Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية فى 10/2013م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة 1/2013
أخبار الكنيسة 2/2013
أخبار الكنيسة 3/2012
أخبار الكنيسة 4/2013
أخبار الكنيسة 5/2013
أخبار الكنيسة 6/2013
أخبار الكنيسة 7/2013
أخبار الكنيسة 8/2013
أخبار الكنيسة9/2012
أخبار الكنيسة 10/2013
أخبار الكنيسة 11/2013
أخبار الكنيسة 12/2013

 

فى 2/10/2013م ألقى قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثانى العظة الأسبوعية فى الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية  وتحدث فيها عن  الصلاة  وعلاقة الإنسان بالله عن طريق الصلاة وكيف يشبع الإنسان بالله عن طريق الصلاة وتأمل قداسته فى المزمر الثانى والأربعون الذى يتحدث عن الصلاة ويقول  أشتاقت نفسى إليك يا الله وأشار قداسته أن الصلاة هى عبارة عن علاقة حب مع الله يشبع فيها الإنسان بالله و تابع قاسته بأن هناك انواع كثيرة للصلاة و هى صلاة الطلبة و الرحمة و الشكر وغيرها من الأنواع التى يصلى بها الإنسان فى حياته .
********************
فى 2/10/2013م صرّح  القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية: إن البابا تواضروس الثاني سوف يلتقي عقب عظته اليوم، كاثرين آشتون مسئولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوربي بالمقر الباباوي. وعقب هذه الزيارة يلتقي الدكتور بطرس غالى الأمين العام السابق للأمم المتحدة
فى 2/10/2013م أصدر قداسة البابا تواضروس الثاني قرارا بابويا برقم 33 لسنة 2013 بتعيين الأنبا مرقوريوس أسقف جرجا وتوابعها مشرفا عاما على دير العذراء مريم العامر بجبل أخميم الشرقي على أن يصبح مسؤولا مسؤولية كاملة عن الدير روحيا ومعماريا ورهبانيا ويشرف كذلك على الأمور المالية والإدارية الخاصة بالدير
فى 2/10/2013م طالبت مذكرة أرسلتها نقابة الصحفيين، إلى القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الكنيسة بفتح تحقيق فى واقعة اعتداء أمن الكاتدرائية على الزميل الصحفي مايكل فارس والمصور حسام عاطف أثناء تغطيتهم للتظاهرات المناهضة للأنبا أرميا يوم 25 أغسطس داخل الكاتدرائية وجاء بالمذكرة  إنه في ظل العلاقات الوطيدة التي تجمع بين نقابة الصحفيين والكنيسة الأرثوذكسية نود إحاطتكم علمًا بواقعة الاعتداء على الزميلين مايكل فارس وحسام عاطف، الصحفيين في جريدة اليوم السابع والتي تمت داخل الكاتدرائية المرقسية  أثناء تغطيتهما لمظاهرة احتجاجية وتصويرهما واقعة اعتداء أفراد من أمن الكاتدرائية بالضرب على إحدى السيدات وعلى إثر ذلك تعرض الزميلان لتعدي أفراد الأمن عليهما بالضرب وأكدت المذكرة ان الزميل مايكل فارس قام بتحرير محضر رسمي في قسم شرطة الوايلي تحت رقم 3512 لسنة 2013 إداري الوايلي لإثبات الحالة.
فى 5/10/2013م  قال البابا تواضروس الثانى إنه لم يطلب تأمينات إضافية لحماية الكنائس موضحًا أن الحكومة وعدت بترميم الكنائس التى تضررت تحت إشراف لجنة كنسية وأضاف فى مداخلة هاتفية خلال برنامج هنا العاصمة على قناةCBC مع الإعلامية لميس الحديدى أن الكنائس ستدق أجراسها الأحد فى الثانية وخمس دقائق ابتهاجا بنصر أكتوبر ومشاركة جميع المصريين فى الاحتفال بذكراه المجيدة.
فى 8/10/2013م تستقبل مطرانيه بنها في السادسة من مساء اليوم الثلاثاء الموافق 8 أكتوبر العزاء فى المتنيح ميخائيل نسيم خال قداسة البابا تواضروس الثاني  وذلك بعد ان وافته المنية أمس الأول و قد أقيمت صلاة الجناز على روحه أمس الاثنين  بدير الشهيدة دميانة للراهبات الأرثوذكس ببلقاس.
فى 9/10/2013م  ألقى قداسة البابا تواضروس الثانى العظة الأسبوعية له بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية تناول قداسته خلالها موضوع التوبة متأملاً فى مزمور " 51 " إرحمنى يا الله كعظيم رحمتك .... وأوضح قداسته أنه يجب على الإنسان أن يكون الله فى مركز حياته وبدون وجود هذا المركز فى حياة الإنسان فإنه يعيش حياه غير مستقرة وقلقة ولكى يتخلص الإنسان من هذا القلق علية بالتوبة وأشار قداسته أن الله يعطى الإنسان فرصة مرة تلو الأخرى لكى يتوب ولأنه يحبه وعندما يرجع الإنسان إلى الله فإن الله يرحمة ويعطية نعمة وراحة ويخلصه من القلق الذى كان يعيش فية وقال قداسته ، أجعل هذه الليلة بداية للتوبة والرجوع على الله والله يريد أن يغفر لك كل خطاياك القديمة مهما كانت  ومهما طالت مدتها والله ينتظر الإنسان ويسأله : أتريد أن تبرا ؟؟ ويجب على الإنسان أن يأخذ عهداً بالتوبة مع الله ، وعدم الرجوع إلى الخطية مرة أخرى وفى ختام عظته ، أشار قداسته إلى القداس الإلهى الذى تقيمه الكنيسة على أرواح شهداء ماسبيرو الذين اعتبر قداسته أن دماءهم كانت ثمناً للحرية التى تتمتع بها البلاد حالياً  والكنيسة تعتبرهم شهداء يشفعون لنا أمام المسيح ، له كل المجد .
فى 9/10/2013م أحيا دير الأنبا سمعان الخراز بالمقطم الذكرى الثانية لضحايا أحداث ماسبيرو 2011 بحضور محمد أبو حامد عضو البرلمان المنحل والإعلامي توفيق عكاشه، ومارجريت عازر وعدد من الشخصيات العامة وكان من المقرر أن يعقد اتحاد شباب ماسبيرو أمسية صلاة بدير القديس سمعان الخراز بالمقطم في ذكرى أحداث ماسبيرو بمشاركة عدد من الشخصيات العامة وبعض أبطال حرب أكتوبر المجيدة - وأكد الإعلامي توفيق عكاشة أن المسيحيين هم أصل مصر ولولا مسيحيو مصر ما كان مسلمو مصر ولولا ما تقدمه المسيحية من سماحة ما عاشت مصر في سلام وشن عكاشة خلال كلمته في فعالية إحياء الذكرى الثانية لشهداء ماسبيرو بدير الأنبا سمعان بالمقطم، هجومًا حادًا على الإخوان المسلمون واصفًا إياهم بالإرهابيين، موصيًا بعزلهم تمامًا، وسط تصفيق من الحاضرين وأضاف أن محاولات الفتنة الرخيصة التي كانت تريد الأنظمة الصهيو-أمريكية أن تصنعها في أحداث ماسبيرو لن تفلح بسبب أقباط مصر بحد قوله وفي نهاية الكلمة استشهد بكلمة من الكتاب المقدس قائلاً: ستشهدون أيامًا صعبة في مصر ولقد مرت بالفعل، وأدعو الله ألا تعود مرة أخرى
فى 14/10/2013م قام نيافة الأنبا بولا أسقف مدينة طنطا وتوابعها وممثل الكنيسة القبطية في لجنة الخمسين لوضع دستور مصر وعدد من القساوسة أمس، بزيارة لمسجد العارف بالله السيد البدوي بطنطا (كان هذا المسجد أصلا كنيسة) في إطار تبادل الزيارات بين المساجد والكنائس؛ للترابط والتآخي والتعاون وعدم التفرقة ودعم روح المحبة بين المسلمين والمسيحيين. و نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الشيخ ربيع لاشين: إن نيافة الأنبا بولا هو الذي دعا لهذه الزيارة حيث يحرص دائما على الترابط والوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين وأضاف أن هذه الزيارات تجهض كل من يحاول أو تسول له نفسه زرع الفتنة بين المسلمين والمسيحيين المترابطين ضد الإرهاب وضد كل من يحاول هدم مصر.. قائلا: "كلنا يد واحدة مسلم ومسيحي لا فرق بينهم على أرض الوطن مصر الغالية التي لا بد أن نحافظ عليها جميعا".
فى 15/10/2013م عظة لنيافة الأنبا ميخائيل مطران أسيوط و التى تحدث فيها عن الرحمة الإلهية التى تشمل كل البشر دون تمييز و تأمل نيافته فى أحد مزامير داوود التى هتف فيها هتاف الابتهاج والفرح صارخاً ( قولوا بين الامم أن الرب قد ملك ) ، وقد وضع بيلاطس الوالى الرومانى لا فته فوق صليب مكتوباً عليها " يسوع الناصرى ملك اليهود " . وأوضح نيافته يسوع القوى يسوع الكامل يسوع القدوس الذى دفع الثمن ( هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنة الوحيد لكى لايهلك كل من يؤمن بة بل تكون له الحياة الأبدية ) ذبيحة الصليب قائمة ودائمة فهل أتينا الى المسيح المصلوب مؤمنين ،وتائبين ، خاشعين ، وخاضعين ، وشاعرين بالدين الذى دفعة نيابة عنا أم اننا لازلنا فى جحودنا ؟ وكل يوم نلطخة بخطايانا ونصلبه بشرورنا وأثامنا .. كم من المرات وفى خلال اليوم الواحد ـ لنا من السقطات ومن الانكار لوصايا المسيح وربما لشخصة ايضاً . وأضاف : يهوذا قد أخطأ وندم ولكنة أستسلم لليئس فشنق نفسة لانة رأى أن خطيئتة كبيرة جداً .. ربما نقول الم تكن لدية الفرصة فى التوبة .. أعتقد لا ؟ لانة قد أخطأ مع سبق الاصرار وكان واضعاً فى قلبة أنه لابد يسلم المسيح تجاهل تناسى محبتة المسيح معجزاتة قوتة قدراتة تجاهل هل هذا سمع كثير وكثيراً جداً من التعاليم ولكن أذانة كانها من الطين . الذى يسمع تأنيب الروح القدس فى أعماقة ويصر على خطيئتة قد تأتى ساعة ولايجد فى نفسة القدرة على التوبة فيستسلم لليأس ويبقى فى خطيئتة ويسلم نفسة لما هو أقصى من الشنق .. يسلم نفسة للعذاب الابدى وتابع : هل نستيقظ ؟ وهل نستمع الى دعوة المسيح الملك الذى أعاد لنا فى معركة الصليب الفردوس والملكوت والامجاد السمائية . أنة واقف ومستعد أن يغفر لنا كل خطيئة فقط علينا أن ننحنى أمام الصليب وأن نخضع ونشعر بالندم ولانخشى لوم الناس مهما كانت خطايانا وأختتم نيافته العظة قائلاً : إله المجد الذى دعنا الى ملكوته الابدى فى المسيح يسوع هو يثبتنا فى أيمانه حتى النفس الأخير ولاسمه المبارك المجد والكرامة والسجود الى الابد أمين.
فى 16/10/2013م ألقى قداسة البابا تواضروس الثانى  العظة الأسبوعية لقداسته بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية وتأمل قداسته فى مزمور 23 الذى يقول الرب لى راع فلا يعوزنى شئ ... وشرح قداسته أن هذا المزمور ينطبق طقسيا على أسرار الكنيسة ومنها عندما يقول المزمور  هيأت قدامى مائدة والتى يقصد بها التناول أو سر الإفخارستيا  وأشار قداسته أن هذا السر هو قمة أسرار الكنيسة ويجب على المؤمن أن يحرص على التناول و أن يستعد للتناول جيداً  وأكد قداسته أن هذا السر يعطى للأنسان حياة أبدية عند التناول ويعطى خلاصاً للإنسان مشيرا أنه لا خلاص للإنسان خارج الكنيسة وممارسة أسرارها .
فى 16/10/2013م بدأ المؤتمر اللاهوتى الأول بالمركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى تحت رعاية قداسة البابا تواضروس الثاني نظم المركز الثقافي القبطي الارثوذوكسي برئاسة نيافة الأنبا إرميا – الأسقف العام بعنوان التعاليم الخريستولوجيّة في كنيستنا القبطية الأرثوذكسية عند القديس البابا كيرلس عمود الدين والبابا شنوده الثالث بدأ نيافة الأنبا إرميا – رئيس المركز كلمته مرحبا بالسادة الحضور من الدارسين والمهتمين بالانشطة الثقافية المتنوعة التي يقدمها المركز تحت رعاية البابا تواضروس الثاني  والذي يٌعد راعي الثقافة في كنيستنا الأرثوذكسية مشيرا إن هذا المؤتمر هو الأول لاهوتيا والأربعون من أنشطة المركز من ندوات لقاءات مؤتمرات.
فى 17/10/2013م تحت رعاية نيافـــة الحبر الجليل الأنبا ميخائيل البرامـــوسى أسقف دير الأنبا أنطونيوس (بكريفلباخ) وتوابعها بألمانيا ومشاركة القـمص بــولس شحاتة راعى الكنيسة القبــــطية بمدنية دوسلــدوريف يــقيم الحزب الحاكم الألـمـــــــانى الــــحزب المسيحى الديمقراطى يوم الأحد الـوافق 20 أكتوبر 2013م إحتفالية كبرى لأطفال كنيستنا القبطية يبدأ الأحـــتفال بقداس إلهى ثم مائدة الأفطار الجمـــاعى أغــــــابى ومن المنتظر أن يلقى القــــمص بولس شحاته كلمة ترحيب يتحدث خلالها عن وطنية الكنيسة القبطية وتأيدها لثورة الشعب فى( 30 يونيو 2013م) وأهمية التعاون مع الكنيسة الألمانية لخدمة الجالية القبـــــــطية يعقبها كلمة لنائب رئيس الحزب الحــــــاكم وبعدها يبدأ الأحتفال الذى يتضمن عروض مسرحية وكــورال من الترانيم القبطية ويأتى ذلك فى إطار التعاون ما بين الكنيسة المصرية والألمانية بمــــشاركة الحزب الحاكم والتى نعتبرها خــطوه جرئية طـــــال أنتظارها للانفتاح على الكنائس الغربية.
فى 18/10/2013م دعا نيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية أقباط النمسا الى الارتباط بالكنيسة والوطن خاصة بين الأجيال الجديدة وقال ان مستقبل مصر افضل باذن الله ولن يترك الله مصر لانها ارض مباركة من الله وزارتها العائلة المقدسة وكان نيافته قد رأس القداس الالهى فى كنيسة مارمينا بالدير وشاركه فى الصلاة الانبا جابرييل وعدد من الاباء الكهنة وبحضور كبير لأبناء الكنيسة القبطية وخلال القداس الالهى قام نيافة الانبا باخوميوس برسامة الشماس اشرف برتبة ديكن باسم باخوم وسط فرحة الاقباط الكبيرة بهذه الرسامة المباركة والتقى نيافته عقب القداس مع الشعب على مائدة أغابى وحرص على تبادل الاحاديث الودية مع الشعب والتقاط الصور التذكارية وكان نيافة الانبا باخوميوس قد قضى يوم امس الخميس يوما روحيا فى الدير كان قاصرا على الاباء الكهنة من مختلف كنائس فيينا وجراتس ولينز وكلاجنفورت حيث القى اربعة محاضرات روحية عميقة عن الخدمة والرعاية .
فى 18/10/2013م أكد نيافة الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس أن لأقباط في الكويت يتمتعون بقدر كبير من الحرية، وأن الدولة هناك تمنحهم الأراضي لبناء الكنائس بمرونة عالية لافتا الى "تمنياته بزيارة دولة الكويت، لشكر قادتها على الموقف المشرف مع مصر خلال أزمتها وأضاف نيافته فى حوار له مع جريدة الرأى الكويتية أن ليس من حق الكنيسة ككيان ديني أن تقف وارء مرشح معين للبرلمان أو الرئاسة وكما أشار نيافته أن مشاكل الأقباط في مصر تحتاج الى مزيد من التشريعات معتبرا ان الجلسات العرفية للحل لا تليق بدولة كبيرة مثل مصر واشار الى ان هناك خطة لشرق أوسط جديد، وكانت تهدف لمصلحة اسرائيل والدول الغربية ولا يفكرون اطلاقا في مصلحة المنطقة ولا الأقليات كما يدعون، ومن الواضح أنها كانت خطة مدفوعة الأجر وكانوا يستخدمون الاخوان لتحقيقها
فى 18/10/2013م تبدأ قريبًا أعمال إعادة بناء كنيسة القديسة مريم والأنبا اثناسيوس بكرايستتشيرش حيث كانت الكنيسة قد تهدمت عام ٢٠١٠ بسبب الزلزال الأمر الذي جعل الكنيسة تستأجر مكاناً ثم بعدها تم شراء الموقع الحالي والذي باركه الحبر الجليل نيافه الأنبا سوريال بوضع حجر الأساس في يونيو ٢٠١٢ . والكنيسة تقوم بخدمه ٨٠ عائله قبطية و٤٠ عائله حبشية
فى 20/10/2013م  أثارت التصريحات الأخيرة للقمص داوود لمعى حول مهرجان " إحسبها صح " والذى تنظمه الطائفة الإنجيلية كل عام جدلاً واسعاً بين الشباب القبطى حيث قال لمعى أن الشخص الذى يحسبها صح لا يذهب إلى هناك معللاً ذلك بأن المذاق الأرثوذكسى للصلاة مختلف عن المذاق البروتوستانتى ولكن فى حوار سابق مع قداسة البابا تواضروس الثانى مع الإعلامى إيهاب صبحى سأل قداسة البابا نفس السؤال و كان رد قداسته أنه أنا مقدرش أقول لحد متروحش هذا المهرجان لأن به الكثير من عوامل الجذب و لن أستطيع منع أحد ولكن من الممكن أن نفهم الذين سوف يذهبون أن هناك بعض الأفكار و التى لا تتفق مع عقيدتهم !! .
فى 23/10/2013م استقبل صباح اليوم قداسة البابا تواضروس الثاني السفير الفرنسي نيقولا والذي قدم التعازي للكنيسة القبطية في شهداء كنيسة العذراء و الملاك ميخائيل بالوراق وقال القمص بولس حليم  المتحدث الرسمى بأسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، فى بيان له اليوم  أن السفير الفرنسى عبر عن حزنه واستياء بلاده تجاه هذا الحادث و أشار إلي اهتمام فرنسا بالجالية المصرية وأنها تقدم لها الخدمات اللازمة التي تساعدهم فى الإقامة هناك وأكد السفير الفرنسى على إدانة بلاده لمثل تلك الأعمال الإرهابية، فيما حمل البابا مسئولية تلك الأعمال الإجرامية إلى التنظيمات الإرهابية التى تخوض الدولة حربا شرسة لمواجهتها، وقال إن اليد التى قتلت الأقباط هى نفسها اليد التى قتلت جنود الشرطة والجيش، وتهدف لجر الأقباط إلى العنف ولكن الأقباط حريصون جدا على استقرار البلاد وتفويت الفرص على تلك الجماعات الإرهابية..
****
قال أندرو بينيت السفير الكندي للحرية الدينية لمنظمة الصحافة الأفريقية APO إن كندا يساورها القلق إزاء استمرار العنف ضد المسيحيين الأقباط الأرثوذكس في مصر وأشار الموقع الإلكتروني لورزارة الخارجية الكندية إلى أن بينيت أعرب عن قلق كندا من الهجوم الذي وقع خارج الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المسيحية في الجيزة بمصر الذي أسفر عنه مقتل 4 أشخاص من بينهم طفلتان أعمارهما 8 و12 عاما أضاف بينيت أن الهجمات على أماكن العبادة غير مقبولة وندعو السلطات المصرية لحماية المجتمع المسيحي والكنائس وغيرها من الممتلكات لعدم تعرضها للهجوم وتحدث بينييت نيابة عن جميع الكنديين معربا عن عاطفهم العميق مع ضحايا هذه الهجمات وتمني الشفاء العاجل للمصابين، مؤكدا أن لديهم اعتقادا راسخا أن تنفيذ نظام ديمقراطي شفاف يحترم جميع أصوات المصريين بما في ذلك جميع الطوائف الدينية هو أفضل وسيلة لاستعادة الهدوء وإعطاء جميع المصريين الاستقرار والازدهار لمستقبل البلاد.
فى 23/10/2013م قال الأنبا موسى أسقف الشباب عن المهرجانات البروتستانتية التى تستخدم الإيقاعات الحديثة الموسيقية فى الترانيم: من غير الصحيح أن نتعلم من صلاة بشكل الديسكو. علاقتي حلوة مع كل الطوائف لكن هذا لا يمنع النقد. فلنركز في الصلاة من غير هزات إيقاعية ولكن بالقلب. علميًا عدو الخير يمكن أن يؤذيك بعد الصلاة بشكل الديسكو.
فى 23/10/2013م في طقس روحاني جميل شهدت كنيسة الأنبا رويس اسفل الكاتدرائية الكنيسة المرقصية بالعباسية أداء بعض فرق الترانيم الأثيوبية لبعض الترانيم باللغة الأثيوبية بأستخدام الطبول والزغاريد وألألحان الجميلة في غناء الترانيم وتمجيد السيدة العذراء ومن المعروف عمق العلاقات بين الكنيسة المصرية القبطية والكنيسة الأثيوبية من قديم الزمان
فى 23/10/2013م قال القمص بولس حليم  المتحدث الرسمى بأسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – أن قداسة البابا تواضروس الثاني أوفد اليوم الأنبا ثيئودوسيوس أسقف وسط الجيزة والأنبا يوحنا أسقف شمال الجيزة لزيارة مصابي كنيسة العذراء و الملاك بالوراق الجدير بالذكر ان مجموعة مسلحة قد هاجمت كنيسة السيدة العذراء بالوراق و أطلقت النار بشكل عشوائى على الكنيسة مما أسفر عن إستشهاد 4 مسيحيين ن و 17 مصاب أخرين
فى 23/10/2013م  استقبل اليوم قداسة البابا تواضروس الثاني الكاتبة فاطمة ناعوت و التي قدمت التعازى لقداسته وقال القمص بولس حليم أن الكاتبة الكبير فاطمة ناعوت إلتقت اليوم قداسة البابا تواضروس لتقديم العزاء لقداسته و للكنيسة القبطية فى شهداء كنيسة العذراء بالوراق .

فى 23/10/2013م أعلن القمص بولس حليم – المتحدث الرسمى بأسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى بيان له تقريراً مفصلاً حول الوفيات و المصابين فى حادثة إطلاق النار على كنيسة السيدة العذراء بالوراق ، الذى راح ضحيته 4 شهداء و 17 مصاباً . و جاء فى البيان ، أن الوفيات هى : 1- مريم اشرف مسيحه 8 سنوات 2- سمير فهمى عازر 3- مريم نبيل فهمى عازر 12 سنه 4- كاميليا حلمى عطيه 62 سنه و المصابين هم : 1- عماد السيد عبد الفتاح 48 سنه طلقه فى الذراع والبطن وتم عمل جراحه عاجله المستشفى المعالج معهد ناصر 2- محمد ناصر عيسى عبد الرحيم 25 سنه امبابه عدد 2 طلقه فى القدم اليسرى مستشفى معهد ناصر 3- محمد ابراهيم محمود 14 سنه طلق نارى فى الراس والقدم فى الرعايه المركزه معهد ناصر 4- نرمين مجدى عطالله ام فيلوباتير 30 سنه مستشفى المعادى العسكرى 5- مارينا ماجد جورج 13 سنه طلق فى الذراع اليمنى مستشفى ناصر 6- عوض بطرس خليل 40 سنه طلفه بالقدم اليمنى مستشفى ناصر 7- فيلوباتير اشرف مسيحه 3 سنوات طلقه بالبطن مستشفى ناصر 8- هدى فهمى عازر 35 سنه طلق نارى بالقدم اليمنى مستشفى معهد ناصر 9- اشرف عياد عطيه 33 سنه من حلوان 2 طلقه بالرقبه مستشفى السلام بالمهندسين 10- نبيل فهمى عازر 40 سنه من اوسيم تهتك فى كعب الرجل الشمال مستشفى معهد ناصر 11- هويدا رفعت 30 سنه من اوسيم 4طلقات بالقجمين مستشفى معهد ناصر 12- فرحه فهمى عازر 52 سنه خاله العروسه طلقه بالذراع والفخد الأيمن مستشفى المعادى العسكرى 13- نبيله فهمى عازر 50 سنه والده العروسه طلق نارى بالقدم اليمنى معهد ناصر 14- شادى عيد جرجس 26 سنه طلقه فى الفخد الشمال مستشفى معهد ناصر 15- راضى حنا ابادير من التبين حلوان طلق نارى بالجانب الشمال والساق اليمنى مستشفى معهد ناصر 16- رامى سمير فهمى رصاصه بالساق اليمنى معهد ناصر
فى 23/10/2013م قال القس بولس حليم إن البابا تواضروس الثانى إستقبل الأب الدكتور ميشال جلخ أمين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط  بالمقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية تأتي الزيارة في إطار تقديم التعازي للبابا في شهداء حادث كنيسة العذراء بالوراق ومناقشة أوضاع الأقباط في مصر وكان البابا تواضروس قد استقبل مساء أمس الثلاثاء المستشارة تهاني الجبالي مؤسس حركة الدفاع عن الجمهورية والدكتورة عايدة نصيف عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار لتقديم التعازي في شهداء كنيسة العذراء
فى 23/10/2013م. قال القمص  بولس حليم : استقبل قداسة البابا تواضروس الثانى بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية وفداً من حزب المصرى الديمقراطى لتقديم العزاء لقداسته فى شهداء كنيسة الوراق  وقد ضم الوفد كل من الدكتور محمد ابو الغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي والدكتور حنا جريس نائب رئيس الحزب والاستاذ هاني نجيب المدير التنفيذي للحزب والذين أعربوا عن حزنهم و استياءهم وطالبوا بمحاكمة الجناة .

فى 23/10/2013م. 
أستهل قداسة البابا تواضروس الثانى العظة الأسبوعية له اليوم ، الأربعاء ، بتوجية الشكر إلى كل الذين قدموا التعازى إلى أهالى الضحايا فى كنيسة السيدة العذراء بالوراق . كما قال قداسته أن الكنيسة تصلى من أجل شهداء الكنيسة الذين رحلوا فى كنيسة العذراء مريم فى الوراق ، و تصلى من أجل أهلهم و ذويهم ، و من أجل الضحايا و المصابين ، فى هذا الحادث . و أكد قداسته على الوحدة التى تجمع الصف الوطنى المصرى ، مشيراً فى نفس الوقت أن الكنيسة تصلى من أجل البلاد وأمنها و إستقرارها ، و تصلى أيضاً من أجل الذين إختطفوا الفرحة من أهالى الوراق ، لكى لا يكونوا نشاذا من المجتمع المصرى ، و لكى يفتح الرب عيونهم ، وقلوبهم إلى الطريق الصحيح .

شاهد الموضوع الأصلي من
الأقباط متحدون في الرابط التالي http://copts-united.com/Article.php?I=1696&A=115809
أستهل قداسة البابا تواضروس الثانى العظة الأسبوعية له بتوجية الشكر إلى كل الذين قدموا التعازى إلى أهالى الضحايا فى كنيسة السيدة العذراء بالوراق كما قال قداسته أن الكنيسة تصلى من أجل شهداء الكنيسة الذين رحلوا فى كنيسة العذراء مريم فى الوراق وتصلى من أجل أهلهم و ذويهم ، و من أجل الضحايا و المصابين ، فى هذا الحادث وأكد قداسته على الوحدة التى تجمع الصف الوطنى المصرى مشيراً فى نفس الوقت أن الكنيسة تصلى من أجل البلاد وأمنها وإستقرارها وتصلى أيضاً من أجل الذين إختطفوا الفرحة من أهالى الوراق لكى لا يكونوا نشاذا من المجتمع المصرى ولكى يفتح الرب عيونهم وقلوبهم إلى الطريق الصحيح .
فى 23/10/2013م قام قداسة البابا تواضروس الثانى بزيارة مجمع مستشفيات المعادى للقوات المسلحة لتفقد مصابى كنيسة العذراء والملاك ميخائيل بالوراق والاطمئنان علي حالتهم الصحية بعد عظته الاسبوعية مباشرة  والجدير بالذكر أن عدد المصابين الذين زارهم قداسة البابا 13 مصاب وقد تألم قداستة كثيراً جداً لحالة المصابين وقدم تعزياته لأسر المصابين الذين لهم شهداء وكان من ضمن المصابين اثنين من اخوتنا المسلمين : 1- عماد سيد عيد مفتاح 2- محمد ناصر عيسي كما زار قداسته احد مصابي الاحداث الارهابية في رفح المساعد اول/ ياسر جودة وأشاد قداسة البابا بمدير المستشفى والعاملين لدورهم الرائع فى رعاية المصابين واصطحب معه فى الزيارة الانبا يوحنا أسقف شمال الجيزة والقس انجيلوس اسحق والقس امونيوس عادل سكرتارية قداسته و كان في استقبال قداسته 1- السيد اللواء طبيب/ سعيد النجار مدير مجمع مستشفيات المعادي للقوات المسلحة 2- السيد اللواء ط/ عاطف امام مدير مستشفي المعادي 3- السيد اللواء ط/ هاني يسي استشاري جراحة المسالك البولية بمستشفي المعادي العسكري 4- السيد العميد ط/ اشرف عبد الراضي نائب مدير مجمع مستشفيات المعادي وقد حضر الزيارة المهندس / رأفت الخناجري والمهندس اشرف عجيب
فى 23/10/2013م  اصدر البابا تواضروس الثاني قرارا باباويا رقم 35 بتعيين الراهب القمص سيرافيم السرياني  نائبا بابويا بأمريكا الشماليه ويكون مقره فى سيدرجروف بالولايات المتحده الأمريكيه
فى 23/10/2013م ندد حزب المبادرة الشعبية بالتصريح الزى أطلقه قداسة البابا تواضروس الثاني بشأن عدم تحبيذه قراءة الإنجيل المقدس بعد القرآن الكريم فى طابور الصباح بالمدارس المصرية وهو الأمر الذي سمحت به إحدى المدارس قريبًا. أكد مينا ثابت مؤسس الحزب أنه حتى ولو خلت المدارس من الأقباط فيكفى أخوتهم المسلمون أن يسمعوا موعظة الجبل التى امتدحها فضيلة الأمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر الدكتور أحمد الطيب ليعلموا أن لهم أخوه وشركاء في الوطن يحبونهم من كل القلب وأن كتابهم يحض على ذلك وأكد ثابت أن البابا تواضروس وأساقفته لا يحق لهم التفريط في حق الأقباط في المواطنة الكاملة مثلما لا يحق لهم التفريط في دماء الشهداء بحضور الجلسات العرفية التي أدمنوها بحسب وصفه.
فى 27/10/2013م قال البابا تواضروس الثاني إن التكلفة المبدئية لإعادة بناء الكنائس التى حرقها الإخوان المسلمين عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة تقدر بـ 190 مليون جنيه، وذلك وفق التقرير الذي أعدته لجنة الأزمات بالكنيسة والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة. وإنه جاري الآن ترميم بعض الكنائس وبأن الكنيسة تقوم بصرف تعويضات للأقباط المتضررين من أحداث العنف الأخيرة وأردف البابا بإن الإرهاب الذي تواجهه مصر ليس من هذه التربة المصرية بل يأتي من الخارج مدعوم بأموال طائلة رافضًا تحميل الأمن مسئولية التخاذل عن مواجهة الإرهاب أو تقديم المعتدين على الكنائس والأقباط منذ حادث القديسين وصولاً لحادث الوراق إلى العدالة.
فى 29/10/2013م أنهى وفداً رفيع المستوى مكون من عضو بالبرلماني البريطاني والكنيسة الانجليكانية و مندوبين عن قداسة البابا تواضروس الثاني زيارتهم العاجلة الى قرية دَلجا التابعة لمركز دير مواس بمحافظة المنيا والتي شهدت عدد من موجات العنف الطائفي ضد المسيحيين فى اعقاب ثورة الثلاثين من يونيو وصرح القس سلوانس لطفي راعى دير السيدة العذراء والأنبا ابرام بدلجا وقام الوفد  بعمل توثيق كامل للأضرار التي لحقت بالكنيسة والممتلكات القبطية وذلك فى محاولة لتقديم مساعدات تساهم في إعادة ترميم الكنائس المتضررة و الجدير بالذكر ان قداسة البابا تواضروس الثاني قد أوفد نيافة القس بولي كاربوس الصومائيلى نيابة عنه حتى يرافق الوفد.
فى 29/10/2013م طالبت الكنيسة من الجيش بسرعة الانتهاء من إعادة ترميم وبناء الكنائس التى اعتدى عليها الإخوان وأنصارهم، عقب فض اعتصامى رابعة العدوية ونهضة مصر قبل حلول عيد الميلاد وقال الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس وأسقف عام كنائس وسط القاهرة فى تصريحات إعلامية إن لجنة إدارة الأزمات بالكنيسة برئاسة الأنبا موسى أسقف الشباب شكلت لجنة كنسية للجلوس مع القوات المسلحة ووزارة الإسكان بشأن الكنائس المعتدى عليها عقب فض اعتصامات الإخوان وأنصارهم منتصف شهر أغسطس الماضى ولكن لم يحدث شىء على أرض الواقع فى الوقت الذى تتعاظم فيه الحاجة لتلك الكنائس مع قرب أعياد الميلاد واحتفالات الأقباط.
فى 30/10/2013م تحدث البابا تواضروس الثاني في عظته عن قانون الإيمان المسيحي، مستكملاً سلسلة عظاته التي بدأها قبل شهرين بمناسبة بداية السنة القبطية عن معجزة إشباع الجموع التي قام بها السيد المسيح وقال البابا تواضروس: إن قانون الإيمان هو إعلان حب فالإيمان في المسيحية ليس مجرد اعتناق مجموعه عقائد، ولكن حياة يعيشها الإنسان وارتباط من الصميم من القلب بشخص الله وأضاف: الإنسان المسيحي يقول (أستطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني) وعن قانون الإيمان المسيحي فال موضحًا أنه من 178 كلمة جميعها من الإنجيل ويقول مطلع قانون الإيمان (بالحقيقة نؤمن بالله واحد) قال البابا تواضروس الثانى، إن الكنيسة وضعت قانون الإيمان صورة قانون لأن الصياغة القانونية هى جامعة ومانعة لأى التباس، أو فهم خاطئ ولذلك كل إنسان مسيحى يتلو قانون الإيمان، وشهود يهوه لا يقولون قانون الإيمان، وبالتالى هم ليسوا ميسحيين.
"، أننا عندما نقول السمكة هى قانون الإيمان لا نتجاوز الحقيقة كثيرا، وهو القانون نردده فى صلواتنا، ونحن واقفين فهو صلاة قبل أن يكون قانون، ونتليه فى كل صلواتنا وطقوسنا.السؤال ماذا يعنى أن قانون الإيمان هو إعلان حب؟، مجيبا لأن الإيمان فى المفهوم المسيحى ليس مجرد اعتناق مجموعة من العقائد؛ ولكنه حياة يعيشها الإنسان، وإن شئت الدقة فهى عقيدة تقود إلى الحياة، ومن ثم الارتباط بشخص الله، حيث يشعر الإنسان أن الله قائد حياته ومسيرها، مشيرا إلى أن هناك أطفال يسألون "مين خلق ربنا" فنستخدم تشبيه بسيط لتقريب الحقيقة فنقول قطار مكون من عشرة عربات فكل عربة ليس لها قدرة ذاتية للحركة ولكن أول القطار به قدرة ذاتية تستطيع تسيير سائر العربات فى الخلف.
الإيمان هو الثقة الشخصية بما يرجى والإيقان الداخلى بأمور لا ترى أى أن عين الإيمان ترى أبعد من العين الجسدية والإنسان المسيحى الله يسكن فيه ويستطيع أن ينقل جبلا وفى مصر تم نقل جبل المقطم وسجلت فى تاريخ الكنيسة.
فى 30/10/2013م البابا تواضروس يطيب جسد الأنبا رويس بالمقر البابوى قام البابا تواضروس الثاني  بتطييب جسد "وضع حنوط" الأنبا رويس بكنيسته الأثرية بالكاتدرائية بالعباسية شارك في الصلاة نيافه الأنبا رويس الأسقف العام ونيافة الأنبا بطرس الأسقف العام ونيافة الأنبا بيسنتى أسقف حلوان والمعصرة ونيافة الأنبا مكسيموس الأسقف العام ونيافة الأنبا أرميا الأسقف العام ونيافة الأنبا مينا أسقف ورئيس دير الشهيد العظيم مارجرجس بالخطاطبة ونيافة الأنبا صليب أسقف ميت غمر وتوابعها مع لفيف من أباء كهنة منطقة الأنبا رويس.
فى 30/10/2013م أعلن البابا أن الشهر المقبل سوف يفتتح مزار القديس أثناسيوس الرسولي أسفل الكاتدرائية، وبه مدافن أيضًا بحسب ثلاثة من الأباء ميخائيل إبراهيم والمتنيح الأنبا صموئيل الذي استشهد في حادث المنصة مع الرئيس السادات والأنبا ايغريغوريس الذي تنيح في عام 2002 وسوف يكون مزار وبعض من المشاهد التي تسجل تاريخ الآباء المعاصريين.

This site was last updated 11/02/13