Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 ردود فعل العالم حول تنحية مبارك من منصبة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ثلاثين عام -  حسن ابو باشا

 

اوباما: "لقد تكلم المصريون، واوصلوا صوته

بى بى سى: الجمعة، 11 فبراير

قال الرئيس الامريكي باراك اوباما في كلمة قصيرة القاها في البيت الابيض تناولت الاوضاع في مصر وتنحي الرئيس السابق حسني مبارك عن السلطة إن الشعب المصري قد قال كلمته وانه لن يرضى باقل من "الديمقراطية الكاملة."
ودعا اوباما الجيش المصري الى ضمان سلاسة ومصداقية عملية التحول السياسي التي سيشرف عليها.مؤكدا ان الجيش المصري خدم بمسؤولية وعليه ان يضمن نزاهة المرحلة الانتقالية.
وقال الرئيس الامريكي: "لقد تكلم المصريون، وقد سمعت اصواتهم. لقد تغيرت مصر، ولن تعود كما كانت في الماضي."
واضاف: "لقد استجاب الرئيس مبارك لرغبة شعبه بالتغيير عندما قرر التنحي."
وكان نائب الرئيس الامريكي جو بايدن قد وصف في وقت سابق تنحي حسني مبارك عن السلطة في مصر بأنه يمثل "لحظة محورية" بالنسبة لمنطقة الشرق الاوسط، مضيفا ان التحول الديمقراطي في مصر يجب ان يكون دائما.
واكد نائب الرئيس الامريكي ان التحولات الجارية في مصر تشكل تحديا ليس لمصر وحدها ولكن لسائر دول منطقة الشرق الاوسط.
البلدان العربية

أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الجمعة 11-2-2011، بالثور المصرية وأكد أن المصريين لن يقبلوا مستقبلاً بغير ديمقراطية كاملة، كما أشاد بالجيش الذي قام بدور يجب أن يجمع كل التيارات في مصر.
وأكد أوباما أن الولايات المتحدة مستمرة كصديق وشريك لمصر ومستعدة للمشاركة في عملية الانتقال للديمقراطية.
وأضاف الرئيس الأمريكي أن الروح الجيدة التي أبداها المصريون ستساعدهم على الانطلاق والتقدم سريعاً، موضحاً أن مصر الديمقراطية يمكنها أن تلعب دوراً مهماً ليس في المنطقة فقط, ولكن في كل العالم.
وقال أوباما "سمعنا المصريون لأول مرة يقولون إننا مهمون وصوتنا مهم، وشاهدنا متظاهرين مسالمين وعسكريين لا يطلقون النار على شعبهم، وشاهدنا متطوعون وأطباء، وأناس يغنون ويحتفلون مسلمين ومسيحيين وهذا دليل على وحدة الشعب.
وأضاف "شاهدنا جيلاً جديداً موهوباً ومبدعاً ويطالب بحكومة ممثلة لآمالهم".
وقال أوباما إن المصريون ألهمونا بفكرة أن العدالة يمكن أن تتحقق وتنجح من دون العنف، وأنها أعادوا أصداء التاريخ بمسيرة غاندي نحو العدالة، ومسيرة الألمان والتوانسة نحو الحرية.
وأضاف الرئيس الأمريكي أن العالم كله سمع ميدان التحرير واليوم هو يوم الشعب المصري.
وشدد أوباما على أن الجيش المصري يجب أن يرفع قانون الطوارئ ويحدد مساراً واضحاً لانتخابات حرة.
وترددت اصداء انتصار الثورة المصرية في معظم العواصم العربية التي اصدرت بعض حكوماتها بيانات تأييد كما شهدت بعضها تظاهرات احتفالية.
ففي عمان عبرت الحكومة الاردنية عن ثقتها في قدرة الجيش المصري على قيادة تحول البلاد نحو مرحلة جديدة من الاستقرار والرخاء، وانه سيعزز دور مصر المحوري.
وجاء في بيان حكومي نشرته وكالة البترا الرسمية للانباء: "يعبر الاردن عن ثقته في قدرة الجيش المصري لتحمل مسؤولياته الجسام في ادارة شؤون مصر نحو مرحلة جديدة تضمن استمرار مصر في اداء دورها المركزي في العالم العربي وبما يضمن استقرارها ورخاءها."
واضاف البيان: "تعبر الحكومة الاردنية عن عظيم احترامها للجيش المصري ودوره الوطني الكبير."
كما وصفت جماعة الاخوان المسلمين في الاردن التي نزل بعض اعضائها للشوارع احتفاء باثورة المصرية قرار تنحي مبارك بأنه "درس" للانظمة العربية الاخرى.
ونقلت فرانس برس عن المتحدث باسم الحركة الاسلامية جميل ابو بكر قوله "يجب على الانظمة العربية ان تتعلم الدرس مما حدث وكل الشعوب العربية لها معاناتها مع انظمة فاسدة".
وفي بيروت انطلقت الالعاب النارية في سماء العاصمة اللبنانية. فبعد لحظات من الاعلان عن تنحي الرئيس المصري حسني مبارك اطلقت اعيرة نارية في الهواء ابتهاجا في الضاحية الجنوبية.
وفي تلفزيون المنار التابع لحزب الله بكى المذيع عمرو ناصف قائلا "الله أكبر، مات الفرعون، انني احلم اخشى انني احلم".
ورحبت قطر بتنازل الرئيس المصري حسني مبارك عن السلطة للمجلس العسكري الاعلى واعتبرت ذلك خطوة ايجابية. وقالت انها تتطلع الى علاقات متميزة مع مصر.
وفي رام الله، دعت مجموعة من الشباب الفلسطيني والذين اطلقوا على انفسهم اسم مجموعة "حراك الشباب" بالدعوة للتجمع بعد قليل في ميدان المنارة لتضامن والاحتفال بهذه المناسبة.
ومن جانبه، قال ايمن طه القيادي في حماس لبي بي سي ان حماس تبارك للشعب المصري ما حققه من انجازات.
وانطلقت الأعيرة النارية في سماء غزة ابتهاجا بتنحي مبارك.
اسرائيل
واعربت إسرائيل عن أملها في ان تتم عملية انتقال السلطة "بهدوء". واكد مسؤول اسرائيلي في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية على الحاجة الملحة للحفاظ على معاهدة السلام المصرية الاسرائيلية.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول اسرائيلي بارز قوله إنه من المبكر التنبؤ بتأثيرات تنحي مبارك على الاوضاع في المنطقة.
واضاف: "نأمل ان يتم التحول الى الديمقراطية في مصر بشكل سلس ويخلو من العنف، وان تحترم اتفاقية السلام."

وقالت كاثرين اشتون مفوضة شؤون السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي انها تحترم قرار الرئيس المصري حسني مبارك بالتنحي ودعت الى الحوار لتشكيل حكومة موسعة.
واضافت اشتون في بيان بهذا الشأن ان الاتحاد الاوروبي يدعم هدف الشعب المصري من أجل انتقال منظم وسلمي للسلطة الى الديمقراطية وانتخابات حرة ونزيهة في مصر.
سويسرا
وفي العاصمة السويسرية برن، قال ناطق باسم وزارة الخارجية إن الحكومة قررت تجميد حسابات "محتملة" عائدة للرئيس المصري السابق في المصارف السويسرية.
وفي المانيا، وصفت المستشارة انجيلا ميركل اليوم بأنه "يوم سعادة عظيمة."
وقالت في مؤتمر صحفي: "نحن نشهد تغييرا تاريخيا، وانا اشاطر الشعب المصري الذي خرج الى الشوارع بالملايين، افراحه."
وفي فرنسا، عبر الرئيس نيكولا ساركوزي عن امله في ان تتخذ مصر الخطوات الضرورية لبناء المؤسسات الديمقراطية عن طريق الانتخابات.
الجامعة العربية
وقال عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية: "اتطلع الى المستقبل لبناء اجماع وطني في مصر في المرحلة المقبلة. هناك فرصة كبيرة الآن بعد هذه الثورة البيضاء وتنحي الرئيس."
وقال موسى ردا على سؤال عما اذا كان يرغب في تبوؤ منصب رئيس مصر: "ليس هذا الوقت المناسب للتحدث في هذا الموضوع. كمصري، انا فخور بخدمة بلدي مع الآخرين في هذه المرحلة لبناء اجماع وطني."

ضبط شخصين بحوزتهما 4 تماثيل مسروقة من المتحف المصرى
اليزم السابع الأحد، 27 مارس 2011 - كتبت سحر طلعت
صرح مصدر أمنى بأنه تنفيذا لتوجيهات منصور العيسوى وزير الداخلية بتكثيف الجهود الأمنية لاستعادة الآثار التى تمت سرقتها من المتحف المصرى، تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية بالتعاون مع القوات المسلحة من ضبط شخصين وبحوزتهما أربعة تماثيل قاما بسرقتها من داخل المتحف.
وكانت تحريات فريق البحث الذى ضم مفتشى قطاع مصلحة الأمن العام وضباط مباحث الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، أكدت قيام المدعو "سيد. م. م ـ 41 سنةـ ميكانيكى مقيم بمحافظة 6 أكتوبر" وسبق اتهامه فى 18 قضية متنوعة، بحيازة بعض القطع الأثرية من ضمن التى تم الاستيلاء عليها من المتحف المصرى، وأنه يبحث عن مشترى لها.
وعقب تقنين الإجراءات الأمنية، رصدت المتابعة الأمنية قيام المذكور بعقد صفقة مع أحد الأشخاص لبيع تلك القطع الأثرية مقابل مليون جنيه، وذلك اليوم بالمنطقة الحرة بمدينة نصر، وعقب التنسيق مع القوات المسلحة تم إعداد أكمنة أمنية مشتركة بالمنطقة المشار إليها، والتى رصدت وصول المذكور وبرفقته المدعو " فيصل ح . م ـ 37 سنةـ مقيم بمحافظة 6 أكتوبر" وسبق اتهامه فى 5 قضايا متنوعة، حيث تم ضبطهما وبحوزتهما أربعة تماثيل تتراوح أحجامها بين 15 سم إلى 20 سم، وهى عبارة عن "الإله أوزوريس" و"العجل ابيس" وتمثالين ملكيين من البرونز، بالإضافة إلى صولجان " سيف" بطول 50 سم.
ومن جانبه، أكد مدير عام المضبوطات بالمتحف المصرى أن تلك القطع من ضمن القطع الأثرية المسروقة من المتحف المصرى فى 28 يناير الماضى.
اتخذت كافة الإجراءات القانونية قبل الواقعة وتم إخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق. وكانت الأجهزة الأمنية المعنية بوزارة الداخلية بالتنسيق مع القوات المسلحة قد تمكنت من استعادة تمثالين أثريين بعد 24 ساعة من سرقتهما من مخزن الآثار بالبر الغربى بمحافظة الأقصر.

This site was last updated 08/06/11