Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 التحقيق فى ثروة مبارك وعائلته

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
محاكمة مبارك وعائلته
ثروة عائلة مبارك بالبنوك المصرية
فضيحة مالية لمبارك بالمستندات
Untitled 3907
Untitled 3908
Untitled 3909

 

"الأموال العامة" تبدأ التحقيق فى ثروة مبارك وعائلته
اليوم السابع الأحد، 13 فبراير 2011 -  كتب محمود المملوك
تبدأ نيابة الأموال العامة اليوم التحقيق فى البلاغات المقدمة ضد ثروة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وعائلته، حيث تفحص المستندات والأرقام والمعلومات الواردة فى البلاغات، بجانب فحص إقرارات الذمة المالية المقدمة من قبل مبارك وعائلته.
كان 37 شخصية عامة تقدمت ببلاغ إلى النائب العام ضد كل من الرئيس مبارك ونجليه جمال مبارك وعلاء مبارك والسيدة سوزان منير ثابت، حرم رئيس الجمهورية، للتحقيق فيما نشرته وسائل الإعلام الأجنبية حول ثروة عائلة مبارك من أنها تتراوح بين 40 و70 مليار دولار.
أشار البلاغ إلى ما نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية من أن إجمالى ثروة عائلة الرئيس حسنى مبارك يمكن أن تصل إلى 70 مليار دولار نقدا بالبنوك السويسرية، والبريطانية، والأمريكية، بالإضافة إلى ملكيتها لعقارات فى لندن، ونيويورك، ولوس أنجلوس، بالإضافة إلى منتجعات على البحر الأحمر، معظمها من فرض شراكة جبرية على الشركات الأجنبية.. كما أشارت تقارير دولية، إلى أن ثروة عائلة الرئيس مبارك تتراوح ما بين 40 و70 مليار دولار.
ونقلت الصحيفة عن محللين بالشرق الأوسط، قولهم إنه بعد 30 عامًا فى الحكم، فإن الرئيس مبارك كان يحصل على مئات الملايين من الدولارات من صفقات استثمارية، ومعظم تلك الأرباح كانت تحول إلى حسابات سرية فى بنوك أو يتم استثمارها فى أصول وفنادق.

«باريس» تضع نفسها تحت تصرف القضاء المصري بشأن أصول (أملاك) مبارك فى فرنسا
أ.ف.ب Mon, 14/02/2011 -
أكدت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد الاثنين إن باريس تضع نفسها «بالتاكيد تحت تصرف القضاء المصري» لدراسة وضع الأصول التي يملكها الرئيس السابق حسني مبارك في فرنسا. وقالت لاغارد في مؤتمر صحفي في باريس «نحن بالتأكيد تحت تصرف القضاء المصري و تصرف القضاء التونسي أيضا للقيام بأي تحرك في هذا الصدد».
وردا على سؤال حول إدراج ذلك على جدول أعمال اجتماع وزراء المالية الأوروبيين الاثنين في بروكسل، أعلنت لاغارد من جهة اخرى «أنها متأكدة من أنه سيتم التطرق إلى هذه المسالة على المستوى الأوروبي».
وقالت أيضا إن فرنسا التي «تدعم بقوة مبادرة من البنك الدولي» حول تغطية الأصول المسروقة «ستفي بالتأكيد بتعهداتها في هذا الإطار».
واعتبارا من الجمعة، موعد إعلان استقالة الرئيس المصري، قررت سويسرا «مع مفعول فوري» تجميد الأصول التي قد يكون يملكها الرئيس المصري في الاتحاد السويسري.واعتبر وزير التجارة البريطاني فينس كيبل الأحد أن الأصول المحتملة في الخارج للرئيس مبارك ستكون موضع «عمل دولي تشاوري».

**********************

صحيفة لندنية تحت هذا العنوان الطويل: "وفي غضون ذلك قالت مصادر متطابقة أن الرئيس المخلوع حسني مبارك قام بتحريك أموال ضخمة من أرصدته في بنوك سويسرية خاصة الى دول خليجية، بينها السعودية والبحرين اثناء الثورة التي أطاحت به، خشية تجميدها كما حدث مع زين العابدين بن علي."
""من جهتها نقلت صحيفة 'صنداي ميرور' اللندنية عن مارك مالوك براون وزير الدولة البريطاني السابق للشؤون الخارجية في حكومة حزب العمال، اتهامه حكومة ديفيد كاميرون بـ'عدم إدانة مبارك بما فيه الكفاية، والمبادرة إلى تجميد أمواله وأصول ابنه جمال، الذي تردد بأنه كان يسهر قبل أيام في الملهى الليلي (ترامب) وسط لندن وانفق 16 ألف جنيه إسترليني على الشمبانيا'."
"وأشارت الصحيفة إلى أن هناك مخاوف من أن عائلة مبارك ستفرّ إلى لندن، حيث تملك منزلاً فخماً قيمته عدة ملايين من الجنيهات الإسترلينية في منطقة بلغريفيا الواقعة بوسط لندن."
"والى ذلك تباينت القصص حول الساعات الأخيرة لمبارك في قصر العروبة، وأشارت تقارير إلى أن تشابكا بالأيدي نشب بين نجلي مبارك بسبب غضب علاء من جمال وسياساته التي 'ضيعت تاريخ الوالد في خدمة مصر وجعلته متهما في ذمته."

This site was last updated 04/21/11