Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الكنيسة تلجأ للقضاء لإلغاء قرار وقف بناء كنيسة العمرانية

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

Hit Counter

 


الكنيسة تلجأ للقضاء لإلغاء قرار وقف بناء كنيسة العمرانية
القاهرة- Dpaالألمانية 19/1/2011l م
أعلنت الكنيسة، اليوم الثلاثاء، أنها تعتزم إقامة دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة للمطالبة بإلغاء قرار إيقاف أعمال البناء في المبنى التابع لكنيسة العذراء والملاك ميخائيل، بمنطقة العمرانية بمحافظة الجيزة.
يأتي إعلان الكنيسة ردا على قرار لجنة الطعون بمحافظة الجيزة الذي أصدرته الاثنين برفض الطعن الذي تقدمت به مطرانية الجيزة للمطالبة بإلغاء قرار حي العمرانية بهدم المبنى التابع لكنيسة العذراء والملاك ميخائيل.
وقال محامي مطرانية الجيزة عادل الليمساوي، إن "اللجنة أبلغته برفض الطعن بعد أن رفض رئيس اللجنة حضور محاميي المطرانية جلسة الاثنين، وأبلغنا بالقرار عقب انتهاء الجلسة".
وقال إن اللجنة قالت في أسباب رفض الطعن، إن قرار حي العمرانية يستند الى أسباب وحجج قانونية سليمة، مضيفا "سوف نلجأ لمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة للمطالبة بإلغاء القرار".
كانت لجنة الطعون بمحافظة الجيزة قررت في وقت سابق قبول الطعن، من حيث الشكل، وإلزام حي العمرانية بتقديم المستندات التي تثبت تبعية مبنى الخدمات الكنسية بكنيسة العذراء والملاك ميخائيل بمنطقة العمرانية للتخطيط العمراني، وهي التبعية التي استند إليها الحي في القرار الذي أصدره بهدم المبنى والذي أدى إلى اشتباكات عنيفة بين قوات الشرطة ومئات الأقباط في نوفمبر الماضي.
واستندت مطرانية الجيزة في طعنها على قرار حي العمرانية بوقف أعمال البناء في مبنى خدمات كنيسة العذراء والملاك ميخائيل إلى عدم خضوع المبنى والمنطقة التي يوجد بها للتخطيط العمراني، كونها عشوائية، وعدم جواز تطبيق القانون رقم 119 على تلك المنطقة، كما طالب الطعن بإلزام الجهة الإدارية -حي العمرانية- بتقديم شهادة تخطيط عمراني بما يفيد عدم خضوع المنطقة للتخطيط العمراني.
كان حي العمرانية أصدر القرار رقم 560 لسنة 2010، بإيقاف أعمال البناء بمبنى الخدمات الكنسية، مستندا إلى مخالفة المبنى لشروط البناء الخاصة بالتخطيط العمراني، وعدم تنفيذ الرسوم الهندسية التي تم تقديمها إلى الحي قبل الحصول على ترخيص البناء.
تمثلت المخالفات في عدم تنفيذ مدخل ومخرج للبدروم وبناء البدروم على كامل المسطح دون ترك الفراغات الجانبية الواردة برسومات الترخيص، وعدم وجود سلم إضافي للطوارئ بالجهة القبلية الغربية ومخالفة الرسومات المعمارية للواجهة الشرقية والقبلية.
 

***************

«مطرانية الجيزة» تقاضى المحافظة بسبب رفضها استكمال «كنيسة العمرانية»
المصرى اليوم كتب عماد خليل ٢٠/ ١/ ٢٠١١
قررت مطرانية الجيزة للأقباط الأرثوذكس مقاضاة محافظة الجيزة أمام «القضاء الإدارى»، بعد رفضها الالتماس الذى تقدمت به لاستكمال أعمال البناء فى كنيسة العمرانية، فيما طالب محامى المطرانية بتعيين حراسة خاصة على المبنى بعد تعدد السرقات.
أكد عادل اللمساوى، محامى مطرانية الجيزة، أن لجنة التظلمات بحى العمرانية رفضت يوم الاثنين الطعن فى قرار إيقاف الأعمال الخاصة بمبنى الخدمات الكنسية، المعروف باسم «كنيسة السيدة العذراء والملاك ميخائيل» بالعمرانية، وذلك بعد إلزام الحى فى الجلسة بتقديم ما يفيد بخضوع المبنى والمنطقة التى يقع فيها للتخطيط العمرانى.
وأشار اللمساوى فى تصريحات خاصة إلى أن المطرانية طالبت بضم القضايا المرفوعة من حى العمرانية على الأنبا دوماديوس، مطران الجيزة بصفته مالك الكنيسة، فى قضية واحدة، نظرا لاتحاد السبب، وأضاف:»طلبت هيئة الدفاع حضور الجلسة، إلا أن رئيس اللجنة رفض وطلب الانتظار خارج القاعة، وبعدها علمت هيئة الدفاع رفض الطعن».

************************

أسقف الجيزة: تسلمنا كنيسة العمرانية، والمحافظ رحب باستقبال رسومات جديدة

الأقباط متحدون الخميس ٢٤ فبراير ٢٠١١ - كتبت: حكمت حنا
الأنبا ثيؤدسيوس: صلينا القداس بالكنيسة الأحد الماضي بحضور الشعب
صرح نيافة الأنبا "ثيؤدسيوس" -أسقف عام الجيزة- المحافظ رحب باستقبال رسومات جديدة لتعديل مسار المبنى الخدمي (كنيسة العذراء والملاك ميخائيل) بالعمرانية، إلى كنيسة للصلاة بها، وبالفعل تسلم الكنيسة من الأمن الذي حاصرها منذ وقوع الأحداث إلى الآن.
وأكد نيافته أنه أقام أول قداس بالكنيسة يوم الأحد الماضي، بحضور وكيل المطرانية، وعدد من الكهنة بالكنائس المجاورة، وآباء الكنيسة، وعدد كبير من الشعب. مشيرًا إلى تحسن الأوضاع لاستكمال البناء بالكنيسة.
وعن توقف البناء لوجود عراقيل أمنية سابقة من وزير الداخلية السابق "حبيب العادلي"، أوضح الأنبا "ثيؤدسيوس" أن المصلحة هي استخدام الكنيسة في الصلاة، دون توجيه اتهام لأحد، ودور الكنيسة مراعاة شعبها كرعية، وعلى الدولة محاولة رفع العناء عنهم، فهم مصريين مفروض على الدولة أن ترعاهم.
وأكد الأنبا ثيؤدسيوس أن استلام الكنيسة تم بطرق رسمية وشرعية، وبالحوارات مع المسئولين، ولا أحد يستطيع اعتراض الشعب عند الصلاة.

This site was last updated 02/25/11