Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

اليوم 12 من أيام الغضب

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
آخر تطورات الغضب3
آخر تطورات الغضب جمعة الرحيل
تطورات أيام الغضب3
آخر تطورات أيام الغضب4

Hit Counter

 

يوم الخميس 3/2/1011م شباط - من أيام الغضب

 * جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي يجري اتصالا هاتفيا بنظيره المصري عمر سليمان حث فيه الحكومة المصرية على وقف العنف وبدء إجراءات انتقال السلطة.
* وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون تجدد إدانة بلادها للعنف في مصر وتدعو الحكومة إلى البدء فورا في محادثات مع المعارضة لتسليم السلطة.
* وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون تتعرض لانتقادات حادة من بعض نواب البرلمان الاوروبي الذين اتهموها بعدم لعب دور فاعل ازاء الاحتجاجات في العالم العربي، وخصوصا في مصر وتونس.
* امين سر منظمة العمل الدولية خوان سومافيا يعتبر ان النقص الكبير في التوظيف في بلد يشهد عملية تنمية الكثيفة يشكل احد العناصر الرئيسية في الانتفاضة الشعبية في مصر. ويوضح في بيان ان المنظمة "تندد منذ سنوات بالنقص الكبير في الوظائف غير المناسبة في مصر وفي دول اخرى في المنطقة حيث تبقى نسب البطالة والبطالة المقنعة والعمالة غير القانونية بين الاعلى في العالم".
* رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو يدعو مصر الى السير نحو "انتقال ديمقراطي"، ويضيف "نحن نواصل الاتصال بقادة المنطقة وسوف نتخذ المبادرات اللازمة للمساهمة ايضا بشكل ايجابي في التطور الديمقراطي وتطبيع (الاوضاع) لما فيه مصلحة الشعب المصري على وجه الخصوص ".
* مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة ومديرة للمكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البلدان العربية ريما خلف تؤكد في مقابلة مع بي بي سي على موقف المنظمة الداعي لانتقال سلمي للسلطة في مصر.وتدين ما تسميه الإنتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان في مصر وطالبت بتحقيق بأحداث ساحة التحرير يوم أمس.
* صندوق النقد الدولي يعلن انه ينتظر ان تتضح صورة الوضع السياسي في مصر قبل ان يقترح تقديم مساعداته، وانه من المبكر جدا تقييم العواقب الاقتصادية لحركة الاحتجاجات الشعبية.
اوباما
* وكالات الانباء الروسية تفيد ان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف أعرب في اتصال هاتفي بنظيره المصري حسني مبارك عن امله في تسوية سلمية للازمة في مصر.
* الخارجية الامريكية تندد على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي بـما تسميه "الحملة المنسقة" ضد وسائل الاعلام الاجنبية التي تغطي الثورة الشعبية ضد نظام الرئيس المصري حسني مبارك.
* عناصر من قوى الامن الداخلي اللبناني تمنع عصر الخميس متظاهرين حاولوا الاقتراب من السفارة المصرية في بيروت وازالة الشريط الشائك المحيط بها.
* وزيرة الخارجية الفرنسية ميشيل اليو ماري تقول لوكالة فرانس برس ان فرنسا لا تنوي في الوقت الحاضر "اجلاء" الفرنسيين المقيمين في مصر، داعية السلطات الى توفير الامن للمتظاهرين والصحافيين.وتؤكد: "يعود للمصريين وحدهم اختيار قادتهم وليس الخارج هو الذي يفعل ذلك".
* المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ورئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو يدعوان في مدريد الى انتقال سلمي للسلطة في مصر "في اسرع وقت ممكن".
* وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تعلن انها خفضت درجة التصنيف المالي لمصر على غرار ما فعلت وكالتا موديز وستاندارد اند بورز اثر موجة الاحتجاجات "المكثفة جدا" في هذا البلد.

* شركة موانئ دبي العالمية تعلن في بيان عن استئناف عملياتها في ميناء العين السخنة المصري الذي تديره بعد ان اوقفتها لفترة وجيزة بسبب حركة الاحتجاجات الواسعة المطالبة بسقوط النظام.

* الرئيس الاميركي باراك اوباما يقول انه والشعب الاميركي يدعوان الله ان "تنعم مصر بغد افضل" وان يحقق شعب مصر تطلعاته بالحصول على قدر اكبر من حقوق الانسان والحرية.
* احزاب سياسية تونسية معارضة سابقا والهيئة الوطنية للمحامين ترسل رسالة تضامن توجهها الى الشعب المصري وتعبر عن تضامنها مع ما تسميه "ثورة الشعب المصري ضد الاستبداد".
* المتحدث باسم الاجهزة الامنية للسلطة الفلسطينية يعلن "حظرا على اي تجمعات لها علاقة بالاحداث في مصر او تونس".
* وزير خارجية دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان يندد بما يسميه "استغلال بعض الدول المقيت والمخزي" لما يحدث في مصر. ويضيف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري في بغداد "لا شك كلنا كدول نحتاج الى تطوير واصلاح ونظام افضل تطورا اكثر تواصلا مع الشعب، لكن استغلال بعض الاطراف لما يحصل في مصر هو استغلال مقيت ومخز".
* منظمة "هيومن رايتس ووتش" تدعو الى تعليق المساعدة الدولية لقوى الامن الفلسطينية بعدما قامت الشرطة الفلسطينية مساء الاربعاء باستخدام القوة لتفريق تظاهرة تضامن مع الثورة الشعبية في مصر. وكانت الشرطة الفلسطينية قد قامت بتفريق تظاهرة اخرى في 30 كانون ثاني/يناير الماضي بالقوة شارك فيها العشرات من الاشخاص امام السفارة المصرية في رام الله.
* قادة كل من بريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا يدعون في بيان مشترك الى البدء الفوري في العملية الانتقالية السياسية، منددين "بجميع من يستخدمون العنف او يشجعون عليه". ويقولون في بيان مشترك وقع عليه كل من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني وبريطانيا والاسباني خوسيه لويس "اننا نراقب تدهور الاوضاع في مصر بقلق بالغ". ويؤكد البيان على ان "عملية الانتقال يجب ان تبدأ الان".
* الاتحاد الاوروبي يدعو الى مقاضاة المسؤولين عن اعمال العنف في القاهرة.
* المتحدث باسم الحكومة الفرنسية فرنسوا باروان يدعو الفرنسيين غير المضطرين الى البقاء في مصر "لسبب طارئ او ضرورة ملحة" للعودة الى بلادهم "في اسرع وقت".
* الأمين العام للأمم المتحدة يعرب مجددا عن قلقة من الأوضاع في مصر ويدعو إلى ضبط النفس.
تحديث
************************************************************************************************************************

20:23 الرئيس الامريكي: استخدام العنف ضد الصحفيين والناشطين في حقوق الانسان والمتظاهرين امر غير مقبول، ومستقبل مصر يحدده ابناؤها، وعملية انتقال السلطة يجب ان تبدأ الان وتؤدي الى انتخابات ديمقراطية.
20:11 التلفزيون المصري يعلن عن تقليل ساعات حظر التجول لتكون من الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي المصري.
19:29 الناطق باسم البيت الابيض يحث الحكومة المصرية على اتخاذ "خطوات ملموسة" لتحقيق انتقال منظم للسلطة، ويحذر من ان الاضطرابات قد تستمر دون اتخاذ مثل هذه الاجراءات.
19:22 وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية تقول ان الاجهزة الامنية القت القبض على ستة اجانب ضبطت في سياراتهم كميات كبيرة من الاطعمة والادوية متوجهين بها الى ميدان التحرير، وهم 3 امريكيين وتركي وافغانيان.
1908:مجموعة من المثقفين المصريين يصدرون بيانا يطالب مبارك بالتنحي وضمان سلامة المتظاهرين وحل مجلسي الشعب والشورى.
1820: وفاة أحد الصحفيين المصريين متأثرا بجراحه التي أصيب بها خلال تغطيته مظاهرات ميدان التحرير.
1732: رئيس الوزراء المصري احمد شفيق يستبعد قيام مبارك بنقل سلطاته الى نائبه عمر سليمان.
1656:احمد شفيق رئيس الوزراء المصري يقول لبي بي سي انه تمت الاستجابة الى 80 بالمئة من مطالب المتظاهرين وان قرار مبارك بعدم الترشح لفترة رئاسية جديدة هو بمثابة الرحيل الذي يطالبون به.
1635: وزير التجارة السابق رشيد محمد رشيد يقول من خارج مصر لـ بي بي سي إنه لم يتم إبلاغه بقرار من النائب العام بحظر سفره ومصادرة ممتلكاته.
1600: اعتصامات في بيروت وطرابلس تضامنا مع المتظاهرين المصريين.
1530: أنباء عن إصابة 26 شخصاً أثناء اشتباكات بين معارضي الرئيس المصري ومؤيديه في منطقتي شبرا الخيمة وميدان مصطفى محمود.
1440: قرار بمنع وزير التجارة والصناعة المصري السابق، رشيد محمد رشيد، من السفر وحجز أمواله.
1404: السيد البدوي رئيس حزب الوفد لبي بي سي: حصلنا على ضمانات من رئيس الوزراء بعدم التعرض للمتظاهرين، والحزب سيشارك في الحوار مع عمر سليمان نائب الرئيس المصري.
1354: المتحدث باسم الأزهر محمد رفاعة الطهطاوي يستقيل ويعلن دعمه للمتظاهرين.
1342: مراسل بي بي سي يقول ان متظاهرين يشتبكون بالحجارة عند أطراف ميدان التحرير.
1319:عمرو موسى يقول لبي بي سي انه طالب المتظاهرين برفع شعارات "لمصر".
1310: مكتب عمرو موسى يقول إن الأمين لجامعة الدول العربية نزل الى ميدان التحرير لمطالبة المتظاهرين بالتهدئة، وليس للمشاركة بالتظاهر
1230: مظاهرة في ساحة بايزيد في اسطنبول تتضامن مع المتظاهرين المصريين.
1225: مظاهرة مؤيدة للرئيس مبارك أمام مسجد مصطفى محمود بحي المهندسين في العاصمة المصرية.
1220: اشتباكات في مدينة نجع حمادي بين انصار لمبارك ومناهضين له.
1200: عشرات الالاف يتظاهرون في محافظتي السويس والشرقية للمطالبة بتنحي الرئيس مبارك.
1110: مظاهرات حاشدة في الاسكندرية ومدن مصرية أخرى تطالب بتغيير النظام.
1010: المتظاهرون في ميدان التحرير يرفعون شعارا يطالب بـ "إسقاط النظام".
0945: قادة الاتحاد الأوروبي يعقدون اجتماعا ويدرجون الوضع في مصر ضمن جدول أعمالهم.
0920: خامنئي يصف الانتفاضة المصرية بأنها "حركة تحرير إسلامية".
0900: قوات عسكرية تضرب طوقا حول ميدان التحرير، والجيش يسعى الى إحكام سيطرته لمنع المواجهات.
0800: حشود المحتجين تبدأ التجمهر في ميدان التحرير بالقاهرة للمشاركة في ما يطلق عليه المتظاهرون "جمعة الرحيل".
0700: واشنطن تدعو لمفاوضات لتشكيل حكومة انتفالية، وأنباء عن اتصالات أمريكية مصرية لوضع خطة لانتقال السلطة.
05:09: نائب الرئيس المصري يقول في حديث لشبكة إيه بي سي الأمريكية إن الجيش لن يلجأ للقوة لإخراج المتظاهرين من ميدان التحرير.
02:08: البيت الأبيض يقول إنه يناقش مع مسؤولين مصريين طرقا مختلفة لنقل سلمي للسلطة في مصر.
01:17: صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تقول إن الإدارة الأمريكية تناقش اقتراحا مع مسؤولين مصريين يتضمن استقالة الرئيس مبارك من منصبه فورا.
23:10: مراسل بي بي سي في القاهرة يفيد بأن قوات الجيش بدأت في إقامة أسلاك شائكة حول ميدان التحرير.
23:07: البيت الأبيض الأمريكي يعلن أن جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي اتصل بعمر سليمان نائب الرئيس المصري وحث الحكومة المصرية على وقف العنف واتخاذ خطوات لنقل السلطة.
21:45 التلفزيون المصري يقول ان رئيس الوزراء المصري وجه وزير الداخلية بعدم التعرض لأي تظاهرات سلمية تخرج الجمعة.
21:39 الامين العام للامم المتحدة بان كي مون يعتبر قمع الصحافيين والمدافعين عن حقوق الانسان في مصر "معيب وغير مقبول" ويجب ان يتوقف فورا.
20:42 وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون تدين الاعتداء على الصحفيين في مصر.وتطالب الحكومة المصرية بحماية الشعب وضمان امن الصحفيين وتدعو الى مفاوضات جادة لانتقال السلطة وتحث على ان يكون هناك تمثيل حقيقي للمعارضة المصرية.
20:19 اسر عدد من الشباب من قيادات حركات الاحتجاج الشبابية تتهم الشرطة المصرية باعتقال سبعة منهم بعد وقت قليل من قيامهم بزيارة للمعارض محمد البرادعي في منزله.
19:56رويترز: مشروع قرار في الكونجرس الامريكي يدعو مبارك الى نقل سلطاته الى حكومة تصريف اعمال موسعة ويدعوه الى البدء فورا "بانتقال منظم وسلمي الى نظام سياسي ديقراطي".
19:55 مراسل بي بي سي في القاهرة: الشرطة العسكرية تلقي القبض على عدد من الناشطين السياسيين وممثل لمنظمة العفو الدولية وممثل لمنظمة هيومن رايتس ووتش أثناء تواجدهم في مقر أحد مراكز حقوق الإنسان في القاهرة.

1934 مبارك يقول في مقابلة مع شبكة ايه بي سي الامريكية انه مستاء جدا مما جرى في ميدان التحرير وانه يود الاستقالة لكنه يخشى الفوضى.
1920مراسل بي بي سي في القاهرة يشير اختفاء ثلاثة من قادة المظاهرات ينتمون لحزب الجبهة الديمقراطية وحركة نعم سنغير، وهم في طريقهم إلى ميدان التحرير.
1911 المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي إن هناك أدلة قوية على أن ما يتعرض له الصحافيون في مصر يأتي ضمن حملة منظمة لإعاقة التغطية الاعلامية لما يحدث في الشارع خصوصا المتوقعة غدا.
1830: شركة موبينيل المصرية للهواتف المحمولة تبعث برسائل نصية باسم القوات المسلحة، تدعو فيها المواطنين الى الالتزام بالتعبير عن رأيهم بالطرق السلمية.
1720: سليمان يعد المتظاهرين بتنفيذ مطالبهم وبإطلاق سراح كل من اعتقل في الأحداث إذا لم يرتكب جرما.
1715: سليمان يناشد الشباب بالعودة إلى منازلهم لتتمكن الدولة من تنفيذ مطالبهم دون إضاعة الوقت.
1707: نائب الرئيس المصري: مطلب الرحيل غريب عن أخلاق المصريين وهو أمر غير منطقي، والرئيس (مبارك) لن يترشح ولا إبنه سيترشح، وكلمة الرحيل دعوة للفوضى.
1705: سليمان: واردات مصر خسرت بمقدار الثلث من القطاعات الرئيسية، واستمرار الاعتصام يعني استمرار الشلل.
1655: سليمان يؤكد أن ما حدث يوم الأربعاء في ميدان التحرير كان مؤامرة وسيحاسب المسؤولون عنها. ويشير إلى أن ما حدث أضر بجهود الرئيس مبارك.
1652: سليمان يقول ان الاحزاب الرئيسية مثلت في حوار اليوم الخميس ما عدا الوفد والتجمع اللذين سيتم لقاء معهما ومع الشخصيات السياسية المهمة، قريبا. ويضيف أن الأخوان تمت دعوتهم لكنهم لا يزالون مترددين.
1650: سليمان: الحوار شمل قوى المعارضة وممثلين عن المتظاهرين.
1645: نائب الرئيس المصري يقول إن الهدف من الحوار الوصول الى توافق على التعديلات الدستورية وشروط انتخابات الرئاسة ويجب استغلال الزمن المتبقي لإنجاز ذلك.
1640: سليمان: حركة 25 يناير لم تكن حركة تخريبية بل حركة مطالب عادلة.
1635: نائب الرئيس، عمر سليمان، يتحدث للتلفزيون المصري عن الأحداث في مصر.
1630: محافظ الغربية يمنع المسيرات المؤيدة للرئيس مبارك في جميع مدن المحافظة منعا لحدوث اي احتكاكات او اعمال عنف بين المتظاهرين.
1550: مجموعة من المتظاهرين أمام مبنى السفارة المصرية في بيروت تستبك مع قوى الأمن بعد أن حاول المتظاهرن نزع السياج من محيط السفارة.
1535: مراسلنا يقول إن متظاهرا قتل في ميدان عبد المنعم رياض وأصيب عدد آخر بينهم ثلاثة في حالة خطيرة.
1515: العشرات يتظاهرون أمام القنصلية المصرية في غزة تضامنا مع المحتجين ضد نظام الرئيس مبارك.
1500: مراسلنا يقول ان هناك إطلاق نار في ميدان عبد المنعم رياض.
1445: وزير الصحة المصري لـ بي بي سي: 8 قتلى جراء إشتباكات ميدان التحرير و890 مصابا بينهم 9 حالات حرجة.
1435: نائب الرئيس المصري، عمر سليمان، يقول أن المادتين76 و77 سيتم تعديلهما وبقية مواد الدستور مطروحة للتعديل، ويؤكد أن لا مبارك ولا أبنه سيرشحان نفسيهما للرئاسة.
1417: النائب العام المصري يقرر منع عدد من الوزراء السابقين من السفر للخارج مع تجميد حساباتهم في البنوك وهم حبيب العادلي، ومحمد زهير جرانة، وأحمد المغربي، إضافة إلى رجل الأعمال أحمد عز أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني الحاكم.
1402: بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة: لو كان هناك عملية نقل للسلطة في مصر فلابد وأن تبدأ فورا>
1359: المتظاهرون يتهمون أنصار مبارك باغلاق منافذ ميدان التحرير ويمنعون وصول الأدوية والمواد الغذائية إليهم.
1338: واشنطن تندد بالحملة المنسقة ضد وسائل الاعلام الأجنبية في مصر.
1333: احمد شفيق: يجب فتح باب الحوار أمام الجميع دون شروط.
1331: المعتصمون في ميدان التحرير: لاحوار مع احد في السلطة الا بعد رحيل مبارك.
1316: دبابات الجيش تدفع أنصار مبارك بعيدا عن ميدان التحرير.
1306: أنباء عن اطلاق نار في ميدان التحرير وقرب كوبري قصر النيل.
1245: الجيش يشكل حاجزا بين مؤيدي الرئيس مبارك ومناوئيه في ميدان التحرير.
1235: الأمين العام للأمم المتحدة يعرب مجددا عن قلقة من الأوضاع في مصر ويدعو إلى ضبط النفس.
1230: أنباء عن إحاطة قوات عسكرية بالصحفيين "لحمايتهم" من الهجمات.
1215: حزب الوفد يعلق الحوار مع الحكومة بسبب أحداث ميدان التحرير يوم الأربعاء.
1115: وزراة الصحة المصرية تقول إن عدد ضحايا اشتباكات الأربعاء بلغ 6 قتلى و836.
1100: استمرار التوتر في ميدان التحرير والطرفان يفصلان بعضهما بحزام من الأحجار.
1045: مجلس الوزراء المصري يعقد اجتماعا برئاسة أحمد شفيق، الذي ينتظر أن يعقد بعد ذلك مؤتمرا صحفيا.
1010: السلطات المصرية تقول إن عضو خلية حزب الله المتهم بتهريب أسلحة هرب من السجن يوم الأحد الماضي.
0955: رئيس الوزراء المصري، أحمد شفيق، يعرب عن أسفه الشديد لاشتباكات ميدان التحرير، وينفي أي صلة للحكومة بتنظيمها ويعد بالتحقيق ومعاقبة المسؤولين عنها.
09:26: المعارض المصري أيمن نور: المعارضة المصرية تعقد اجتماعين اليوم وغدا.
09:23: الجيش المصري يفصل بين المعارضين والمؤيدين للرئيس مبارك في ميدان التحرير بوسط القاهرة.
09:18: رئيس الوزراء المصري أحمد شفيق يقول انه سيتم التحقيق في أحداث العنف بميدان التحرير.
09:16: متحدث باسم الحكومة يقول ان الجيش لم يتدخل تجنبا لاتهامه بالانحياز.
09:12: متحدث باسم الحكومة المصرية ينفي ان تكون الحكومة وراء الهجمات على المحتجين.
09:07: قيادي في الوفد: الظروف الحالية تدفعنا الى عدم المشاركة في مسيرات الغد.
09:05: أنباء عن تنسيق تركي قطري للتحرك سويا في الملف المصري.
08:55: التليفزيون المصري: بدء حوار بين نائب الرئيس المصري عمر سليمان وقوى وطنية سياسية.
08:47: دبابات الجيش المصري تفرض سيطرتها على مواقع كانت تحت سيطرة مؤيدي مبارك في ميدان التحرير.
08:39:الاخوان المسلمون يطالبون برحيل مبارك وحكومته حتى لا يتعرض المحتجون للقمع.
08:31: أنباء عن توجه أنصار للرئيس مبارك إلى ميدان التحرير.
0420: مراسل بي بي سي يتحدث عن سقوط خمسة قتلى في الاشتباكات.
0355: صور حصلت عليها وكالة رويترز تظهر مدرعات الجيش المصري وهي تنتشر في محاولة لوقف الاشتباكات بميدان التحرير.
0327: الولايات المتحدة تنصح رعايا بمغادرة مصر فورا وتعلن أن من يريد السفر فعليه التوجه فورا إلى مطار القاهرة.
0237: مراسل بي بي سي ينقل عن شهود عيان أن إطلاق النار أسفر عن سقوط قتيلين على الأقل.
0210: شهود عيان يقولون لرويترز إن الهجوم بالرصاص الحي على معارض مبارك أسفر عن جرح سبعة أشخاص على الأٌقل.
0205: وكالة رويترز تقول نقلا عن شهود عيان إن عناصر مؤيدة للرئيس مبارك أطلقت النار في ميدان التحرير.

This site was last updated 02/05/11