Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 آخر تطورات أيام الغضب جمعة الرحيل 4/2/2011م السبت 5/2/2011م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
آخر تطورات الغضب3
آخر تطورات الغضب جمعة الرحيل
تطورات أيام الغضب3
آخر تطورات أيام الغضب4

Hit Counter

 

السبت 5/2/2011م /شباط

23:48: نائب الرئيس الأمريكي، جوزيف بايدن، يتصل بنظيره المصري، عمر سليمان، ويشدد له على ضرورة وضع برنامج إصلاح ملموس وجدول زمني واضح لإجراء التغييرات الضرورية في البلاد.
22:48: المعارض المصري البارز محمد البرادعي يقول إن دعم الولايات المتحدة لأي من الرئيس المصري حسني مبارك أو لنائبه عمر سليمان لقيادة المرحلة الانتقالية المقبلة "سيكون انتكاسة كبرى".
20:43 الناطق باسم الخارجية الامريكية يقول لبي بي سي ان دعوة مبعوث اوباما الى مصر فرانك ويزنر لبقاء مبارك في السلطة تعبر عن وجهة نظره الشخصية.
20:17 مكتب رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو يعلن عن تأجيل زيارته الرسمية المقررة الى مصر الاحد.
18:30 مراسل بي بي سي في غزة يؤكد تمكن قائد بارز في كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس من الفرار من أحد السجون المصرية بعد اعتقال دام ثلاث سنوات والوصول الى غزة.
17:44 المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي يقول ان استقالة اعضاء هيئة المكتب السياسي في الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم في مصر تشكل "خطوة ايجابية نحو تغيير سياسي ضروري".
17:41مبعوث الرئيس الامريكي الى مصر فرانك ويزنر يقول ان مبارك لا بد ان يبقى في السلطة للقيام بالتغييرات المطلوبة للتحول الديمقراطي.
15:27: استقالة أعضاء المكتب السياسي للحزب الوطني الحاكم، وتعيين حسام بدراوي امينا عاما للحزب وامينا للسياسات بديلا عن صفوت الشريف وجمال مبارك.
15:12: توارد انباء عن تفجير في اكبر كنيسة في مدينة رفح المصرية ومحافظ شمال سيناء ينفي الحادث.
14:54: تقرر تأجيل فتح البورصة المصرية المغلقة منذ 27 يناير كانون ثاني الماضي والتي كان من المقرر فتحها الاثنين الى موعد لم يتحدد بعد.
13:02: الجيش يحاول الدخول الى ميدان التحرير والمتظاهرون يحولون دون ذلك مشيرين الى ان الجيش يسعى من وراء ذلك إلى استعادة السيطرة على الميدان.
11:29:اعتداء على مراسل بي بي سي العربية في ميدان التحرير من قبل شخص ادعى انه تابع للجيش لكن تبين انه صحفي بصحيفة رسمية، والجيش يتعامل الآن مع الحادث.
10:00:السلطات المصرية تمنع وصول المواد الطبية للمعتصمين في ميدان التحرير.
08:29: الرئيس المصري حسني مبارك يعقد اجتماعا مع الفريق الاقتصادي في الحكومة الجديدة.
08:18: الاذاعة الاسرائيلية تقول إن خط الأنابيب الذي يمد إسرائيل بالغاز لم يتعرض للتخريب، ولكن تم وقف امداد الغاز كاجراء احترازي.
08:16: مصادر أمنية مصرية تقول إن الانفجار استهدف خط الأنابيب الذي يمد الأردن بالغاز.
07:49: رويترز: الجيش المصري يوقف تدفق الغاز من خط الأنابيب الذي تعرض لتفجير في وقت سابق.
07:15: التلفزيون المصري يقول إن نيرانا اشتعلت في خط غاز بالعريش شمال سيناء وأنباء عن وقوع انفجار في الخط الذي يمد إسرائيل بالغاز الطبيعي.
07:00: الوزير سمير رضوان يؤكد لبي بي سي أن البنوك المصرية ستعود للعمل يوم الأحد بينما تستأنف البورصة عملها يوم الاثنين.
06:55: وزير المالية المصري يقول إن عمر سليمان سيجري السبت في القاهرة حوارا مع عدد من قادة المعارضة.
02:40: منظمة العفو الدولية تعلن إطلاق سراح اثنين من موظفيها كانا قد اعتقلا في القاهرة.
02:39: وزير المالية المصري سمير رضوان يعتذر في مقابلة مع شبكة سي إن إن عن أي "معاملة قاسية" تعرض لها المتظاهرون أو الصحفيون من قبل قوات الأمن المصرية.
01:30: الهدوء يسود ميدان التحرير بعد حالة الذعر التي سببها إطلاق النار الذي لم يدم سوى دقائق.
23:51: أنباء تفيد بسماع دوي اطلاق نار كثيف ليل الجمعة السبت في ميدان التحرير بوسط القاهرة حيث يتجمع الالاف من المحتجين.
21:15 قناة النيل للاخبار تعلن عن عودة حزبي الوفد والتجمع الى الحوار مع السلطة ورئيس حزب الوفد يؤكد لبي بي سي ان حوارا سيجري غدا مع نائب الرئيس ورئيس الحكومة.
20:23 الرئيس الامريكي: مستقبل مصر يحدده ابناؤها، وعملية انتقال السلطة يجب ان تبدأ الان وتؤدي الى انتخابات ديمقراطية.وعملية التفاوض لنقل السلطة في مصر قد بدأت بالفعل، واستخدام العنف ضد الصحفيين والناشطين في حقوق الانسان والمتظاهرين امر غير مقبول.
20:11 التلفزيون المصري يعلن عن تقليل ساعات حظر التجول لتكون من الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي المصري.
19:29 الناطق باسم البيت الابيض يحث الحكومة المصرية على اتخاذ "خطوات ملموسة" لتحقيق انتقال منظم للسلطة، ويحذر من ان الاضطرابات قد تستمر دون اتخاذ مثل هذه الاجراءات.
19:22 وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية تقول ان الاجهزة الامنية القت القبض على ستة اجانب ضبطت في سياراتهم كميات كبيرة من الاطعمة والادوية متوجهين بها الى ميدان التحرير، وهم 3 امريكيين وتركي وافغانيان.
19:08:مجموعة من المثقفين المصريين يصدرون بيانا يطالب مبارك بالتنحي وضمان سلامة المتظاهرين وحل مجلسي الشعب والشورى.
18:20: وفاة أحد الصحفيين المصريين متأثرا بجراحه التي أصيب بها خلال تغطيته مظاهرات ميدان التحرير.
17:32: رئيس الوزراء المصري احمد شفيق يستبعد قيام مبارك بنقل سلطاته الى نائبه عمر سليمان.
16:56:احمد شفيق رئيس الوزراء المصري يقول لبي بي سي انه تمت الاستجابة الى 80 بالمئة من مطالب المتظاهرين وان قرار مبارك بعدم الترشح لفترة رئاسية جديدة هو بمثابة الرحيل الذي يطالبون به.
16:35: وزير التجارة السابق رشيد محمد رشيد يقول من خارج مصر لـ بي بي سي إنه لم يتم إبلاغه بقرار من النائب العام بحظر سفره ومصادرة ممتلكاته.
16:00: اعتصامات في بيروت وطرابلس تضامنا مع المتظاهرين المصريين.
15:30: أنباء عن إصابة 26 شخصاً أثناء اشتباكات بين معارضي الرئيس المصري ومؤيديه في منطقتي شبرا الخيمة وميدان مصطفى محمود.
14:40: قرار بمنع وزير التجارة والصناعة المصري السابق، رشيد محمد رشيد، من السفر وحجز أمواله.
14:04: السيد البدوي رئيس حزب الوفد لبي بي سي: حصلنا على ضمانات من رئيس الوزراء بعدم التعرض للمتظاهرين، والحزب سيشارك في الحوار مع عمر سليمان نائب الرئيس المصري.
13:54: المتحدث باسم الأزهر محمد رفاعة الطهطاوي يستقيل ويعلن دعمه للمتظاهرين.
13:42: مراسل بي بي سي يقول ان متظاهرين يشتبكون بالحجارة عند أطراف ميدان التحرير.
13:19:عمرو موسى يقول لبي بي سي انه طالب المتظاهرين برفع شعارات "لمصر".
13:10: مكتب عمرو موسى يقول إن الأمين لجامعة الدول العربية نزل الى ميدان التحرير لمطالبة المتظاهرين بالتهدئة، وليس للمشاركة بالتظاهر.
12:30: مظاهرة في ساحة بايزيد في اسطنبول تتضامن مع المتظاهرين المصريين.
12:25: مظاهرة مؤيدة للرئيس مبارك أمام مسجد مصطفى محمود بحي المهندسين في العاصمة المصرية.
12:20: اشتباكات في مدينة نجع حمادي بين انصار لمبارك ومناهضين له.
12:00: عشرات الالاف يتظاهرون في محافظتي السويس والشرقية للمطالبة بتنحي الرئيس مبارك.
11:10: مظاهرات حاشدة في الاسكندرية ومدن مصرية أخرى تطالب بتغيير النظام.
10:10: المتظاهرون في ميدان التحرير يرفعون شعارا يطالب بـ "إسقاط النظام".
09:45: قادة الاتحاد الأوروبي يعقدون اجتماعا ويدرجون الوضع في مصر ضمن جدول أعمالهم.
09:20: خامنئي يصف الانتفاضة المصرية بأنها "حركة تحرير إسلامية".
09:00: قوات عسكرية تضرب طوقا حول ميدان التحرير، والجيش يسعى الى إحكام سيطرته لمنع المواجهات.
08:00: حشود المحتجين تبدأ التجمهر في ميدان التحرير بالقاهرة للمشاركة في ما يطلق عليه المتظاهرون "جمعة الرحيل".
07:00: واشنطن تدعو لمفاوضات لتشكيل حكومة انتفالية، وأنباء عن اتصالات أمريكية مصرية لوضع خطة لانتقال السلطة.
05:09: نائب الرئيس المصري يقول في حديث لشبكة إيه بي سي الأمريكية إن الجيش لن يلجأ للقوة لإخراج المتظاهرين من ميدان التحرير.
02:08: البيت الأبيض يقول إنه يناقش مع مسؤولين مصريين طرقا مختلفة لنقل سلمي للسلطة في مصر.
01:17: صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تقول إن الإدارة الأمريكية تناقش اقتراحا مع مسؤولين مصريين يتضمن استقالة الرئيس مبارك من منصبه فورا.
23:10: مراسل بي بي سي في القاهرة يفيد بأن قوات الجيش بدأت في إقامة أسلاك شائكة حول ميدان التحرير.
23:07: البيت الأبيض الأمريكي يعلن أن جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي اتصل بعمر سليمان نائب الرئيس المصري وحث الحكومة المصرية على وقف العنف واتخاذ خطوات لنقل السلطة.
21:45 التلفزيون المصري يقول ان رئيس الوزراء المصري وجه وزير الداخلية بعدم التعرض لأي تظاهرات سلمية تخرج الجمعة.
21:39 الامين العام للامم المتحدة بان كي مون يعتبر قمع الصحافيين والمدافعين عن حقوق الانسان في مصر "معيب وغير مقبول" ويجب ان يتوقف فورا.
20:42 وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون تدين الاعتداء على الصحفيين في مصر.وتطالب الحكومة المصرية بحماية الشعب وضمان امن الصحفيين وتدعو الى مفاوضات جادة لانتقال السلطة وتحث على ان يكون هناك تمثيل حقيقي للمعارضة المصرية.
20:19 اسر عدد من الشباب من قيادات حركات الاحتجاج الشبابية تتهم الشرطة المصرية باعتقال سبعة منهم بعد وقت قليل من قيامهم بزيارة للمعارض محمد البرادعي في منزله.
19:56رويترز: مشروع قرار في الكونجرس الامريكي يدعو مبارك الى نقل سلطاته الى حكومة تصريف اعمال موسعة ويدعوه الى البدء فورا "بانتقال منظم وسلمي الى نظام سياسي ديقراطي".
19:55 مراسل بي بي سي في القاهرة: الشرطة العسكرية تلقي القبض على عدد من الناشطين السياسيين وممثل لمنظمة العفو الدولية وممثل لمنظمة هيومن رايتس ووتش أثناء تواجدهم في مقر أحد مراكز حقوق الإنسان في القاهرة.
19:34 مبارك يقول في مقابلة مع شبكة ايه بي سي الامريكية انه مستاء جدا مما جرى في ميدان التحرير وانه يود الاستقالة لكنه يخشى الفوضى.
19:20مراسل بي بي سي في القاهرة يشير اختفاء ثلاثة من قادة المظاهرات ينتمون لحزب الجبهة الديمقراطية وحركة نعم سنغير، وهم في طريقهم إلى ميدان التحرير.
19:11 المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي إن هناك أدلة قوية على أن ما يتعرض له الصحافيون في مصر يأتي ضمن حملة منظمة لإعاقة التغطية الاعلامية لما يحدث في الشارع خصوصا المتوقعة غدا.
18:30: شركة موبينيل المصرية للهواتف المحمولة تبعث برسائل نصية باسم القوات المسلحة، تدعو فيها المواطنين الى الالتزام بالتعبير عن رأيهم بالطرق السلمية.
17:20: سليمان يعد المتظاهرين بتنفيذ مطالبهم وبإطلاق سراح كل من اعتقل في الأحداث إذا لم يرتكب جرما.
17:15: سليمان يناشد الشباب بالعودة إلى منازلهم لتتمكن الدولة من تنفيذ مطالبهم دون إضاعة الوقت.
17:07: نائب الرئيس المصري: مطلب الرحيل غريب عن أخلاق المصريين وهو أمر غير منطقي، والرئيس (مبارك) لن يترشح ولا إبنه سيترشح، وكلمة الرحيل دعوة للفوضى.
17:05: سليمان: واردات مصر خسرت بمقدار الثلث من القطاعات الرئيسية، واستمرار الاعتصام يعني استمرار الشلل.
16:55: سليمان يؤكد أن ما حدث يوم الأربعاء في ميدان التحرير كان مؤامرة وسيحاسب المسؤولون عنها. ويشير إلى أن ما حدث أضر بجهود الرئيس مبارك.
16:52: سليمان يقول ان الاحزاب الرئيسية مثلت في حوار اليوم الخميس ما عدا الوفد والتجمع اللذين سيتم لقاء معهما ومع الشخصيات السياسية المهمة، قريبا. ويضيف أن الأخوان تمت دعوتهم لكنهم لا يزالون مترددين.
16:50: سليمان: الحوار شمل قوى المعارضة وممثلين عن المتظاهرين.
16:45: نائب الرئيس المصري يقول إن الهدف من الحوار الوصول الى توافق على التعديلات الدستورية وشروط انتخابات الرئاسة ويجب استغلال الزمن المتبقي لإنجاز ذلك.
16:40: سليمان: حركة 25 يناير لم تكن حركة تخريبية بل حركة مطالب عادلة.
16:35: نائب الرئيس، عمر سليمان، يتحدث للتلفزيون المصري عن الأحداث في مصر.
1630: محافظ الغربية يمنع المسيرات المؤيدة للرئيس مبارك في جميع مدن المحافظة منعا لحدوث اي احتكاكات او اعمال عنف بين المتظاهرين.
1550: مجموعة من المتظاهرين أمام مبنى السفارة المصرية في بيروت تستبك مع قوى الأمن بعد أن حاول المتظاهرن نزع السياج من محيط السفارة.
1535: مراسلنا يقول إن متظاهرا قتل في ميدان عبد المنعم رياض وأصيب عدد آخر بينهم ثلاثة في حالة خطيرة.
1515: العشرات يتظاهرون أمام القنصلية المصرية في غزة تضامنا مع المحتجين ضد نظام الرئيس مبارك.
1500: مراسلنا يقول ان هناك إطلاق نار في ميدان عبد المنعم رياض.
1445: وزير الصحة المصري لـ بي بي سي: 8 قتلى جراء إشتباكات ميدان التحرير و890 مصابا بينهم 9 حالات حرجة.
1435: نائب الرئيس المصري، عمر سليمان، يقول أن المادتين76 و77 سيتم تعديلهما وبقية مواد الدستور مطروحة للتعديل، ويؤكد أن لا مبارك ولا أبنه سيرشحان نفسيهما للرئاسة.
1417: النائب العام المصري يقرر منع عدد من الوزراء السابقين من السفر للخارج مع تجميد حساباتهم في البنوك وهم حبيب العادلي، ومحمد زهير جرانة، وأحمد المغربي، إضافة إلى رجل الأعمال أحمد عز أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني الحاكم.
1402: بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة: لو كان هناك عملية نقل للسلطة في مصر فلابد وأن تبدأ فورا>
1359: المتظاهرون يتهمون أنصار مبارك باغلاق منافذ ميدان التحرير ويمنعون وصول الأدوية والمواد الغذائية إليهم.
1338: واشنطن تندد بالحملة المنسقة ضد وسائل الاعلام الأجنبية في مصر.
1333: احمد شفيق: يجب فتح باب الحوار أمام الجميع دون شروط.
1331: المعتصمون في ميدان التحرير: لاحوار مع احد في السلطة الا بعد رحيل مبارك.
1316: دبابات الجيش تدفع أنصار مبارك بعيدا عن ميدان التحرير.
1306: أنباء عن اطلاق نار في ميدان التحرير وقرب كوبري قصر النيل.
1245: الجيش يشكل حاجزا بين مؤيدي الرئيس مبارك ومناوئيه في ميدان التحرير.
1235: الأمين العام للأمم المتحدة يعرب مجددا عن قلقة من الأوضاع في مصر ويدعو إلى ضبط النفس.
1230: أنباء عن إحاطة قوات عسكرية بالصحفيين "لحمايتهم" من الهجمات.
1215: حزب الوفد يعلق الحوار مع الحكومة بسبب أحداث ميدان التحرير يوم الأربعاء.
1115: وزراة الصحة المصرية تقول إن عدد ضحايا اشتباكات الأربعاء بلغ 6 قتلى و836.
1100: استمرار التوتر في ميدان التحرير والطرفان يفصلان بعضهما بحزام من الأحجار.
1045: مجلس الوزراء المصري يعقد اجتماعا برئاسة أحمد شفيق، الذي ينتظر أن يعقد بعد ذلك مؤتمرا صحفيا.
1010: السلطات المصرية تقول إن عضو خلية حزب الله المتهم بتهريب أسلحة هرب من السجن يوم الأحد الماضي.
0955: رئيس الوزراء المصري، أحمد شفيق، يعرب عن أسفه الشديد لاشتباكات ميدان التحرير، وينفي أي صلة للحكومة بتنظيمها ويعد بالتحقيق ومعاقبة المسؤولين عنها.
09:26: المعارض المصري أيمن نور: المعارضة المصرية تعقد اجتماعين اليوم وغدا.
09:23: الجيش المصري يفصل بين المعارضين والمؤيدين للرئيس مبارك في ميدان التحرير بوسط القاهرة.
09:18: رئيس الوزراء المصري أحمد شفيق يقول انه سيتم التحقيق في أحداث العنف بميدان التحرير.
09:16: متحدث باسم الحكومة يقول ان الجيش لم يتدخل تجنبا لاتهامه بالانحياز.
09:12: متحدث باسم الحكومة المصرية ينفي ان تكون الحكومة وراء الهجمات على المحتجين.
09:07: قيادي في الوفد: الظروف الحالية تدفعنا الى عدم المشاركة في مسيرات الغد.
09:05: أنباء عن تنسيق تركي قطري للتحرك سويا في الملف المصري.
08:55: التليفزيون المصري: بدء حوار بين نائب الرئيس المصري عمر سليمان وقوى وطنية سياسية.
08:47: دبابات الجيش المصري تفرض سيطرتها على مواقع كانت تحت سيطرة مؤيدي مبارك في ميدان التحرير.
08:39:الاخوان المسلمون يطالبون برحيل مبارك وحكومته حتى لا يتعرض المحتجون للقمع.
08:31: أنباء عن توجه أنصار للرئيس مبارك إلى ميدان التحرير.
0420: مراسل بي بي سي يتحدث عن سقوط خمسة قتلى في الاشتباكات.
0355: صور حصلت عليها وكالة رويترز تظهر مدرعات الجيش المصري وهي تنتشر في محاولة لوقف الاشتباكات بميدان التحرير.
0327: الولايات المتحدة تنصح رعايا بمغادرة مصر فورا وتعلن أن من يريد السفر فعليه التوجه فورا إلى مطار القاهرة.
0237: مراسل بي بي سي ينقل عن شهود عيان أن إطلاق النار أسفر عن سقوط قتيلين على الأقل.
0210: شهود عيان يقولون لرويترز إن الهجوم بالرصاص الحي على معارض مبارك أسفر عن جرح سبعة أشخاص على الأٌقل.
0205: وكالة رويترز تقول نقلا عن شهود عيان إن عناصر مؤيدة للرئيس مبارك أطلقت النار في ميدان التحرير.
الجمعة 4 فبراير/شباط
23:51 : أنباء تفيد بسماع دوي اطلاق نار كثيف ليل الجمعة السبت في ميدان التحرير بوسط القاهرة حيث يتجمع الالاف من المحتجين.
22:00: مصادر صحفية مصرية تعلن وفاة صحفي مصري متاثرا باصابته بالرصاص خلال صدامات بين المتظاهرين وقوات الأمن في القاهرة في 28 يناير/كانون الثاني الماضي.
21:15 قناة النيل للاخبار تعلن عن عودة حزبي الوفد والتجمع الى الحوار مع السلطة ورئيس حزب الوفد يؤكد لبي بي سي ان حوارا سيجري غدا مع نائب الرئيس ورئيس الحكومة.
20:23 الرئيس الامريكي: مستقبل مصر يحدده ابناؤها، وعملية انتقال السلطة يجب ان تبدأ الان وتؤدي الى انتخابات ديمقراطية.وعملية التفاوض لنقل السلطة في مصر قد بدأت بالفعل، واستخدام العنف ضد الصحفيين والناشطين في حقوق الانسان والمتظاهرين امر غير مقبول.
20:11 التلفزيون المصري يعلن عن تقليل ساعات حظر التجول لتكون من الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي المصري.
19:29 الناطق باسم البيت الابيض يحث الحكومة المصرية على اتخاذ "خطوات ملموسة" لتحقيق انتقال منظم للسلطة، ويحذر من ان الاضطرابات قد تستمر دون اتخاذ مثل هذه الاجراءات.
19:22 وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية تقول ان الاجهزة الامنية القت القبض على ستة اجانب ضبطت في سياراتهم كميات كبيرة من الاطعمة والادوية متوجهين بها الى ميدان التحرير، وهم 3 امريكيين وتركي وافغانيان.
19:08:مجموعة من المثقفين المصريين يصدرون بيانا يطالب مبارك بالتنحي وضمان سلامة المتظاهرين وحل مجلسي الشعب والشورى.
18:20: وفاة أحد الصحفيين المصريين متأثرا بجراحه التي أصيب بها خلال تغطيته مظاهرات ميدان التحرير.
17:32: رئيس الوزراء المصري احمد شفيق يستبعد قيام مبارك بنقل سلطاته الى نائبه عمر سليمان.
16:56:احمد شفيق رئيس الوزراء المصري يقول لبي بي سي انه تمت الاستجابة الى 80 بالمئة من مطالب المتظاهرين وان قرار مبارك بعدم الترشح لفترة رئاسية جديدة هو بمثابة الرحيل الذي يطالبون به.
16:35: وزير التجارة السابق رشيد محمد رشيد يقول من خارج مصر لـ بي بي سي إنه لم يتم إبلاغه بقرار من النائب العام بحظر سفره ومصادرة ممتلكاته.
16:00: اعتصامات في بيروت وطرابلس تضامنا مع المتظاهرين المصريين.
15:30: أنباء عن إصابة 26 شخصاً أثناء اشتباكات بين معارضي الرئيس المصري ومؤيديه في منطقتي شبرا الخيمة وميدان مصطفى محمود.
14:40: قرار بمنع وزير التجارة والصناعة المصري السابق، رشيد محمد رشيد، من السفر وحجز أمواله.
14:04: السيد البدوي رئيس حزب الوفد لبي بي سي: حصلنا على ضمانات من رئيس الوزراء بعدم التعرض للمتظاهرين، والحزب سيشارك في الحوار مع عمر سليمان نائب الرئيس المصري.
13:54: المتحدث باسم الأزهر محمد رفاعة الطهطاوي يستقيل ويعلن دعمه للمتظاهرين.
13:42: مراسل بي بي سي يقول ان متظاهرين يشتبكون بالحجارة عند أطراف ميدان التحرير.
13:19:عمرو موسى يقول لبي بي سي انه طالب المتظاهرين برفع شعارات "لمصر".
13:10: مكتب عمرو موسى يقول إن الأمين لجامعة الدول العربية نزل الى ميدان التحرير لمطالبة المتظاهرين بالتهدئة، وليس للمشاركة بالتظاهر.
12:30: مظاهرة في ساحة بايزيد في اسطنبول تتضامن مع المتظاهرين المصريين.
12:25: مظاهرة مؤيدة للرئيس مبارك أمام مسجد مصطفى محمود بحي المهندسين في العاصمة المصرية.
12:20: اشتباكات في مدينة نجع حمادي بين انصار لمبارك ومناهضين له.
12:00: عشرات الالاف يتظاهرون في محافظتي السويس والشرقية للمطالبة بتنحي الرئيس مبارك.
11:10: مظاهرات حاشدة في الاسكندرية ومدن مصرية أخرى تطالب بتغيير النظام.
10:10: المتظاهرون في ميدان التحرير يرفعون شعارا يطالب بـ "إسقاط النظام".
09:45: قادة الاتحاد الأوروبي يعقدون اجتماعا ويدرجون الوضع في مصر ضمن جدول أعمالهم.
09:20: خامنئي يصف الانتفاضة المصرية بأنها "حركة تحرير إسلامية".
09:00: قوات عسكرية تضرب طوقا حول ميدان التحرير، والجيش يسعى الى إحكام سيطرته لمنع المواجهات.
08:00: حشود المحتجين تبدأ التجمهر في ميدان التحرير بالقاهرة للمشاركة في ما يطلق عليه المتظاهرون "جمعة الرحيل".
07:00: واشنطن تدعو لمفاوضات لتشكيل حكومة انتفالية، وأنباء عن اتصالات أمريكية مصرية لوضع خطة لانتقال السلطة.
05:09: نائب الرئيس المصري يقول في حديث لشبكة إيه بي سي الأمريكية إن الجيش لن يلجأ للقوة لإخراج المتظاهرين من ميدان التحرير.
02:08: البيت الأبيض يقول إنه يناقش مع مسؤولين مصريين طرقا مختلفة لنقل سلمي للسلطة في مصر.
01:17: صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تقول إن الإدارة الأمريكية تناقش اقتراحا مع مسؤولين مصريين يتضمن استقالة الرئيس مبارك من منصبه فورا.

This site was last updated 02/06/11