Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ميدان‏ ‏المجاهدين‏ ‏‏مدينة‏ ‏أسيوط‏ ‏

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
المقابر الأثرية باسيوط
ميدان‏ ‏المجاهدين‏ ‏‏مدينة‏ ‏أسيوط‏

Hit Counter

 

جولة‏ ‏روحية‏ ‏وتاريخية‏ ‏بميدان‏ ‏المجاهدين‏ ‏قلب‏ ‏مدينة‏ ‏أسيوط‏ ‏القديمة

سياحة و أثار – جريدة وطنى جريدة وطنى بتاريخ 9/10/2005 م العدد 2285     باسمة‏ ‏وليم / أسيوط

   ‏عبر‏ ‏امتداد‏ ‏شارع‏ 26 ‏يوليو‏ ‏الشهير‏ ‏نحو‏ ‏ميدان‏ ‏المجاهدين‏ ‏قلب‏ ‏أسيوط‏ ‏القديمة‏...‏فيما‏ ‏تبدو‏ ‏بعض‏ ‏البيوت‏ ‏القديمة‏ ‏التي‏ ‏تداعت‏ ‏حوائطها‏ ‏وتآكلت‏ ‏تتخذ‏ ‏بالكاد‏ ‏لها‏ ‏موقعا‏ ‏بين‏ ‏الأبراج‏ ‏الأكثر‏ ‏حداثة‏ ‏والتي‏ ‏أصبحت‏ ‏تنحشر‏ ‏لتشغل‏ ‏معظم‏ ‏المنطقة‏ ‏الترابية‏ ‏وغير‏ ‏الممهدة‏...‏ عرجت‏ ‏للتو‏ ‏في‏ ‏تجوالي‏ ‏بالحارات‏ ‏العتيقة‏,‏والتي‏ ‏تمتد‏ ‏متعرجة‏ ‏لتهبط‏ ‏عرضيا‏ ‏نحو‏ ‏غرب‏ ‏أسيوط‏ ‏تلك‏ ‏المنطقة‏ ‏الغنية‏ ‏في‏ ‏تراثها‏ ‏الروحي‏ ‏الغائبة‏ ‏سياحيا‏.‏فهذه‏ ‏حارة‏ ‏العطارين‏ ‏يمينا‏ ‏حيث‏ ‏كنيسة‏ ‏الشهداء‏.‏ويسارا‏ ‏تبدو‏ ‏منطقة‏ ‏القيصارية‏ ‏الأثرية‏.‏هذا‏ ‏شارع‏ ‏السويقة‏ ‏الذي‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏بيعة‏ ‏الشهيد‏ ‏أبادير‏ ‏وأخته‏ ‏إيريني‏.‏والذي‏ ‏تحتفي‏ ‏مطرانية‏ ‏أسيوط‏ ‏فجر‏ ‏اليوم‏ ‏الأحد‏ 9 ‏أكتوبر‏ ‏بعيد‏ ‏استشهادهما‏ ‏حيث‏ ‏يتزاحم‏ ‏الآلاف‏ ‏منذ‏ ‏الفجر‏ ‏لحضور‏ ‏الاحتفالية‏ ‏السنوية‏ ‏وصلوات‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏ ‏الذي‏ ‏يباركه‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ميخائيل‏ ‏مطران‏ ‏أسيوط‏.‏كما‏ ‏تشغل‏ ‏كنيسة‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏الحدود‏ ‏البحرية‏ ‏للمنطقة‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏يتجمع‏ ‏عند‏ ‏مرسي‏ ‏النيل‏ ‏بالقرب‏ ‏منها‏ ‏المراكب‏ ‏الشراعية‏ ‏حيث‏ ‏وصلت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏الموضع‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏العودة‏ ‏إلي‏ ‏فلسطين‏. ‏ والمتبع‏ ‏لجذور‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏تاريخيا‏ ‏وروحيا‏ ‏يجد‏ ‏أن‏ ‏ميدان‏ ‏المجاهدين‏ ‏الذي‏ ‏يتوسط‏ ‏مساحة‏ ‏قرابة‏ 20 ‏فدانا‏ ‏يعد‏ ‏حلقة‏ ‏من‏ ‏حلقات‏ ‏الميادين‏ ‏التاريخية‏ ‏الشهيرة‏ ‏واكتسب‏ ‏شهرته‏ ‏الخاصة‏ ‏بأنه‏ ‏كان‏ ‏يضم‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 8 ‏كنائس‏ ‏اندثر‏ ‏معظمها‏.‏وأثبتت‏ ‏بعض‏ ‏الحفريات‏ ‏أن‏ ‏جوفه‏ ‏يضم‏ ‏حاليا‏ ‏أسفل‏ ‏البيوت‏ ‏القديمة‏ ‏بعض‏ ‏الكنائس‏ ‏تبدو‏ ‏بأعمدتها‏ ‏وتيجانها‏ ‏ورفات‏ ‏بعض‏ ‏الشهداء‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يطلقون‏ ‏عليهم‏ ‏المجاهدين‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الإيمان‏.‏ تمهلت‏ ‏الخطي‏ ‏إذ‏ ‏بدأت‏ ‏قدماي‏ ‏ترتعشان‏ ‏خوفا‏ ‏ومهابة‏,‏أشعر‏ ‏كأنهما‏ ‏تلامسان‏ ‏دموع‏ ‏قديس‏ ‏تائب‏ ‏أو‏ ‏قطرات‏ ‏دم‏ ‏شهيد‏ ‏روت‏ ‏البيعة‏ ‏المقدسة‏.‏صممت‏ ‏علي‏ ‏التحرك‏ ‏في‏ ‏تجوالي‏ ‏لأستقي‏ ‏من‏ ‏روعة‏ ‏وجمال‏ ‏تراثنا‏ ‏القبطي‏ ‏الخالد‏.‏وأقتفي‏ ‏آثار‏ ‏أرواح‏ ‏بارة‏ ‏محملة‏ ‏بالنور‏.‏ لعل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏الرئيسي‏ ‏الذي‏ ‏جعل‏ ‏هذا‏ ‏الميدان‏ ‏مقصدي‏...‏إضافة‏ ‏إلي‏ ‏عوامل‏ ‏أخري‏ ‏أبرزها‏:‏ أولا‏:‏ما‏ ‏يتمتع‏ ‏به‏ ‏موقع‏ ‏ميدان‏ ‏المجاهدين‏ ‏كمسار‏ ‏مهم‏ ‏للطريق‏ ‏التجاري‏ ‏القديم‏ ‏الشهير‏ ‏عبر‏ (‏درب‏ ‏الأربعين‏) ‏وتذكر‏ ‏الكتابات‏ ‏التاريخية‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المسار‏ ‏الشهير‏ ‏طولا‏ ‏كان‏ ‏يمتد‏ ‏ليصل‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏الخرطوم‏ ‏عاصمة‏ ‏السودان‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏تجارية‏ ‏تستغرق‏ ‏أربعين‏ ‏يوما‏.‏ ثانيا‏:‏يكتسب‏ ‏الموقع‏ ‏أهميته‏ ‏التاريخية‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏أهمية‏ ‏كرسي‏ ‏مطرانية‏ ‏أسيوط‏ ‏وفي‏ ‏ذلك‏ ‏يقول‏ ‏الباحث‏ ‏الاكليريكي‏ ‏صفوت‏ ‏فكري‏ ‏في‏ ‏أحد‏ ‏أبحاثه‏ ‏إن‏ ‏سيوط‏ ‏تندرج‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الفرعوني‏ ‏تحت‏ ‏الإقليم‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏ودعوها‏ ‏بالحارس‏ ‏ومن‏ ‏المرجح‏ ‏أن‏ ‏المصريين‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الفراعنة‏ ‏اتخذوا‏ ‏من‏ ‏موقعها‏ ‏حصنا‏ ‏منيعا‏ ‏لدرء‏ ‏غارات‏ ‏الطامعين‏.‏وأطلق‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏اليوناني‏ ‏ليكوبوليس‏ ‏وكانت‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏المسيحي‏ ‏مقر‏ ‏أول‏ ‏أسقفية‏ ‏في‏ ‏القطر‏ ‏المصري‏,‏وأسقفها‏ ‏هو‏ ‏الثاني‏ ‏بعد‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏ورئيس‏ ‏أساقفة‏ ‏الإقليم‏ ‏وفي‏ ‏النصف‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الأول‏ ‏الميلادي‏ ‏قصد‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏ديارنا‏ ‏المصرية‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الصحراء‏ ‏الغربية‏ ‏فوصل‏ ‏إليها‏ ‏في‏ ‏السنة‏ 25 ‏ميلادية‏ ‏بعد‏ ‏صعود‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏ذكره‏ ‏ابن‏ ‏كبر‏ ‏أي‏ ‏حوالي‏ ‏سنة‏ 58‏م‏.‏وجاء‏ ‏في‏ ‏سروج‏ ‏الأخبار‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏طاف‏ ‏في‏ ‏إقليم‏ ‏ليبيا‏ ‏دخل‏ ‏مصر‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الصعيد‏.‏وذكر‏ ‏أبو‏ ‏شاكر‏ ‏بن‏ ‏الراهب‏ ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏أجمع‏ ‏عليه‏ ‏علماء‏ ‏الغرب‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏دخل‏ ‏الإسكندرية‏ ‏سنة‏ 61‏م‏ ‏أي‏ ‏أنه‏ ‏لبث‏ ‏يكرز‏ ‏بكلمة‏ ‏الخلاص‏ ‏في‏ ‏صحراء‏ ‏ليبيا‏ ‏وصعيد‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏سنة‏ 58‏م‏ ‏إلي‏ ‏سنة‏ 61‏م‏ ‏وكان‏ ‏مجيئه‏ ‏للإسكندرية‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الواحات‏ ‏قادما‏ ‏من‏ ‏قيرين‏ ‏الليبية‏ ‏ثم‏ ‏أسيوط‏ ‏بصعيد‏ ‏مصر‏ ‏وبشر‏ ‏بها‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏دخلها‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏مرسي‏ ‏النيل‏ ‏الشهير‏ ‏ثم‏ ‏انطلقت‏ ‏الكرازة‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏من‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وتأسس‏ ‏الكرسي‏ ‏المرقسي‏.‏ ثالثا‏:‏تذكر‏ ‏بعض‏ ‏الكتابات‏ ‏التاريخية‏ ‏أن‏ ‏ميدان‏ ‏المجاهدين‏ ‏كان‏ ‏إحدي‏ ‏الساحات‏ ‏الشهيرة‏ ‏للاعتراف‏ ‏باسم‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏وحفظ‏ ‏الإيمان‏ ‏المستقيم‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏تيارات‏ ‏عبادة‏ ‏الأوثان‏ ‏والتي‏ ‏يقال‏ ‏إن‏ ‏المنطقة‏ ‏كانت‏ ‏عامرة‏ ‏بها‏ ‏لذلك‏ ‏هناك‏ ‏شواهد‏ ‏بأن‏ ‏ثراها‏ ‏يضم‏ ‏ذخائر‏ ‏من‏ ‏كنوز‏ ‏هؤلاء‏ ‏الشهداء‏ ‏والقديسين‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏الأولي‏ ‏خاصة‏ ‏مع‏ ‏اقتراب‏ ‏مدينة‏ ‏أسيوط‏ ‏من‏ ‏أنصنا‏ ‏مركز‏ ‏ملوي‏ ‏الشهير‏ ‏حاليا‏ ‏قرب‏ ‏قرية‏ ‏الشيخ‏ ‏عبادة‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏الامبراطور‏ ‏دقلديانوس‏ ‏الوثني‏ ‏لا‏ ‏يجد‏ ‏حرجا‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏بأبرز‏ ‏أمراء‏ ‏الدولة‏ ‏الرومانية‏ ‏من‏ ‏المؤمنين‏ ‏بالمسيح‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏وطنه‏ ‏في‏ ‏إنطاكية‏ ‏وسوريا‏ ‏إلي‏ ‏ساحات‏ ‏التعذيب‏ ‏بصعيد‏ ‏مصر‏.‏ يذكر‏ ‏أن‏ ‏ميدان‏ ‏المجاهدين‏ ‏شهد‏ ‏محاكمة‏ ‏أنبا‏ ‏قلته‏ ‏الطبيب‏ ‏واستشهاد‏ ‏القديس‏ ‏أقلاديوس‏ ‏والشهيد‏ ‏تادرس‏ ‏الشطبي‏...‏وأن‏ ‏أريانوس‏ ‏والي‏ ‏أنصنا‏ ‏حضر‏ ‏بنفسه‏ ‏محاكمتهم‏.‏ وفي‏ ‏كتابة‏ ‏عن‏ ‏الشهيد‏ ‏سيداروس‏ ‏الموجود‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏رفاته‏ ‏الطاهرة‏ ‏بكنيسة‏ ‏الشهداء‏ ‏بأسيوط‏ ‏يقول‏ ‏الراهب‏ ‏القمص‏ ‏سمعان‏ ‏السرياني‏ ‏إن‏ ‏حكم‏ ‏دقلديانوس‏ ‏انتهي‏ ‏عام‏ 305 ‏ميلادية‏,‏وهو‏ ‏الوقت‏ ‏نفسه‏ ‏الذي‏ ‏أكمل‏ ‏فيه‏ ‏القديس‏ ‏سيداروس‏ ‏شهادته‏ ‏حيث‏ ‏انقلب‏ ‏كرسي‏ ‏دقلديانوس‏,‏وأصيب‏ ‏بالعمي‏,‏وأقام‏ 7 ‏سنين‏ ‏يتصدق‏ ‏وهو‏ ‏حزين‏ ‏ووصل‏ ‏من‏ ‏العمر‏ ‏إلي‏ 81 ‏عاما‏ ‏قضي‏ ‏منها‏ ‏في‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏ 20 ‏عاما‏ ‏و‏6 ‏شهور‏ ‏ثم‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏إنطاكية‏,‏وعمل‏ ‏لمدة‏ 6 ‏أعوام‏ ‏سايسا‏ ‏للخيل‏ ‏عند‏ ‏الملك‏ ‏قسطنطين‏,‏وسنة‏ ‏مع‏ ‏ابنة‏ ‏الملك‏ ‏ثم‏ 17 ‏عاما‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تزوجها‏ ‏وكان‏ ‏متمسكا‏ ‏بالإيمان‏ ‏المسيحي‏ ‏أقام‏ ‏بعدها‏ 29 ‏عاما‏ ‏عابدا‏ ‏للأصنام‏ ‏والتماثيل‏ ‏مضطهدا‏ ‏للمسيحيين‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏الدولة‏ ‏الرومانية‏.‏ استكملت‏ ‏رحلتي‏ ‏فعرجت‏ ‏جهة‏ ‏اليمين‏ ‏نحو‏ ‏حارة‏ ‏العطارين‏...‏وقفت‏ ‏أمام‏ ‏المقصورة‏ ‏الرئيسية‏ ‏للكنيسة‏ ‏الصغيرة‏ ‏القديمة‏...‏أغمضت‏ ‏عيني‏ ‏لأوقد‏ ‏شمعة‏ ‏تمتمت‏ ‏ببعض‏ ‏الصلوات‏ ‏أمام‏ ‏مقصورة‏ ‏الأمراء‏ ‏الشهداء‏ ‏بمدخل‏ ‏كنيسة‏ ‏الشهداء‏ ‏والتي‏ ‏يرجع‏ ‏تاريخها‏ ‏قبل‏ ‏القرن‏ 12 ‏ولها‏ ‏منزلة‏ ‏تاريخية‏ ‏وروحانية‏ ‏عظيمة‏ ‏بين‏ ‏قبط‏ ‏أسيوط‏ ‏لوجود‏ ‏مقابر‏ ‏لأجساد‏ ‏ورؤوس‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الشهداء‏ ‏والقديسين‏ ‏والأباء‏ ‏الأساقفة‏ ‏كشف‏ ‏عنها‏ ‏بعض‏ ‏عمليات‏ ‏الحفر‏ ‏والبناء‏ ‏المتتالية‏.‏وأعيد‏ ‏ترميمها‏ ‏عام‏ 1948‏م‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تهدم‏ ‏وتساقط‏ ‏معظم‏ ‏أجزائها‏,‏وتسربت‏ ‏المياه‏ ‏والتشققات‏ ‏إلي‏ ‏حوائطها‏ ‏برخصة‏ ‏رسمية‏ ‏من‏ ‏البلدية‏ ‏مع‏ ‏بدايات‏ ‏اعتلاء‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ميخائيل‏ ‏لكرسي‏ ‏مطرانية‏ ‏أسيوط‏ ‏ثم‏ ‏أعيد‏ ‏ترميمها‏ ‏عام‏ 1992‏م‏ ‏برخصة‏ ‏رقم‏ .149‏ وعن‏ ‏أسيوط‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏الاستشهاد‏ ‏يقول‏ ‏الباحث‏ ‏الإكليريكي‏ ‏صفوت‏ ‏فكري‏ ‏بأن‏ ‏أسيوط‏ ‏القديمة‏ ‏تشتهر‏ ‏بكنيسة‏ ‏الشهداء‏ ‏التي‏ ‏تحوي‏ ‏ذخائر‏ ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏الشهداء‏ ‏المشهورين‏ ‏ليس‏ ‏علي‏ ‏المستوي‏ ‏المحلي‏ ‏فحسب‏ ‏بل‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏العالمي‏ ‏وأهم‏ ‏هذه‏ ‏الذخائر‏ ‏الجزء‏ ‏الأكبر‏ ‏من‏ ‏رفات‏ ‏القديسين‏ ‏الشهيدين‏ ‏قزمان‏ ‏ودميان‏,‏كل‏ ‏في‏ ‏أنبوبة‏ ‏مستقلة‏ ‏في‏ ‏حين‏ ‏توجد‏ ‏ذخائر‏ ‏صغيرة‏ ‏جدا‏ ‏من‏ ‏رفاتهما‏ ‏معا‏ ‏في‏ ‏أنبوبة‏ ‏واحدة‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏كنائس‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏والأديرة‏.‏كما‏ ‏يوجد‏ ‏بالمقصورة‏ ‏الرئيسية‏ ‏بالكنيسة‏ ‏الجزء‏ ‏الأكبر‏ ‏من‏ ‏رفات‏ ‏الشهيد‏ ‏أقلاديوس‏ ‏أحد‏ ‏أمراء‏ ‏الرومان‏,‏والشهيد‏ ‏تادرس‏ ‏الشطبي‏ ‏أشهر‏ ‏شهداء‏ ‏عصر‏ ‏دقلديانوس‏,‏والشهيد‏ ‏سيداروس‏ ‏وهو‏ ‏النطق‏ ‏الصعيدي‏ ‏القبطي‏ ‏للاسم‏ ‏اليوناني‏ ‏ايسيذورس‏ ‏الأنطاكي‏ ‏ومعناه‏ ‏عطية‏ ‏الله‏.‏ وتقول‏ ‏السيرة‏ ‏المقدسة‏ ‏للشهيد‏ ‏أبادير‏ ‏وأخته‏ ‏إيريني‏ ‏والتي‏ ‏نحتفي‏ ‏بهما‏ ‏اليوم‏ ‏وارتبط‏ ‏ذكرهما‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏الكنسي‏ ‏بمدينة‏ ‏أسيوط‏ ‏حيث‏ ‏يحتفظ‏ ‏بأجسادهما‏ ‏كاملة‏ ‏يجللها‏ ‏البهاء‏ ‏والوقار‏ ‏في‏ ‏كنيستيهما‏...‏هما‏ ‏أميران‏ ‏من‏ ‏أنطاكية‏ ‏آتيا‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏برؤية‏ ‏سماوية‏ ‏لينالا‏ ‏إكليل‏ ‏الشهادة‏ ‏حيث‏ ‏وصلا‏ ‏إلي‏ ‏أنصنا‏ ‏واعترفا‏ ‏أمام‏ ‏الوالي‏ ‏اريانوس‏ ‏بإيمانهما‏ ‏بالمسيح‏,‏ولما‏ ‏نالا‏ ‏إكليل‏ ‏الشهادة‏ ‏احتفظ‏ ‏المؤمنون‏ ‏بجسديهما‏ ‏في‏ ‏ثياب‏ ‏طاهرة‏ ‏مع‏ ‏سيرة‏ ‏حياتهما‏ ‏وبنيت‏ ‏لهما‏ ‏كنيسة‏ ‏بمدينة‏ ‏أسيوط‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏الميلادي‏ ‏كانت‏ ‏مقرا‏ ‏لمطرانية‏ ‏أسيوط‏.‏ والمبني‏ ‏الحالي‏ ‏لكنيسة‏ ‏الشهيد‏ ‏أبادير‏ ‏وأخته‏ ‏إيريني‏ ‏يعد‏ ‏الرابع‏ ‏بعد‏ ‏سلسلة‏ ‏من‏ ‏أعمال‏ ‏الحفر‏ ‏والبناء‏ ‏للموقع‏ ‏نفسه‏ ‏لكنائس‏ ‏أكثر‏ ‏قدما‏.‏ هذا‏ ‏ويحفل‏ ‏سجل‏ ‏مطرانية‏ ‏أسيوط‏ ‏بالعديد‏ ‏من‏ ‏ظواهر‏ ‏لإشراقات‏ ‏النور‏ ‏الإلهي‏ ‏علي‏ ‏قباب‏ ‏هذه‏ ‏الكنائس‏ ‏التاريخية‏ ‏أثناء‏ ‏التجليات‏ ‏النورانية‏ ‏بكنيسة‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏منتصف‏ ‏أغسطس‏ ‏عام‏ 2000 ‏ميلادية‏  

 

This site was last updated 10/12/09