Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 أخبار الكنيسة القبطية فى 11/2014م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة القبطية 2015م
أخبار الكنيسة  1/2014م
أخبار الكنيسة  2/2014م
أخبار الكنيسة  3/2014م
أخبار الكنيسة  4/2014م
أخبار الكنيسة  5/2014م
 أخبار الكنيسة  6/2014م
أخبار الكنيسة  7/2014م
أخبار الكنيسة  8/2014م
أخبار الكنيسة  9/2014م
أخبار الكنيسة  10/2014م
أخبار الكنيسة  11/2014م
أخبار الكنيسة 12/2014م

 

فى 5/11/2014م حادث أليم وقع في البحيرة أصاب العشرات من أسر الطلاب بحالة من الفزع والحسرة والألم لفقدان فلزات أكبادهم، بعد تفحم جثثهم في حادث مروع، خلال ذهابهم إلى مدرستهم. من جانبها نعت الكنيسة وأساقفتها، ضحايا الحادث الأليم، الذي انتهى بمقتل 17 شخصا وإصابة 17 آخرين، في حالات خطرة أغلبهم طلاب، كانوا يستقلون أحد أتوبيسات مدرسة الأورمان الفندقية. بيان للكنيسة والبابا أصدرت الكنيسة وعلى رأسها البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، بيانا، أعربت فيه عن أسفها الشديد للحادث، طالبة العزاء لأسر الضحايا. وقالت الكنيسة في بيانها  "الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وعلي رأسها قداسة البابا تواضروس الثاني تنعي بمزيد من الألم ضحايا الحادث المروع الذي وقع اليوم بالقرب من محافظة البحيرة وتطلب من الله أن يمنح أهلهم وذويهم الصبر والعزاء وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل ، ويحفظ الوطن من كل مكروه".وأوضح الأنبا موسى عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "حادث البحيرة: تعزياتنا القلبية لمصرنا الحبيبة واسر أحبائنا الأبرار في الحادث الأليم بالبحيرة طالبين الشفاء للمصابين والسلامة للوطن والمواطنين". وأضاف، في تدوينه منفصلة، "نظرة إلى السماء: نحتاج أن ننظر إلى السماء كل حين فالتواصل مع إلهنا المحب هو سر الاستنارة والعزاء والسلام كما أنه سر الإثمار والعمل الصالح". كما أصدرت أسقفية الشباب البيان التالى "تعزياتنا القلبية لمصرنا الحبيبة"، رسالة عزاء بعث بها الأنبا موسى، أسقف عام الشباب، إلى مصر بأكملها التي أفجعها الحادث الأليم، وقال: "تعزياتنا القلبية لمصرنا الحبيبة واسر أحباءنا الأبرار في الحادث الأليم بالبحيرة طالبين الشفاء للمصابين".
فى 8/11/2014م  كد الأنبا موسى أسقف الشباب أنه تقيم أسقفية الشباب بالكنيسة الأرثوذكسية إحتفالا بعنوان "ومضة إبداع" لتكريم المبدعين من أبناء الكنيسة يشارك فيه قداسة البابا تواضروس الثانى وحضور اساقفة وشخصيات عامة ومنسقون والشباب. وقال الأنبا موسى فى تغريدة له على موقع تويتر: أن الإحتفال سيقام بساحة الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية الأربعاء القادم
فى 8/11/2014م قررت الكنيسة الارثوذكسية الرد على موجات الإلحاد التى اصبحت حديث عام في الفترة الاخيرة بعقد مؤتمر بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين تحت عنوان "الرد العلمى على الإلحاد برئاسة الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ، ورئيس قسم اللاهوت بمعهد الدراسات القبطية ويديره الأنبا أرميا الاسقف العام ورئيس المركز. وقررت الكنيسة فتح أبوابها لكل من يريد حضوره، وجاء جدول محاضرات الاثنين، يضم 5 محاضرات، الأولى عن تقييم نظرية التطور بالمنطق والإيمان، ويحاضر فيها هيواوين، الحاصل على درجة الماجستير من كلية التربية بنيويورك والثانية بعنوان "هروبى العلمي من نظرية التطور" ويحاضر فيها الدكتور دين كينيون، أستاذ الأحياء في جامعة "سان فرانسيسكو"، عبر برنامج "السكايب" والثالثة عن "علم الكونيات والديناميكا الحرارية والعقيدة المسيحية فى الخلق" ويحاضر فيها الدكتور توماس سيلر، من جامعة التقنية فى ميونخ والرابعة عن "نظرية المعلومات واستحالة التطور" ويحاضر فيها الدكتور لى سبتنر من جامعة جونز هوبكنز، عبر برنامج "السكايب" وتنتهى محاضرات اليوم الأول بمناقشة مفتوحة يديرها الأنبا بيشوي. ويضم جدول الثلاثاء محاضرات بعنوان "تدمير أيقونات التطور"، ويحاضر فيها جريج كلوفيس من جامعة لندن، والثانية بعنوان "الحلقة المفقودة مازالت مفقودة.. فضح عدم وجود أدلة لتطوير الإنسان"، ويحاضر فيها جون واين، مدير مركز استعادة الخدمة الحقيقية بالجامعة الرسولية، عبر برنامج "السكايب" والثالثة بعنوان "في البدء كانت معلومات مبرمج كمبيوتر يستكشف أدلة الخلق الخاص"، ويحاضر فيها جريج كلوفيس من جامعة لندن، والرابعة بعنوان "لماذا الشباب يجب أن يتعلم أخطاء التطور وحقيقة العقيدة المسيحية فى الخلق"، ويحاضر فيها هيواوين، ويختتم اليوم الثانى والأخير للمؤتمر، بمناقشة مفتوحة يديرها الأنبا بيشوى.
فى 8/11/2014م صرح الأنبا غبريال أسقف بني سويف: أنه سيقام اليوم السبت في تمام السادسة مساءً، عشية عيد استشهاد كاروز الديار المصرية القديس مار مرقس الإنجيلي بكنيسة مار مرقس بمدينة بني سويف كما سيقام صباح غدًا الأحد قداسات عيد القديس مار مرقس بكافة الكنائس في موعدها الأسبوعية.
فى 8/11/2014م قام الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس وأسقف عام كنائس وسط البلد، اليوم السبت، بعمل لقاء روحي لأعضاء مجالس كنائس وسط القاهرة. وقد بدأ اللقاء بالقداس الإلهى تم تلاه كلمة لنيافته، بحسبما صرح المركز الإعلامي للكنيسة يذكر أن هذا هو اللقاء الأول الذي يعقد لمجالس كنائس وسط القاهرة منذ انتخابها.

 فى 8/11/2014م قام مجهولون ملثمون بإشعال النيران في أتوبيس نقل عام بطريق مسطرد أمام كنيسة مار جرجس وذلك حسبما أفادت صحيفة اليوم السابع. وأشعل المجهولون النار في أتوبيس رقم 8294 التابع للهيئة العامة للنقل العام أمام كنيسة مارى جرجس بزجاجات مولوتوف حيث فرّ سائقه ومساعده، واحترق الأتوبيس بالكامل.
 فى 9/11/2014م  اليوم الأحد الإحتفال بعيد القديس مارمرقس الرسول كاروز الديار المصرية حيث شهدت الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية إحتفالاً خاصًا بعيده وتطييب رفاته المتواجدة بالكنيسة بحضور الأنبا كاراس وجمع غفير من الشعب القبطي الذين توافدوا للاحتفال ونوال البركة.
 فى 9/11/2014م تأمين إحتفالات مولد مارجرجس الرزيقات بمركز أرمنت جنوب غرب الأقصر. حيث بدأت القوات في سلسلة من الإجراءات الإستعدادية والاحترازية للحدث تحسبًا لأية أعمال عنف أو إرهاب متوقعة من قبل أنصار الجماعة الإرهابية كما أنتشرت عربات الإطفاء وقوات من الحماية المدنية تحسبًا لأي حرائق شملت التأمينات مداخل ومخارج المحافظة ومدينة أرمنت كما قامت قوات قتالية وخاصة بتمشيط المناطق الجبلية المجاورة للدير تخوفًا من إختباء أية عناصر إرهابية بها خاصة أن الطبيعة هناك ممهدة للاختباء ومن ثم إرتكاب أعمالهم الإرهابية.
 فى 10/11/2014م  وصل  إلى مطار القاهرة الدولي البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، قادما من النمسا بعد زيارة استغرقت أربعة أيام. وحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فقد قام البابا خلال زيارته إلى النمسا بالمشاركة في احتفالية هيئة برو - أورينتا باليوبيل الذهبي لإنشائها، كما افتتح كنيسة قبطية جديدة بعد تدشينها ، فضلا عن لقاءه بعدد من الشخصيات على رأسهم رئيس جمهورية النمسا د.هانز فيشر والبطريرك المسكوني برثلماوس بطريرك القسطنطينية. الجدير بالذكر أن هيئة برو - أورينتا PRO-ORIENTA أنشئت بغرض التواصل والتقارب بين الكنيسة الكاثوليكية النمساوية وبين الكنائس الأرثوذوكسية الشرقية الثلاث القبطية والسريانية والأرمينية.
فى 11/11/2014م  طرحت مطرانية المنيا للأقباط الأرثوذكس على شعبها استفتاء لاختيار 4 من الشمامسة الخدام لنوال نعمة الكهنوت وهم: الشماس باسم جرجس ايوب الشماس إسحق وهبه مرقص الشماس إسحق حربى غطاس الشماس جرجس صموئيل وشهرته مايكل أشعياء والمزمع رسامتهم السبت القادم. وقد أعلنت المطرانية عن استقبالها أية اعتراضات علي الشمامسة المرشحين قبل موعد الرسامة وذلك لخلق فرصة من التواصل بين الشعب القبطي والكهنة، وتكون فرصة للتدقيق في الاختيار وقد أعلنت المطرانية عن احتياجاتها لعدد من الأباء الكهنة لوجود عدد من الكنائس بدون أباء كهنة حتي اليوم بالإضافة إلى وجود كنائس أخرى تحتاج لعددد إضافي من الكهنة.
 فى 11/11/2014م   نعت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في بيان لها المرحوم سعيد فوزي نوار شقيق الأنبا أبانوب أسقف عام المقطم وأعربت عن خالص تعازيها لأسرته وقالت الكنيسة القبطية في بيانها: "أنتقل إلي الفردوس المرحوم سعيد فوزي نوار شقيق نيافة الأنبا أبانوب، أسقف عام كنائس المقطم وستشيع الجنازة غدا الأربعاء من كنيسة الملاك غبريال بحارة السقايين الساعة ١٢ ظهرا". وأعرب البيان الصادر عن المركز الإعلامي للكنيسة، عن "خالص التعازي القلبية لنيافة الأنبا أبانوب وللأسرة الكريمة".
فى 11/11/2014م  قدم مجمع إيبارشية البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية والمجلس الملي الفرعي ومجالس الكنائس بالتهنئة للأنبا باخوميوس مطران البحيرة وتوابعها وذلك احتفالاً بالعيد الـ 52 لرهبنته هذا وقد ترأس الأنبا باخوميوس اليوم الثلاثاء صلاة القداس الإلهي بكرمة مارمرقس الرسول بدمنهور، بحضور الأنبا أيساك الأسقف العام والأب الروحي لدير القديس مكاريوس السكندري.
 فى 12/11/2014م  الجمعة والسبت الاحتفال بالعيد الـ 14 لنياحة الأنبا أثناسيوس أكد نيافة الأنبا غبريال أسقف بني سويف وتوابعها أن المطرانية ستحتفل يوم الجمعة القادمة بالعيد الـ 14 لنياحة مثلث الرحمات الأنبا اثناسيوس مطران بني سويف والبهنسا. حيث سيقام القداس الإلهي الساعة الثامنة من صباح الجمعة بدير الشهيد العظيم مار جرجس بسدمنت الجبل، والذي يوجد مدفن الأنبا أثناسيوس. على أن يبدأ الاحتفال الساعة السابعة مساء الجمعة، بمطرانية بني سويف ويعقبها القداس صباح السبت.
 فى 13/11/2014م  صرح الأنبا بولا أسقف طنطا ورئيس المجلس الاكليركى أنه بناءا على مخاطبة رسمية من وزارة العدالة الانتقالية للكنائس المصرية الثلاث الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية لإبداء الرأي حول مسودة مشروع قانون الأحوال الشخصية الموحد للمسيحيين قبل موعد 26 من الشهر الجاري ، قام قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية بتكليف نيافته بتشكيل لجنة قانونية برئاسته لدراسة مسودة مشروع القانون ووضع الملاحظات عليه للرد على الوزارة . وأضاف الأنبا بولا فى تصريحات للاقباط متحدون انه قام بالفعل بتشكيل اللجنة القانونية ضمت خبراء وقانونين وسوف تعقد أولى اجتماعات اللجنة يوم الأحد المقبل للبدء في تفنيد ودراسة نصوص مشروع القانون الذى سبق وان قدمت مبادئ الكنائس المصرية الثلاث مشيرا انه " يتعشم" في إن يعقد لقاء مشترك ما بين الطوائف المسيحية في مصر لكتابة رأى موحد حول المشروع سواء من ملاحظات أو تعديلات ، للرد على الوزارة التي وجه الشكر لها لإرسال المشروع للكنائس لإبداء الرأي قبل عرضه على البرلمان المقبل لإقرار القانون الموحد وطالب الأنبا بولا تأجيل ابدأ الراى ألان حول بعض النصوص ص التي أثيرت داخل القانون فيما يتعلق بقضايا التطليق وتنظيم الزواج وغيرها لحين دارسة المسودة بشكل دقيق لتقديم صورة صحيحة ودقيقة للأقباط .
 فى 13/11/2014م صرحت مصادر كنسية بدير الأنبا مقار، بأن الكنيسة قررت منع تواجد كتب الأب متى المسكين في فاعليات المعرض السنوي للكتاب القبطي والذي ينطلق السبت المقبل من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية. وأضافت بأن الكنيسة وضعت شروطًا للقائمين بمكتبة الأب متى المسكين، وأقرت بمنع نشر بعضها، ما دفع القائمين على المطبوعات إلى الرفض والعزوف عن نشر الكتب. يذكر أن البابا تواضروس قد سمح بنشر وعرض كتب الأب متى المسكين بالكنائس بعد فترة من الأنقطاع، ومنع للتدوال لها داخل أروقة الكنيسة، وكان قد شارك تراث الأب متى المسكين بمعرض العام الماضي.
  فى 13/11/2014م قرر البابا تواضروس الثاني تعيين المستشار جورج لويس سليمان، رئيس محكمة الاستئناف العالي سابقًا، مديرًا لإدارة الشؤون القانونية بالبطريركية. ونص القرار البابوي رقم 21 لسنة 2014 على أن لويس له الاتصال المباشر بجميع العاملين بالديوان العام للكنيسة وغيرهم بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية لتقديم ما لديهم من بيانات أو معلومات أو مستندات تخص العمل بالإدارة القانونية كما له متابعة القضايا المسندة لغير أعضاء الإدارة القانونية من محامي المحافظات لضمان حسن سير العمل واعتماد كشوف المصروفات التي قاموا بها لصرفها وأضاف القرار، أنه ينوب عن لويس في حالة غيابه أو إجازته ماجد فوزي عبدالسيد المحامي بالنقض وهو أقدم المحامين العاملين بالإدارة القانونية بالبطريركية ليتولى كافة اختصاصاته ومسؤوليتها، وألغى البابا أي قرار سابق يتعارض مع هذا القرار.
 فى 14/11/2014م  تم مراجعة موافقة ألاقباط بالكنائس على الشخصيات المرشحة للرسامة كقساوسة لكنائس الاسكندرية بغبريال والمنشية والعجمى وغيرها منعا لتكرار وقف الرسامات فى القداس كما حدث فى اخر رسامات للبابا تواضروس بالاسكندرية حيث أوقف شعب كنيستين الرسام لعدم موافقتهم على المرشحين , بينما يرسم شخص له سمعة طيبة  كان قد هرب من الرسامات الماضية فى ليلة الرسامة وبعد ترقيته ارشيدياكون ياتى هذى استعدادا لرئاسة قداس رسامة 11 كاهن جديد لكنائس الاسكندرية بغبريال والمنشية والعجمى وغيرها
فى يوم الأحد 16/11/2014 م إجتمغت اللجان الفرعية للمجمع المقدس  بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية،وذلك تهميدًا لإنعقاد الجلسة الرئيسية النصف بالخميس المقبل. ويبدأ عمل اللجنة بالقداس صباح الأحد ويتضمن سيامة كهنة جدد، وإنعقاد لجنتي العلاقات العامة والأسرة. ويوم الاثنين يتضمن إنعقاد لجنة الرعاية والخدمة ولجنة الرهبنة والأديرة ثم لجنة العلاقات المسكونية، ولجنة الإعلام والمعلومات. بينما يوم الثلاثاء يشمل إنعقاد لجان الطقوس لجنة شئون الإيبارشيات، لجنة الإيمان والتعليم والتشريع، لجنة شئون المهجر. وتختتم أعمال لجان المجمع بإنعقاد اللجنة الرئيسية يوم الخميس وقداس إلهي بكنيسة القيامة في المركز الثقافي القبطي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

 فى 18/11/2014م  لم تنته أزمة عرض كتب الأب متى المسكين، من معرض الكنيسة الأرثوذكسية الثاني للكتاب القبطي، والمقرر افتتاحه اليوم، بسبب اشتراط الأنبا موسى أسقف الشباب، على دير أبو مقار، عرض بعض الكتب ومنع عرض كتب أخرى، والبالغ عددها 48 كتابًا، لمخالفتها لآراء البابا شنودة الثالث. أعلن الدير رفضه لهذا القرار، بعد أن وجد عددًا كبيرًا من الكتب ممنوع عرضها في الجزء المخصص لكتب المسكين بداخل أسقفية الشباب.  القائمة بالكتب الممنوعة للأب متى المسكين، من المشاركة في معرض الكنيسة الثاني للكتاب القبطي، وهم: 1- كتاب الإنجيل بحسب القديس مرقس دراسة وتفسير وشرح. 2 - كتاب الإنجيل بحسب القديس لوقا دراسة وتفسير وشرح.  3 - كتاب المدخل لشرح إنجيل القديس يوحنا دراسة وتحليل. 4 - كتاب شرح إنجيل القديس يوحنا الجزء الأول. 5 - كتاب شرح إنجيل القديس يوحنا الجزء الثاني. 6 - كتاب الرسالة الأولى للقديس يوحنا الرسول شرح وتفسير. 7 - كتاب شرح الرسالة الأولى للقديس بطرس الرسول. 8 - كتاب القديس بولس الرسول "حياته - لاهوته - أعماله". 9 - كتاب شرح رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل رومية. 10 - كتاب شرح رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل غلاطية. 11 - كتاب شرح الرسالة إلى أفسس. 12 - كتاب شرح سفر أعمال الرسل. 13 - كتاب المزامير دراسة أكاديمية دراسة وشرح وتفسير. 14 - كتاب المعمودية الأصول الأولى للمسيحية كتاب القرن العشرين. 15 - كتاب الإفخارستيا عشاء الرب. 16 - كتاب الكنيسة الخالدة. 17 - كتاب التجسد الإلهي في تعليم القديس كيرلس الكبير. 18 - كتاب التبرير بين الماضي والحاضر وبين الإيمان والعمل. 19 - كتاب الخلاص والإيمان. 20 - كتاب العريس. 21 - كتاب حمل الله. 22 - كتاب الإنسان والخطية. 23 - كتاب أنا هو الكرمة الحقيقية وأبي الكرام. 24 - كتاب المسيح والمسيا.

25 - كتاب أنا هو خبز الحياة. 26 - كتاب المحبوب. 27 - كتاب ابن الإنسان. 28 - كتاب ماهية المسيح. 29 - كتاب أنا هو القيامة والحياة. 30 - كتاب ميلاد المسيح وميلاد الإنسان. 31 - كتاب يوم الصليب يوم القضاء ويوم البراءة. 32 - كتاب الفدية والكفارة. 33 - كتاب أين شوكتك يا موت أين غلبتك يا هاوية. 34 - كتاب القيامة والفداء في المفهوم الأرثوذكسي. 35 - كتاب عيد الصعود في اللاهوت الكنسي. 36 - كتاب رسائل ومقالات بمناسبة عيدي الصعود والعنصرة. 37 - كتاب يوم الخمسين وميلاد الكنيسة. 38 - كتاب العنصرة. 39 - كتاب عمل الروح القدس في العذراء وفينا. 40 - كتاب الحكم الألفي. 41 - كتاب المسيح ابن الله. 42 - كتاب أنا هو الطريق والحق والحياة. 43 - كتاب رئيس الحياة. 44 - كتاب قصة الإنسان. 45 - كتاب عمانوئيل. 46 - كتاب وأراهم نفسه حيًا ببراهين كثيرة وظهر لبطرس يا سمعان بن يونا أتحبنى؟. 47 - كتاب أنشودة التجسد يقدمها بولس الرسول. 48 - كتاب ليحل المسيح بالإيمان في قلوبكم.

فى 17/11/2014م  تواصل لجان المجمع المقدس بالكنيسة الأرثوذكسية إجتماعاتها إستعدداً للجلسة العامة للمجمع المقدس، الخميس القادم، برئاسة قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني.يعقد صباحا اجتماع لجنة “الرعاية والخدمة”، وظهراً إجتماع “الرهبنة والأديرة” لمناقشة التقرير الخاص بمتابعة الأديرة وأعمالها قبل عرضها على المجمع ، كما تنعقد، مساء اليوم، لجنتى “العلاقات المسكونية”ولجنة “الإعلام والمعلومات”. يذكر أنه عقدت، أمس الأحد، لجنتى العلاقات العامة والأسرة إجتماعهما فى اليوم الأول لبدء إنعقاد لجان المجمع المقدس.
فى 18/11/2014م العيد الثاني لتجليس قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني ترأس قداسته صباح اليوم القداس الإلهي بكنيسة القيامة بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي حضره 80 مطرانا وأسقفا يليه إفطار جماعي لقداسته مع أعضاء المجمع المقدس بالقاعة الكبرى بالمركز ثم قام قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني بافتتاح مركز التعليم عن بُعد والمكتبة الإليكترونية التابعة لمكتبة مارمرقس بالمركز ثم قام قداسته بافتتاح معرضًا للصور القبطية والأيقونات وبعض المنحوتات بالمتحف البطريركي بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي.
فى 18/11/2014م  من عامين دخل البابا تاوضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الكنيسة وسط دقات اجراس الكنيسة. تحركات البابا تواضروس الثاني، وأنشطته على مدى العامين الماضيين اللذين تولى فيها مسؤولية البطريركية.إن البابا تواضروس، سعى جاهدا لوحدة الكنائس، وزارة الكنيسة الأسقفية في الزمالك للمرة الأولى وأجرى رحلات خارجية في 14 دولة استمرت 15 أسبوعا وأضافت الصحيفة أن البابا مد جسور التواصل والمحبة مع الفاتيكان والبابا فرنسيس وفتح حوارا جديدا مع الكنيسة الروسية بعد زمن طوي من الابتعاد وأجرى 6 زيارات داخل البلاد ولأول مرة يصنع الميرون بطريقة مستحدثة أثارت جدلا واسعا.
فى 18/11/2014م قام مدرس بمدرسة الوحدة الوطنية الثانوية المشتركة بقرية الكشح بمركز دار السلام بسوهاج بفرض الحجاب على الطالبات المسيحيات بالمدرسة وألقى بالاتهام لهن بانهن غير محترمات و يقوم بضربهن فى حالة عدم لبس الحجاب و بالطبع لاتوجد فتاة مسيحية وحدة سمعت كلامه ولبست الحجاب فكان الضرب لكل الفتيات و بالرغم من تقدم عدة بلاغات لمديرية التربية والتعليم ضد أفعال هذا المدرس لم يتم أى تحرك من المديرية لمعاقبته وعندما ما حدث نشوب مشاجرة بين طلاب مسيحيين من أبناء قرية الكشح وآخرين طلاب مسلمين من قرية البلابيش و نتج عن المشاجرة تغيب أكثر من 275 طالب وطالبة مسيحيين من المدرسة لمدة أسبوع خوفاً من بطش اولياء أمور الطلبة المسلمين عليهم ، و قد قام اللواء محمود عتيق محافظ سوهاج صباح يوم الاحد الماضى بزيارة إلى مدرسة الوحدة الوطنية الثانوية يرافقه عبدالعزيز عطية وكيل وزارة التربية والتعليم ومصطفى عبادى رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دار السلام حيث التقى بأولياء أمور الطلاب وأهاليهم وعدد من المشايخ ورجال الدين وكبار العائلات والطلاب وهيئة التدريس بالمدرسة لبحث المشكلة وتم عودة الطلبة إلى المدرسة مرة آخرى بعد جلسة صلح بين أولياء أمور الطلاب وأهاليهم بحضور رجال الدين المسيحى و المسلم ، و قد تم نقل مدير المدرسة بناء على طلبه إلى مدرسة أخرى الا أن لم يقوم المحافظ بنقل و معاقبة ذلك المدرس المقدمة ضده عدة شكاوى إلى مديرية التربية و التعليم بسوهاج و إلى محافظ سوهاج من أهالى الطالبات المسيحيات
فى 18/11/2014م اخر التطورات - فاكرين  كنيسة الماريناب إنها لم تبنى حتى الآن يا حكومة ويا قداسة البابا  - كنيسه المريناب التى هدمها الرعاع الاسلاميون وبسبب تظاهر الاقباط وحدثت مجزره ماسبيرو - قيادات الأمن بأسوان ضغطوا على كنيسة المارنياب للتنازل عن ترخيص البناء لإرضاء المتشددين الاسلاميين ومنسق ائتلاف أقباط أسوان : الكنيسة تنازلت عن الرخصة مرتين ولم يتم الصلاة بداخلها حتى الآن قال ميخائيل رمزي، منسق "ائتلاف أقباط مصر بأسوان" إن "بعض القيادات الأمنية بالمحافظة طلبوا من كنيسة الماريناب بإدفو التنازل عن رخصة بناء الكنيسة، لتُصبح رخصة لمضيفة لإقامة الشعائر الدينية، مملوكه للأنبا هدرا مطران أسوان بدلا من رخصة لكنيسة باسم مارجرجس؛ وذلك حتى يهدأ المتشددون المطالبون بعدم وجود كنيسة بالقرية". وأضاف "رمزي" أن "كنيسة الماريناب بإدفو كانت موجودة بالقرية منذ زمن وتُقام بها الصلوات والاجتماعات والخدمات، بانتظام، وكانت عبارة عن مبنى قديم متهالك، وخِشية على المصلين، تم التقدم بطلب ترميم، ولكن جاءت تقارير الهيئة الهندسية بالمحافظة أن المبنى قديم ومتهالك، ولا يصلح الترميم، وبناءً عليه، وفي عام 2008، تم الحصول على ترخيص بالهدم والبناء، وتم توصيف المبنى على أنه كنيسة مارجرجس بالماريناب، وكان التصميم الهندسى يحتوي على قباب". والموضوع طويل
فى 20/11/2014م  قال البابا تواضروس الثاني -بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية- إن المجمع المقدس اتفق على استحداث 6 مجالس إكليريكية، بعدما كانت دائرة واحدة بالقاهرة لتصبح هناك مجالس بأمريكا وأوربا وأستراليا، والقاهرة، ووجة بحري بالإسكندرية ووجه قبلي وأفريقيا" وأضاف البابا في تصريحات صحفية: أن هناك ستة أساقفة أسندت إليهم مسئولية تشكيل تلك الدوائر للمجلس الإكليريكي، لنظر أمور الأحوال الشخصية، وهم: الأنبا سرابيون عن أمريكا، والأنبا كيرلس أسقف ميلانو عن المجلس بأوربا، والأنبا بولا أسقف طنطا عن أستراليا، والأنبا دانيال أسقف المعادي عن المجلس بالقاهرة. وأوضح أن هناك ترشيحات لأساقفة الأنبا تموثاوس أسقف الزقازيق مرشح لتوالي المجلس بوجة بحري، والأنبا باخوم أسقف سوهاج والمنشأة والمراغة مرشح لتوالي المجلس بوجة قبلي.وأكد البابا أن تلك الخطوة لتسهيل الأمور على أصحاب أمور الأحوال الشخصية.
فى 2014/11/20 م المجمع يصدر 4قرارات فى امور طقسية . منها القداس الباسيلى والخولاجى  -  قرر المجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية الذى انهى اعماله قبل قليل , 4 قرارات فى الطقس 1- تغير طقس قرارءات يوم عيد يوسف النجار 24 بشنس , الى قرارءات عيد دخول السيد المسيح ارض مصر 2- تكشيل لجنة من 30 لتسجيل القداس الباسيلى ومراجعتهم للوقوف على اعتماد واحدة منهم 3- مراجعة الخولاجى القبطى  4-أضافة , طلبة طلبة صلوات " نعم تسالك ايعها المسيح الهنا " الى صلوات تدشين المذابح والكنائس
فى 2014/11/20 م أقر المجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية  بانشاء اكاديمية العلوم اللاهوتية والدراسات القبطية , وعلى أن تضم فى محتواها كل الاكليريكيات اللاهوتية بالكنيسة القبطية وكذا معاهد الدرسات القبطية , بقصد توحيد جهة اشراف عليها ووضع السياسات الخاصة بها وكذا نظم العمل فيها وكذلك البحث والتعليم
فى 2014/11/20 م أقر المجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية فى جلسته الختامية , بالاعتراف بدير الانبا بيجول والانبا ارسانيوس " الدير الاحمر " بسوهاج " وايضا الاعتراف بدير الملاك بنقاده
 فى 2014/11/20 م  المجمع المقدس يقر عودة الانبا تكلا يوم 20 يونية والانبا باخوميوس يجب أن يعود بكرامة دوائر فى محيط المجمع المقدس للكنيسة القبطية قالت لمسيحيو مصر أن الانبا تكلا اسقف طشنا سيعود لايبارشيته فى أواخر هذا الشهر يأتى ذلك بعد موافقة اللجنة المجمعية المختصة ببحث موقفه والتى شكلها البابا تواضروس الثانى وستعتمد قرارها من المجمع المقدس فى جلسته 20 يونية وكان الانبا باخوميوس رئيس اللجنة قد قال لكهنة الايبارشية سيعود بكرامة من المجمع المقدس

 

 

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 11/23/14