Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 30 عاماً من حكم مبارك - عام حسن ابو باشا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ثلاثين عاما عام فؤاد محيى الدين
ثلاثين عاما عام فتحى رضوان
ثلاثين عاما  عام عصمت السادات
ثلاثين عاما أسطورة بلا أسطورة
ثلاثين عاما  - عام صوفى أبوطالب
ثلاثين عاماً - عام على لطفى
Untitled 5236
Untitled 5237
Untitled 5238
Untitled 5239
Untitled 5240
Untitled 5241
Untitled 5242
Untitled 5243
Untitled 5244
Untitled 5245
Untitled 5246
Untitled 5247
Untitled 5248
Untitled 5249
Untitled 5250
Untitled 5251
Untitled 5252
Untitled 5253
Untitled 5254
Untitled 5255
Untitled 5256
Untitled 5257
Untitled 5258
Untitled 5259
Untitled 5260
Untitled 5261
Untitled 5262
Untitled 5263
Untitled 5264
Untitled 5265
Untitled 5266

 

30عاماً فى 30 يوماً.. كيف حكم مبارك مصر.. عام حسن أبو باشا
اليوم السابع الخميس، 4 أغسطس 2011 - 2
أطاح مبارك بالنبوى إسماعيل وعين أبو باشا وأصبح الأمن هو أساس التغيير فى سياسة مبارك
تسلم السلطة بسهولة ودون صراعات مثلما حدث مع عبد الناصر والسادات وجنى ثمار دفع السادات ثمنها أبقى على كل رجال السادات، ردا لجميلهم، وأعلن أنه لا نية لديه للتغيير واضطر لتعيين رئيس وزراء ووزير للداخلية
اغتيل السادات فى المنصة، وبعد ساعات اتفقت أطراف النظام كله على ترشيح حسنى مبارك للرئاسة، فى الحكومة والحزب ومجلسى الشعب والشورى، وجرت الأمور بسرعة لتستقر الأمور لحسنى مبارك الذى قضى ست سنوات نائبا للسادات، تم ترشيحه بسرعة ليصبح رئيسا للجمهورية.
بعد يوم من توليه الرئاسة، تحدث مبارك عما حدث فى المنصة لصحيفة "مايو" فى 18 أكتوبر 1981: "عندما أيقنت من يأس الطب وعجزه عن إنقاذ الرئيس فكرت فى الانسحاب.. لم تكن لدى رغبة فى تولى المسؤولية من بعده.. والرئيس رحمه الله كان يعرف ذلك.. كثيراً ما أكدت له أننى لن أبقى فى موقعى إذا فكرّ فى ترك موقعه.. ثم فكرت فى مصر.. فى الأخطار التى تحيط بها وفى الظروف التى تواجهها هذه الأيام.. وعقدت مجلس الوزراء.. طلبوا عقد المكتب السياسى للحزب الوطنى لاختيار شخص رئيس الجمهورية القادم.. طلبت أن يجتمع المكتب فى اليوم التالى لكنهم أصروا على عقده فوراً.. اجتمع المكتب السياسى، وأصروا جميعاً على اختيار شخصى لرئاسة الجمهورية.. وكان رأيهم أننى أستطيع أن أحفظ للبلاد وحدتها وأوفر لها أمنها واستقرارها". وكان استقرارا أكثر من اللازم.
وبعد ساعات نعى السادات: "يعجز لسانى وقد اختنق بما تموج به مشاعرى أن أنعى إلى الأمة المصرية والشعوب العربية والإسلامية والعالم كله الزعيم المناضل البطل أنور السادات".
بعد استفتاء بنسبة 98.46% تم اختيار محمد حسنى مبارك رئيساً للجمهورية.. وبعد أربعة أيام فى 18 أكتوبر صباح عيد الأضحى هاجم أعضاء الجهاد فى أسيوط مبنى مديرية الأمن، واستولوا على سيارة للأمن المركزى وأسلحة وقتلوا جنودا وضباطا.. لكن قوات الأمن استقدمت تعزيزات وتمكنت من السيطرة على الموقف أصيب عصام دربالة وعلى الشريف قائد المجموعة التى هاجمت مديرية الأمن وعاصم عبدالماجد وكرم زهدى.. وألقى القبض على باقى أفراد المجموعة بخطة وضعها حسن أبو باشا مساعد وزير الداخلية، الذى أصبح بعد أيام وزيرا للداخلية خلفا للنبوى إسماعيل وحسن أبو باشا هو الذى أعاد بناء جهاز مباحث أمن الدولة، الذى نما ليصبح أحد اهم أيادى مبارك فى الحكم مع قانون الطوارئ.
وبعد أيام ألقى القبض على عبود الزمر.. مقدم المخابرات السابق و302 من أعضاء تنظيم الجهاد، وفى 10 أكتوبر تقدم مبارك جنازة السادات فى حضور رؤساء الولايات المتحدة السابقين: كارتر وفورد ونيكسون.. كان السودانى جعفر نميرى الرئيس العربى الوحيد الذى شارك فى الجنازة، فقد كانت علاقات الدول العربية مع مصر مقطوعة منذ ما بعد كامب ديفيد.
وفى يوم 15 إبريل 1982 نُفِذ حكم الإعدام شنقاً فى كل من عطا طايل حميدة رحيل وعبد الحميد عبد السلام عبد العال ومحمد عبد السلام فرج، وفى صباح ذلك اليوم نُقل الملازم أول خالد الإسلامبولى والرقيب حسين عباس من السجن الحربى إلى ميدان ضرب النار، رفض خالد أن يضع العصابة السوداء على وجهه.. دقت الطبول فصوب الجنود بنادقهم على القلب المرسوم فوق سترة الإعدام وأطلقوا النار.
25 إبريل 1982 رفع الرئيس حسنى مبارك العلم المصرى فوق شبه جزيرة سيناء بعد استعادتها كاملة واستكمال الانسحاب الإسرائيلى بعد احتلال 15 عاماً لتكون هذه أول ثمرة يجنيها مبارك من جهد السادات الذى لم ير حلمه.
وعادت صحف المعارضة إلى الظهور، وسمح للصحف الحكومية بدرجة من الحرية، وعاد معارضو السادات الإعلاميون مثل محمود السعدنى ومحمود أمين العالم وغيرهم وعادت صحف الشعب والأهالى للصدور بكتابها الذين اعتقل السادات منهم حلمى مراد وفتحى رضوان وصلاح عيسى وجلال أمين وإسماعيل صبرى عبد الله وفؤاد مرسى.
فى بداية عهد مبارك استقبله المصريون بنكات تشير إلى أنه لم يكن بالذكاء المطلوب، وبدا أنه غير مثير للتنكيت، وبعد توليه الرئاسة مبارك اعتبره المصريون رجلا لا يفهم فى السياسة، تزامن توليه مع إعلان جبنة «لافاش كيرى» أو «البقرة الضاحكة»، واختفى الإعلان وتردد أنه تم منعه. وبدأوها بنكتة: «واحد أكلنا المش والتانى علمنا الغش والتالت لابيهش ولا بينش»، وكانت هذه إشارة إلى اشتراكية عبد الناصر، وخبث السادات، وخلو مبارك من أى ميزة، مبارك حكم سنوات تفوق السنوات التى قضاها جمال عبدالناصر والسادات.
بعد المنصة ترددت نكتة أن مبارك بعد أن تأكد من موت السادات دخل الحمام، ووقف يرقص أمام المرآه ويغنى: «وبقيت الريس.. وبقيت الريس». واستمر مبارك حاكما فردا بلا نائب طوال ثلاثة عقود بداها برعب المنصة ونهاها برعب أشد ثورة شعبية تطيح به بالرغم من قانون وحالة الطوارئ اللذان فرضا بعد اغتيال السادات واستمر ثلاثين عاما.. وغدا عام جديد ويوم جديد.
فى بداية حكمه سعى مبارك لإرضاء المعارضة، وكان يرد على أى مراسل يسأله عن سياسته وما إذا كانت مثل السادات أو عبد الناصر يرد مبتسما «أنا اسمى حسنى مبارك» وهى إجابة حمالة أوجه. لكنها كانت كافية بالنسبة لمبارك ليقول إنه ليس جمال عبد الناصر ولا أنور السادات. ولم يكن هو مثل أى منهما بالفعل فلم يكن طموحا للسلطة جاهزا لها كما عبد الناصر ولا هو رئيس يحب الصدمات المفاجئة ويعشق الأضواء ويسعى لبناء جماهيريته فى الداخل والخارج.
بعد أسابيع من اغتيال السادات أفرج مبارك عن جميع المعتقلين السياسيين الكبار واستقبلهم فى القصر الجمهورى، فى فبراير ١٩٨٢ دعا الاقتصاديين بمختلف اتجاهاتهم اليسار واليمين والوسط، إلى المؤتمر الاقتصادى لمناقشة وضع الاقتصاد المتردى وبالفعل اجتمعوا وتناقشوا وأصدروا توصيات، تم وضعها فى الأدراج ولم تظهر مرة أخرى وكانت هذه آخر مرة يستدعى فيها مبارك الخبراء.
احتفظ مبارك بنفس حكومة السادات الأخيرة وتركيبة الحزب الوطنى ومجلسى الشعب والشورى لمدة ثلاثة أعوام كاملة، كان الرئيس السادات قد تولى رئاسة الوزراء فى الفترة من مايو 1981 حتى اغتياله فى أكتوبر من نفس العام واستمر الوضع على ما هو عليه حتى تم تعيين الدكتور فؤاد محيى الدين رئيسا للوزراء، فى الثانى من يناير 1982 وقد كان محيى الدين أمينا عاما للحزب الوطنى ونائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للصحة، واضطر مبارك لتعيين رئيس وزراء لخلو المنصب وغير أيضا وزير الداخلية، حيث أقال النبوى إسماعيل وعين حسن أبو باشا، وكانت وزارة الداخلية أكثر الوزارات التى شهدت تغييرا وسط جمود وزارى.
مائة وسبعون يوما فقط، كانت تفصل بين نهار 6 أكتوبر 1981، ويوم 25 إبريل 1982، اليوم الذى كان الرئيس السادات ينتظره ليرفع علم مصر على سيناء، موشحا بلقب بطل الحرب والسلام، وعد المصريين بالكثير، لكنه لم يعش ليرى هذا اليوم، كان حسنى مبارك هو الذى بقى ليرفع علم مصر على سيناء ويحتفل بعودتها من الاحتلال.
قضى حسنى مبارك 6 سنوات نائبا للرئيس السادات كان يصاحب السادات مثل ظله، ولكن السيطرة كانت للرئيس، فالنظام الرئاسى فى مصر هرم على قمته الرئيس، كان عبد الناصر هكذا، وبعده السادات، لكن مبارك اختلف عنهما فى شىء مهم، فقد احتاج جمال عبد الناصر إلى عامين كاملين من الصراع على السلطة حتى تستقر له الأوضاع، وبقيت الأحداث فى الفترة من يوليو 1952 حتى مارس 1954 تغلى بتحركات وصراعات، تولى محمد نجيب الرئاسة فى البداية ثم بدأت عمليات الاستقطاب والصراع ختى انتزع جمال عبد الناصر السلطة عام 1954، وواجه منافسيه وطلاب السلطة من النظام القديم وايضا من الضباط، واستقرت له الزعامة مع تأميم القناة وحرب السويس التى رفعته زعيما مصريا وعربيا حتى النكسة.
أما أنور السادات فقد بدأ عصره بصراع مع من سماهم مراكز القوى، وهم كانوا أركان نظام الرئيس جمال عبد الناصر، الذى كان حتى الشهور الأولى لحكم السادات يفرض سطوته الجماهيرية وأسطورته، واجه السادات مقاومة من أركان حكم عبد الناصر وتصادم معهم فاستقالوا وبدأ عهده بالتخلص من خصومه، على طريقة ميكافيلى، سجنهم أو طردهم، واكتسب عداواتهم، وأعلن عن ثورة التصحيح التى اعتبرها خصومه انقلابا، أعلن السادات الحرب على من سماهم مراكز القوى وسبق هذا بالهجوم عليهم.. تخلص من منافسين تصوروه ضعيفا، قابلا للتحكم والتشكيل.
الجماهير التى لم تكن تخلصت من أسطورة جمال عبدالناصر، وصورته التى كان على السادات أن يعترف بها حتى يصنع صورته، عندما اختار ناصر السادات نائبا أول، اعتبره خصوم السادات خطأ أو مصادفة، لكن السادات أثبت أنه رجل دولة قادر على المناورة وملاعبة خصومه، وسرعان ما استقرت له اوضاع السلطة، وفى الفترة من مايو 71 إلى أكتوبر 73 واجه السادات تشكيكا فى رغبته أو قدرته على الحرب، حتى نجح فى حرب أكتوبر، فانتزع شرعية مكنته من إطلاق الوعود بالرخاء والديمقراطية.
وعلى العكس من عبد الناصر والسادات تسلم حسنى مبارك مصر بلا صراعات، فقد كان اغتيال الرئيس السادات فى المنصة، بعد مصادمات مع السياسيين من كل الاتجاهات، سهل عملية انتقال السلطة بسرعة لحسنى مبارك.
أصبح رئيسا بعد 8 أيام فقط من اغتيال السادات على أيدى تنظيم الجهاد، جاء مبارك والمعارضة على أشدها للسادات، الذى لم يعش ليرى حلم تحرير سيناء أو يجنى ثمار زيارته للقدس وتوقيع معاهدة كامب ديفيد وهى الخطوات التى فتحت عليه أبواب المعارضة داخل مصر وأدت لقطع علاقاته مع الدول العربية.
تولى حسنى مبارك سلطة سهلة، إلا من بعض القلاقل الأمنية، حيث لم تكن تفاصيل الجماعات التى قتلت السادات واضحة، وهو أمر تبين خلال أيام مع أحداث أسيوط التى انتهت بجهد جهاز مباحث أمن الدولة الذى تولاه اللواء حسن أبو باشا، وأصبح وزيرا للداخلية، خلال أيام أعادت أجهزة الأمن الاستقرار، وتم القبض على تنظيم الجهاد ومحاكمته.
ولم يجد حسنى مبارك نفسه فى حاجة لصراع على السلطة، وسرعان ما أعلن كل رجال السادات ولاءهم للقادم الجديد الذى بدا هو الآخر ممتنا لهم غير راغب فى تغييرهم أو استبعادهم وهم الذين سعوا لتمكينه من الجلوس على كرسى الرئاسة.

This site was last updated 08/06/11