المستشار موريس صادق

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

موريس صادق لـ  صباح الخير يا عرب

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
النيابة تسقط الجنسية
سبب إسقاط الجنسية
ثورة 25 يناير أضرت بمصر
حرية التعبير وليس خيانه العظمى
صباح الخير يا عرب
موريس صادق يقاضى مصر دوليا
طلب فرض الحماية الدولية
رجال دين يرفضون الحماية
معنى الحماية الدولية للأقليات
القمص متياس والحماية الدولية
دولة قبطية فى المهجر
Untitled 4418
Untitled 4419
Untitled 4420

 

موريس صادق لـ"صباح الخير يا عرب": الرئيس السابق صنع التقدم لمصر والثورة أتت بالسلفيين والبلطجية.. الأقباط يتعرضون لاضطهاد منظم.. ولم أطالب يومًا بضرب السد العالى
اليوم السابع الأربعاء، 8 يونيو 2011 - كتب أحمد مصطفى
أكد المحامى موريس صادق، رئيس منظمة أقباط الولايات المتحدة، أنه سيوجه تهمة الخيانة العظمى للدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء بسبب ما تضمنه الإعلان الدستورى الصادر مؤخرًا من فرض للإسلام والشريعة الإسلامية على الأقباط، وهو ما يعد إجحافا بحقهم فى الحرية الدينية.
وأضاف فى حديثه لبرنامج صباح الخير يا عرب، مساء أمس" أن المسلمين يتعمدون عدم ترميم الكنائس أو السماح بتجديدها أو بناء الجديد منها، وهو ما يمثل مساسًا واضحًا بالحرية الدينية.
وأنكر قيامه بدعوة إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية لاحتلال مصر، أو ضرب منشآت حيوية بها كالسد العالى، لكنه اعترف أنه طالب بفرض وصاية دولية عليها .
وقال صادق لن يُعقل أن أطالب بضرب السد العالى؛ لكى أغرق أهلى فى الصعيد وهم من أدافع عنهم".
وزعم أن الأقباط يتعرضون لإبادة كاملة، على حد قوله، موضحًا أن سيادة الدولة ليست مطلقة، وأن حماية الأقليات منصوص عليها فى القانون الدولى، وهى من اختصاص الأمم المتحدة التى تفوض بدورها الدولة لحماية الأقليات، فإذا رفضت الدولة حمايتهم وتعرضوا لعمليات الإبادة -كما فى مصر على حد ادعائهم من اختطاف للمسيحيين وحرق لكنائسهم، يقوم المجتمع الدولى، ممثلا فى الأمم المتحدة، بهذا الدور.
وطالب صادق بأن تقوم الأمم المتحدة بإرسال لجنة إلى مصر لتضع خريطة سياسية للأقباط وللمسلمين وللبهائيين والشيعة؛ بحيث يأخذ كل شخص حقه، وكذلك إلزام الحكومة المصرية بحماية الأقليات وتنفيذ الخريطة التى تضعها.
وقال إنه فى حال لم تنفذ الحكومة المصرية هذه المطالب يجب أن تقوم الأمم المتحدة بقطع المعونات عنها وفرض عقوبات عليها.
واعتبر صادق أن مبارك على الرغم من اضطهاده للأقباط، فإنه كان رجلا سياسيا بمعنى الكلمة وحافظ على مصر طوال ثلاثين عامًا، ولم يدخلها فى حرب وأنعش الاقتصاد المصرى وجعل الهاتف المحمول فى يد الجميع كما أصبحت مصر فى عهده مصاف الدول المتقدمة فى مجالات الكمبيوتر والمياه والصرف الصحى ووسائل المواصلات، مثل خط المترو، والمطارات، ووجود مدن جديدة.
أما عن الوضع بعد الثورة، فاعتبر صادق أن مصر تغيرت وظهر فيها الإرهابيون والسلفيون والبلطجية.
وفى تعليقه على العشوائيات والفساد وسرقة أموال الشعب قال صادق "مبارك مش حرامى"، متسائلا أين الأموال التى أخذها الرئيس وهرب بها؟
يُذكر أن حكمًا قد صدر بإسقاط الجنسية المصرية عن موريس صادق، ذلك بعد أن وجهت إليه السلطات المصرية اتهامين، الأول هو الإساءة للإسلام والمسلمين والثانى هو دعوته إلى ضرب مصر والسد العالى.

This site was last updated 06/30/11