Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الطوائف المسيحية فى المدينة المقدسة أورشليم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأقباط وأروشليم
كنائس وأملاك الأقباط فى القدس
قداسة أورشليم
رابطة القدس
أسرائيل تبيع المخطوطات
الأردن وبطريرك اليونان الأرثوذكس
النور المقدس
أملاك وكنائس وأديرة الأقباط بأورشليم
أساقفة الكرسى الأورشليمى
المسلم حامل مفاتيح الكنيسة
فوضى فى الجمعة العظيمة
مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك
الذخائر المقدسة
القبر الكاذب
أبواب أورشليم
صور من كنيسة القيامة
طرق القوافل للمسيحين لزيارة اورشليم
القدس أثناء الإحتلال العثمانى
الكنيسة تمنع الأقباط من زيارة القدس
الطوائف المسيحية بأورشليم /القدس
Untitled 6502
Untitled 6503
Untitled 6504
Untitled 6505

الرحلة إلى أورشليم  (القدس) Jerusalem

أولاً الكاثوليك

(1) الكنيسة الكاثوليكية صلاتها بللغة اللاتينية

الكنيسة الكاثوليكية التي تتبع الطقس اللاتيني يرجع وجودها الحالى إلى زمن الصليبيين الذين أنشأوا في القدس سنة 1099 مقراً بطريركياً تحول إلى مقر سكني سنة 1847. ووجود الكنيسة اللاتينية فى أورشليم ملقاة فقط على عاتق الرهبان الفرنسيسكان الذين يؤمّنون الحراسة للأراضي المقدسة منذ القرن الرابع عشر. وتضم البطريركية اللاتينية في الأراضي المقدسة حوالي 75000 مسيحى تابع لها .
(2) الكنيسة اليونانية الكاثوليكية (الملكية)  تصلى باللغة اليونانية القديمة والحديثة
أما الكنيسة اليونانية الكاثوليكية (الملكية) ذات الطقس البيزنطي التي نشأت بين سنتي 1682 و1697، فقد تأسست رسمياً سنة 1730 وألحقت بروما قسماً من أتباع الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية في لبنان والجليل الأعلى. وتشكل حالياً أهم جماعة مسيحية إذ تضم أكثر من 60000 مسيحى تابع لها .
(3) الكنيسة المارونية  الكاثوليكية  بالطقس السريانى
 الكنيسة المارونية اأسسها القديس مارون سنة 380. من خلال ارتباطها بالتقليد السرياني الأنطاكي، وهى تتبع روما و يقع مقر رئآسة البطريركية المارونية في لبنان ولهذه الكنيسة مقر في الأراضي المقدسة في القدس يسمى مقر النيابة البطريركية المارونية  حيث يرشد جماعة مؤلفة من 8000 مسيحى تابع لها  ومتواجدة بخاصة في الجليل.
(4) الكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية  بالطقس السريانى
الكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية التي اتحدت بروما سنة 1781 والتي يعيش بطريركها في لبنان، وتضم حوالي 1500 مسيحى تابع لها  في القدس

(5) لكنيسة الكلدانية

الكنيسة الكلدانية التي أسسها الرسول توما وتعتبر وريثة كنيسة بلاد فارس القديمة. وكانت تسمى في السابق "النسطورية" لعدم موافقتها على مجمع أفسس سنة 431، وقد انضمت جزئياً إلى روما سنة 1551. هذا ويقيم بطريركها في بغداد ومما يذكر أن الجماعة الكلدانية في القدس تشتتت عقب حرب 1914 إذ هاجرت عائلات كثيرة منها أو انضمت إلى أقسام أخرى من الكنيسة الكاثوليكية.
(6) الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية
وتضم الأراضي المقدسة أيضاً ممثلين عن الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية التي يقع مقرها في بزمار بلبنان. وقد أنشئت نيابتها البطريركية في القدس سنة 1842، وتضم هذه الجماعة مئات المؤمنين. ويجتمع كل هؤلاء الكاثوليك في مجلس أسقفي منذ سنة 1990.
************************
ثانياً الأرثوذكس
(1) نذكر أولاً الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية التي تعتبر "الكنيسة الأم في القدس"، ويعتبر بطريركها خليفة الرسول يعقوب. بحراستها مع الفرنسيسكان للعديد من الأماكن المقدسة، تشكل ثاني أهم جماعة مسيحية بعد الملكيين. وتضم بطريركيتها حوالي 100000 مسيحى تابع لها.
(2) الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية
الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية المعروفة أيضاً بـ "الغريغورية" نسبة إلى اسم مؤسسها القديس غريغوريوس المنور الذي بشر أرمينيا منذ سنة 301. وهى إحدى الجماعات الأخرى التي تؤمن الحراسة للأماكن المقدسة ويقع مقرها البطريركي في القدس منذ سنة 1311. تضم هذه الجماعة زهاء 2500 مؤمن في إسرائيل والأراضي الفلسطينية والأردن.
(3) الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فهي الكنيسة المصرية التي أسسها القديس مرقس. يحمل بطريركها لقب بابا الإسكندرية ولكن مقره في القاهرة. ويمثله في القدس رئيس أساقفة تشمل سلطته أيضاً جميع الأقباط في الشرق الأوسط باستثناء مصر.

(4) الكنيسة السريانية الأرثوذكسية

 الكنيسة السريانية الأرثوذكسية التي تشكل من دون شك إحدى أقدم الجماعات المسيحية في القدس، وتعتبر وريثة الجماعات اليهودية المسيحية. يقع مقرها التقليدي في أنطاكيا حيث تلقى تلاميذ يسوع للمرة الأولى اسم "مسيحيين". يقع مقر هذه الكنيسة حالياً في كنيسة القديس مرقس وديره، وتضم زهاء 2000 مؤمن.
(5)  الكنيسة الأرثوذكسية الروسية
كما أن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية موجودة في الأراضي المقدسة منذ القرن التاسع عشر على الرغم من أن مسيحيي روسيا راحوا يتوافدون إلى هذه الأراضي ابتداءً من القرن الحادي عشر.
(6)  الكنيسة الأرثوذكسية الرومانية الأرثوذكسية
الكنيسة الأرثوذكسية الرومانية القائمة في الأراضي المقدسة منذ سنة 1935. يتولى إرشاد هاتين الكنيستين أرشيمندريت يعاونه لفيف من الرهبان والراهبات.
(7)  الكنيسة الإثيوبية الأرثوذكسية
 الكنيسة الإثيوبية الأرثوذكسية القائمة في القدس منذ القرون الوسطى. يبلغ عدد مؤمنيها زهاء الأربعمئة، ويقيم أسقف إثيوبي في القدس وقد قويت سلطتهم بعد هجرة مئات الألاف من اليهود إلى إسرائيل
*******************************

ثالثاً البروتستانت
يعود وجود الكنيستين الأنغليكانية والبروتستانتية في الأراضي المقدسة إلى القرن التاسع عشر، أو لزيارات حكام أو أباطرة أو ملوك أي إلى تاريخ إنشاء تمثيل دبلوماسي غربي في القدس.

(1)  الكنيسة الأنغليكانية

الكنيسة الأنغليكانية لسلطة رئيس أساقفة كانتربيري، وتعتبر كاتدرائية القديس جرجس مركزها. كما تضم زهاء 6000 مؤمن.

(2)  الكنيسة اللوثرية الإنجيلية

الكنيسة اللوثرية الإنجيلية مركزها هو كنيسة الفادي الكائنة قرب الضريح المقدس. وتضم هذه الكنيسة ست رعايا وحوالي 2000 مؤمن.

This site was last updated 05/24/13