Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

برقيات تعزية2

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
التعازي للطائفة القبطية في السودان
دول ترسل تعزية
برقيات تعزية
برقيات تعزية2
برقيات تعزية3

 

بطريرك موسكو وعموم روسيا كيريل يعرب عن تعازيه لاقباط مصر بوفاة البابا شنودة الثالث
وكالة الأنباء روسيا 19/3/2012م
اعرب البطريرك كيريل، بطريرك موسكو وعموم روسيا عن تعازيه لاقباط مصر بوفاة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية عن عمر يناهز 89 عاما في القاهرة يوم السبت.وجاء في رسالة البطريرك كيريل المنشورة من خلال مكتبه الصحفي الاحد 18 مارس/آذار ان "كل العالم المسيحي تكبد خسارة كبيرة بفقدانه لاهوتيا بارزا ومبشرا ملهما وقف لاكثر من 40 عاما على رأس الكنيسة القبطية".
ونوه البطريرك الروسي بأن سمعة البطريرك شنودة الثالث الطيبة في جميع انحاء العالم جاءت بفضل "جهوده الدؤبة في تأسيس حياة كنسية للجالية القبطية والدفاع عن حقوق الاقلية المسيحة في مصر".
واشار البطريرك كيريل الى انه يتذكر "بحب ومشاعر دافئة" اللقاء الاخير مع رئيس الكنيسة القبطية خلال زيارته الى مصر في ابريل/نيسان العام 2010 و"موقفه الصادق النابع من القلب ازاء الكنيسة الأرثوذكسية الروسية".
وشدد البطريرك كيريل على ان "الكنيسة الروسية دعمت وتدعم باستمرار المسيحيين المصريين الذين يتعرضون لملاحقات ممنهجة، وتقر باحترام ارث الكنيسة القبطية في المحافظة على الرهبنة المصرية التقليدية والثقافة الروحية".
وقال بطريرك موسكو وعموم روسيا: "متأكد من ضرورة الاستمرار بتعاوننا المشترك من اجل الوصول الى السلم والعدالة في الشرق الاوسط وفي كل العالم وحماية حقوق المسيحيين في المناطق التي تخرق فيها".

*******************************

الكتاتني ينعى البابا شنودة الثالث في افتتاح جلسة البرلمان
الشروق 19/3/2012م معتز نادي
عبر الدكتور سعد الكتاتني، رئيس مجلس الشعب، اليوم الاثنين، عن حزنه لوفاة البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ووصفه بالشخصية الداعية للتسامح.
ونعى الكتاتني في بيان له وفاة البابا شنودة قائلا: "فقدنا كبيرًا للإخوة المسيحيين والمصريين جميعا، فقد كان له دور في صد الفتن، ورمزا من رموز الوطنية المصرية وحفظ وحدة المصريين".
واستشهد الكتاتني بدوره في صد الفتن الطائفية، حيث كان الباب شنودة يعلن دائما أنه لا توجد فتنة طائفية في مصر، وأنها محاولات للفرقة بين المصريين لكنها كانت تفشل دائما، واختتم بيانه قائلا: "نعبر عن حزننا العميق لهذا المصاب الجلل، وعوض الله شعب مصر خيرا".

******************************

"الجنزورى" يتوجه لـ"الكاتدرائية" لتقديم واجب العزاء
اليوم السابع 19/3/2012م كتب محمد الجالى
توجه الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء إلى مقر الكاتدرائية فى العباسية، وذلك لتقديم واجب العزاء بعد يومين من وفاة قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ولم يرافق الجنزورى أى أحد من صحفيى مجلس الوزراء واكتفى بكاميرا واحدة للتليفزيون المصرى.كان الجنزورى أكد فى بيان عقب إعلان نبأ وفاة البابا مباشرة أن مصر فقدت رجلا وطنيا مخلصا كان حريصا على الوحدة الوطنية طيلة اعتلائه للكرسى البابوى.

*********************************

برقية تعزية بمناسبة وفاة المغفور له البابا شنودة الثالث
تاريخ النشر 19/03/2012
باسمه تعالى
23 ربيع الثاني1433هـ
17/3/2012م
اصدر المكتب الاعلامي لسماحة المرجع الديني آية الله الفقيه السيد حسين الصدر (دام ظله) برقية التعزية التالية بمناسبة وفاة المغفور له البابا شنودة الثالث فيما يلي نصها:
بسم الله الرحمن الرحيم (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ) صدق الله العلي العظيم
تلقينا بالغ الأسف نبأ وفاة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية. لقد كان البابا الراحل مثالاً لرجل الدين المنفتح على الجميع والمحب للجميع، وكان مخلصاً لابناء الشعب المصري مسيحيين ومسلمين، وعمل بكل حكمة من أجل اطفاء نار الفتنة التي سعى البعض لاشعالها بين ابناء الشعب المصري العزيز من مسلمين ومسيحيين.
وبهذه المناسبة الاليمة يرفع المكتب الإعلامي تعازي ومواساة سماحة المرجع الصدر (دام ظله) للشعب المصري خصوصاً، ولجميع محبيّ التسامح والسلام عموماً، مشفوعة بصلوات سماحته من العلي القدير ان يتغمد الفقيد الراحل بواسع رحمته ورضوانه، وان يمنّ على الشعب المصري وذوي الفقيد بالصبر والسلوان.
وانا لله وانا اليه راجعون
المكتب الاعلامي
لسماحة المرجع الديني
آية الله الفقيه
السيد حسين الصدر(دام ظله)

 

This site was last updated 03/20/12