Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الاقباط يحتفلون بعيد الانبا شنودة بديره الشهير بسوهاج

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الإحتفال بعيد الأنبا شنودة
إحتفال يوليو2011م
ك. الأنباكاراس بالدير الأبيض
البابا شنودة والدير الأبيض
إحتفال يوليو 2012م
تجليس الأنبا اولوجيوس
إحتفال يوليو2013م
Untitled 5945

سنة 2013م - كان الإحتفال مقتصرا هذه السنة  على يوم واحد فقط نظرا للظروف الأمنية للبلاد بعد ثورة 30 يونيو وتهديدات الإسلاميين للأقباط

 

 الاقباط يحتفلون بعيد الانبا شنودة بديره الشهير بسوهاج

الأقباط متحدون  السبت ١٣ يوليو ٢٠١٣ - كتب : ابوالعز توفيق

احتفل مئات الاقباط بسوهاج بعيد القديس العظيم " الانبا شنودة " رئيس المتوحدين , بداخل ديره الشهير بالدير الابيض بالجبل الغربى بمحافظة سوهاج . وبدأ الاحتفال بصلاة رفع بخور عشية ودورة ايقونة القديس وسوف تقام تسبحة نصف الليل , ويليهم قداس صباح الاحد , وقد تم منع تواجد الباعة الذين يفترشون بالدير كل عام واقتصر الاحتفال على يوم واحد فقط , بدلا من شهر وذلك لدواعى امنية , نظرا للظروف التى تمر بها مصر حاليا , وتهديدات الاسلاميين للأقباط بمصر كما لوحظ عدم مجئ اعداد الاقباط التى كانت تأتى بالالاف , للاحتفال بالعيد على مدار الشهر , وخاصه ليلة العيد و ايضا عدم مبيت الاقباط بداخل الدير , وعدم وجود خيام . يذكر أن الدير الابيض كان يشهد احتفالا كل عام يبدأ من يوم 10 يوليو حتى الاول من شهر اغسطس , ويعتبر ثالث احتفال على مستوى اديرة الصعيد بعد الرزيقات ودير العذراء بدرنكه , حيث تتوافد اليه الاقباط والمسلمين والباعة من كل محافظات مصر , وكانت تقام خيام واستراحات لاستقبال الزائرين كما كان يعد مصدر دخل كبير للكثير من الباعة والسائقين الذين كانوا يأتون من كل المحافظات , لكسب لقمة العيش بداخل الدير ولكن هذا العام نظرا للأحداث التى تمر بها مصراقتصر على يوم واحد .

تطييب جسد المتنيح القمص بولس العابد السائح بمزاره بالدير الأبيض
فى 16/6/2014م
أحتفل مئات الأقباط بسوهاج بتطيب جسد القمص بولس العابد السائح وذلك بداخل مزاره بمنطقة الدير الأبيض الآثرى بسوهاج ورأس صلاة تطيب لجسد القديس نيافة الأنبا أولوجيوس أسقف ورئيس الدير الأبيض و القمص ويصا الشنودى وكيل الدير ولفيف من رهبان الدير الأبيض، وكهنة سوهاج. هذا كما شارك فى صلاة التطيب مئات شعب مطرانيه سوهاج.
دير الأنبا شنودة يحتفل بعيده في سوهاج  لسنة 2014م
الاربعاء ١٦ يوليو ٢٠١٤ - خاص – الأقباط متحدون
 احتفل دير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بسوهاج بعيد نياحته حيث توافد آلاف الزوار من محبي القديس بديره العامر في سوهاج. وقد أقيمت صلاة عشيه للقديس و ترأس الصلاة الأنبا اولوجيوس أسقف ورئيس الدير واشترك في الصلاة الأنبا يوأنس أسقف عام الخدمات ومجمع رهبان الدير. الجدير بالذكر أن نياحة القديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين توافق 14 يوليو 2014 \ 7 أبيب 173.


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 



 

This site was last updated 07/18/14