Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية فى 4/2014م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة القبطية 2015
أخبار الكنيسة القبطية 2015م
أخبار الكنيسة  1/2014م
أخبار الكنيسة  2/2014م
أخبار الكنيسة  3/2014م
أخبار الكنيسة  4/2014م
أخبار الكنيسة  5/2014م
 أخبار الكنيسة  6/2014م
أخبار الكنيسة  7/2014م
أخبار الكنيسة  8/2014م
أخبار الكنيسة  9/2014م
أخبار الكنيسة  10/2014م
أخبار الكنيسة  11/2014م
أخبار الكنيسة 12/2014م

 

فى 2/4/2014م أعلن القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن استقبال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لوفد من الكنيسة اللوثرية الألمانية. وذلك أمس الأربعاء الموافق 2 أبريل الجاري، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. وضم الوفد كلاً من: ياسر أندرو إيرك، ويليام فيليب، توماس شايوت، وكان اللقاء بهدف التواصل والتعارف بين الكنيستين.
فى 3/4/2014م ألتقى القمص مكاري حبيب واقيم سكرتير البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مع الدكتور سامي طه نقيب البيطريين، وذلك أمس الأربعاء، بمقر النقابة وعليه أعلن واقيم عن إستعداده للتدخل لدى الحكومة ومساعدة مجلس نقابة الأطباء البيطريين في حل أزمة استبعادهم من قانون كادر المهن الطبية، وكذا حل أزمة التكليف لخريجي كليات الطب البيطري. وأعرب سكرتير البابا، وهو طبيب بيطري بالمعاش، عن دهشته من توقف تعيين الأطباء البيطريين، مؤكدًا أن التكليف والتعيين حق أصيل للأطباء البيطريين. وناقش سكرتير البابا مع نقيب البيطريين، عددًا من المشكلات التي يواجهها الأطباء  وعرض واقيم مخاطبة المسؤولين وعلى رأسهم المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، مؤكدًا أن هناك قنوات للحوار مفتوحة بين الكنيسة وكبار المسؤولين في الحكومة.
فى 3/4/2014م أقيم قداس ذكرى الأربعين لشهداء الأقباط السبعة الذين استشهدوا على يد إرهابيين بمدينة بني غازي الليبية في 23 فبراير الماضي. وقد أعلن القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن قيام البابا بإيفاد سكرتيره القس "أمونيوس عادل" للمشاركة في صلاة القداس وتقديم التعزية لأسر الشهداء نيابة عنه. كما شارك في الصلاة الأنبا باخوم أسقف سوهاج والمنشاة والمراغة، والأنبا بسادة أسقف إخميم وساقلتة ولفيف من الآباء الكهنة. وقد ألقى الأنبا باخوم كلمة، أكد فيها إن الضحايا السبعة هم شهداء على أسم المسيح، وتوجه بالشكر للبابا تواضروس لمتابعته للأسر الضحايا على الدوام. من جانبه قال الأنبا بسادة: أن الشهداء استخفوا بالموت طلبًا للميراث السماوي، وهذا هو مفهوم الكتاب المقدس: "لاَ تَخَافُوا مِنَ الَّذِينَ يَقْتُلُونَ الْجَسَدَ وَلكِنَّ النَّفْسَ لاَ يَقْدِرُونَ أَنْ يَقْتُلُوهَا، بَلْ خَافُوا بِالْحَرِيِّ مِنَ الَّذِي يَقْدِرُ أَنْ يُهْلِكَ النَّفْسَ وَالْجَسَدَ كِلَيْهِمَا فِي جَهَنَّمَ" ( مت 10 : 28 ). كما ألقى القس أمونيوس كلمة نقل فيها تعزياتالبابا لنيافة الأنبا باخوم ولأسر الشهداء.
فى 3/4/2014م أكد البابا تواضروس الثاني  أن بطريرك أثيوبيا متياس الأول سيقوم بزيارة مصر عقب عيد القيامة وسيلقي محاضرة الأربعاء الموافق 30 أبريل بدلاً من البابا. كما نوه قداسته إلى تغيبه عن محاضرته الأسبوعية اعتبارًا من الأسبوع القادم لعمل الميرون،ثم الاعتكاف فترة أسبوع الآلام وسيعاود إلقاء المحاضرة عقب عيد القيامة المجيد الموافق 20 أبريل الجاري
فى 4/4/2014م ناشد المتحدث الإعلامي باسم الكنيسة القس بولس حليم في بيان له الصحفيين والإعلاميين استخراج تصاريح لتغطية عمل الميرون الأربعاء القادم من المكتب الإعلامي للكنيسة يومي السبت - من الساعة السادسة مساء حتى التاسعة مساءا - والأحد - من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الخامسة مساءا واشترطت الكنيسة على الجهات الإعلامية والصحفية ترشيح صحفي واحد ومصور واحد بخطاب موجه للمركز بهذا الشأن مع صورة شخصية وصورة من البطاقة الشخصية والتواجد قبل الحدث بساعة علي أن تكون المغادرة من الدير فور انتهاء الحدث ولا يوجد بيات في الدير علي الإطلاق كما طالبت مصوري الفوتو الالتزام بالأماكن المخصصة وأنه يسمح بطاقم كاميرا واحد من كل فضائية وعليه الالتزام بالأماكن المخصصة ولا يسمح بأي لقاءات تلفزيونية داخل الكنيسة الجدير بالذكر أنه سيتم عمل الميرون بدير الأنبا بيشوي في وادي النطرون يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين برئاسة البابا تواضروس الثاني.
فى 4/4/2014م قال قداسه البابا تواضروس الثاني أن الكنيسة تتقدم بساقين بالرهبنة والتكريس بكل أنواعه والتعليم بكل أشكاله وأضاف قداسته خلال افتتاح معهد الرعاية انه يجب الاهتمام بالتعليم الكنسي كأحد الدعائم موجها شكره وتحيته في نهاية حديثه للأنبا موسي أسقف الشباب وعددا من الكهنة لدورهم في معهد الرعاية
فى 4/4/2014م يترأس الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس وأسقف كنائس وسط القاهرة استقبال أجساد شهداء ‏الوراق حيث تم الانتهاء من استصدار التصاريح اللازمة لاستخراج الجثامين ونقلها إلى مدافن الشهداء بـ6 أكتوبر وقال مينا ثابت عضو اتحاد شباب ماسبيرو إن مطرانية 6 أكتوبر سوف تقيم حفل استقبال للجثامين لوضعهم بجوار أجساد شهداء ماسبيرو وإمبابة وسوف يترأس الاحتفال أربعة أساقفة على رأسهم الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس وأسقف كنائس وسط القاهرة، والأنبا دوماديوس أسقف مطرانية 6 أكتوبر.يذكر أن شهداء الوراق راحوا ضحية هجوم إرهابى على كنيسة العذراء بمنطقة الوراق، فى مطلع أكتوبر العام الماضى وهم كاميليا حلمى عطية، 70 سنة من أوسيم بمحافظة الجيزة سمير فهمى عازر 49 سنة، موظف من أوسيم، مريم أشرف 8 سنوات طفلة من حلوان.
فى 4/4/2014م قال الأنبا رافائيل الأسقف العام أن الفساد هو الموت الأبدي والكتاب المقدس حين قال انه خلق الإنسان من دون فساد فهو يقصد عدم الموت الأبدي هي رغبه الله للإنسان وتابع الأنبا رافائيل خلال اجتماعه : انه مهما كان الإنسان مؤمنا لابد أن يكون حريصا علي ان يفسد هيكل الله أي جسدي وإلا يتعرض الإنسان للعقوبة الابديه وأضاف الأنبا رافائيل ان القديس بولس في رساله كورنثوس كان يحذر المؤمنين من الظلم ولا يسلب احدهم الآخر وهذا معناه أن المؤمن معرض للسقوط وليس ضامنا للسماء
فى 6/4/2014م  عن إستخدام الكهنة لسيارات الخدمة فى أغراض شخصية : نفي نيافة الأنبا اغاثون مطران مغاغة والعدوة/ ما تردد أخيرًا حول قيام المطرانية بشراء سيارة فارهه إلي القمص عزرا، مؤكدًا في بيان عبر الموقع الرسمي للمطرانية إن هذا ادعاء لا أساس له من الصحة لأن المطرانية لم تشتري سيارات لشخص أبونا عزرا أو لغيره من الآباء الكهنة إنما المطرانية تحتاج أحيانا لبعض سيارات لقضاء مصلحة الخدمة تأتي إما كتبرع من محبي المطرانية ، أو يتم شراؤها. أما عن كل ما كتب عن هذا الموضوع فهو ادعاء كاذب لا صحة له علي الإطلاق ولا يصح علي الإطلاق مهاجمة الكنيسة أو الآباء علي شبكات الانترنت وهذا يعتبر تشهير كأب لا صحة له قدام الله والقانون.
فى 6/4/2014م حضر نيافة الأنبا مكاريوس أسقف المنيا العام حفل خريجين بيت القديسة فيرينا للطالبات بالمنيا والذي اعتاد كل عام علي إنشاء هذا الحفل للدفعات الخاصة بالطالبات التي كانت تقيم بدار المغتربات بالمطرانية الجدير بالذكر أن الحفل شمل كلمة أسقف المنيا حول مستقبل الطالبات بعد التخرج وما هو الدور الذي ينتظرهم من جديد.
فى 7/4/2014م قام البابا تواضروس الثاني بتفقد تجهيزات إعداد عمل الميرون بحجرة الميرون بدير الأنبا بيشوي وبحسب الوادي سيقوم البابا بمشاركة بعض الأباء الرهبان والبطاركة بإعداد الميرون صباح الغد الثلاثاء في تمام الحادية عشر صباحًا على أن يكون تقديس الميرون بعد غد الأربعاء وذلك في الكاتدرائية الكبرى فى دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون.
فى 7/4/2014م التقي قداسه البابا تواضروس بمجموعه من الأطفال المكفوفين استمع خلاله مجموعه من المواهب كالتراتيل والعزف من قبل المعاقين قدم الترانيم كورال سانت لوتشيا للمكفوفين
فى 8/4/2014م  ضر حسن الليثى سفير مصر في كانبرا وأعضاء البعثة في قداس رسامة القس الجديد مايكل زامير للكنيسة القبطية المصرية في كانبرا، والتي قام بها كبار الأساقفة المصريين بأستراليا وهم الأنبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها والأنبا دانييل أسقف سيدنى والأنبا دانيال أسقف دير الأنبا شنودة بسيدنى. كما حضر القداس كافة أعضاء الجالية المصرية القبطية في كانبرا وممثلين من الكنائس الأخرى كالكنيسة الأثيوبية في أستراليا والكنيسة الإنجيلية بالإضافة إلى عدد من رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدين لدى أستراليا كفلسطين والمغرب والسعودية ولبنان والجزائر واليونان وقامت قناة أغابى القبطية بنقل تلك المراسم حيث صرح لها السفير أن الشعب المصري العظيم قادر على مواجهة كافة التحديات والمصاعب التي يواجهها الوطن حاليا بالمزيد من التلاحم، وأن من الضروري قيام كافة أبناء مصر بواجبهم نحو الحفاظ على أمنها وبناء الدولة الديمقراطية الحديثة
فى 11/4/2014م ترأس نيافة الأنبا أرسانيوس مطران المنيا وأبو قرقاص صلاة قداس جمعة ختام الصوم، اليوم الجمعة، داخل خيمة بحوش مدرسة الأقباط الإبتدائية. وذلك بعد حرق معظم كنائس المنيا على يد انصار الإخوان في أغسطس الماضي عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة. يذكر أن الأقباط سيواصلون طقوس صلوات أسبوع الألام داخل أماكن مثيلة عوضًا عن الكنائس المحترقة والتي تم تدميرها وسرقة محتوياتها.

فى 11/4/2014م أعلن المجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية اليوم عن إجراء بعض التغيرات في صلوات اسبوع الالام في يومي احد الشعانين و خميس العهد.فأعلن المجمع أن صلاة التجنيز العام التى تصلى فى نهاية يوم أحد السعف سوف يُصلي بالطقس الجنائزي “الحزايني” مجدداً بعدما كان قد قرر الراحل البابا شنودة الثالث تلاوته بالطقس السنوي وذلك لعدة سنوات سابقة في حين انه يتم الصلاة في ختام يوم خميس العهد  تُصلى نبوات وصلوات الساعة الحادية عشر بكامل طقسها كسواعي البصخة أثناء التوزيع وقال الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس وأسقف عام كنائس وسط القاهرة أنه تم اتخاذ تلك القرارات من قبل لجنة الطقوس بالمجمع المقدس في آخر جلساتها في شهر يونيو الماضي من الجدير بالذكر أنه يصلي الجناز العام على جميع المسيحيين في مصر فى بداية أسبوع الآلام ويحسب فى نهاية صلاة أحد السعف حتى ان رحل احدهم خلال فترة اسبوع الآلام فتمتنع الكنيسة من الصلاة عليه ويكتفى بصلوات أسبوع الآلام.
فى 11/4/2014م توجه الأنبا هدرا مطران أسوان إلى دير الأنبا باخوميوس بحاجر ادفو عقب إلغاء زيارة شيخ الأزهر والتي كان من المقرر أن تكون ضمن جدول أعمال فضيلة الشيخ في زيارته إلى أسوان وينتظر ان يعود يوم الخميس القادم لحضور صلوات الجمعة العظيمة واحتفالات عيد القيامه المجيد.
فى 15/4/2014م قام البابا تواضروس الثانى، بطريرك الكنيسة الارثوذكسية، بانتداب 41 أسقف وكاهن لصلاة عيد القيامة بكنائس المهجر، على راسهم الانبا مارتيروس، الاسقف العام، للصلاة فى كنيسة مارمرقس بواشنطن، وقد بلغ عدد المنتدبين الى كنائس امريكا 16 اسقف وكاهن، وانتدب 8 كهنة لكنائس كندا، وكاهنين لاستراليا، و13 كاهن لكنائس اوروبا، وواحد لكل من كوريا الجنوبية واثيوبيا، وجاءت قائمة المنتدبين كالتالى:
تم انتداب 15 كاهن الى امريكا بخلاف الانبا مارتيروس، وهم: "القمص مكارى حبيب، سكرتير البابا تواضروس، للصلاة فى كنيسة الملاك ميخائيل بنيوجرسى – القس كيرلس كمال، من كنيسة مامرقس بشبرا، للصلاة فى كنيسة الانبا انطونيوس بشمال كاليفورنيا – القمص ابرام عزيز، من كنيسة مارجرجس هليوبوليس، للصلاة فى كنيسة العذراء بفرجينيا – القس لوقا باسيليوس، من اسقفية، للصلاة فى كنيسة الملاك غبريال ومارمينا بوست فرجينيا – القمص اسحق ابراهيم، من كنيسة مارجرجس بسيدى بشر، للصلاة فى كنيسة مارجرجس بهامبتون – القمص اغسطينوس فؤاد، من كنيسة مارجرجس والانبا انطونيوس بمحرم بك، للصلاة فى كنيسة العذراء ببنسلفانيا – القمص صليب عجيب، من كنيسة الملاك ميخائيل بشيراتون، للصلاة فى كنيسة العذراء بنيوجرسى – القمص رويس يعقوب، من كنيسة العذراء بمدينة نصر، للصلاة فى كنيسة العذراء بفرجينيا – القس باخوميوس انيس، من كنيسة العذراء بفاقوس بالشرقية، للصلاة فى كنيسة البابا كيرلس بنيوجرسى – القس بولا نجيب جرجس، من كنيسة ماريوحنا بالمنيا، للصلاة فى كنيسة الانبا بيشوى بنيومكسيكو – القس بيجول صالح، من كنيسة القديسين بالاسكندرية، للصلاة فى كنيسة العذراء بتينسى، القس ارسانيوس وديد، من كنيسة العذراء بمحرم بك، للصلاة فى كنيسة القديس اثناسيوس بتينسى – القس برسوم حلمى، من كنيسة مارجرجس بالجيزة، للصلاة فى كنيسة القديس اوغسطينوس بجورجيا – القس سنودة نان، من كنائس المقطم، للصلاة فى كنيسة العذراء بماديسون – القس ايليا متياس حنا، من كنيسة العذراء بالاميرية، للصلاة فى كنيسة القديسة مريم المجدلية بفلوريدا".
وتم انتداب 8 كهنة لكنائس كندا، وهم: "القس اسحق يعقوب، من كنيسة مارمينا بالالف مسكن، للصلاة فى كنيسة مارمينا فى براندون – القس يواقيم نعيم اسكندر، من كنيسة العذراء بمدينة نصر، للصلاة فى كنيسة مارمرقس بساسكاتشوان – القس موسى فكرى، من كنيسة العذراء بالقاهرة، للصلاة فى كنيسة مارمينا بالبرتا – القس بولا ناشد، من كنيسة الملاك رافائيل بالمعادى، للصلاة بكنيسة العذراء بنيوفاوندلاند – القس بولس سرور، من كنيسة مارجرجس بجزيرة بدران، للصلاة بكنيسة مارمرقس باوتوا – القمص اثناسيوس السريانى، للصلاة فى دير الانبا انطونيوس ببيرث – القس يوسف انور، من مطرانية بنى سويف، للصلاة فى كنيسة تى اجيا ماريا بتورونتو – القس شنودة القمص تادرس، من كنيسة مارجرجس بعين شمس، للصلاة بكنيسة مارمينا بسسكاتون".
وانتداب كاهنان للصلاة فى استراليا، وهما: "القمص فليكسينوس المقارى، للصلاة فى سيدنى – القمص انطونيوس الانطونى، للصلاة فى استراليا".
وانتدب البابا 13 كاهن لكنائس اوروبا، وهم: "القس فليلوباتير سعد، من كنيسة العذراء بعزبة النخل، للصلاة فى بلجيكا – القس اثناسيوس فكرى، من كنيسة ابوسيفين بابوقرقاص، للصلاة فى هولندا – القمص جوارجيوس افامينا، للصلاة فى هولندا – القستادرس عطالله، من كنيسة مارجرجس بالنزهة بالاسكندرية، للصلاة فى كنيسة الانبا انطونيوس فى سان توان بفرنسا – القس شنودة يعقوب، كاهن الصم والبكم بالقاهرة، للصلاة فى كنيسة العذراء بدرانسى - والقمص غبريال عبالنور، من الكنيسة المرقسية بكلوت بك، للصلاة فى كنيسة الانبا موسى بباريس – القس تيمون السريانى، للصلاة فى كنيسة العذراء بشرق لندن – القس برسوم القمص يعقوب، من كنيسة الملاك ميخائيل ببهتيم،
للصلاة فى كنيسة مرموريوس ابوسيفين بويلز فى انجلترا – القمص دوماديوس المقارى، للصلاة فى النرويج – القمص سدراك السريانى، للصلاة فى اسبانيا – القس انطونيوس فخرى، بأسقفية الشباب، للصلاة فى اسبانيا – القس صرابامون فاروق، من كنيسة مارمينا بحلوان، للصلاة فى المانيا – القس اولوجيوس المقارى، للصلاة فى المانيا".
كما تم انتداب القس ابرام عادل، من كنيسة مارجرجس بالشاطبى، للصلاة فى كوريا الجنوبية، وانتداب القمص انجيلوس النقلونى، للصلاة فى اثيوبيا"
 فى 15/4/2014م قال القمص رويس مرقص وكيل عام كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس، والمتحدث الرسمي باسم الكنيسة في الإسكندرية إن البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية، أناب الأنبا «مكاري» أسقف عام كنائس شبرا الجنوبية لرئاسة قداس وصلوات عيد القيامة المجيد، بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في الإسكندرية والمقرر مساء السبت المقبل.قال القمص رويس مرقص وكيل عام كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس، والمتحدث الرسمي باسم الكنيسة في الإسكندرية إن البابا تواضروس الثاني أناب الأنبا «مكاري»، أسقف عام كنائس شبرا الجنوبية، لرئاسة قداس وصلوات عيد القيامة المجيد بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في الإسكندرية والمقرر مساء السبت المقبل.
فى 17/4/2014م استقبل الأنبا موسي - الأسقف العام للشباب - وزير الخارجية الكندي جون بيرد بتكليف من البابا تواضروس الثاني ، اليوم، الخميس، وذلك بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بالقاهرة. وبحسب بيان للمتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فقد عبر الوزير الكندي عن كون مصر دولة صديقة وان بلده تهتم بالتحول الديمقراطي في مصر. وقام الأنبا موسى بشرح الوضع في مصر قائلا : أن مصر تسير علي خارطة الطريق فقد وضعت الدستور والآن تستعد لانتخابات الرئاسة ومن بعدها انتخابات البرلمان. وأضاف موسى أن المسيحيين يعيشون جنبا إلي جنب مع أخواتهم المسلمين قرون طويلة و ثورة يونيو مثال لهذا التلاحم الذي فيه رفض الشعب المصري الديكتاتورية الدينية كما رفض الديكتاتورية السياسية في 25 يناير. وتابع أسقف الشباب أن المتطرفون في مصر هم الأقلية وان الإرهابيين ثقافتهم ليست مصرية وقد حضر اللقاء القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية و أيمن نعيم الشماس الخاص لقداسة البابا.
فى 17/4/2014م صرح مصدر كنسي إن البابا تواضروس سيقوم بإفتتاح كنيسة الشهيد أبي سيفين والقديسة دميانة بمقاطعة أرورا بكندا، وذلك في سبتمبر المقبل. حيث أصدر قداسته قرارًا باباويًا بتأسيس كنيسة الشهيد أبو سفين والقديسة دميانة بكندا وبذلك تكون أول كنيسة يتم إنشاءها في المهجر في عهد البابا تواضروس وقد كلف القس فيلوباتير جميل، بأن يكون راعي الكنيسة والمسئول عنها وبحسب الدستور ستشمل الرحلة الرعوية للبابا في كندا بسبتمبر المقبل تدشين عدد من المذابح بالكنائس الجديدة، وسيامة بعض الآباء الكهنة والشماسسة الجدد.

فى 19/4/2014م استقبل البابا تواضروس الثانى اليوم السبت المشير عبد الفتاح السيسي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية بالمقر الباباوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بالقاهرة والذي قدم للتهنئة للبابا تواضروس الثاني بمناسبة عيد القيامة المجيد وتعد هذه الزيارة الأولي للمشير السيسي للكاتدرائية حضر اللقاء القس انجيلوس اسحق سكرتير قداسة البابا والقس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
فى 19/4/2014م استقبل اليوم السبت صباحا قداسة البابا تؤاضروس المرشح الرئاسي المحتمل "حمدين صباحي" فى مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية لتهنئة الأقباط بعيد القيامة المجيد وشهد حضور صباحي للكاتدرائية  هتاف من الأقباط "السيسي رئيس مصر".

فى 19/4/2014م شهدت الكاتدرائية المرقسية بالعباسية حضور كبير من عدد من الشخصيات السياسية والعامة والقيادات الأمنية، وذلك لحضور قداس عيد القيامة المجيد وتهنئة البابا تواضروس والأقباط. يذكر أن الحضور شمل قيادات من القوات المسلحة والشرطة، وعدد من الوزراء والسفراء وممثلين عن الكنيسة الإنجيلية والكاثوليكية، وبعض الفنانين منهم هاني رمزي، وكذا الداعية مظهر شاهين ومحمد أبو حامد وفاطمة ناعوت والكاتب محمود العلايلي
قررت إدارة قطاع قنوات النيل بث قداس عيد القيامة المجيد على الهواء مباشرة على قنوات النيل الثقافية بينما يتم تسجيل قداس الطائفة الإنجيلية بقصر الدوبارة ليذاع الأحد صباحًا فيما ينقل التلفزيون المصري القداس كاملاً على الهواء مباشرة من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية. وبحسب صدى البلد، سيقدم التلفزيون مجموعة حلقات خاصة بهذه المناسبة ومنها حلقات خاصة عن رحلة العائلة المقدسة وحلقة تسجيلية عن كنيسة السيدة العذراء بالقاهرة القديمة وفيلم تسجيلي بعنوان "مولد جبل الطير" والذي يجسد التلاحم بين المسلمين والمسيحين بقرية جبل الطير.

فى 19/4/2014م توجه المجمع المقدس وأعضاءه بالتهنئة للبابا تواضروس الثاني بالتهنئة بمناسبة عيد القيامة المجيد. كما توجه بالتهنئة للشعب القبطي والأحبار والكهنة والشمامسة، معربًا عن أمنياته لمصر بالسلام والهدوء.
الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع يرافقه الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من قادة القوات المسلحة بالمقر البابوى لتقديم التهنئة لقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد
20 أبريل 2014م
فى 22/4/2014م ألتقى البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ظهر اليوم الأثنين رهبان أديرة وادي النطرون المعروفة باسم برية شيهيت جاء ذلك عقب ترأسه قداس شم النسيم بكاتدرائية الأنبا بيشوي بوادي النطرون ووضع خميرة الميرون المقدس تناول البابا خلال اللقاء الحديث عن الميرون وأثره في حياتنا وتناول معهم الإفطاء على هامش اللقاء.
فى 22/4/2014م توافد صباح اليوم الأثنين، آلاف المسيحيين إلى أديرة وادي النطرون وذلك لقضاء شم النسيم في الأديرة التي تضم دير الأنبا بيشوى، ودير الأنبا مقار ودير البراموس ودير العذراء-السريان وذكرت جريدة صدى البلد إن الزيارة شهدت إجراءات أمنية مشددة. فيما فتحت أديرة وادي النطرون كنائسها ومدفن البابا شنوده الثالث للزيارة وبدأت مراسم الاحتفال بشم النسيم بعد القداس الإلهي صباح اليوم. وشارك اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة والقيادات الأمنية والتنفيذية جزء من وعظ القداس كما حضر رئيس مدينة وادى النطرون مراسم الاحتفال بعيد القيامة بدير الأنبا بيشوى.
في تمام الساعة الرابعة والنصف من صباح يوم الاثنين الموافق 21 أبريل 2014م قام قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية برئاسة القداس الإلهي بمشاركة لفيف من الاباء الأحبار الأجلاء المطارنة والأساقفة ورؤساء الأديرة اعضاء المجمع المقدس والاباء الرهبان والكهنة وجمع غفير من الشعب وذلك بكاتدرائية الأنبا بيشوي بدير الانبا بيشوى والجدير بالذكر أن هذا القداس يقام سنويا في كل كنائس مصر ( فجر يوم شم النسيم ) إلا أن هذا العام له مذاق خاص حيث تضاف خميرة الميرون المقدس علي الميرون الذي تم تجهيزه يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و 9 أبريل 2014م
فى 27/4/2014م أقام المركز القبطي الثقافي الأرثوذكسي بقاعة المؤتمرات بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية ندوة بعنوان "شوطها صح" بحضور المهندس هاني عازر خبير الأنفاق في ألمانيا والصحفية والإعلامية نشوى الحوفي كما شارك بحضور الندوة وألقى كلمة خلالها المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الذي تحدث عن الحكومة وقراراتها والتحديات التي تواجهها طالبا من الشباب العمل الجاد.
فى 28/4/2014م قال الأنبا موسى أسقف الشباب إن كلمة الله نافذة ووعوده صادقة رغم الشكوك البشرية وأضاف عبر تدوينة قصيرة بحسابه الرسمي بتويتر: حين أطاع بطرس كلام المسيح مشى على المياه متجهًا نحوه وحين شك وألتفت إلى الأمواج والبحر بدأ بالغرق وأختتم موسى بقوله: لكن رغم كل ذلك خلصه الرب ولم يتركه يغرق بعد شكه.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 04/29/14