Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 اكتشاف الميناء الثاني لمعابد الكرنك بمدينة الأقصر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مشروع حماية معبد الكرنك
الميناء الثانى بمعبد الكرنك
Untitled 4742
Untitled 4743

 

بعثة أثرية مصرية تعلن عن اكتشاف الميناء الثاني لمعابد الكرنك بمدينة الأقصر
جريدة الشرق الاوسط
كشفت البعثة المصرية العاملة بمعابد الكرنك السد الكبير الذي شيده المصري القديم لحماية معابد الكرنك من خطر مياه الفيضان والذي يصل طوله إلى 250 مترا حتى الآن عن الميناء النهري الثاني والذي شيده المصري القديم لزيارة معابد الكرنك فى شهور انحسار مياه الفيضان .
وصرح أمين عام المجلس الأعلى للآثار الدكتور ز. ح فى 26 / 1 / 2009 إن البعثة توصلت العام الماضي إلى الكشف عن ميناء الكرنك الأول والذي يتكون من منحدر ضخم يؤدى إلى نهر النيل قديما والذي استخدم فى جلب الأحجار والقرابين إلى داخل المعبد وقام طهرقا من ملوك الأسرة 25 "690-664 ق.م" بعمل منحدر ملكي فى منتصفه ليقسمه إلى 3 أقسام بعد تشييد هذا المنحدر.
وأضاف أن هذا الميناء يقع شمال مدخل الكرنك وكان يستخدم فى زيارة معابد الكرنك فى موسم انحسار مياه الفيضان والذي يبدأ من فصل الشتاء نهاية بفصل التحاريق, ويتكون الميناء المكتشف من درجين مشيدين من الحجر الرملي النوبي والذي استخرجه المصريون القدماء من محاجر جبل السلسلة ويتميز بقدرته على مقاومة مياه النيل وعوامل النحر أن هذين الدرجين متقابلان يؤديان إلى أرضية بطول 5 أمتار وبعرض 5.2 متر لاستقبال السفن.
وقال مدير البعثة الأثرية بالكرنك إنه تم العثور على العديد من الفتحات التي شكلها المصري القديم فى جسم السد بجوار الميناء لربط السفن بها عن قدومها لزيارة المعابد وهذا الكشف يعكس أهمية معابد الكرنك قديما حيث إنها المرة الأولى التي يكشف بها عن ميناءين للسفن أمام أحد المعابد المصرية القديمة .
وأضاف أنه تم الكشف عن مدينة بطلمية ورمانية تقع فوق هذا الميناء مما يؤكد أن حركة مياه نهر النيل كانت تختلف عبر العصور والنيل تحول مجراه قليلا جهة الغرب وتمكن المصريون القدماء من استخدام المنطقة للسكنى فى العصور البطلمية والرومانية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهيئة العامة للاستعلامات المصرية

This site was last updated 07/01/11