Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية فى 11/2013م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة 1/2013
أخبار الكنيسة 2/2013
أخبار الكنيسة 3/2012
أخبار الكنيسة 4/2013
أخبار الكنيسة 5/2013
أخبار الكنيسة 6/2013
أخبار الكنيسة 7/2013
أخبار الكنيسة 8/2013
أخبار الكنيسة9/2012
أخبار الكنيسة 10/2013
أخبار الكنيسة 11/2013
أخبار الكنيسة 12/2013
أخبار الكنيسة القبطية 2014

فى 1/11/2013م فتحت قوات الأمن ميدان التحرير أمام المواطنين اليوم اعلى الرغم من إغلاق كل الطرق المؤدية له وذلك لثانى مرة على التوالى منذ ذكرى احتفالات نصر أكتوبر، وسمحت لهم بأداء صلاة الجمعة بالمسجد بالإضافة إلى السماح للأقباط بالتوافد إلى كنيسة العذراء بشارع الشيخ ريحان وسط حالة من التكثيف الأمنى.
فى 1/11/2013م  قال نيافة الأنبا بيمن أسقف قوص ونقادة ورئيس اللجنة التى شكلها البابا تواضروس لحصر الكنائس المضارة، إنه تم حصر الكنائس المتضررة إثر الاعتداء عليها بالحرق والهدم. وأن هناك حوالى 12 كنيسة تم تدميرهم وتحتاج إلى إعادة بناء و20 كنيسة تم حرقها تحتاج لترميم و 20 تدميرًا جزئيًا  و7 مدارس منهم الجيزويت والفرنسيسكان وداخلها دور عبادة أيضًا وهناك 20 منشأة مثل ملاجئ وجميعات مسيحية ودور مسنين ومكتبات مسيحية فالحصر حوالى 67 موقعًا يحتاجون للإعمار .
فى 1/11/2013م قرر قداسة البابا تواضروس الثاني إلغاء مراسم الإحتفال بموسم مارجرجس الرزيقات لهذا العام  وذلك بسبب الظروف والأوضاع الأمنية التي تشهدها البلاد كما تقرر حتى إلغاء الزيارات النهارية للدير.. يذكر إن احتفالات دير مارجرجس بالرزيقات كانت تقام من 10 إلى 16 نوفمبر من كل عام.
فى 1/11/2013م تناول قداسة البابا تواضروس الثانى موضوع الصليب فى مقال له فى مجلة الكرازة موضحاً أن مسيحنا تم صلبه وفى نفس الوقت مسيحيتنا هى صليب ينبغى علينا أن نحمله فى كافة مناحى الحياة . و أوضح قداسته أن من ضمن الصلبان التى نتحملها فى الحياة هو صليب الدفاع عن الإيمان الذى حمله الكثيرون مثل البابا أثناسيوس ، و صليب الحاجة و الفقر الذى يحمله الكثير من المسيحيين ويمثلهم لعازر فى مثل الغنى و لعازر و أضاف ان هناك صليب النسك و الفقر الإختيارى الذى هو أحد اساسيات الرهبنة وعملاً بقول الكتاب ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله و خسر نفسه و هناك أيضاَ صليب المرض والألم والذى يكون قاسياً ومؤلماً من وجه نظرنا كبشر و لكن الذى يتحمله بشكر يصنع لنفسه إكليلاً فى السماء و تابع قداسته أن هناك ايضاً صليب الإحتمال سواء فى الحياة الزوجية أو الحياة الإجتماعية أو الحياة الكنسية حتى أننا نصلى فى صلاة باكر كل يوم ونقول محتملين بعضكم بعضاً بالمحبة" افسس 4 : 2 "وعلى سبيل المثال فى هذا الصليب القديسة مونيكا والدة القديس أغسطينوس وأختتم قداسته المقال بصليب الكرازة والذى يحمل الإيمان بالمسيح لكل الناس حتى يعيشوا فى فرح الخلاص من الخطية التى مسحها الصليب وكما يقول القديس بولس الرسول " و أما من جهتى فحاشا لى أن أفتخر إلا بصليب ربنا يسوع المسيح ، الذى به قد صلب العالم لى وأنا للعالم . " غلاطية( 6 : 14 ) .
فى 2/11/2013م عن الصفحة الرسمية لمطرانية المنيا وأبو قرقاص عبر موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك أنه سوف يتم عمل ترميمات لبعض الكنائس والمدارس التي تم حرقها بعد شهر تقريبا. يذكر أن أنصارالرئيس الإخوانى المعزول محمد مرسى قاموا بحرق عدد كبير من الكنائس فى محافظة المنيا .
فى 2/11/2013م  اجتمع البابا تواضروس مع مجمع كهنة المحلة الكبري وتم ترشيح القمص سيرافيم المحرقي لسيامته أسقف عام بالمحله ونائبًا بابويًا كما كشفت مصادر كنسية حسبما أوردت الجريدة عن اختيار الأنبا سلوانس الأسقف العام ليكون أسقفاً ورئيساً لدير الأنبا باخوميوس الشايب بمحاجر أدفو والأنبا ديفيد الأسقف العام بأمريكا ومن المقرر أن تتم الرسامات فى 17 من الشهر الجارى بالتزامن مع الاحتفال بعيد جلوس البابا تواضروس على سدة مارمرقس فى ال18 من نفس الشهر.
فى 6/11/2013م تحدث البابا في عظة بعنوان "القداسة والقديسين"، موضحا أن في مجمع "القداس" تذكر قائمة من القديسين، وأن القديسين شهود للحياة الأرثوذكسية، وكل قديس بمثابة عمود، وهم شهود للايمان الحي عبر التاريخ الطويل للمسيحية عبر أكثر من 20 قرن من الزمان، وننظر للقديسين للتشجيع لنكون مثلهم لذا نسمي أبنائنا وبناتنا اقتداء بالقديسين والقديسات. وأوضح أن الأسماء القبطية لها العديد من المعاني، مثل اسم "سامي أو عادل" هو معنى لاسم القديس الأنبا "بيشوي"، مضيفا أن القديسين هم نماذج في الفضيلة، وعندما نذكر اسم الأنبا إبرام أسقف الفيوم الأسبق نتذكر "العطاء". ولفت إلى أن الشخصيات الكتابية 3 نوعيات منها من ذكر مرة واحدة، أما اسم موسى فتكرر أكثر من 700 مرة في الكتاب المقدس، ومعناه "المنتشل من الماء"، والنوع الثاني شخصيات لها أسماء متكررة، مثل يوسف معناه "يزيد في النعمة"، وهناك يوسف النجار، ويوسف الرامي وهو شخصية وديعة وهادئة، أما النوع الثالث شخصيات عاشت في الظل لكن تأثيرها قوي مثل برنابا أحد الـ70 رسول وكان مجاورا لبولس الرسول، وكذلك مردخاي في قصة استير، وكان له تأثير أيضا، وكذلك "أمنا العذراء مريم، هناك مريمات آخرى أشهرهم مريم أخت موسى النبي التي قدمت تسبحة العبور". وقال أن المجموعة الثانية من شخصيات عاشت القداسة نسميهم، شخصيات التاريخ الكنسي القديم، ونوعيتهم 4 من "الأكليروس أي البطاركة والأساقفة والرهبان والشمامسة، أو معلمين، أو شهداء، أو نساك"، ونسميهم قديسي التاريخ الكنسي القديم. وبالنسبة في مصر على رأسهم القديس مار مرقس الرسول الذي تحمل الكاتدرائية اسمه ومزاره موجود هنا وله مزار في إسكندرية وكنيسة في فينسيا في إيطاليا، والقديس أثناسيوس الرسولي وكتابته الرائعة وهو الوحيد من البطاركة الذي حمل لقب "رسولي"، وهو أول من رسم أسقف للحبشة إثيوبيا وأشار لقديسين ليسوا مصريين مثل الأم تريزا صديقة الفقراء، والشهيد مارجرجس الروماني والقديس يوحنا ذهبي الفم.
فى 6/11/2013م استقبل اليوم قداسة البابا تواضروس الثانى السفير الروسي بالقاهرة  سيرجى كير بيشينكو حيث تناقش مع قداسة البابا حول الدور الوطنى الذى قامت به الكنيسة القبطية خلال الفترة الماضية و قال القمص" بولس حليم ، المتحدث الرسمى بأسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن السفير الروسى اظهر تقدير بلاده لموقف الكنيسة الوطنى وما تحملته فى تلك الفترة فى تاريخ مصر وأكد كير بيتشينكو على عمق العلاقات العريقة والتاريخية بين الكنيستين القبطية والروسية وذكر أن المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث قد زار روسيا فى فترة توليه مسئولية الكرسى المرقسى و من جانبه ثمن قداسة البابا تواضروس الثانى موقف روسيا العظيم تجاه مصر ومساندتها لها فى ثورتها الشعبية وفى نهاية اللقاء دعى سفير روسيا قداسة البابا لزيارة روسيا .
فى 6/11/2013م  سيقوم قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثانى بأول زيارة له إلى مدينة الإسكندرية بعد أحداث 30 يونيو تستغرق 3 أيام و ذلك تزامناً مع تذكار تكريس كنيسة كاروز الديار المصرية القديس الشهيد مار مرقس الرسولي . الجدير بالذكر أن كنيسة الأسكندرية مقر الكرسي المرقسي دائما كانت ولا تزال محل اهتمام باباوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية علي مر العصور الماضية لما لها من طابع فريد في الخدمة في كافة أنحاء الكرازة .
فى 8/11/2013م  ألقى البابا تواضروس الثاني عظة بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية  احتفالا بعيد مارمرقس الرسول خلال مراسم عشية العيد وقام البابا بتطييب جثامين القديس كأحد المراسم الدينية داخل الكاتدرائية وثمن البابا تواضروس من مكانة مدينة الإسكندرية بوصفها مروية بدماء الشهداء والقديسين على مدى التاريخ القبطي مطالبًا الأقباط بالتيمن بأسماء القديسين وإطلاق أسمائهم على أبنائهم والتحلي بأيقونات القديسين وأضاف أن مكانة القديسين ليست قاصرة على مجموعة بعينها ولكنها متاحة لكل من يحاول التقرب بالدين
فى 10/11/2013م  استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني السيد اللواء طارق المهدي محافظ الاسكندرية وقد حضر اللقاء نيافة الانبا قزمان أسقف شمال سيناء والقمص بيجول السرياني والقمص رويس مرقس وكيل البطريركية والقس أنجيلوس اسحق والقس أمونيوس عادل سكرتيرا قداسة البابا و بعض آباء كهنة الاسكندرية. و كان لقاءا وديا للغاية .....وأثناء اللقاء حضر السيد مدير امن الاسكندرية ورحب قداسته بالجميع وتحدث عن مكانة مدينة الاسكندرية منذ القدم و التي اشتهرت بمكتبتها و مدرستها .... وذكر قداسته انه درس بمدينة الاسكندرية  أما عن مصر كدولة فهي تتمتع برعاية خاصة من الله لان إذا كان كل العالم في يد الله لكن مصر في قلب الله.ورحب قداسته بحضورهم قائلا : ان تجمعنا في هذا اليوم ليس لاجل عيد ديني ولكن نجتمع اليوم بالمحبة ، ومدح قداسته أعمال كل المسئولين بالمدينة وانه يقدر كل تعب من اجل نمو مجتمعنا و توقع قداسته ان يكون مستقبل مصر رائع جداً ورحب المحافظ بوجود قداسة البابا بالإسكندرية قائلا : نحن لا ننسي محبة قلب قداسة البابا وهي طبيعة في قداسته وتحدث باسم الحاضرين انه يشكر كل المجهودات التي يبذلها قداسة البابا من اجل توصيل رسائل للشعب لنمو مصر الحبيبة ، والجميع يفتخرون بأنهم لديهم البابا تواضروس وحضوره للإسكندرية بركة للمدينة كلها وشعبها ، والحب هو سر تجمعنا هنا ، وذكر سيادته قول أبينا المتنيح البابا شنودة الثالث ان مصر ليس وطن نعيش فيه ولكنه يعيش فينا .وتحدث السيد مدير الأمن مهنئا قداسته لعيد جلوسه واضاف قائلا : ان وجود قداسته يشرف المدينة كلها
فى 10/11/2013م استقبل البابا تواضروس الثاني اللواء أركان حرب محمد سعيد عباس، قائد المنطقة العسكرية الشمالية، الذي تقدم بالتهنئة للبابا بمناسبة عيد ميلاده وعيد جلوسه وأعرب البابا تواضروس خلال اللقاء في المقر البابوي في الإسكندرية عن اعتزازه وتقديره للجيش الذي يتمتع بسمة الانضباط والالتزام والتي هي سر نجاح المجتمع وقال البابا : «الجيش قدم صورة رائعة كهيئة منضبطة وملتزمة»، موجها الشكر لقائد المنطقة العسكرية الشمالية على تهنئتهم الرقيقة التي قدموها له من جهته أعرب اللواء أركان حرب سعيد عباس عن تقديره للكنيسة والبابا تواضروس مؤكدًا أن مصر تتميز برجالها المسلمين والمسيحيين على السواء.
فى 11/11/2013م إحتفل دير السريان بوادى النطرون  بالذكرى الـ51 لرهبنة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة، والخمس مدن الغربية وشمال أفريقيا والقائم مقام البطريرك عقب وفاة البابا شنودة الثالث. هذا وقد وأقام الدير قداسا لمرور ذكرى 51 عاما على رهبنته ترأسه الأنبا باخوميوس بحضور عدد من الأساقفة والرهبان وشعب إيبارشية البحيرة.
فى 11/11/2013م بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بتطبيق لائحة مجلس الكنائس والتى أقرها المجمع المقدس على كنائس مصر القديمة وقام الأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة والمنيل وفم الخليج بتشكل لجنة عليا لإدارة الانتخابات بكنائس الحى وتتشكل من منه رئيسا وعضوية خمسة من الآباء الكهنة. وشرحت اللجنة لائحة مجالس الكنائس وإجراءات الانتخابات لكل أباء كهنة كنائس الحى ووضع أجندة مواعيد محددة للعملية الانتخابية والتنسيق مع آباء كهنة كنائس الحى لعمل مجمع التزكيات لكل كنيسة وإنشاء برنامج إلكترونى على الحاسب الآلى للعملية الانتخابية ويتم فيها، تسجيل أسماء أعضاء مجمع التزكيات لكل كنيسة وتسجيل أسماء المرشحين لمجلس الكنيسة وتسجيل النتيجة النهائية كما قامت اللجنة بعمل لجنة المرشحين المذكورة فى لائحة المجالس بتسلم وتسلم ورق المرشحين لعضوية المجلس ومراجعة ومطابقة المرشحين للشروط والمؤهلات وعمل كشف نهائى بالمرشحين وتوقيع المرشحين على الإقرارات اللازمة وقام أعضاء اللجنة بجولة على كنائس الحى لشرح اللائحة وطريقة الانتخاب على مجمع تزكيات كل كنيسة وعمل جدول توزيع الآباء الكهنة لإدارة عملية الانتخاب بكنائس الحى بحيث أن كل كاهن يشرف على كنيسة أخرى غير كنيسته وتم توزيع صندوق انتخابى على الآباء الكهنة ويحتوى على أوراق الانتخاب ونسختين من مجمع التزكيات وبطاقات عضوية مجمع تزكيات الكنيسة.
فى 12/11/2013م  قام نيافة الحبر الجليل الأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص بزيارة مطرانية المنيا وابوقرقاص وقام نيافته بإلقاء العظة بكنيسة السيدة العذراء مريم بالفكرية بابوقرقاص وقام عقب انتهاء الصلاة بزيارة كنائس الأنبا موسي والأمير تادرس التي تم إشعال النيران بها وتدميرها الجدير بالذكر أن أبدي الأنبا بيمن أسفه وألمه وحزنه الشديد للأنبا مكاريوس أثناء مشاهدته، ما وصلت إلية الكنائس وما بها من تدمير.
فى 13/11/2013م ألقى قداسة البابا تواضروس موعظة عن حاسة السمع و كيفية سماع صوت الله ، و أنه يجب علينا أن ننتهز الفرصة المتاحة لنا لكى نسمع صوت الله . و قال قداسته ، أن أول الأشياء التى يجب أن نستمع إليها هو صوت الضمير و أن نجعله حياً ، و ثانيهما ، هو الوصية ، و الوصية المقصود بها الكتاب المقدس كله ، و من خلال شروحات الأباء للكتاب المقدس ، و لابد أن يكون صوت الوصية موجود دائماً فى المنزل ، و يمكن أن نعلق على حوائط البيت بعض الوصايا لكى نتذكرها دائماً . و أضاف قداسته ، أنه من ضمن الأصوات التى يجب أن نستمع إليها هو صوت " أب الإعتراف " أو المرشد الروحى ، هذا بالإضافة إلى صوت الطبيعة ، فهى خلقة يد الله و بالتالى فهى تتكلم ، و كما قال الكتاب " الفلك يخبر بعمل يديه " ، و أحيانا تأتى أصوات الطبيعة لتوقظ البشر ، و يجب أن نعتبر الأحداث الطبيعية فى أى مكان هو رسالة أو صوت من الله لنا . و من الأصوات الأخرى التى نستمع إليها هو " صوت الحياة " أو سير الناس الذين عاشوا قبلنا " من خلال حياتهم " و مذكراتهم ، و يجب أن نقرأ فى سير الأباء و تعاليمهم مثل القديس أثناسيوس الرسولى و القديس غريغوريوس الناطق بالإلهيات . وأضاف قداسته أنه أخر الأصوات هو أن نستمع إلى صوت " الآخر " خاصة صوت الأقارب و الأصدقاء ، فقد يتحدث الله إليك من خلال أصواتهم ، و من له أذنان للسمع فليسمع "
فى 14/11/2013م وصل الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن إلى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية للاحتفال باليوبيل الذهبى لأسقفية الخدمات التى يترأسها الأنبا يؤانس كما يلتقي المهندس خالد عبدالعزيز وزير الدولة لشؤون الشباب البابا تواضروس الثانى  والأنبا موسى، أسقف الشباب على هامش احتفالات الكرازة المرقسية ويلقي وزير الشباب كلمة في الاحتفالية بالإضافة إلى تسليم الكؤوس والجوائز للفائزين في مختلف المسابقات الدراسية ومسابقات المحفوظات والبحوث والألحان واللغة القبطية ومسابقات الأنشطة الكنسية وشارك في التصفيات النهائية لجميع المسابقات حوالي 120 ألف مشترك وحضر الحفل هانى عزيز رئيس جمعية محبى مصر السلام وعدد من الشخصيات العامة
فى 14/11/2013م قداسة البابا تواضروس الثاني شكل لجنة دائمة لإدارة شئون المجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية خلال الفترة بين انعقاد المجمع، الذي ينعقد مرتين خلال العام وتضم اللجنة في عضويتها 12 من أقدم الأساقفة والمطارنة في الكنيسة على رأسهم الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح، والأنبا روفائيل سكرتير المجمع المقدس والأنبا موسى أسقف الشباب والأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ. كما تم تشكيل لجنة للعلاقات الخارجية مسئول عنها الأنبا بولا أسقف طنطا وممثل الكنيسة بلجنة الخمسين لصياغة الدستور وإنه من المفترض أن يتم عقد اجتماع للمجمع المقدس يوم 21 نوفمبر الجاري.
فى 14/11/2013م أكد القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن البابا تواضروس الثاني أو من يفوضه البابا للحديث، في موضوع معين هم المتحدثين فقط باسم الكنيسة  ويأتي هذا التصريح بعد أن خرجت أصوات كثيرة خلال الفترة الماضية تطالب في مؤتمرات ووسائل إعلام بتخصيص كوته للأقباط بالبرلمان باعتبار أن هذا مطلب يجمع عليه الأقباط والكنيسة وقال القس بولس حليم في بيان اليوم "إنه تقدر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مناخ الحرية الذي تشهده مصر الآن وحرية التعبير التي أصبحت مكفولة للجميع وأن من حق كل مواطن على أرض مصر أن يعبر عن نفسه ويطرح تصوراته عن مستقبل مصر وأضاف ولكن نأخذ على البعض أنهم عندما يتحدثون عن الشأن القبطي فإنهم يعطون لأنفسهم الحق في التحدث باسم الأقباط والكنيسة وهم لا يمثلون إلا أنفسهم، وهنا ننبه أن المنوط بالتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية هو قداسة البابا تواضروس الثاني والمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذوكسية والمفوض في إعلان التحدث باسم الكنيسة هو المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية أو من يفوضه البابا في موضوع معين" . وأوضح "ونحن نثق أن القوى الوطنية لديها من الحكمة في أن تتوافق على ما يدعم مواطنة الأقباط بما يصب في الصالح الوطني العام"
فى 14/11/2013م قام كل من البابا تواضروس الثانى والأنبا يؤانس أسقف الخدمات العامة والاجتماعية بتكريم قيادات أسقفية الخدمات وقام البابا تواضروس بتوزيع هدايا تذكارية لكل من سمير مرقص رئيس مجلس أمناء مؤسسة المصرى للمواطنة والحوار ومستشار الرئيس المعزول محمد مرسى، وكذلك كل من ميرى أسعد، وميخائيل صليب، وسمير مرقص، وفيكتور سامى وعماد رافائيل، ومها مجدى
فى 14/11/2013م تستأنف اليوم السبت، الدائرة 38 مدنى بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية نظر الدعوى المقامة من البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بصفته رئيس المجلس الملى العام، ضد رئيس جمعية القديسة "بربارة" بمصر القديمة، ووزير التضامن الاجتماعى بصفته ومحافظ القاهرة، والتى طالبت بطرد المدعى عليه الأول من الإشراف على مدافن الأرثوذكس بمصر القديمة ذكرت الدعوى أن بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة خصصت مدافن للطائفة بشارع بين الأديرة بمصر القديمة والمعروفة بمدافن القديسة "بربارة" بمواقعها الثلاثة، وحررت البطريركية عقودا وتراخيص إنشاء المدافن للمنتفعين منذ عام 1905 بالنسبة للموقعين الأول والثانى، وبتاريخ 5 أبريل 1971 اشترت البطريركية الموقع الثالث للمدافن من بطريركية الروم الكاثوليك، بموجب عقد اتفاق وتسلمت من الطائفة البائعة عقود الانتفاع الخاصة بتلك المدافن وأصبحت البطريركية هى صاحبة حق الإشراف وإدارة المدافن بمواقعها الثلاثة أضافت أن البطريركية فوجئت بالمدعى عليه الأول بزعم إشرافه على هذه المدافن، يستغل بعض المكاتبات الصادرة من المدعى عليه الثانى بصفته بزعم أن الجمعية لها حق الإشراف على المدافن، رغم أن المدعى عليه الثانى غير مختص بشئون المدافن حيث إنها تخضع لإشراف إدارة جبانات محافظة القاهرة.
عقدت الكنيسة الأرثوذكسية اجتماعا مع عدد من رجال الأعمال والقانون، والشخصيات العامة القبطية، فى مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، مساء الأربعاء الماضى، بحضور البابا تواضروس الثانى، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بعيدا عن أنظار وسائل الإعلام، لمناقشة موقف الكنيسة من التعديلات الدستورية المقترحة فى لجنة الخمسين. وبدأ الاجتماع فى التاسعة مساء، فور انتهاء العظة الأسبوعية للبابا، وانصراف الصحفيين والمصورين، وتم خلاله مناقشة فكرة المطالبة بـ«كوتة» برلمانية للأقباط، التى تم طرحها فى مؤتمر نشطاء الأقباط قبل 6 أيام، وشهد تهديدات بامتناع الأقباط عن المشاركة فى الاستفتاء على الدستور، وعدم المشاركة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة. وخلال الاجتماع الذى استمر قرابة الساعتين، رفض البابا تواضروس الثانى والحاضرين البالغ إجماليهم 31 شخصا، مبدأ المطالبة بكوتة للأقباط، باستثناء المستشار أمير رمزى، الذى تمسك بمطالبته بالتمييز الإيجابى للأقباط من خلال الكوتة، حسبما جاء فى رئيس الهيئة العامة للأقباط، شريف دوس، أحد المشاركين فى الاجتماع، فى تصريحات لـ«الشروق». وأشارت مصادر حضرت الاجتماع، إلى أنه رغم رفض الحاضرين لرأى رمزى، الخاص بضرورة وجود تمييز ايجابى للفئات المهمشة وهى الأقباط والمرأة والشباب، إلا أنهم أيدوا مضمون فكرة الكوتة، على أن يتم تنفيذها بشكل آخر، من خلال وجود نظام انتخابى بالقائمة يشترط أن يضم الثلث الأول من القوائم الأقباط وباقى الفئات المهمشة، أو وضع دوائر مغلقة لهده الفئات، وهو الرأى الذى لاقى ترحيبا من البابا. وحول موقف الكنيسة من لجنة الخمسين، إذا رفضت وضع نص يؤكد مدنية الدولة، وأصرت على وضع تفسير لكلمة مبادئ الشريعة الإسلامية، والتأكيد على مرجعية الأزهر، أكد شريف الدوس، رفض جميع الحضور، وعلى رأسهم البابا تواضروس، للانسحاب من لجنة الخمسين، مع التأكيد على رفض وجود المادة 219، أو وجود بديل لها، كما أشار إلى استعداد الكنيسة والبابا للجلوس مع الشباب القبطى المطالب بكوتة للأقباط، لمناقشتهم فى طرحهم نحو التمييز الإيجابى.
فى 17/11/2013م بدأت لجان المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية اجتماعاتها المتواصلة من مساء الأحد 17 نوفمبر حتى مساء الاربعاء 20 نوفمبر الجارى حيث يترأس قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية صباح يوم الخميس القادم 21 نوفمبر الجلسة الختامية للمجمع المقدس بحضور جميع الآباء المطارنة و الأساقفة بمصر و بلاد المهجر أعضاء المجمع المقدس صرح بهذا صاحب النيافة الأنبا رافائيل سكرتير عام المجمع المقدس
فى 17/11/2013م يفتتح البابا تواضروس الثاني  اليوم المزار الجديد للانبا صموئيل أسقف الخدمات وشهيد أحداث المنصة والتي راح ضحيتها الرئيس الراحل محمد أنور السادات , والمزار الجديد للعلاّمة الانبا إغريغوريوس أسقف اللاهوت والبحث العلمي الراحل  والراحل القمص ميخائيل إبراهيم أحد علماء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وسيكون ذلك بالكاتدرائية المرقسية الكبر بمنطقة العباسية بالقاهرة بحضور لفيف من أباء الكنيسة الأرثوذكسية المطارنة و الأساقفة و الكهنة .
فى 17/11/2013م قام قداسة البابا تواضروس الثاني بافتتاح معرض الكتاب القبطي الأول للكنيسة القبطية والتي قامت بتنظيمه أسقفية الشباب وقال القمص بولس حليم المتحدث الرسمى بأسم الكنيسة القبطية أنه من المقرر أن يستمر المعرض في الفترة من 16 نوفمبر حتي 25 نوفمبر 2013 بقاعة القديس اثناسيوس اسفل الكاتدرائية حيث شارك فيه اكثر من 40 من دور النشر والكنائس والأديرة والمكتبات القبطية في مصر والمهجر وهو ملتقي موسع للناشرين والقراء
فى 17/11/2013م هنأ نيافة الأنبا أرميا الأسقف العام  ورئيس المركز الثقافى القبطى كل من نيافة الأنبا كاراس لسيامة نيافته أسقفا عاما للمحلة الكبرى ونيافة الأنبا دافييد لتجليس نيافته أسقفا لإيبارشية نيويورك وولايات نيو اينجلاند بالولايات المتحدة الأمريكية كما توجه بالتهنئة أيضاً إلى نيافة الأنبا سلوانس لتجليس نيافته أسقفا ورئيسا لدير القديس العظيم الأنبا باخوميوس أب الشركة دير الشايب بالأقصر
فى 18/11/2013م  قرار بابوي بإنشاء دير للرهبان في كندا على اسم القديس الأنبا انطونيوس، حيث تم شراء أرض مساحتها 250 فدان، يقوم الأنبا مكاريوس الأسقف العام بالمنيا وأبوقرقاص بالأشراف على تعمير الدير رهبانيا ومعماريا وإداريا وماليا يعاونه الراهب القمص باخوميوس البرموسى ،
 فى 18/11/2013م استقبال البابا للسيد احمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي والوفد المرافق لسيادته أيضا لقاء البابا مع الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق والدكتور محمود عزب مستشار شيخ الأزهر ومحمد الأمين رجل الأعمال .
فى 18/11/2013م البابا تواضروس الثاني حالياً ,في صلاة تكريس الأساقفة الجدد وهم : 1- القمص باخوم الباخومى، أسقفاً عاماً و نائب بابوى على مركزى إسنا وأرمنت وتوابعها بالأقصر.2- تعيين الانبا سلوانس الاسقف العام , اسقفاً علي دير الانبا باخوميوس الشايب بالأقصر.3- تعيين الانبا ديفيد الاسقف العام , اسقفاً علي ايبارشية نيويورك وتوابعها للأقباط الأرثوذكس. وذلك خلال قداس عيد جلوسه الأول على كرسي مار مرقس كاروز الديار المصرية
فى 18/11/2013م إلتقى البابا تواضروس الثاني أن 20 عضوًا من أعضاء «المجلس الملي» اجتمعوا مع البابا تواضروس، لمناقشة قضية وضع كوتة خاصة بالأقباط في الانتخابات البرلمانية، والنص عليها في الدستور. وقال المصدر حسبما أشارت جريدة فيتو إن 17 عضو صوتوا على رفض الكوتة وأمتنع الثلاثة الباقون عن التصويت، وإن الاجتماع كان مغلق وقاصر على البابا وأعضاء المجلس الملي فقط. وتابع المصدر بأن البابا فضل وضع الأقباط على رؤوس القوائم في الانتخابات أفضل، وبأن خمسة من الباباوات السابقين رفضوا الكوتة خوفًا على حقوق الأقباط وهم البابا كيرلس الخامس والبابا يؤانس والبابا مكاريوس والبابا يوساب والبابا شنودة الثالث.
فى 18/11/2013م  قام البابا تواضروس الثاني بافتتاح المركز الاعلامي للكنيسة للقبطية الارثوذكسية و ذلك في تمام الساعة الخامسة من مساء أمس الاثنين الموافق 18 نوفمبر 2013 م و شارك في الافتتاح كلا من الانبا صرابيون اسقف لوس انجلوس ,و الانبا رافائيل سكرتير المحمع المقدس , و الانبا جبريل اسقف النمسا , و الانبا دميان اسقف المانيا وعدد من الاباء الكهنة وخدام المركز الاعلامي و بارك البابا تواضروس المركز والحاضرين بالصلاة ثم اعلن افتتاح المركز بكلمة قال فيها " الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تعود الى أكثر من الفى عام و هى مؤسسة مصرية خالصة حتى النخاع ...فالكنيسة القبطية كنيسة مستقلة و صافية فى مصريتها عبر كل السنين وهى ايضا كنيسة خادمة للوطن والمركز الاعلامي للكنيسة القبطية هو مركز يقدم روح مسيحية يخدم الصحافة و التليفزيون و يخدم القنوات المتعددة و يقدم الصورة الصحيحة دون لبس وبلا اى شائعات وايضا له دور كبير فى التكنولوجيا الحديثة والمواقع الالكترونية فالمركز الاعلامي وسيلة إيجابية جدا معنية بالأمر و هى تقدم صورة المسيحية و اخبار الكنسية خالصة و نقية و طبعاً هى أولا و أخيراً فى صالح سلام الوطن و صالح سلام الكنيسة", مضيفاً:" انتهز هذه الفرصة و يشترك معى كل الآباء الأساقفة الحاضرين والآباء الكهنة الاحباء ثم الخدام و الخادمات و الاراخنة الذين تعبوا كثيرا فى المكان نشكرهم جميعاً كل واحد باسمه وكل واحده باسمها وأتمنى النجاح فى هذا العمل" والجدير بالذكر ان افتتاح المركز يوافق عيد جلوس البابا تواضروس الأول مما يجعل للمركز فرحة خاصة.
فى 20/11/2013م  عظة البابا تواضروس  كانت حول صلاته لضحايا الوطن من جيش وشرطة ودهشور وغيرهم. وأضاف: نعزي أبناءنا الذين راحوا ضحايا في حادث قطار دهشور، والذي هو نتيجة الإهمال، كما سمعنا، ونعزي أسرهم وأحباءنا الذين راحوا ضحية هذا الحادث المؤلم والبشع ونصلي من اجل المصابين من أجل أن يتمم الله شفاءهم ويعطيهم الله الصحة والعافية". وننعي ونعزي الذين سقطوا شهداء الوطن في الشرطة والقوات المسلحة الأيام الماضية ونصلي أن تنتهي هذه الأحداث المؤلمة التي تستنزف شباب مصر بصورة عامة.
فى 21/11/2013م  انتهت جلسات اجتماع المجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس الثانى، وقرر المجتمعون تأجيل مناقشة انتخاب البطريرك إلى دورة المجمع المقدس المقبلة مع تنظيم سمنار فى فبراير المقبل بالكاتدرائية، وذلك لمناقشة اللائحة مع الأساقفة وتتضمن لائحة الأسقف الجديدة، التى وضعتها لجنة خاصة فى المجمع بمشاركة عدد من الأساقفة، تحديد مهام ووظائف الأسقف ومسماه ومعناه وطريقة انتخابه واختياره وكيف ينظم إيبارشياته حيث حددت الآليات التى يستطيع العمل به عندما يرسم أسقفا كما وضعت له هيكلا تنظيميا استرشاديا ومقترحا للبرنامج اليومى والأسبوعى والسنوى للأسقف يساعده فى بداية خدمته وأيضا حددت المحاذير التى عليه أن يتجنب السقوط فيها وآليات المساءلة للأسقف لو أخطأ.
كما قرر المجلس إنشاء مجلس أعلى للإكليريكية برئاسة البابا تواضروس الثانى على أن يتم إنشاء مجلس إكليريكى لكل إبريشية ومجلس إكليريكى آخر يضم كل 6 مجالس متجمعة وأن يضم المجلس الأعلى كافة المجالس.
كما أكدت مصادر حضرت الاجتماع إقرار الاعتراف بثلاث أديرة جديدة وهى دير متاؤس الباخومى بإسنا ودير البتول بملوى ودير جنوب أفريقيا.
وترأس البابا تواضروس اجتماع المجمع المقدس اليوم بحضور كافة الأساقفة والمطارنة بالمجمع المقدس، وكذلك الـ16 أسقفا الذين قام برسامتهم خلال توليه منصب البطريرك وبذلك يختتم المجمع أعماله التى بدأت باجتماعات اللجان الفرعية التسع المنبثقة عن المجلس لمناقشة قضايا الكنيسة بحضور كافة أعضاء المجمع المقدس و الجدير بالذكر أن المجمع المقدس ينعقد مرتين فقط خلال العام.
فى 22/11/2013م  وصل الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس وأسقف كنائس وسط القاهرة الي استراليا في رحلة رعاوية وللأطمأن علي الاقباط في الخارج وغادر القاهرة بعد انتهاء اجتماعات المجمع المقدس  وسوف يعود الانبا رافائيل من استراليا يوم 5 من الشهر القادم.
الصورة الجانبية لنيافة الأنبا رفائيل  فى القداس الإلهى فى كاتدرائية ومار مينا فى بيكسلى فى سيدنى أستراليا   St Mary's and St Mina's Coptic Orthodox Cathedral, Bexley
فى 22/11/2013م إنتهى اجتماع المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس الثاني  إلى اعتماد نظام جديد لحل مشكلة الأحوال الشخصية للأقباط الخاص بالطلاق والزواج الثاني عبر اتباع نظام لا مركزي داخل أبرشيات الكنيسة بحيث يتم إنشاء مجلس أكليريكي داخل كل أبرشية، على أن يتم تكوين مجلس آخر للإشراف علي كل 6 أبرشيات يتبعون جميعا مجلسا أكليريكيا عاما يتبع البابا شخصيا، وأن يتم تحديد مدة زمنية لنظر كل شكوى تأتي إلى تلك المجلس تسهيلا على الأقباط في عملية التقاضي، وتم الاعتراف بثلاثة أديرة للرهبنة أحدهم في جنوب إفريقيا والآخر في الأقصر والثالث دير للراهبات في المنيا.
فى 25/11/2013م إلتقى  أالقمص داوود لمعي راعي كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة مع وفد من الكنيسة الهندية من مجموعة من الشباب والكهنة في أول زيارة لهم إلى مصر أمام المتحف المصري  ، الوفد كان سعيد جدا بالزيارة وتعرفوا على الكنيسة القبطية فى مصر وشاهدوا أثار مصر الفرعونية.
فى 25/11/2013م كلف البابا تواضروس الثانى، الأنبا بيشوى مطران طنطا وتوابعها ورئيس لجنة العلاقات المسكونية بالمجمع المقدس لتمثيل الكنيسة الأرثوذكسية فى مؤتمر الحوار اللاهوتى الكاثوليكى الأرثوذكسى الذى سينعقد فى الهند من 27 يناير حتى 3 فبراير المقبل من جهته قال الأنبا يوحنا قلته النائب البطريركى للكنيسة الكاثوليكية وأحد المشاركين بالمؤتمر إن المؤتمر فى إطار سلسة من اللقاءات والحوار اللاهوتى بين الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية كافة، حول موضوعات تخص العقيدة المسيحية سعيا وراء التفاهم والتضامن والمحبة وأن سلسلة اللقاءات تحت رعاية الفاتيكان سنويا ووضع فى جدولها أن تكون عاما فى روما وعاما فى إحدى الدول خارجها وكان العام قبل الماضى فى الحبشة والعام الماضى فى روما وهذا العام 2014 سكون فى الهند مشيرا إلى أن كل الكنائس الكاثوليكية فى العالم ممثلة فى هذا المؤتمر
فى 25/11/2013م أصدر البابا تواضروس الثاني قرارًا بإنشاء أول دير قبطي للراهبات بأوروبا، باسم دير مارجرجس بأيرلندا الجنوبية على أن يكون تابعًا لإيبارشية أيرلندا وأسكتلندا وشمال شرق إنجلترا على أن يتم ندب الراهبة أرسانيا والراهبة إيلاريا من دير مارجرجس للراهبات بمصر القديمة لتعمير الدير، بالاتفاق بين البابا والأنبا أنطوني أسقف إيبارشية أيرلندا وأسكتلندا وشمال شرق إنجلترا وتوابعها، وتماف تكلا رئيسة دير مارجرجس للراهبات بمصر القديمة.
فى 25/11/2013م يعقد البابا تواضروس الثاني، اجتماعًا الشهر المقبل داخل المقر البابوي بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون مع اللجنة العليا للتربية الكنسية التي تضم الأنبا موسى أسقف الشباب والأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة والأنبا توماس أسقف القوصية والأنبا دانيال أسقف المعادي والأنبا صرابامون، أسقف عطبرة وأم درمان والأنبا بيمن أسقف نقاده والأنبا رافائيل أسقف كنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس والأنبا مكاريوس، أسقف المنيا وأبوقرقاص والأنبا دوماديوس أسقف 6 أكتوبر وأوسيم والأنبا يوليوس أسقف مصر القديمة لمناقشة مناهج التربية الكنسية داخل الإيبارشيات والاتفاق على منهج موحد للتربية الكنسية عن طريق مراجعة كافة المناهج التي صدرت عن بعض الايبارشيات بالكنيسة مع وضع خطة للاهتمام بتدريب الخدام والارتقاء بمستواهم.
فى 27/11/2013م ألقى قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثانى  العظة الأسبوعية لقداسته  بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية  عن فضيلة  الملامة  و أوضح قداسته  ان فضيلة الملامة تدفع الإنسان إلى التوبة  حيث من المفترض ان يلوم الإنسان نفسه على خطاياه أمام الله و ليس أمام الناس مثلما فعل الفريسى فى مثل الفريسى والعشار حيث قارن الفريسى نفسه بالعشار الذى هو أيضا إنسان خاطئ ، و لكن كما يقول داوود النبى " إن كنت للآثام راصدا يا رب يارب من يقف " .وأضاف قداسته  أنه لا يوجد أفضل من أن يلوم الإنسان نفسه  أما الإنسان الذى يرى نفسه أنه صالح فهذا لا يلوم نفسه و بالتالى لا يغير الإنسان طريقه ويجب على الإنسان عندما يسقط فى أى خطية لا يلوم إلا نفسه ولا يقيس الإنسان نفسه على الآخرين , ولكن يجب أن يقيس نفسه على المسيح  وتابع قداسته انه لكى يكون لدى الإنسان توبة حقيقة لابد أن يرجع الإنسان على نفسه بالملامة ن و عندما يكون الإنسان مرتبط بخطية معينة أو شئ معين ممكن أن يذهب إلى سر الإعتراف دون أن يلوم نفسه  و أضاف قداسته أن فضيلة الملامة تجعل الإنسان يكسب نفسه ، و كما تقول الأية " بصبركم تقتنون أنفسكم "  وذلك بالدموع و الصلوات و الصبر  لكن الممارسات الشكلية لا تبنى الملكوت  وعندما يمدحك الناس يجب ان تتذكر خطاياك و ضعفاتك  وتلوم نفسك .
فى 27/11/2013م قام قداسة البابا تواضروس الثانى مساء يوم الأربعاء 27 نوفمبر 2013م بافتتاح معرض اللجنة الاقتصادية والذي تنظمه أسقفية الشباب بحضور نيافة الحبر الجليل الأنبا موسي أسقف عام الشباب و نيافة الأنبا بسنتي أسقف حلوان والمعصرة. والجدير بالذكر ان هذا المعرض يقام سنويا منذ عام 1994 وذلك لمدة 12 يوما و تقوم اللجنة الاقتصادية بتوفير فرصة للأشخاص من مختلف الإيبارشيات بعرض وبيع منتجاتهم في هذا المعرض .
فى 28/11/2013م  أصدر الأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا وأبو قرقاص كتابا بعنوان رحيق الاستشهاد  يتناول أحداث يوم 14 اغسطس الماضى وماشهده من اعتداء علي كنائس وممتلكات الأقباط بعد فض اعتصام الإخوان المسلمين ويرصد الأنبا مكاريوس فى كتابه كل حوادث الهجوم علي الكنائس والأديرة وبيوت الخدمة والممتلكات القبطية وذلك في الباب الأول من الكتاب اما الباب الثاني فيه توثيق لمقالات الأنبا مكاريوس التي كتبها وقت هذه الأحداث  ويتناول الفصل الثالث ملاحق مفصلة الأول به قائمة بالكنائس والمنشأت المسيحية التي تعرضت للاعتداء والتدمير و الثاني قائمة ممتلكات المسيحيين التي تعرضت للاعتداء والثالث ملحق بعض ما ورد في وسائل الإعلام المختلفة عن الأحداث.
 فى 23/10/2013م استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني السفير نيقولا جالي سفير فرنسا و الذي قدم التعازي للكنيسة القبطية في شهداء كنيسة العذراء و الملاك ميخائيل بالوراق و عبر عن حزنه و استياء بلاده و اشار الي اهتمام بلاده بالجالية المصرية في فرنسا و انها تقدم الخدمات اللازمة التي تحتاجها الجالية

فى 24/10/2013م استقبل اليوم قداسة البابا تواضروس الثاني الكاتبة فاطمة ناعوت و التي قدمت تعازيها للكنيسة القبطية في شهداء كنيسة العذراء و امبابة

This site was last updated 11/27/16