Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

إيقاف بث الفراعين والتحقيق مع عكاشة

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

مصدر بالـ"نايل سات": إيقاف بث "الفراعين" من الخامسة مساء
الخميس، 9 أغسطس 2012 - (أ.ش.أ)
صرح مصدر مسئول بالشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات" فى مدينة الإنتاج الإعلامى، بأنه تم إيقاف بث فضائية "الفراعين" اعتباراً من الساعة الخامسة من مساء اليوم الخميس، وإلى أجل غير مسمى، وذلك عقب صدور قرار المنطقة الإعلامية الحرة التابعة لوزارة الاستثمار بإيقاف القناة عن البث وأوضح المصدر أن المنطقة الإعلامية الحرة هى الجهة المنوطة بإصدار مثل هذه القرارات، لكونها الجهة التى تمنح التراخيص، وتوقع العقوبات على كل من يخالف بنود التعاقد معها يشار إلى أن النايل سات لا تتحمل أية مسئولية قانونية أو تجارية عن وقف بث القناة، نظراً لأن قرار الوقف صادر عن الجهة التى منحت الترخيص.

أعلن توفيق عكاشة عن قيامه بالطعن على قرار وزير الاستثمار ووزير الإعلام بغلق القناة يوم الأحد المقبل، مؤكداً أن الذى أصيب بالضرر هما 440 شابا وفتاة من العاملين بالقناة، والذين دعوا لوقفة احتجاجية أمام وزارة الاستثمار.
******************************

"عكاشة" متهم بقلب نظام الحكم والتحريض على قتل "مرسي"

الخميس ٩ اغسطس ٢٠١٢ -  كتب- عبده الشرقاوي

بدأت نيابة أمن الدولة العليا تحقيقات موسعة في 3 بلاغات مقدمة ضد الإعلامي الدكتور "توفيق عكاشة"، رئيس قناة "الفراعين"، تم اتهامه فيها بالتحريض على قتل الرئيس "محمد مرسي" وقلب نظام الحكم. وقالت بيان صحفي إن فريقًا من أعضاء النيابة بدأ في مباشرة التحقيقات بسؤال المبلغين واستكمال إجراءات التحقيق، كما توالي بعض النيابات المختصة تحقيقاتها في بلاغات أخرى متعلقة بالتعدي على موكب رئيس الجمهورية، والتحريض على حرق مقار حزب "الحرية والعدالة". وأضاف البيان أن النيابة العامة قد تلقت اليوم محضرين حررهما مأمور قسم شرطة "مدينة نصر ثان" بشأن واقعتي الاعتداء على الدكتور "هشام قنديل"، رئيس الوزراء, و"نادر بكار"، المتحدث الرسمي باسم حزب النور السلفي, أثناء مشاركتهما أول أمس الثلاثاء في مراسم الجنازة العسكرية لشهداء القوات المسلحة في أحداث مدينة "رفح"، لافتًا إلى أن نيابة استئناف "القاهرة" بدأت تحقيقاتها في الواقعتين.
تقدم المحامى / مصطفى السيد عبد الله علوان ببلاغ الى النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود يتهم فيه الإعلامي توفيق عكاشة رئيس قناة الفراعين بتحريضه على قلب نظام الحكم وقد اشار البلاغ المقدم والذى يحمل رقم 1974 لسنة 2012 انه بتاريخ 9 / 7 / 2012 قام المشكو فى حقه تعقيبا على قرار رئيس الجمهورية بسحب القرار التنفيذى بحل مجلس الشعب ودعوة المجلس للانعقاد بالخروج عن الشرعية والدعوة الصريحة لقلب نظام الحكم.
كما اضاف انه المشكو فى حقه قد اتهم اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بتزوير نتيجة الانتخابات لصالح الدكتور / محمد مرسى مما دعا به الى تقديم فيديو لمجموعة من المواطنين الذين قاموا بالتنديد بقرار رئيس الجمهورية وذلك لكى يشعر المشاهد بهول ما اتخذه الرئيس من وجه اتهام صريح للجنة العليا للانتخابات بالتزوير فى العملية الانتخابية وقد اعلن صراحة بانه لا يعتدى بالرئيس كرئيس للجمهورية.
وهذا يدل على توافر القصد الجنائى لاقتراف جريمة قلب نظام الحكم بطريق التحريض عبر وسائل الاعلام شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بلاغ للنائب العام ضد "عكاشة" بتهمة قلب نظام الحكم والتحريض على "مرسي"

ودع توفيق عكاشة مالك قناة الفراعين ،المصريين من خلال بث برنامج الكلامنجية الذى تقدمه رديفته الإعلامية حياة الدرديرى  وكان البرنامج الذى رصد عادات وتقاليد عكاشة خلال شهر رمضان ،والأشياء التي يحبها في الشهر الفضيل الي جانب إبراز بعض من حياته القروية وهو يظهره بالرقص علي الحصان الذى يحبه عكاشة دائما في بلدته عكاشة الذى بدا في البرنامج وكأنه عمدة قرية بلدته وكبيرها ،علي غرار الافلام المصرية القديمة ،يبدو انه كان لا يعلم انه الظهور الأخير علي قناته قبل وقفها لأجل غير مسمي ،حيث قررت إدارة النايل سات وقفها وذلك عقب صدور قرار المنطقة الإعلامية الحرة التابعة لوزارة الاستثمار بإيقاف القناة عن البث وبعد إذاعة برنامج الكلامنجية ،فوجىء المشاهدين بالأمس ان الفراعين تبث أغاني دينية ،ثم في تمام الحادية عشر مساءا يخرج عكاشة ليلقي بيانا علي مسامع المصريين وهو يناشدهم من أجل إنقاذ قناته،والقضاء علي ما سماه هيمنة الإخوان المسلمين علي مفاصل الدولة المصرية ،داعيا المصريين بالثورة عليهم من خلال الجيش الشعبي في كل المحافظات .

"عكاشة" يدعو الشعب المصري التوافد أمام مكتب النائب العام السبت المقبل

الجمعة ١٠ اغسطس ٢٠١٢ - إلى منظمة إتحاد المحامين من الدكتور/ توفيق عكاشة نداء من الدكتور/ توفيق عكاشة ينادي الدكتور/ توفيق عكاشة جماهير شعب مصر التوافد أمام مكتب النائب العام يوم السبت 11 أغسطس 2012، و الذي مقره شارع 26 يوليو و المعروف بشارع فؤاد و المتقاطع مع شارع رمسيس، محطة الإسعاف بمنطقة وسط البلد بالقاهرة وذلك بعد اللإفطار مباشرة. فقد أصدر النائب العام قراراً بضبط و إحضار الدكتور/ توفيق عكاشة للتحقيق معه في البلاغات المقدمة من محمد مرسي و في نفس الوقت لم يجرؤ النائب العام أن يحقق في البلاغات المقدمة من د. توفيق عكاشة ضد محمد مرسي ! لذا نرجوا من كل الجماهير التوافد على مكتب النائب العام فهدف جماعة الإخوان ليس توفيق عكاشة بقدر ما هو محاولة أخونة الدولة و سرقتها، و بما أن مصر ولادة و مليئة بالرجال فهذا لن يكون إن شاء الله، لأن تسليم الدولة للإخوان يطعن في ثوابتنا و مبادئنا و رجولتنا. و على الجماهير أن تعلم أن غلق قناة الفراعين كان المقصود منه تمرير زيارة أمير قطر وبسبب خوف ورعب جماعة الإخوان من ثورة 24 أغسطس إن شاء الله. نرجوا من الله أن يتوافد الملايين أمام مكتب النائب العام بعد الإفطار مباشرة يوم السبت 11 أغسطس إن شاء الله ليسمع العالم صوت رجال مصر.

منع "عكاشة" و"عفيفي" من السفر في بلاغات التحريض على قتل الرئيس

الأحد ١٢ اغسطس ٢٠١٢ - كتب- عبده الشرقاوى

 أصدرت النيابة العامة قرارًا بمنع الإعلامي "توفيق عكاشة"، رئيس قناة "الفراعين"، و"إسلام عفيفي"، رئيس تحرير جريدة "الدستور"، من مغادرة البلاد، ووضعهما على قوائم الممنوعين من السفر. جاء قرار النيابة على خلفية التحقيقات التي تباشرها في ضوء البلاغات المقدمة إليها، والتي تضمنت اتهامات لـ"عكاشة" بالتحريض على قتل الرئيس "محمد مرسي"، رئيس الجمهورية، وقلب نظام الحكم من خلال برنامجه في قناة الفراعين، كما يواجه "عفيفي" اتهامًا بالتحريض على الفتنة الطائفية، وإهانة رئيس الجمهورية، والتحريض على الفوضى بالمجتمع من خلال جريدة "الدستور" التي يرأس تحريرها.
"الإخوان" تبث الحلقة الممنوعة لتوفيق عكاشة

العربية.نت | الأحد ١٢ اغسطس ٢٠١٢ -

 قال عند ترجمة القرآن للسريانية والعبرية يتحول ثلثه للإنجيل وثلثه للتوراة بثت قناة "مصر 25"، التابعة لجماعة الإخوان المسلمين، مقاطع فيديو لحلقة ممنوعة من برنامج "الحكم بعد المزاولة" التي تبثه قناة "النهار" المصرية، وفيها يقول توفيق عكاشة مالك قناة "الفراعين" إن ثلث القرآن الكريم لو ترجم للغة السريانية، فإنه سيكون "إنجيلاً"، ولو تُرجم الثلث الثاني للغة العبرية فسيكون "توراة"، ليبقى الثلث الأخير، وهو القرآن الذي نعرفه. كما قال عكاشة إن الأراضي الفلسطينية المحتلة من حق اليهود، نافياً وجود حق للعرب في مدينة القدس إلا المسجد الأقصى، كما وافق عكاشة في الحلقة الممنوعة على تصدير الغاز لإسرائيل. وقال وليد الفيل، منتج البرنامج، إنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتهم بتسريب الحلقة الممنوعة لتوفيق عكاشة مالك قناة "الفراعين" لبثها على قناة "مصر 25"، ما وصفه بأنه اعتداء صريح على حق قناة "النهار" في البث الحصري للحلقة. وأوضح الفيل أنه تلقى مناشدات كثيفة لإذاعة الحلقة بعدما حرّض عكاشة من خلال قناته ضد الرئيس المصري محمد مرسي، فقررنا البحث عن مخرج قانوني لذلك بعدما أخذ عكاشة تعهداً على القناة بعدم إذاعة الحلقة بعد معرفته طبيعة البرنامج وأنه مصري وليس قناة إسرائيلية كما توهّم في بداية الحلقة. وأضاف أنهم بالفعل قرروا إذاعة الحلقة في توقيت معين من خلال قناة "النهار" التي لها الحق الوحيد في إذاعة الحلقات، ولكنهم فوجئوا بتسريب مقاطع من الفيديو على قناة "مصر 25"، وأنه قام باتخاذ إجراءات قانونية لكشف المتسبب في وصول الفيديو إلى برنامج "الدين والنهضة" بقناة "مصر 25". ومن جهتها أصدرت النيابة العامة اليوم قراراً بمنع توفيق عكاشة، وإسلام عفيفي، رئيس تحرير جريدة "الدستور"، من مغادرة البلاد، ووضعهما على قوائم الممنوعين من السفر.
"جبرائيل": تم تشكيل فريق الدفاع عن الإعلامي "توفيق عكاشة"

الاثنين ١٣ اغسطس ٢٠١٢ - الأقباط متحدون

صرَّح الدكتور "نجيب جبرائيل" – رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان – إنه تم تشكيل فريق الدفاع عن الإعلامي الدكتور "توفيق عكاشة" - رئيس قناة الفراعين - الموجهه إليه به بعض الإتهامات من نيابة أمن الدولة العليا من السادة 1- الدكتور "نجيب جبرائيل" المحامي بالنقض والدستورية العليا ورئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان. 2- المستشار "خالد سليمان" . 3- الاستاذ "ممدوح رمزي" المحامى بالنقض وأضاف "جبرائيل" – خلال بيان أصدره – أن عشرات المحامون ومنظمات حقوق الإنسان أنضموا إلى هيئة الدفاع المذكورة، مشيرًا إلى أن هيئة الدفاع سوف تعكف على إعداد مذكرات قانونية وتضم جميع البلاغات المقدمة من الدكتور "توفيق عكاشة" بتهمة التحريض على قتله والتعرض لأسرته .
جبرائيل: الإخوان لفقوا القضايا لعكاشة

الوفد | الثلاثاء ١٤ اغسطس ٢٠١٢ -

أكد الدكتور نجيب جبرائيل، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن الاتهامات الموجهة للإعلامي توفيق عكاشة، مالك قناة الفراعين، بإهانة الرئيس وإهدار دمه هى اتهامات ملفقة، والقصد منها إيقافه عن الحديث في الإعلام خاصة بعد فضحه لجماعة الإخوان والرئيس محمد مرسي. وأشار نجيب في تصريحات خاصة "بوابة الوفد " إلى أن الإعلامي توفيق عكاشة لم يقصد معنويًا أو ماديًا التحريض على قتل الرئيس، وإنما الهدف من حديثه هو إزاحته عن الحكم، مثلما فعل قبل ذلك الرئيس نفسه بقوله "إنه يجب سحق المؤيدين للفريق أحمد شفيق المرشح المنافس له في انتخابات الرئاسة". وتابع جبرائيل أن عكاشة فضح مخطط جماعة الإخوان والرئيس محمد مرسي في إقصاء القيادات العسكرية عندما قال "إن الفريق السيسي هو يد جماعة الإخوان المسلمين داخل المجلس العسكري "، وبالتالي كان لابد من إقصائه وتلفيق الاتهامات له. ودعا جبرائيل كافة القوى الوطنية للاحتشاد أثناء محاكمة عكاشة؛ لكونه الرجل الحق الذي كشف فضائح الإخوان بالأدلة والمستندات، ولم يتوقف عن فضحهم رغم تهديداته بالقتل من جانبهم، وعدم اتخاذ النيابة لأي قرار تجاه تلك البلاغات، على حد قوله. وأشار إلى أنه سيضم إلى القضية بلاغات وتهديدات بالقتل لم يتم التحقيق فيها؛ مشيرًا إلى أنه شكل فريقًا من 50 محاميًا للدفاع عن عكاشة.
إخلاء سبيل توفيق عكاشة من قسم اول مدينة نصر

خاص الأقباط متحدون  الأحد ٣٠ سبتمبر ٢٠١٢ -

 فى خبر مفاجأ وغير متوقع من وزير الداخلية الذي أعطى أوامر لأجهزته للتحايل لإلقاء القبض على د. توفيق عكاشة عصر يوم 30 سبتمبر 2012 ، حيث ذهب مجموعة من الضباط إلى منزل د. عكاشة وأخبروه بأن هناك خطراً على حياته وأن الجناح العسكري لجماعة الإخوان المسلمين يريدون قتله ! وأن قسم الشرطة يريد تجهيز حراسة خاصة له، وبعد أن ذهب وجد هناك محضر خاص بشرطة الكهرباء وأن هناك حكم غيابي على د. عكاشة مدته ستة أشهر !؟ ود. توفيق عكاشة ينادي كافة أجهزة الإعلام وقيادات الشرطة التي طالما ظل د. توفيق عكاشة يدافع عنها بأن تتصدى لقرار وزير الداخلية الذي يبحث عن إرضاء المرشد العام للجماعة ! وتناسى أنه لولا توفيق عكاشة لتمكنت جماعة الإخوان من حل جهاز الشرطة، وبدلاً من أن يقوم وزير الداخلية بالقضاء على الجناح العسكري للإخوان المسلمين إذ به يحاول القضاء على صوت من أصوات الحق ! إنه نداء من توفيق عكاشة إلى الأحزاب والحركات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشعب المصري كله بأن يتوافدوا الآن إلى قسم شرطة أول مدينة نصر، لنصرة رجل قال كلمة حق في وجه سلطان جائر. وعلى الله قصد السبيل الـمـدير العام شادي طلعت
"الداخلية": احتجزنا "عكاشة" والنيابة أخلت سبيله بعد معارضته الأحكام
الأقباط متحدون الأحد، 30 سبتمبر 2012 - كتب إبراهيم أحمد
أكد مصدر أمنى مسئول بوزارة الداخلية، أن ضباط قسم شرطة أول مدينة نصر تحفظت على الإعلامى توفيق عكاشة أثناء حضوره للقسم نظراً لما تبين من أنه مطلوب فى عدد 5 أحكام قضائية وهى القضية رقم 13968 لسنة 2011 جنح مدينة نصر " بلاغ كاذب، والمقضى عليه فيها بالحبس 6 أشهر غيابى وكفالة 1000 جنيه"، والقضية رقم 2442 لسنة 2005 جنح النزهة "سرقة تيار كهربائى والمقضى فيها بالحبس شهر".
كما تبين أنه مطلوب أيضاَ على خلفية القضية رقم 19684 لسنة 2008 جنح النزهة "سرقة تيار كهربائى محكوم عليه فيها بالحبس شهر، والقضية رقم 9936 لسنة 2011 جنح أكتوبر "شيك، 6 أشهر حبس غيابى وكفالة 100 جنيه، والقضية رقم 7092 لسنة 2010 جنح أكتوبر "شيك، سنة حبس غيابى وكفالة 100 جنيه".
وأوضح المصدر فى بيان رسمى صادر عن وزارة الداخلية أنه تم عرض توفيق عكاشة على النيابة العامة التى قررت إخلاء سبيله عقب قيام محاميه باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة فى تلك الأحكام ومعارضته عليها وفقاً لما يقضى به القانون. 

إتحاد المحامين تدين محاولة "جماعة الإخوان" اغتيال د. توفيق عكاشة الاربعاء

١٠ اكتوبر ٢٠١٢ -  م

تحاد المحامين تدين محاولة أدانت منظمة "اتحاد المحامين" للدراسات القانونية والديمقراطية، في بيان صادر عنها، محاولة جماعة "الإخوان المسلمين"، الشروع في قتل الدكتور توفيق عكاشة، صباح اليوم، الأربعاء، في تمام الواحدة صباحًا، من خلال ترصده، وتتبع تحركاته، عن طريق أجهزة التنصت الموجودة لدى مقر جماعة "الإخوان" في المقطم. إذ قامت جماعة "الإخوان" بإرسال عدد من البلطجية أمام إحدى فنادق الجيزة، التي كان متوجهًا إليها الدكتور توفيق عكاشة؛ ولأن أمن الفندق كان يُرافقه، لم يتمكن بلطجية "الجماعة" منه؛ مما جعلهم يقومون بتمزيق إطارات سيارته الخاصة، أمام الفندق؛ حتى لا يتمكن من مغادرة الفندق، اعتقادًا منهم بأنه سيخرج منفردًا! وقد استدعى "عكاشة"، شرطة النجدة، التي قامت بتحرير محضر بالواقعة، ضد جماعة "الإخوان المسلمين"، اتهم فيه "عكاشة"، "الجماعة"، بهذه الفعل الإجرامي، وطالب النيابة العامة بتفتيش مقر "جماعة الإخوان"؛ لرصد أجهزة التنصت الموجودة لديهم في مقرهم بالمقطم، والتحقيق معهم في محاولاتهم لتعقبه ورصد تحركاته بما يخالف القانون. وحذرت "المحامين" في بيانها، جماعة "الإخوان المسلمين"، من استخدام العنف؛ لأن عواقبه ستكون وخيمة، سواء على مَن استخدمت "الجماعة" العنف ضده، أو على جماعة الإخوان نفسها! كما نادت المنظمة، الأحزاب والقوى المدنية، باتخاذ موقف حازم، تجاه استخدام جماعة "الإخوان"، غير الشرعية، على حد ما جاء بالبيان، العنف ضد كل مَن يختلفون معها! وأخيرًا طالبت أجهزة الدولة بتفتيش مقر "الجماعة"، والتحفظ على أجهزة التنصت التي بحوزتهم، والتي صرَّح بوجودها من قبل "خيرت الشاطر"، القيادي بالجماعة!!

 

This site was last updated 10/11/12