Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

آلاف الأقباط يحتفلون بعيد الأنبا شنودة" في الدير الأبيض بـ"سوهاج

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الإحتفال بعيد الأنبا شنودة
إحتفال يوليو2011م
ك. الأنباكاراس بالدير الأبيض
البابا شنودة والدير الأبيض
إحتفال يوليو 2012م
Untitled 5942
Untitled 5944
Untitled 5945

 

فى عيد الأنبا شنودة 2012م آلاف الأقباط يحتفلون بعيد الأنبا "شنودة" في الدير الأبيض بـ"سوهاج"

الأقباط متحدون | السبت ١٤ يوليو ٢٠١٢ - كتب- أبو العز توفيق

احتفل آلاف الأقباط، أمس الجمعة، بليلة عيد الأنبا "شنودة" رئيس المتوحدين، وذلك بديره الأثري بالجبل الغربي بـ"سوهاج". بدأ الاحتفال بصلاة رفع بخور عشية، تلاها دورة بأيقونة القديس داخل الكنيسة، ثم تسبحة نصف الليل والقداس الإلهي، وقد ترأس الاحتفال الأنبا "يؤانس" الأسقف العام والمشرف على الدير.

 نبذة عن القديس

 وُلد القديس الأنبا "شنودة" رئيس المتوحدين ببلدة "شندويل" من أعمال "أخميم"عام 333م، وكان أبوه مزارعًا ويملك أغنامًا كثيرة، ولما كبر "شنودة" تسلم رعاية الغنم، فكان يرعاها ويعطي غذاءه للرعاة ويظل هو صائمًا طوال اليوم. أخذه أبوه إلى خاله الأنبا "بيجول" ليباركه، فوضع يد الصبي على رأسه وقال: "بارك عليّ أنت لأنك ستصير أبًا لجماعة كثيرة"،

وتركه أبوه عنده ومضى. وفي ذات يوم سمع صوت من السماء قائلًا: "قد صار شنودة رئيسًا للمتوحدين"، ومن ذلك الحين صار يجهد نفسه بالنسك الزائد والعبادة الكثيرة. ولما تنيح الأنبا "بيجول" حل "شنودة" محله، فإتبع نظام الشركة الرهبانية الذي وضعه القديس "باخوميوس"، وأضاف عليه تعهدًا يوقعه الراهب قبل دخوله الدير. بلغ عدد الرهبان في أيامه 1800 راهب، ولا يزال هذا الدير قائمًا حتى الآن غرب "سوهاج" يضم كنيسة ويعرف بدير الأنبا "بيشوي"، وبنى الأنبا "شنودة" ديرًا آخر بلغ عدد رهبانه 2200 راهب، وما زال حتى الآن يضم كنيسة ويعرف بدير الأنبا "شنودة". صار الأنبا "شنودة" ضياءًا لكل المسكونة بعظاته ومقالاته والقوانين التي وضعها لمنفعة الرهبان والرؤساء والعلمانيين رجالًا ونساءًا، وقد حضر مجمع أفسس مع البابا "كيرلس الرابع والعشرين" ودافع عن الإيمان القويم. وعند نياحته طلب من تلاميذه أن يسندوه حتى يسجد لخالقه، فسجد ثم أوصاهم أن يترسموا خطاه، وقال لهم: "أستودعكم الله".

تاريخ ووصف الدير

 يرجع تاريخ الدير إلى النصف الثاني من القرن الرابع الميلادي بعد عام 383 م، حيث أن الأنبا "شنودة" ترهب بالدير الأحمر مع خاله الأنبا "بيجول"، وبقي معه حتى بلغ خمسين عامًا، أي حتى 383 م، وقيل أنه شُيد في عهد الملكة "هيلانة". وتعتبر كنيسة الدير من أكبر الكنائس في "مصر"، ولها سور عال حوالي 20 مترًا، يعلوه أفريز رخامي به صفان من النوافذ السفلي قريب من منتصف السور، وله 27 نافذة بكل من الضلع البحري والقبلي, و9 نوافذ بكل من الضلع الغربي والشرقي، وطول المبنى 75 مترًا وعرضه 37 مترًا، ومبنى الكنيسة يمثل عظمة فن المعمار القبطي من حيث المساحة العظيمة التي تبلغ نحو 2775 مترًا مربعًا، والكنيسة لها ستة أبواب من كل جهة بابان ما عدا الشرقي حيث يوجد المذبح، والباب البحري والقبلي من الجرانيت الأحمر. ويقع بجوار الكنيسة من جهة الغرب محجر به كهف عظيم عميق في قلب الجبل أُخذت منه بعض الأحجار التي بُني بها الدير، واعتاد المؤمنون زيارة هذا المكان، كما تقع في حضن الجبل مغارة، وهي عبارة عن حجرة كبيرة حوالي 10 متر في 10 متر، وغالبًا كانت هي مغارة القديس، وتوجد أيضًا مغارات كثيرة بجوار مغارة القديس كان يسكنها المتوحدون في عصره، أي في القرن الرابع الميلادي والقرن الخامس الميلادي.
**********************

محافظ "سوهاج" يزور الدير الأبيض لتقديم التهاني للأقباط في الاحتفال بعيد الأنبا "شنودة"

 الأقباط متحدونالأحد ١٥ يوليو ٢٠١ كتب- أبو العز توفيق

قام اللواء "وضاح الحمزواي"، محافظ "سوهاج"، يرافقه عدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة، أمس السبت، بزيارة دير الأنبا "شنودة" رئيس المتوحدين بالجبل الغربي بـ"سوهاج"، وذلك لتقديم التهاني للأقباط بمناسبة الاحتفال بعيد القديس. وكان في استقبال المحافظ، الأنبا "يؤانس" الأسقف العام والمشرف على الدير الأبيض، والأنبا "باخوم" أسقف "سوهاج"، والقمص "ويصا الشنودي" أمين الدير، ومجمع رهبان الدير. وأوضح "الحمزواي"، خلال الزيارة، أن شعب "سوهاج" لا يُعرف فيه المسلم من المسيحي، لأنهم شعب محب مسلمون ومسيحيون، تربط بينهم علاقات المحبة والإخوة والصداقة، مضيفًا أن "سوهاج" هي المحافظة الوحيدة التي لا تشهد أي مشاكل بين المسلمين والمسيحيين، وأنه منذ جاء إلى "سوهاج" وهو يلاحظ تلك العلاقات الطيبة. وأعرب "الحمزاوي" عن سعادته بمشاهدة سيدات ورجال مسلمين جاءوا لمشاركة إخوانهم المسيحيين الاحتفال بالعيد، موضحًا أنه يأمل أن تستمر تلك العلاقات بين الشعب السوهاجي، وأنه سيعمل جاهدًا على ذلك.
*********************

أقباط سوهاج يحتفلون بمولد الأنبا شنودة.. والمسلمون بحلول شهر رمضان
الوطن 21/7/2012م كتب : الورداني عبد الحافظ وعمار عبد الواحد
احتفل أقباط سوهاج بمولد الأنبا شنودة "رئيس المتوحدين" حيث شهد الدير، توافد عشرات الآلاف على دير الأنبا شنودة "الدير الأبيض" للاحتفال بمولد رئيس المتوحدين، بحسب ما أكده القمص ويصا الشنودي، رئيس دير الأنبا شنودة.
وأضاف ويصا أن الدير أقيم عام 383، في أواخر القرن الرابع الميلادي، أسسه القديس الأنبا شنودة، حيث كان يرافقه 3 آلاف من الرهبان، وكان هو من يقوم بإدارة الدير لمدة 70 عاما (متوحدا) وعلم أولاده من الرهبان حياة الوحدانية وهي البعد عن الجميع والارتباط بالله الواحد.
وأشار إلى أن القديس الأنبا شنودة والذي ولد عام 333، وتنيح عام 443، كان يستضيف ضيوف الدير من الغرباء وكان يساعد المحتاجين والفقراء وكان يدافع عن المظلومين أمام المحاكم (في عصر الرومان) حيث كان داعما ومنصفا لهم وكان محبا للجميع وكانت حياته الروحية عالية جدا، حيث كان يقضي أكثر من 21 يوما في المغارة يتعبد دون أن يشرب أو يأكل (صائما عن الطعام والشراب) وكان الله يعوله، حسب قوله.
وأشار ويصا، إلى أنه يجب في مثل هذه المناسبة أن يتذكر كلام وأشعار نياحة قداسة البابا شنودة، عندما قال قولته المشهورة أن مصر وطن يعيش فينا وليس وطن نعيش فيه، وقال أيضا نحب مصر بكل ما فيها، نحب شعبها وأراضيها، نحب أقباطها ومسلميها، نحب أن نعيش كلنا نسيج واحد علي أراضيها.
وأشار القمص ويصا إلى أن السماء أرادت أن يحتفل أبناء الوطن الواحد بمناسبتين في ليلة واحدة، الأقباط يحتفلون بمولد الأنبا شنودة رئيس المتوحدين، وفي نفس الليلة يحتفل المسلمين بقدوم شهر رمضان.

 

This site was last updated 07/22/12