Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

التعازي للطائفة القبطية في السودان فى وفاة البابا شنودة الثالث

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

وفد حكومي عالي المستوى يقدّم التعازي للطائفة القبطية في السودان فى وفاة البابا شنودة الثالث
جورنال الخرطوم 18/3/2012 (سونا)

قدم الدكتور نافع على نافع مساعد رئيس الجمهورية على رأس وفد عالى المستوى ضم عددا من الوزراء ووالى الخرطوم وقيادات المؤتمر الوطني ، التعازي عصر اليوم بالكنيسة القبطية للطائفة القبطية فى وفاة الراحل البابا شنودة الثالث بابا الكنيسة القبطية .كما قدم الدكتور الحاج ادم نائب رئيس الجمهورية عصر اليوم بالكنيسة القبطية بالخرطوم التعازي لطائفة الأقباط فى وفاة الراحل البابا شنودة الثالث بابا الكنيسة القبطية .
وأكد الدكتور عبد الرحمن الخضر والى الخرطوم على مآثر ومناقب الفقيد موضحا انه قيادى متميز تميز بعطاءه الفكري وتسامحه وحكمته فى التعامل مع الآخرين مبينا ان فقده هو فقد لجميع المصريين والسودانيين .
وأضاف والى الخرطوم ان عددا كبيرا من منسوبي المؤتمر الوطني هم من الطائفة القبطية مجددا تعازيه للأقباط باسم حكومة الولاية وباسم المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم

****************************

قيادة البحرين تبعث برقيادت تعزية لنياحة قداسة البابا شنودة الثالث
وكالة أنباء البحرين   18/3/2012
المنامة في 18 مارس / بنا / بعث حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه برقية تعزية ومواساة إلى اخيه المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بجمهورية مصر العربية الشقيقة بوفاة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.
اعرب جلالته فيها عن خالص تعازيه ومواساته للمشير طنطاوي والشعب المصري الشقيق بوفاة رجل الدين الراحل .
مشيدا جلالته بمناقب البابا شنودة الذي كرس حياته من اجل التسامح والتعايش بين الطوائف والأديان، وحرصه الدائم على وحدة الشعب المصري الشقيق.
و بعث صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه برقية تعزية ومواساة إلى اخيه المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بجمهورية مصر العربية الشقيقة بوفاة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، ضمنها سموه صادق تعازيه و مواساته للمشير الطنطاوي والشعب المصري الشقق بوفاة البابا شنودة. منوها سموه بمناقبه وسعيه الدائم في نشر روح العدالة والمحبة بين الانسانية.
كما بعث صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه برقية تعزية ومواساة مماثلة الى معالي الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء بجمهورية مصر العربية الشقيقة اعرب فيها سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة رجل الدين الراحل .
و بعث صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الاعلى حفظه الله ورعاه برقية تعزية ومواساه الى اخيه المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بجمهورية مصر العربية الشقيقة ، اعرب سموه فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية. مشيدا صاحب السمو الملكي ولي العهد بالدور البارز لرجل الدين الراحل في تعزيز التفاهم والتسامح بين الاديان .

*************************************

كلينتون: البابا شنودة قائداً ومدافعاً عن الوحدة الوطنية والتعاون الدينى
أعربت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون عن تعازيها باسم الشعب الأمريكى فى وفاة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.وقالت فى بيان لها اليوم، "نقف اليوم كأمريكيين جنبًا إلى جنب مع المصريين فى تقديم خالص تعازينا لوفاة قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الذى كان قائداً للكنيسة القبطية الأرثوذكسية لأكثر من 40 عاماً، وكان البابا شنودة الثالث قائداً محبوباً من المسيحيين الأقباط فى مصر، ومدافعاً عن الوحدة الوطنية والتعاون الدينى، ونحن إذ نتأمل حياته ورصيده الفكرى و الروحى.
وأضافت، "نحن نؤكد مجددا دعمنا لمسقبل يعمه السلام والازدهار فى مصر، وإن مشاعرنا، أفكارنا وصلواتنا مع الشعب المصرى وكل الذين ينعون وفاة البابا شنودة الثالث".
**************************************

الفايننشيال تايمز : البابا ترك الأقباط فى وقت صعب
اليوم السابع    18/3/2012كتبت إنجى مجدى
الفايننشيال تايمز ترصد العلاقة المتدهورة بين البابا شنودة ورؤساء مصر.. السادات قام بنفيه.. واستمر فى المنفى 4 سنوات فى ظل حكم مبارك.. ورحيل البابا يأتى فى وقت صعب للأقباط
نعت صحيفة الفايننشيال تايمز قداسة البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية، وقالت إنه كان يتمتع بشخصية كاريزمية واحترام واسع بين الشعب المصرى.
وترى الصحيفة أن رحيل البابا يأتى فى توقيت صعب للأقباط الذين يشعرون أنهم يواجهون مستقبل غير مؤكد فى ظل سيطرة الإسلاميين، بمختلف مشاربهم، على الساحة السياسية
وقاد البابا شنودة الكنيسة القبطية على مدى أربعة عقود صعبة شهدت انفجارات طائفية دموية استهدفت المسيحيين، وفق تعبير الصحيفة البريطانية.
وتسلط الصحيفة الضوء على علاقة البابا شنودة بالرئيس الراحل أنور السادات الذى أمر بنفى البابا عام 1981 إلى أحد الأديرة بعد انتقاده لفشله فى تقويض المتطرفين الذين شنوا هجمات على الأقباط. هذا غير أن البابا كان قد بدأ بإثارة غضب السادات حينما حظر على الأقباط السفر إلى القدس سوى بشرط تحرير الأراضى الفلسطينية، رغم توقيع السادات وقتها معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.
وقد بقى البابا فى منفاه حتى بعد اغتيال السادات على يد عناصر إسلامية متطرفة، باتت تلعب دورا سياسيا فى مصر بعد الثورة وأشهرهم الزمر، وقد رفع الرئيس السابق حسنى مبارك قرار النفى عام 1985.
وقد فضل بابا الإسكندرية بعد ذلك تجنب المواجهة العلنية مع القيادة السياسية للبلاد، مفضلا اللجوء إلى قنوات خلفية للتفاوض على حلول لمشكلات الأقباط الذى كان يواجه طائفية متزايدة. وقد حاول اتخاذ نظام مبارك والحزب الوطنى الديمقراطى وقتها حصنا ضد التطرف.
ورغم أنه عمليا كان هذا يعنى تأييد الكنيسة لمبارك فى مقابل ضمان حماية المسيحيين، إلا أن السنوات الأخيرة من حكم الحزب الوطنى شهدت توترات بين الطرفين على إثر صعوبات جمة فى الحصول على تصاريح لبناء الكنائس هذا علاوة على تزايد وتيرة الهجمات التى استهدفت الأقباط. هذا غير أن النشطاء من شباب الأقباط احتجوا على هذا النهج، خاصة بعد الثورة، حيث واجه البابا معارضة من هؤلاء الشباب الذين شعروا بالإحباط والفشل فى ضمان الحقوق.

********************

وزير الإعلام: وفاة البابا شنودة خسارة كبيرة لمصر

الشروق Sun, 03/18/2012 -
أكد وزير الإعلام، أحمد أنيس، أن رحيل قداسة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، خسارة كبيرة لمصر، لما عُرف عن الرجل من مواقف وطنية، سجلها التاريخ على مدار حياته الحافلة بالعطاء.
وقال أحمد أنيس في تصريحات صحفيه له اليوم الأحد، إنه ليس من الغريب أن ينعي العالم كله رجلاً بقامة البابا الذي ترك ميراثًا كبيرًا من الحب والتسامح لكل الأجيال القادمة، مشددًا على أن الإعلام الرسمي تعاطف بشكل تلقائي بمجرد إعلان خبر وفاة البابا شنودة؛ حيث ألغيت كل البرامج، وتم استبدالها ببرامج واتصالات مباشرة مع كل أطياف المجتمع المصري، لنقل تعازيهم في الفقيد.
وأشار إلى أن القنوات التليفزيونية، قامت بنقل مباشر من مقر الكاتدرائية بالعباسية، للحظات إلقاء النظرة الأخيرة على البابا، ووجه في ختام تصريحاته العزاء لكل أبناء الشعب المصري مسلميه ومسيحييه، داعيًا الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن تستمر روح التسامح بين أبناء الوطن الواحد، وهي الرسالة التي طالما دافع عنها البابا شنودة، وكل المحبين للوطن.


This site was last updated 03/19/12