ببطريرك الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية في القدس ثيوفيليوس الثالث

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأردن وبطريرك اليونان الأرثوذكس بأورشليم

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية ع ن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأقباط وأروشليم
رابطة القدس
أسرائيل تبيع المخطوطات
أملاك وكنائس وأديرة الأقباط بأورشليم
الأردن وبطريرك اليونان الأرثوذكس
النور المقدس
الذخائر المقدسة
أساقفة الكرسى الأورشليمى
قداسة أورشليم
القبر الكاذب
أبواب أورشليم
طرق القوافل للمسيحين لزيارة اورشليم
المسلم حامل مفاتيح الكنيسة
فوضى فى الجمعة العظيمة
Untitled 4225

Hit Counter

 

وكالة الأنباء العالمية بى بى سى الأربعاء 13 يونيو 2007 م عن مقالة بعنوان " الأردن يلغي سحب الاعتراف ببطريرك الأرثوذكس في القدس "  بقلم سعد حتر - بي بي سي- عمان

ألغت الحكومة الأردنية قرارا يقضي بسحب الاعتراف ببطريرك الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية في القدس ثيوفيليوس الثالث وذلك بعد شهر من اتخاذه وبالتزامن مع وصول وزيرة الخارجية اليونانية دورا باكويانس إلى عمان.
وأرجع الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة قرار إلغاء الاعتراف بالبطريرك اليوناني مساء الثلاثاء إلى صدور بيان عنه وضمانات مرفقة بوثائق "تثبت أنه لم يتصرف بأي عقار من أوقاف الكنيسة الأرثوذكسية المقدسية، وأنه لن يدخر جهدا في استعادة الأملاك الكنسية التي فرط بها سلفه المعزول لصالح مؤسسات وشركات إسرائيلية".
كذلك وافق البطريرك على تعيين أربعة رهبان أردنيين في المجلس المختلط (رجال دين وعلمانيون)، بحسب جودة.
وبناء على تعهدات البطريرك وما أظهره من "حسن نية" قررت الحكومة العودة عن قرار سحب الاعتراف به بمقتضى قانون البطريركية (الأردني رقم 27 لعام1958).
يتطلب تثبيت بطريريك الطائفة الأرثوذكسية مصادقة الأردن- الذي كان يسيطر على الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية بين عامي 1950 و 1967- وموافقة السلطة الفلسطينية الضمنية، بحسب رجال دين.
ولا بد من موافقة إسرائيل أيضا، التي احتلت الضفة الغربية عام 1967، من اجل تسهيل مهمة رأس الكنيسة الأرثوذكسية.
تعهد
وكان ثيوفيليوس قد تعهد لدى تعيينه بمنصبه قبل عامين بوقف التفريط في أملاك الكنيسة ومحاولة استرجاع الوقف الذي بيع في عهد سلفه إيرونيوس الأول (2002-2005) .
وزيرة الخارجية اليونانية كانت التقت مع ثيفوليوس في مقر البطريركية في القدس القديمة كما أجرت محادثات في رام الله مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل وصولها إلى عمان.
تشكل الأوقاف المسيحية في القدس الشرقية ربع الأبنية والمقدسات داخل الأسوار التي تقدر مساحتها ب 1000 دونم.
وكانت صفقات بيع عقارات وأراض اثارت استياء الرعية الأرثوكسية التي تضم 250 ألف شخص على ضفتي نهر الأردن.
يذكر أن مطران الكنيسة اليونانية الارثوذكسية في القدس يترأس مئة ألف من رعايا الكنيسة في الأراضي المقدسة معظمهم من الفلسطينيين.
 

This site was last updated 05/24/10