير فى النصف الثانى من القرن التاسع عشر 

المغــــارة العليا به كنيسة ومذبح المحرقة على هذا المذبح قبل الرب محرقة إيليا
 الحاخام بنيامين من تولاد (1165) يذكر جبل الكرمل ويقول انه عليه اقيم مذبح النبي الياس(إيليا) . كما والحاخام يعقوب الباريسي يؤكد أنه زار هذا المكان، والاثنان معا يذكران وجود مذبح على جبل الكرمل، بني من اثني عشر حجر، ويدعوه اليهود: مذبح النبي الياس في الفترة التي تتراوح ما بين 1770 و 1850، ضاع اثر الحجارة الاثني عشر الذي شيد بها المذبح المذكور. اما االكنيسة الحالية فقد بني على اثار كنيسة بيزنطية قديمة شيدت بحجارة ضخمة.
دير المحرقة
يبعد الدير مسافة ثلاثة كيلومترات, إلى الجنوب الشرقي. وحوالي ثلاثين كيلو مترا من حيفا. يمكن الوصول للدير, من الطريق الموصل إلى قرية دالية الكرمل, والذي يمر بين أشجار خضراء باسقة, ويصل حتى بوابة الدير.
الدير هو عبارة عن مبنى كبير من الحجر, يشبه القلعة, وهو محاط بسور, ارتفاعه متران وفوقه أسلاك حديدية,ويضم كنيسة وقاعة ومجموعة غرف ومخازن.
 وقد بني الدير الجديد, حول مبنى قديم للبيزنطيين أقيم قبل مئات السنوات. والكنيسة الحالية بنيت سنة 1883
ملكية "المحرقة" فهي راجعة الى الاباء الكرمليين منذ ما يربو على المائة سنة. وقد رممت الكنيسة مؤخرا ووضع فيه مذبح من اثني عشر حجر كما كان قد اقامه النبي الياس آنذاك، حسب نصوص الكتاب المقدس.
اما الماء الذي استعملها النبي الكبير اثناء اقامته الذبيحة، فقد استقاها من بئر المنصورة، الواقع على الطريق المؤدي الى المجدل.وجاء ذكر للمحرقة في كتب أحد رجال الدين اليهود, الذي زار الكرمل, في القرن الرابع عشر, وكتب عن وجود مكان مقدس, يزوره المؤمنون. وعندما بنيت القرى الدرزية في الكرمل, في عهد الأمير فخر الدين المعني الثاني, في مستهل القرن السابع عشر, أقيمت بعض القرى, بالقرب من دير المحرقة, وكان السكان الدروز, يقومون بزيارة المكان, وايفاء النذور بجانبه, والتبرع إليه, وصيانته وتقديسه.وقد جاء ذكر مفصل, لزيارة دينية حاشدة, قام بها سكان دالية الكرمل, في كتاب لورانس أوليفانت, الذي بنى دارا له في القرية عام 1882, وألف كتابا عن ذكرياته في المنطقة,فوصف تفاصيل هذه الزيارة التي اشترك بها شخصيا.
وفي سنوات الستينات من القرن الماضي, عبد الطريق الموصل للدير, والذي يربط بين دالية الكرمل والمنطقة, وأصبح هذا الموقع, هدفا سياحيا,  لجميع الطوائف اليهودية والمسيحية كما يزوره الدروز وكافة المواطنين في الدولة, والسياح الأجانب, وطلاب المدارس, والجنود وغيرهم, 
 تمثال إيليا وهو يقتل أنبياء البعل :  بني أمام الدير تمثال, علوه حوالي أربعة أمتار, يظهر فيه إيليا النبى  يرفع سيفا, وهو واضع رجله, على عنق أحد أنبياء البعل على قمة الكرمل يقوم دير يسمى "الدير الكرملى"  مكرس لذكرى المحرقة التي أقامها إيليا مقابل محرقة أنبياء بعل يدعى الموضع باسم «المحرقة». ويقول الكتاب المقدس أن كلّ شعب إسرائيل اجتمع لحضور تحدي إيليا لأنبياء الوثن البعل (١ ملوك  18 و 19 وتابع)
ولما راى اخاب ايليا قال له اخاب اانت هو مكدر اسرائيل. 18 فقال لم اكدر اسرائيل بل انت وبيت ابيك بترككم وصايا الرب وبسيرك وراء البعليم. 19 فالان ارسل واجمع الي كل اسرائيل الى جبل الكرمل وانبياء البعل اربع المئة والخمسين وانبياء السواري اربع المئة الذين ياكلون على مائدة ايزابل. 20 فارسل اخاب الى جميع بني اسرائيل وجمع الانبياء الى جبل الكرمل. 21 فتقدم ايليا الى جميع الشعب وقال حتى متى تعرجون بين الفرقتين.ان كان الرب هو الله فاتبعوه وان كان البعل فاتبعوه.فلم يجبه الشعب بكلمة. 22 ثم قال ايليا للشعب انا بقيت نبيا للرب وحدي وانبياء البعل اربع مئة وخمسون رجلا.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 


المطر العجائبي :

١ ملوك ١٨، ٤٢-٤٨
صعد إيليا إلى رأس الكرمل وانحنى إلى الأرض وجعل رأسه بين ركبتيه. وقال لخادمه: «إصعد وتطلع نحو البحر». فصعد وتطلّع وقال: «ما من شيء». فقال له: «إرجع على سبع مرّات». فلمّا كان في السابعة قال: «ها غيم صغير، قدر راحة رجل، طالع من البحر». فقال له: «إصعد وقل لآحاب:
شدّ وانزل لئلا يمنعك المطر». وفي أثناء ذلك اسودّت السماء بالغيوم وهبت الرياح وجاء مطر عظيم. فركب آحاب وسار إلى يزرعيل. وكانت يد الرب مع إيليا، فشدّ حقويه وجرى أمام آحاب حتّى الوصول إلى يزرعيل.


This site was last updated 11/30/13