المستشار أحمد فهمي رفعت القاضى الذى يحاكم رئيس جمهرية سابق

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

القاضي الذى يحاكم مبارك

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
القاضي الذى يحاكم مبارك
مبارك يحاكم
Untitled 5218
Untitled 5219
Untitled 5220

 

من هو المستشار أحمد رفعت القاضي الذى يحاكم مبارك  الذى كان رئيس جمهورية ؟
قال في مستهل المحاكمة "إننا جميعًا سنلقى الله"..

يحاكم المستشار أحمد فهمي رفعت، رئيس الدائرة التي يحاكم أمامها الرئيس السابق حسني مبارك في قضيتي قتل المتظاهرين وتصدير الغاز لإسرائيل، وقد دخل التاريخ  باعتباره أول قاض مصري يحاكم رئيس عربي يتم الإطاحة به في انتفاضة شعبية،
والمستشار أحمد رفعت مكن مواليد 1941 بمنطقة الحلمية الجديدة لأب يعمل مهندسًا هو فهمي رفعت من أوائل الذين عملوا في بناء السد العالي وهو شقيق عصام رفعت رئيس تحرير مجلة الأهرام الاقتصادي السابق وشقيق وداد فهمي رفعت مديرة إحدى المدارس على المعاش.
ويبلغ رفعت المعروف بحزمه والمتخصص في قضايا الأموال العامة، عامه السبعين في 17 أكتوبر المقبل، ليصل بذلك إلى سن تقاعد القضاة المعمول به وفقا لآخر تعديل في قانون السلطة القضائية، لكنه سيظل في منصبه كرئيس للدائرة التي ستحاكم مبارك حتى نهاية العام القضائي الجديد في 30 يونيه 2012.
وقد تولى نظر العديد من القضايا التي حظيت باهتمام إعلامي وشعبي، وسبق أن أصدر قرارًا بإخلاء سبيل 16 متهما من قيادات "الإخوان المسلمين"، في القضية المعروفة إعلاميا باسم "التنظيم القطبي"،
ولم يخش لومة لائم ونظر قضية بنك مصر إكستريور، المتهم فيها عبدالله طايل، رئيس مجلس الإدارة السابق، و18 آخرون من كبار موظفي البنك ورجال الأعمال بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام، وغسل الأموال والتزوير بالاستيلاء علي 600 مليون جنيه من أموال البنك في الفترة من 1996 وحتى 1999 عن طريق إنشاء شركات وهمية والحصول علي قروض من البنك بضمان هذه الشركات. وأصدر فيها أحكاما مشددة، كما نظر القضية المعروفة بـ"قضية الآثار الكبرى".  المتهم فيها 7 أشخاص بمحاولة سرقة آثار ترجع للعصر الفرعوني واليوناني والإسلامي والقبطي، وأصدر حكمًا بإدانة نائبي الفيوم ومركز أطسا و11 متهما آخرين من موظفي هيئة الأبنية التعليمية والشهر العقاري بأطسا بمحافظة الفيوم بالتزوير والتربح والإضرار بالمال العام والاستيلاء على أراضى الدولة.
وتولى نظر قضيه الإماراتي الذي قتل فتاة بمصر الجديدة، لكنه تنحى عن القضية قبل الحكم، كما أنه حكم بمعاقبة كمال سعيد عبد العزيز المستشار الهندسي لوزير الصحة بالسجن المشدد 5 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه ومصادرة مبلغ الرشوة المضبوطة،
لكن القضية الأبرز التي تولاها عندما تنحى عن التحقيق مع المستشارين هشام البسطويسى ومحمود مكى، نائبي رئيس محكمة النقض، عندما أحيلا إلى الصلاحية، بتهمة التشكيك في الانتخابات وبعض القضاة.
وقد إشتهر بعباراته التي تؤكد احترامه لمنصة القضاء ومهنة القاضى ، ومنها "إحنا على منصة مش خشبة مسرح" تعبيرا عن احترامه وتقديره لمنصة القضاء، ومن أقواله أيضا إ: "أنا أحكم من خلال الأسانيد والأوراق والبراهين، والرأي العام لن يعفيني عند مقابلة رب كريم".
والمستشار رفعت إن موقفه المحايد خلال السنوات الماضية فلم ينتمى إلي الحزب "الوطني" وليس له علاقات تجمعه برءوس النظام السابق يجعله صاحب موقف قوي وقد بدا المستشار رفعت هادئًا في التعامل مع المحامين والمتهمين والمدعين بالحق المدني فى مجاكمة مبارك ، ونبه على الحضور عدم الإخلال بالنظام داخل قاعة المحكمة، وقال إن له الحق في إخراج أي من الخارجين على النظام من القاعة، وإصدار حكم بالحبس لمدة 24 ساعة. وتعهد بمحاكمة عادلة للمتهمين في القضية، "لأننا جميعًا سنلقى الله".
يذكر أن تلك القضية من المفترض أن تنظر القاضي المستشار عادل عبد السلام، والذي يرأس الدائرة القضائية المختصة بنظرها قضايا دائرة قصر النيل، لكنه قدم اعتذار رسميا وأرسل مذكرة إلى رئيس محكمة الاستئناف أكد فيها انه يعتذر عن نظر القضية، لانشغال الدائرة التي يرأسها في نظر قضايا فساد أخرى.
تنحى عن التحقيق مع المستشارين هشام البسطويسي ومحمود مكي، نائبي رئيس محكمة النقض، بعد أن أحالهما وزير العدل في نظام مبارك ممدوح مرعي للتحقيق بعد أن أكدا تزوير الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

This site was last updated 08/04/11