صورة مبارك أثناء إذاعة صوته

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 التحقيق مع الرئيس السابق حسنى مبارك وأسرته

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
حبس علاء وجمال مبارك
هيكل وثروة مبارك

 

النائب العام: كلمة الرئيس السابق لن تؤثر على إجراءات التحقيق 10 ابريل 2011
وطنى 94/2011م ماجد سمير:
أصدر النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود قرارا الأحد بطلب الرئيس السابق محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال للتحقيق معهم فيما هو منسوب إليهم من اتهامات تضمنتها بلاغات قضائية ضدهم.
وتتناول هذه البلاغات اتصالهم بجرائم الاعتداء على المتظاهرين، وسقوط قتلى وجرحى خلال التظاهرات السلمية التي جرت اعتبارا منذ "25 يناير" الماضي، فضلاً عن وقائع تتعلق بالاستيلاء على المال العام واستغلال النفوذ والحصول على عمولات ومنافع من صفقات مختلفة.
وقال المستشار عادل السعيد المتحدث الرسمي للنيابة العامة، إن النائب العام أرسل بالفعل خطابا لوزير الداخلية لاتخاذ الإجراءات والتدابير الأمنية اللازمة لتنفيذ قرار استدعاء مبارك ونجليه للتحقيق معهم، مشيراً إلى أن النيابة العامة ستعلن عن أي إجراء تتخذه في هذا الشأن خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأوضح السعيد أن الكلمة التي وجهها الأحد رئيس الجمهورية السابق حسني مبارك من خلال قناة العربية لن تؤثر بأي حال من الأحوال على الإجراءات التي تتخذها النيابة العامة لتحقيق فى الوقائع التي تضمنتها البلاغات المقدمة ضده وأفراد أسرته، والتي سبق ان اتخذت النيابة العامة بصددها إجراءات طلب تجميد الأرصدة في الداخل والخارج والمنع من السفر.
وأشار السعيد إلى أن النيابة العامة قامت بالفعل بسؤال مقدمي البلاغات ضد الرئيس السابق وأفراد أسرته، كما أنها طلبت معلومات بشأن ما ورد فيها من أجهزة الأمن القومي والرقابة الإدارية، مؤكدة أن النيابة استعجلت بالفعل هذه المعلومات.

المطالبة بمحاكمة مبارك

وطنى 9/4/2011م

احتشد‏ ‏مليون‏ ‏مصري‏ ‏بميدان‏ ‏التحرير‏ ‏الجمعة‏ ‏الماضية‏ ‏التي‏ ‏أطلق‏ ‏عليها‏ ‏جمعة‏ ‏التطهير‏ ‏بمشاركة‏ ‏القوي‏ ‏الوطنية‏ ‏والحزبية‏ ‏وائتلاف‏ ‏شباب‏ 25 ‏يناير‏ ‏وأسر‏ ‏شهداء‏ ‏الثورة‏ ‏حيث‏ ‏عقدت‏ ‏منصة‏ ‏لمحاكمة‏ ‏الرئيس‏ ‏السابق‏ ‏مبارك‏ ‏وأسرته‏ ‏ورموز‏ ‏نظامه‏ ‏ورفع‏ ‏المشاركون‏ ‏مطالب‏ ‏بسرعة‏ ‏تحقيق‏ ‏مطالب‏ ‏وأهداف‏ ‏الثورة‏ ‏المتبقية‏ ‏ومنها‏ ‏حل‏ ‏المجالس‏ ‏المحلية‏ ‏وسرعة‏ ‏محاكمة‏ ‏المسئولين‏ ‏الفاسدين‏ ‏في‏ ‏النظام‏ ‏السابق‏ ‏وتغيير‏ ‏المحافظين‏ ‏القدامي‏.‏
تأتي‏ ‏المظاهرة‏ ‏بينما‏ ‏بدأ‏ ‏رموز‏ ‏النظام‏ ‏السابق‏ ‏يتساقطون‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏العدالة‏, ‏مع‏ ‏الإعلان‏ ‏عن‏ ‏التحقيق‏ ‏مع‏ ‏الرئيس‏ ‏السابق‏ ‏في‏ ‏الاتهامات‏ ‏بتضخم‏ ‏ثروته‏, ‏وحبس‏ ‏رئيس‏ ‏ديوانه‏ ‏السباق‏ ‏زكريا‏ ‏عزمي‏ 15 ‏يوما‏ ‏علي‏ ‏ذمة‏ ‏التحقيق‏, ‏واستدعاء‏ ‏صفوت‏ ‏الشريف‏, ‏رئيس‏ ‏مجلس‏ ‏الشوري‏ ‏المنحل‏, ‏للتحقيق‏ ‏معه‏ ‏غدا‏ ‏الاثنين‏, ‏وحبس‏ ‏محمد‏ ‏إبراهيم‏ ‏سليمان‏, ‏وزير‏ ‏الإسكان‏ ‏الأسبق‏, ‏وإصدار‏ ‏أمر‏ ‏ضبط‏ ‏وإحضار‏ ‏لمجدي‏ ‏راسخ‏, ‏صهر‏ ‏علاء‏ ‏مبارك‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏استمرار‏ ‏حبس‏ ‏العادلي‏ ‏وجرانة‏ ‏والمغربي‏.‏
من‏ ‏جانب‏ ‏آخر‏ ‏تظاهر‏ ‏الآلاف‏ ‏بمدينة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏للمشاركة‏ ‏في‏ ‏جمعة‏ ‏التطهير‏ ‏وشدد‏ ‏المتظاهرون‏ ‏علي‏ ‏ضرورة‏ ‏محاسبة‏ ‏كل‏ ‏المتورطين‏ ‏في‏ ‏أعمال‏ ‏البلطجة‏ ‏والعنف‏ ‏وقتل‏ ‏المتظاهرين‏.‏

"مبارك" في أول حديث له بعد تنحيه: تألمت كثيرًا ولاأزال من حملات ظالمة وإدعاءات باطلة!!!

 الأحد ١٠ ابريل ٢٠١١  

* الرئيس السابق "مبارك" بـ"قناة العربية":

- لقد تخلَّى "مبارك" عن منصبه كرئيس للجمهورية، واضعًا مصالح الوطن وأبناءه فوق كل اعتبار.
- لا أملك أن ألتزم الصمت تجاه حملات الزيف والافتراء والتشهير للنيل من سمعتي ونزاهة أسرتي.
- أوافق على أن أتقدَّم بأي مكاتبات أو توقيعات تمكِّن النائب العام من الاتصال بدول العالم.
-أوافق على الكشف عن أي أرصدة لي من بداية حياتي العسكرية والسياسية.
- أوافق على أن أتقدَّم بأي مكاتبات أو توقيعات تمكِّن النائب العام من الإتصال بكافة دول العالم لإتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة للكشف عما إذا كنا نمتلك أي عقارات أو أصول سواء تجارية أو شخصية.

وفيما يلي نص الكلمة..
"الأخوة والأخوات أبناء شعب مصر..
تألمت كثيراً - ولا أزال - مما أتعرض له أنا وأسرتي من حملات ظالمة وادعاءات باطلة تستهدف الإساءة إلى سمعتي والطعن في نزاهتي ومواقفي وتاريخي العسكري والسياسي الذي اجتهدت خلاله من أجل مصر وأبنائها.. حرباً وسلاماً..
لقد آثرت التخلي عن منصبي كرئيس للجمهورية.. واضعاً مصالح الوطن وأبنائه فوق كل اعتبار، واخترت الابتعاد عن الحياة السياسية.. متمنياً لمصر وشعبها الخير والتوفيق والنجاح خلال المرحلة المقبلة.
إلاَّ أنني، وقد قضيت عمراً في خدمة الوطن بشرف وأمانة، لا أملك أن ألتزم الصمت في مواجهة تواصل حملات الزيف والافتراء والتشهير، واستمرار محاولات النيل من سمعتي ونزاهتي، والطعن في سمعة ونزاهة أسرتي. ولقد انتظرت على مدار الأسابيع الماضيه أن يصل الى النائب العام المصري الحقيقة من كافة دول العالم والتي تفيد عدم ملكيتي لأي أصول نقدية أو عقارية أو غيرها من ممتلكات بالخارج.
وإيماناً من جانبي بأنه لا يصح في النهاية إلا الصحيح ودحضاً لما يتم الترويج له من ادعاءات وافتراءات، فلقد قررت الآتي:
١- بناء على ما تقدمت به من إقرار لذمتي المالية النهائي والبيان الذي أصدرته مؤكداً فيه عدم امتلاكي لأي حسابات أو أرصدة خارج جمهورية مصر العربية فإنني أوافق على أن أتقدم بأي مكاتبات أو توقيعات تمكن النائب العام المصري بأن يطلب من وزارة الخارجية المصرية الاتصال بكافة وزارات الخارجية في كل دول العالم لتؤكد لهم موافقتي أنا وزوجتي على الكشف عن أي أرصدة لنا بالخارج منذ اشتغالي بالعمل العام عسكرياً وسياسياً وحتى تاريخه وذلك حتى يتأكد الشعب المصري من أن رئيسه السابق يمتلك بالداخل فقط أرصدة وحسابات بأحد البنوك المصرية طبقاً لما أفصحت عنه في إقرار الذمة المالية النهائي.
٢- موافقتي على تقديم أي مكاتبات أو توقيعات تمكن النائب العام المصري من خلال وزارة الخارجية المصرية الاتصال بكافة وزارات الخارجية في كل دول العالم لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة للكشف عما إذا كنت أنا وزوجتي وأي من أبنائي علاء وجمال نمتلك أي عقارات أو أي أصول عقارية بشكل مباشر أو غير مباشر سواء كانت تجارية أو شخصية منذ اشتغالي بالعمل العام عسكرياً وسياسياً وحتى تاريخه حتى يتسنى للجميع التأكد من كذب كافة الادعاءات التي تناولتها وسائل الأعلام والصحف المحلية والأجنبية حول أصول عقارية ضخمة ومزعومة في الخارج أمتلكها أنا وأسرتي.
هذا وسيتضح من الإجراءات المعمول بها أن عناصر ومصادر أرصدة وممتلكات أبنائي علاء وجمال بعيدة عن شبهة استغلال النفوذ أو التربح بصورة غير مشروعة أو غير قانونية.
وبناء عليه وبعد انتهاء الجهات المعنية من هذا والتأكد من سلامته وصحته فإنني أحتفظ بكافة حقوقي القانونية تجاه كل من تعمد النيل مني ومن سمعتي ومن سمعة أسرتي بالداخل وبالخارج...
الأخوة والأخوات
ستظل مصر دائماً لنا جميعاً هي الهدف والرجاء..
وفق الله مصر وشعبها..
وسدد على طريق الخير خطى أبنائها..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..".

«واشنطن بوست»: النائب العام اتهم جمال مبارك بسحب ٧٥ طناً من «الذهب المصرى» لدى أمريكا واستخدام شركات «وهمية» لإخفاء مكاسب غير مشروعة
المصرى اليوم كتب بسنت زين الدين ١١/ ٤/ ٢٠١١
كشفت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية عن إرسال الدكتور عبدالمجيد محمود، النائب العام، مذكرة إلى الولايات المتحدة وحكومات أخرى فى جميع أنحاء العالم تفيد بأن الرئيس السابق حسنى مبارك وعائلته قد يكونون أخفوا مليارات الدولارات على هيئة ذهب أو أصول، وفقا للوثيقة التى حصلت عليها الصحيفة الأمريكية.
وقالت الصحيفة: «كتب النائب العام فى الوثيقة - المكونة من ١٢ صفحة باللغة العربية بعنوان طلب للمساعدة القضائية - إن مبارك ونجليه جمال وعلاء انتهكوا القوانين التى تحظر الاستيلاء على المال العام والتربح واستغلال السلطة باستخدام خطط معقدة لتحويل الأصول إلى شركات خارجية وحسابات شخصية».
وذكر المدعى العام أيضا، فى المذكرة، أن جمال مبارك «استغل منصبه» فى مجلس إدارة البنك المركزى المصرى - وفقاً لتقرير الصحيفة الأمريكية - لسحب ٧٥ طناً من الذهب المصرى لدى مجلس الاحتياطى الفيدرالى فى الولايات المتحدة، مكرراً ادعاءات وجود أصول مملوكة لمبارك فى مانهاتن وبيفرلى هيلز وكاليفورنيا، وتتضمن الوثيقة أيضا ادعاءات أخرى نشرت فى صحيفة الجارديان.
ورأت الصحيفة أن المذكرة التى أرسلها عبدالمجيد «تصوّر أبناء مبارك بأنهم رجال أعمال ذوو مهارة عالية مكّنتهم من التلاعب فى النظام المالى للبلاد باستخدام شركات وهمية فى الخارج لإخفاء تحقيق مكاسب غير مشروعة».
وقالت: «إن المذكرة تدعى أن آل مبارك استولوا على الأموال العامة وقاموا بالشراكة مع رجال الأعمال والمستوردين والمستثمرين والمصدرين بالقوة لتحقيق الربح من دون أساس، فضلاً عن أنهم أبناء الرئيس».

الرئيس السابق حسني مبارك قد تم نقله إلى مستشفى شرم الشيخ الدولي إثر تعرضه لأزمة قلبية

القاهرة - أ ش أ
ذكرت القناة الأولى بالتليفزيون المصري الثلاثاء أن الرئيس السابق حسني مبارك قد تم نقله إلى مستشفى شرم الشيخ الدولي إثر تعرضه لأزمة قلبية اثناء التحقيق معه ولم يشر التليفزيون إلى المزيد من التفاصيل.
وكان التليفزيون المصري قد ذكر - في وقت سابق من الثلاثاء - أن الرئيس السابق حسنى مبارك دخل مستشفى شرم الشيخ الدولى لتلقى العلاج.
وقد اعلن الدكتور محمد فتح الله مدير المستشفى أن الرئيس السابق كان قد وصل الي المستشفي فى الخامسة مساء الثلاثاء بصحبه نجليه جمال وعلاء وانه كان يعاني من اضطرابات في القلب، ادخل علي اثرها الى العناية المركزة حيث استقرت حالته وانه الان في غرفة 306 بالمستشفي، ومن الممكن التحقيق معه.

This site was last updated 04/13/11