قرآن الإسلام وشريعه الإعتداء على الأبرياء 

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 باقى رد الفعل العالمى على تفجير سيارتين أمام كنيسة القديسين

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
باقى ردود الأفعال2
تعازى دولة قطر
باقى ردود الأفعال3

Hit Counter

 

قمة الاتحاد الأوروبى تناقش "اضطهاد المسيحيين" .. ساينس مونيتور: الأقباط احتفلوا بعيديهم فى شجاعة واتحاد
وزير الخارجية الإيطالى فرانكو فراتينى وزير الخارجية الإيطالى فرانكو فراتينى
قمة الاتحاد الأوروبى تناقش "اضطهاد المسيحيين"

اليوم السابع 8/1/2011م كتبت نهى محمود
بعث كل من وزير الخارجية الإيطالى فرانكو فراتينى ونظرائه الفرنسى والبولندى والمجرى أمس الجمعة رسالة مشتركة إلى الممثلة العليا للاتحاد الأوروبى للشئون الخارجية "كاثرين آشتونط" لمطالبتها بجدولة مسألة اضطهاد المسيحيين، فى قمة الإتحاد الأوروبى الدبلوماسية التى ستجرى نهاية الشهر الجارى.وقال وزراء الخارجية فى رسالتهم، التى نشرتها وكالة الأنباء الإيطالية "انسا"، أنه لابد أن تشهد قمة الاتحاد الأوروبى "تدابير ملموسة" لحماية المجتمعات وتعزيز حرية التعبير الدينى. وأضافوا أن "الاتحاد الأوروبى لا يمكن أن يكون غير مبال بما حدث فى الأشهر الأخيرة"، فى إشارة إلى سلسلة الهجمات التى استهدفت المسيحيين فى منطقة الشرق الأوسط وبلغت ذروتها فى "تفجير الكنيسة" بمصر فى الساعات الأولى من العام الجديد وراح ضحيتها 23 شخصا.
وأشاروا إلى أن الإتحاد الأوروبى مهتم أيضا بحماية المسيحيين خارج منطقة الشرق الأوسط، موضحين أن العنف أو تهديد الأقليات الدينية هو أمر "غير مقبول".
فيما قالت مصادر بالإتحاد الأوروبى أنه بعد هذه الرسالة، تعهدت "آشتون" بوضع هذه القضية على جدول أعمال القمة.
وكان وزير الخارجية الإيطالى، قد قال فى وقت لاحق، إنه ينبغى ربط مساعدات الإتحاد الأوروبى باحترام حقوق الإنسان فى البلدان التى تتعرض بها الأقليات المسيحية لهجوم، وذلك تعقيبا منه على تفجير كنيسة "القديسين" فى مدينة الإسكندرية.

*****
ساينس مونيتور: الأقباط احتفلوا بعيديهم فى شجاعة واتحاد
اليوم السابع 8/1/2011م كتبت رباب فتحى
أشادت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية بقوة وإيمان أقباط مصر الذين ضربوا عرض الحائط بالتهديدات التى تنذر بشن المزيد من الهجمات، ونزلوا إلى الكنائس والشوارع للاحتفال بعيد الميلاد المجيد، وقالت إنهم احتفلوا بجرأة وسط تكثيف أمنى كبير بعد الانفجار الذى شهدته كنيسة "القديسين" بالإسكندرية، والذى أسفر عن مقتل 23 شخصاً وإصابة 100 آخرين.
وأشارت الصحيفة إلى أن قوات الأمن ملأت الشوارع المحيطة بكبرى الكنائس فى القاهرة، ومنعت السيارات من التوقف أمامها، وفتشت المارين قبل أن يبدأ قداس عشية عيد الميلاد. ونقلت "ساينس مونيتور" عن بعض المسيحيين فى حى "شبرا"، والذى شهد نزول المئات من الأقباط إلى الشوارع للتظاهر، تنديداً بحادث الإسكندرية قولهم إنهم صمموا على الاحتفال بالعيد، رغم خوفهم من تكرار الهجوم عليهم، خاصة وأن بعض مواقع الجهاد أدرجت أسماء وعنوانين عدد من الكنائس لاستهدافها.
"نحن بالطبع قلقون من هجوم آخر، ولكننا نضع ثقتنا فى الرب، وأنه لشرف عظيم أن نموت شهداء كهؤلاء فى الإسكندرية"، هكذا أكدت مارى مشارى التى كانت تحضر القداس بكنيسة بشبرا.
 

"الراى": مصر الـ19 بقائمة الدول الأكثر اضطهاداً للمسيحيين
كتب مصطفى عنبر
ذكرت صحيفة "الراى" الكويتية اليوم الخميس، أن الكويت احتلت المرتبة رقم 28 بين قائمة الدول الأكثر اضطهاداً للمسيحيين فى العالم، والتى تصدرها منظمة "أوبن دورز" (الأبواب المفتوحة) الدولية المعنية بالدفاع عن المسيحيين.
بينما تصدرت كوريا الشمالية للمرة التاسعة على التوالى القائمة، واحتلت إيران مجدداً المرتبة الثانية فى قائمة العام 2011، كما احتلت أفغانستان المرتبة الثالثة.
وأوضحت الصحيفة أن القائمة اشتملت على 50 دولة منهم 15 دولة عربية، حيث احتلت موريتانيا المرتبة رقم 13 ومصر رقم 19 وجزر القمر رقم 21 والجزائر رقم 22 وليبيا رقم 25 وعمان رقم 26 والكويت رقم 28 والمغرب رقم 31 والإمارات رقم 34 والسودان رقم 35 وتونس رقم 37 وسوريا رقم 38 وجيبوتى رقم 39 والأردن رقم 40 والبحرين رقم 45.
ووفقا لتقديرات المنظمة، يتعرض نحو 100 مليون مسيحى للاضطهاد فى جميع أنحاء العالم بسبب ديانتهم.
"جلوبال بوست": "الزبالون" الأكثر تضرراً من "أحداث الإسكندرية"
ليوم السابع 8/1/2011م كتبت رباب فتحى
حذرت مجلة "جلوبال بوست" الأمريكية من اندلاع موجة جديدة من الاضطرابات فى مصر بسبب التفجير الغاشم الذى استهدف كنيسة "القديسين" بالإسكندرية عشية العام الجديد، وقالت إن أكثر الفئات تأثراً بهذه الأحداث الأخيرة هم "الزبالين" الذين تهيمن عليهم الأغلبية المسيحية، وكانوا يحتفلون بهذه المناسبة بتزيين الشوارع وإنارتها تمهيدا للاحتفال بميلاد المسيح فى 7 يناير، ولكن على ما يبدو ألغى العيد هذا العام، وحل محله شعور بالاستياء والغضب الجم.
ونقلت المجلة عن مينا سامى، الذى يبلغ من العمر 19 عاماً قوله "لأى سبب نحتفل؟ فنحن لا نزال فى حالة حداد، وإذا علق أحدهم الزينة والأنوار، سنقوم بإزالتها، فهذا الهجوم هز أعماق مجتمعنا".
وأشارت المجلة إلى أنه فى الوقت الذى يستعد فيه ملايين الأقباط المصريين للاحتفال بأحد أقدس أعيادهم غداً، لا يزال الحزن والأسى يخيم عليهم بعد أحداث كنيسة القديسين، فضلاً عن أن الخوف بات مسيطراً عليهم الآن خشية وقوع المزيد من الهجمات.
ولفتت المجلة من ناحية أخرى، إلى أن الدعوات المتزايدة للتحلى بالهدوء والتمسك بروح الوحدة وقعت على أذن صماء، بل واندلع عدد من المظاهرات وأعمال الشغب بين الأقباط وقوات الأمن، الأمر الذى أثار المزيد من المخاوف حول اتجاه دفة مصر نحو المزيد من الصراعات الطائفية.
كبير كرادلة إيطاليا: العنف ضد المسيحيين فى العالم مثير للدهشة
اليوم السابع 8/1/2011م كتبت رباب فتحى
نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، عظة الكردينال أنجلو باجنسكو، كبير كرادلة إيطاليا اليوم الخميس والتى أكدت خلالها أن بابا الفاتيكان، البابا بنديكيت السادس عشر يشعر بالذهول حيال موجة العنف وعدم التسامح التى استهدفت المسيحيين فى العالم.
وقال باجنسكو: "جنباً إلى جنب مع قداسة البابا بنديكيت السادس عشر، نشعر بالاندهاش حيال انتشار عدم التسامح الدينى والعنف، ونسأل أنفسنا بحزن وأسى، لماذا؟".
ومن ناحية أخرى، نقلت الصحيفة، عن بابا الفاتيكان قوله للسياح الذين جاءوا ليزوروه فى ميدان "ساينت بيتر"، إنه يدعم ويؤيد "الأخوة والأخوات فى الكنائس الشرقية الذين سيحتفلون بعيد الميلاد المجيد غدا 7 يناير.
وصلى البابا من أجل أن يتحلى المسيحيين "بالقوة والإيمان، والأمل والخير"، وأن تكون الراحة من نصيب المجتمعات التى تعانى جراء موجة العنف.
ومن ناحية أخرى، أشارت "واشنطن بوست" إلى أن السلطات الإيطالية رفعت درجة التأهب الأمنى حول الكنائس التى ستحتفل بعيد الميلاد تحسباً لوقوع أى هجمات.
ونقلت "واشنطن بوست" عن رنابا سوريانى، المطران الأرثوذكسى فى كنيسة العذراء مريم القبطية بروما، قوله لوكالة الأسوشيتيد برس الأمريكية "نشعر بالمرارة والأسف لما تعرضنا له فى مصر، ورغم أننا سنقيم القداس، إلا أنه لن تكون هناك أى احتفالات، فكيف نحتفل بميلاد المسيح بعد ما حدث فى مصر؟".

نيوزويك": تداعيات تفجير "القديسين" تجاوزت حدود مصر
اليوم السابع 8/1/2011م كتبت ريم عبد الحميد
زعمت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، أن الاعتداء على كنيسة القديسين بالإسكندرية ليلة رأس السنة الجديدة قد ترك مصر فى حالة من "الترنح"، مشيرة إلى ما سمته الجولات غير المنتهية من العنف فى الأيام الأخيرة والصدامات بين المسيحيين والمسلمين من جهة وبين المسيحيين وقوات الأمن الحكومية من جهة أخرى.
وأضافت، أن كثيراً من المصريين يخشون من أن هذه الهجمات قد خلقت صدعاً لا يمكن إصلاحه بين الأقباط وباقى المواطنين، غير أن تداعيات هذا الهجوم قد تجاوزت حدود مصر وجعلت المسيحيين فى الشرق الأوسط يتساءلون عما ينتظرهم فى المستقبل.
فى العراق، كان رد فعل كثير من المسيحيين على ما حدث فى مصر هو إحساس بالألفة القاتمة، فيقول أحدهم عن الهجمات الأخيرة على المسيحيين فى مصر والعراق قد تم التخطيط لها مسبقاً، والهدف منها ترحيل المسيحيين من العراق ومن المنطقة كلها، مضيفاً أنه من الصعب تجاهل الصلة بين تفجير كنيسة القديسين وهجوم كنيسة سيدة النجاة ببغداد قبل شهرين.
وتوضح الصحيفة، أنه إذا أعلن فرع تنظيم القاعدة فى العراق الذى هدد من قبل باستهداف المسيحيين فى مصر، مسئوليته عما حدث فى الإسكندرية، فإنها لن تكون المرة الأولى التى تعلن فيها جماعة عراقية مسئوليتها عن تنفيذ هجوم خارج حدود العراق، فقد سبق لجماعات عراقية مشابهة تنفيذ هجمات إرهابية ضد ثلاث فنادق فى عمان بالأردن.
وأثارت الهجمات ضد المسيحيين فى مصر والعراق تساؤلات بين المسيحيين عن قدرة حكومة البلدين على حمايتهما وما الذى يمكنهم فعله لكى يحموا أنفسهم، فيما قال شاب مسيحى عراقى إن الحكومة لا تستطيع أن تفعل شىء، والدليل هو إلغاء احتفالات الكريسماس فى بغداد بسبب الإحساس بوجود خطر على الكنائس.
وختمت الصحيفة تقريرها بالقول إن الأقباط فى مصر، والبلد كلها تحبس أنفاسها حتى تمر احتفالاتهم بعيد الميلاد مساء اليوم، الخميس، بسلام.
البابا شنودة يسافر إلى كليفلاند للعلاج عقب أعياد الميلاد
كشف هانى عزيز، رجل الأعمال المقرب من البابا شنودة، عن أن قداسة البابا سيسافر فى أعقاب احتفالات أعياد الميلاد إلى الولايات المتحدة فى رحلة علاجية، ربما تشمل إجراء جراحة فى مستشفى كليفلاند التى يوجد بها الملف الطبى للبابا.
وأعلن عزيز فى حديثه مع الإعلامى عمرو الليثى فى برنامج "واحد من الناس" الذى يذاع فى العاشرة من مساء اليوم، الخميس، أن البابا كان من المفروض أن يسافر خلال الأيام التى سبقت الاحتفالات، لكنه أجل السفر بسبب تزاحم الأحداث الأخيرة وحرصه على إتمام قداس عيد الميلاد، كاشفاً عن أن وزير المالية الدكتور يوسف بطرس غالى التقى مع البابا فى جلسة مغلقة فى أعقاب حادث الإسكندرية، وأن غالى كان متوجها للسفر إلى الخارج، لكنه عاد من المطار، والتقى مع البابا فى جلسة مغلقة، ولم يحدد ما إذا كان غالى حمل للبابا رسائل رسمية أم لا

وزيرة الخارجية الفرنسية: نرفض العداء للمسيحية مثل السامية
باريس(أ.ف.ب) 8/1/2011م
اعتبرت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال اليو-مارى أن العداء للمسيحية "مرفوض أيضا ولا يمكن التسامح معه" مثل العداء للسامية أو العداء للإسلام طالبة من الدول الأوروبية والإسلامية التحرك من أجل مسيحيى الشرق المهددين من قبل القاعدة وفى مقابلة نشرتها مجلة الفيجارو، اليوم السبت، أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية أنها ستطلق خلال زيارتها للدوحة الأربعاء والخميس بمناسبة "المنتدى من أجل المستقبل" الذى يضم الدول الصناعية الثمانى الكبرى ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "نداء للتسامح والاحترام المتبادل بين الديانات الموحدة الثلاث".
وقالت "بالنسبة لنا، العداء للمسيحية هو أيضًا مرفوض ولا يمكن التسامح معه مثل العداء للسامية أو العداء للإسلام"وأضافت أن المسئولين الدينيين والحكومات فى دول الشرق الأوسط "لا يرغبون فى رحيل مسيحيى الشرق" وأشارت إلى أن "السلطات المسيحية قلقة من أن يتحول الدعم والمساعدة المادية إلى حث على الهجرة"، وأوضحت فى هذا الإطار أنه يجب أن يحصل الذين يشعرون بالتهديد "بحق اللجوء" فى فرنسا ولكن هذا الرد "يجب أن يكون محددا".
وذكرت أنها اتصلت بكاترين آشتون، الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى كى يدرج "موضوع أمن المجموعات المسيحية فى الشرق الأوسط" على جدول أعمال وزراء الخارجية الأوروبيين فى 31 يناير وأوضحت أن البحث يجب أن يتناول "بشكل أشمل احترام جميع الأقليات الدينية"وأشارت إلى أن بإمكان الاتحاد الأوروبى أن يساعد السلطات فى منطقة كردستان بشمال العراق حيث يعيش حوالى خمسين ألف مسيحى.
الأمم المتحدة تناشد حكومات العالم التصدى للتعصب.. وإيطاليا وفرنسا وبولندا والمجر تطالب بحماية مسيحيى الشرق
المصرى اليوم كتب عواصم- وكالات الأنباء، وكتبت بسنت زين الدين ٩/ ١/ ٢٠١١
توالت ردود الفعل الدولية حول حادث تفجير كنيسة القديسين فى الإسكندرية ليلة رأس السنة، إذ دعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان دول العالم إلى التصدى للتعصب المتزايد. كما طالبت كل من إيطاليا وفرنسا وبولندا والمجر المفوضية الأوروبية العليا للسياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى باتخاذ «إجراءات محددة» لمواجهة ما وصفته هذه الدول بـ«ملاحقة المسيحيين».
واعتبرت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال اليو - مارى أن العداء للمسيحية «مرفوض ولا يمكن التسامح معه» مثل العداء للسامية أو العداء للإسلام، وطالبت الدول الأوروبية والإسلامية بالتحرك لحماية مسيحيى الشرق المهددين من قبل تنظيم القاعدة. ودعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى الدفاع عن الحريات الدينية فى العالم، وذكرت أن المسيحيين لا يعيشون باطمئنان فى كل مكان فى العالم.
وبعث وزير الخارجية الإيطالى فرانكو فراتينى إلى المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية، كاثرين آشتون، برسالة تطالب باتخاذ «إجراءات محددة» لمواجهة ملاحقة المسيحيين، موقعة من قبل كل من وزير الخارجية الفرنسية ميشيل أليومارى، والبولندى رادوسلاف سيكورسكى، والمجرى يانوس مارتونى، وفقا لما أعلنته مصادر وزارية إيطالية.
فى سياق متصل، تجمع المئات من الأقباط والمسلمين فى فرنسا أمام كاتدرائية نوتردام بباريس، للتعبير عن تضامنهم مع ضحايا الحادث، ونظم نحو ٣٥ شخصا وقفة صامتة بالشموع أمام السفارة المصرية بواشنطن، أمس، دعت إليها «الجمعية الوطنية للتغيير فى أمريكا» حداداً على شهداء التفجير ومواساةً لأهاليهم.
**********************************

تشغيل الأوتوستراد والداخلية تنفي مقتل أقباط
الوفد 13/1/2011م كتب ـ محمد عبد الفتاح وسمر مجدي :
عادت حركة المرور على طريقي صلاح سالم و والأوتوستراد، أمام قلعة صلاح الدين ومدخل المقطم إلى طبيعتها
، بعدما قام عدد من أقباط عزبة الزبالين ومنشية ناصر المارة بالطريقين بقطع الطريقين، في الثامنة والنصف مساء اليوم الأربعاء.
انتقل إلى مكان الحادث اللواء إسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة، وقيادات الأمن بالمحافظة، وأصدر الشاعر أوامره بإعادة فتح الطريق بعد السيطرة على المتظاهرين.
وفوجيء قائدو السيارات بقيام الأقباط الغاضبين بإلقاء الحجارة على سياراتهم مما أدى إلى تحطم نحو 30 سيارة ملاكي وأجرة وشرطة، وذكر شهود عيان أن المحتجون هاجموا بعض رجال الشرطة، بعد أن قسموا أنفسهم إلى مجموعات بعضها قطع الطريق، وأخرى قذفت المارة ورجال الشرطة بالحجارة وزجاجات المياة الغازية، مما أدى إلى إصابة ضابط شرطة من قوات أمن القاهرة ومجند من قوات الأمن، فضلا عن إصابات قائدي السيارات والمارة.
وتعد هذه هي المرة الثالثة التي يقوم فيها الأقباط الغاضبون بقطع طريقي الأوتوستراد وصلاح سالم احتجاجا على مقتل 22 قبطيا في كنيسة القديسين بالإسكندرية.
ومبررا أعمال الشغب، أرجع نقيب الزبالين شحاتة المقدس قطع الأقباط الغاضبون لطريق الأوتوستراد إلى انتشار إشاعة مقتل عريس وعروستة أثناء خروجهم من الكنيسة داخل حي الزيالين، ما أدى إلى ثورة أبناء وشباب الحي وقيامهم بقطع الطريق وتحطيم السيارات.
أضاف أن القساوسة في دير سمعان وأجهزة الأمن والقيادات الشعبية في حي الجمالية ومنشأة ناصر فشلت في تهدئة الشباب المسيحي الذي كان مستثار من الأحداث المتلاحقة في الإسكندرية وقطار سمالوط في الصعيد.
ونفى مصدر أمني كبير بوزارة الداخلية في تصريحات خاصة لـ "الوفد" ما ذكره نقيب الزبالين مؤكدا أنه لم تنتشر شائعة على الإطلاق بهذا المضمون بشأن وفاة عروسين أثناء خروجهم من الكنيسة، واصفا الكلام الذي أدلى به "المقدس" بأنه غير صحيح وعار تماما من الصحة.
يذكر أن حي الزبالين يعتبر من الأحياء الشهيرة في مصر والتي تضم أكبر من 50 الف مواطن أغلبهم من الأقباط، ويوجد داخل الحي دير سمعان والذي يعتبر واحدا من أشهر الأديرة التاريخية.
*************
أقباط غاضبون يحطمون 30 سيارة بالقلعة
لوفد 13/1/2011م كتب : محمد عبد الفتاح
قام عدد من أقباط عزبة الزبالين ومنشية ناصر المارة بطريقي صلاح سالم والأوتوستراد أمام قلعة صلاح الدين دائرة قسم المقطم والخليفة، بقطع الطريقين، في الثامنة والنصف مساء اليوم الأربعاء. وفوجيء قائدو السيارات بقيام الأقباط الغاضبين بإلقاء الحجارة على سياراتهم مما أدى إلي تهشم العديد منها.
انتقل إلى مكان الحادث اللواء إسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة، وقيادات الأمن بالمحافظة.
نتج عن الاحتجاجات القبطية تحطيم الغاضبون لنحو 30 سيارة ملاكي وأجرة وشرطة، وذكر شهود عيان أن المحتجون هاجموا بعض رجال الشرطة، بعد أن قسموا أنفسهم إلى مجموعات بعضها قطع الطريق، وأخرى قذفت المارة ورجال الشرطة بالحجارة وزجاجات المياة الغازية.
وتعد هذه هي المرة الثالثة التي يقوم فيها الأقباط الغاضبون بقطع طريقي الأوتوستراد وصلاح سالم احتجاجا على مقتل 22 قبطيا في كنيسة القديسين بالإسكندرية.
القبض على 11 في احتجاجات «الزرايب» والأمن يحول المنطقة لثكنة عسكرية
المصرى اليوم 13/1/2011م فاروق الدسوقي عماد خليل
تحولت منطقة الجبرتي بحي الزرايب بمنشأة ناصر لثكنة عسكرية، وفرضت قوات الأمن طوقا أمنيا مشددا حول المنطقة، مستخدمة سيارات الأمن المركزي وسيارات مدرعة، بعد تفريق مئات الأقباط الذين قطعوا طريق الأوتوستراد وقذفوا السيارات والمارة بالحجارة احتجاجا على حادث إطلاق مندوب شرطة النار على مجموعة من الأقباط في قطار أسيوط القاهرة، أثناء توقفه في محطة سمالوط مساء الثلاثاء.
واستدعت قوات الشرطة، فرق مكافحة الشغب، واستعانت بخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، وأصيب خلال المواجهات نظمي ذكري بخيت (55 سنة) بجرح قطعي في الرأس، و بخيت رمزي فكري (30 سنة) بخلع في الكتف، كما أصيب مينا مجدي (30 سنة) بجرح في الفم، ورؤف عزيز (25 سنة) بجرح في الرأس، فيما أصيب مايكل عيد (22 سنة) و وجدي لاوندي (24 سنة) بإصابات متفرقة.
وقال الدكتور بيتر نبيل طبيب الاستقبال بمستشفى القديس سمعان الخراز بالمقطم، التي استقبلت المصابين إن 4 من المصابين في الاشتباكات عولجوا وخرجوا من المستشفى، فيما تحتاج بعض الحالات لمستشفى لديها إمكانيات أكبر «خاصة حالة بخيت رمزي، حيث أن لديه مشاكل في القلب»، وتابع دكتور بيتر:«للأسف الطوق الأمني المشدد حول المكان يمنعنا من نقل بخيت لمستشفى مجهز».
ومن جانبه، نفى مصدر أمني وقوع إصابات في صفوف قوات الشرطة، فيما رصدت «المصري اليوم» عددا من الجنود المصابين تحملهم سيارات الإسعاف، وكشفت مصادر أمنية عن إصابة 5 مجندين وضابطين وأمين شرطة.
وأضاف المصدر الأمني أن الشرطة سوف تفرج عن المقبوض عليهم خلال ساعات لتهدئة الأوضاع في المنطقة ومنعت قوات الشرطة، الصحفيين من التصوير، واستخدمت «البلدوزر» في إزالة الأحجار التي ألقاها الأهالي على السيارات،
وكانت الاحتجاجات قد أدت لتوقف المرور في طريق الأوتوستراد، والشوارع المؤدية للمقطم، لنحو ساعتين. وفي حوالي العاشرة والنصف، نجحت قوات الأمن في فرض سيطرتها على المكان، وأعادت فتح الطريق، وساد الهدوء المنطقة، بعد انتهاء احتجاجات استمرت ساعتين.

This site was last updated 01/14/11