Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 موزاييك‏ ‏الخشب‏ ‏وجمالياته‏ ‏في‏ ‏الجدارية‏ ‏القبطية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
موزاييك‏ ‏الخشب‏
لتصوير‏ ‏الجداري‏ ‏والشرقيات

Hit Counter

موزاييك‏ ‏الخشب‏ ‏وجمالياته‏ ‏في‏ ‏الجدارية‏ ‏القبطية

وطنى 12/10/2010م تحقيق‏ ‏وتصوير‏ - ‏أشرف‏ ‏شوقي
مجموعة‏ ‏فريدة‏ ‏من‏ ‏الجداريات‏ ‏الحائطية‏ ‏والجديدة‏ ‏في‏ ‏أسلوب‏ ‏معالجتها‏ ‏التشكيلية‏ ‏التي‏ ‏أبدعها‏ ‏الفنان‏ ‏أكدت‏ ‏سر‏ ‏تميزه‏ ‏لأنه‏ ‏عشق‏ ‏وأحب‏ ‏خامة‏ ‏العمل‏ ‏واحترمها‏ ‏وتعايش‏ ‏معها‏ ‏فأعطته‏ ‏سرها‏, ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يبحر‏ ‏في‏ ‏أمواج‏ ‏خاماته‏ ‏بمهارة‏ ‏شديدة‏ ‏أكسبته‏ ‏سباحة‏ ‏دقة‏ ‏واتقانا‏ ‏لأعماله‏, ‏استطاع‏ ‏بإسهاماته‏ ‏تقديم‏ ‏معالجات‏ ‏جديدة‏ ‏وفريدة‏ ‏من‏ ‏نوعها‏ ‏للجدارية‏ ‏القبطية‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏الأسلوب‏ ‏جعلت‏ ‏من‏ ‏أعماله‏ ‏مركزا‏ ‏للإشعاع‏ ‏والجذب‏ ‏ليس‏ ‏للتاريخ‏ ‏الديني‏ ‏فحسب‏ ‏وإنما‏ ‏لتاريخ‏ ‏الإبداع‏ ‏والوجدان‏ ‏والإنسانية‏, ‏فاستطاع‏ ‏إقناع‏ ‏الناس‏ ‏باحترام‏ ‏الرؤية‏ ‏ورؤية‏ ‏الاحترام‏, ‏إنه‏ ‏الفنان‏ ‏الدكتور‏ ‏إلهامي‏ ‏صباح‏ ‏أستاذ‏ ‏أشغال‏ ‏الخشب‏ ‏المساعد‏ ‏بكلية‏ ‏التربية‏ ‏الفنية‏ ‏جامعة‏ ‏حلوان‏ ‏في‏ ‏مجموعته‏ ‏الثانية‏ ‏للجداريات‏ ‏الخشبية‏ ‏التي‏ ‏تزينت‏ ‏بها‏ ‏كنيسة‏ ‏الملاك‏ ‏روفائيل‏ ‏بالمعادي‏.. ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏التحقيق‏.‏
قال‏ ‏إبراهيم‏ ‏عبدالملاك‏ ‏وكيل‏ ‏نقابة‏ ‏الفنانين‏ ‏التشكيليين‏: ‏أود‏ ‏الإعراب‏ ‏عن‏ ‏سعادتي‏ ‏الغامرة‏ ‏بالفنان‏ ‏الشاب‏ ‏إلهامي‏ ‏صباح‏ ‏وأعتقد‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏ضوءا‏ ‏شديدا‏ ‏فهو‏ ‏مجموعة‏ ‏شموع‏ ‏تنير‏ ‏لنفسه‏ ‏ولغيره‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏خط‏ ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏إيمان‏ ‏فنان‏ ‏وثقة‏ ‏إنسان‏ ‏وطموح‏ ‏نفس‏ ‏بشرية‏ ‏كي‏ ‏تخلد‏ ‏تاريخها‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الإبداع‏, ‏وأري‏ ‏أن‏ ‏الإبداع‏ ‏الذي‏ ‏به‏ ‏بعد‏ ‏روحي‏ ‏وديني‏ ‏تقهقر‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏لأسباب‏ ‏متعددة‏ ‏من‏ ‏بينها‏ ‏تجمد‏ ‏الفكر‏ ‏عند‏ ‏التحريم‏ ‏حتي‏ ‏بداية‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏عندما‏ ‏جاء‏ ‏المستنير‏ ‏الشيخ‏ ‏محمد‏ ‏عبده‏ ‏وقال‏ ‏الرسم‏ ‏هو‏ ‏شعر‏ ‏بالخطوط‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الشعر‏ ‏رسم‏ ‏بالكلمات‏, ‏ولأسباب‏ ‏متعددة‏ ‏باتت‏ ‏في‏ ‏نوم‏ ‏عميق‏ ‏التوجهات‏ ‏المرتبطة‏ ‏بالحضارة‏ ‏القبطية‏ ‏المصرية‏ ‏وهذه‏ ‏مسألة‏ ‏في‏ ‏غاية‏ ‏الأهمية‏ ‏واتجهت‏ ‏الأعمال‏ ‏للفن‏ ‏البيزنطي‏ ‏في‏ ‏التوجه‏ ‏الشكلي‏ ‏ولو‏ ‏نظرنا‏ ‏لواقعية‏ ‏رائعة‏ ‏لم‏ ‏تتكرر‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏إلي‏ ‏وجوه‏ ‏الفيوم‏ ‏كفن‏ ‏قبطي‏ ‏مصري‏ ‏في‏ ‏قرية‏ ‏البجوات‏ ‏بالوادي‏ ‏الجديد‏ ‏ستري‏ ‏وجوه‏ ‏مصرية‏ ‏وليست‏ ‏وجوه‏ ‏دينية‏, ‏وللأسف‏ ‏تواري‏ ‏هذا‏ ‏البعد‏, ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏القرن‏ ‏بالذات‏ ‏نجد‏ ‏أعمال‏ ‏بعض‏ ‏الفنانين‏ ‏التي‏ ‏بهرتني‏ ‏توجهاتهم‏ ‏لتأكيد‏ ‏إيمانهم‏ ‏مثل‏ ‏الفنان‏ ‏راغب‏ ‏عياد‏ ‏وبورتريهاته‏ ‏الرائعة‏ ‏للقديسين‏ ‏والرسل‏ ‏وحياة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏, ‏كما‏ ‏أري‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏أعمال‏ ‏الفنان‏ ‏جمال‏ ‏لمعي‏ ‏فلديه‏ ‏ميول‏ ‏للشخصية‏ ‏التشكيلية‏ ‏القبطية‏ ‏وله‏ ‏باع‏ ‏كبير‏ ‏بتقنية‏ ‏الجداريات‏ ‏المتقنة‏ ‏بأساليب‏ ‏مختلفة‏ ‏مرتبطة‏ ‏بالبيئة‏, ‏ومثل‏ ‏الفنان‏ ‏إلهامي‏ ‏صباح‏ ‏بتقنيته‏ ‏الجديدة‏ ‏في‏ ‏معالجة‏ ‏الجدارية‏ ‏القبطية‏.‏
صاحب‏ ‏تقنية‏ ‏فريدة
وصف‏ ‏إبراهيم‏ ‏عبدالملاك‏ ‏الفنان‏ ‏د‏. ‏إلهامي‏ ‏بأنه‏ ‏واع‏ ‏لسلبيات‏ ‏أعماله‏ ‏جيدا‏, ‏بل‏ ‏يري‏ ‏المتلقي‏ ‏من‏ ‏جمهور‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الأعمال‏ ‏قيم‏ ‏جمالية‏ ‏بعين‏ ‏المحبة‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تستمر‏ ‏ويجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏وراؤه‏ ‏صفوفا‏ ‏من‏ ‏الشباب‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يوجهه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الخط‏ ‏الخير‏ ‏لنفسه‏ ‏ولبلده‏ ‏وللإنسانية‏, ‏والجمهور‏ ‏يري‏ ‏إشباعا‏ ‏غير‏ ‏عاديا‏ ‏لعدة‏ ‏تداخلات‏ ‏أولهما‏ ‏أن‏ ‏الفنان‏ ‏عشق‏ ‏وأحب‏ ‏خامة‏ ‏العمل‏ ‏واحترمها‏ ‏وتعايش‏ ‏معها‏ ‏فأعطته‏ ‏سرها‏, ‏ثانيا‏ ‏صعوبة‏ ‏الخامة‏ ‏والجمهور‏ ‏لديه‏ ‏القدرة‏ ‏علي‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏من‏ ‏يدخل‏ ‏بحار‏ ‏كلها‏ ‏أمواج‏ ‏وبين‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏جالس‏ ‏علي‏ ‏الشاطئ‏ ‏يلعب‏ ‏بمياهه‏ ‏أما‏ ‏د‏. ‏إلهامي‏ ‏فقد‏ ‏تعمق‏ ‏في‏ ‏محيط‏ ‏ملئ‏ ‏بالدوامات‏ ‏ولأنه‏ ‏واثق‏ ‏من‏ ‏سباحته‏ ‏فاستطاع‏ ‏إقناع‏ ‏الناس‏ ‏باحترام‏ ‏الرؤية‏ ‏ورؤية‏ ‏الاحترام‏.‏
أكد‏ ‏إبراهيم‏ ‏عبدالملاك‏ ‏أن‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏لفت‏ ‏نظره‏ ‏هو‏ ‏الفهم‏ ‏الجميل‏ ‏للتكوين‏ ‏وهذا‏ ‏يندر‏ ‏بين‏ ‏الفنانين‏ ‏فعيون‏ ‏الفنان‏ ‏إلهامي‏ ‏لها‏ ‏أذن‏ ‏وأذناه‏ ‏لهما‏ ‏قلب‏ ‏وهذا‏ ‏يجعلني‏ ‏أثق‏ ‏فيه‏ ‏فهو‏ ‏صاحب‏ ‏تقنية‏ ‏فريدة‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏ابتكرها‏ ‏وتفرد‏ ‏باستخدام‏ ‏الموازييك‏ ‏الخشبي‏ ‏بأن‏ ‏يكون‏ ‏به‏ ‏فورم‏ ‏وتشكيل‏ ‏وريليف‏ ‏غائر‏ ‏وبارز‏ ‏بمستويات‏ ‏مختلفة‏ ‏وعالية‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏مستوي‏ ‏الخشب‏ ‏لم‏ ‏يحدث‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏لا‏ ‏في‏ ‏الموازييك‏ ‏العادي‏ ‏ولا‏ ‏في‏ ‏الخشب‏ ‏عادة‏, ‏ومن‏ ‏ضمن‏ ‏الجداريات‏ ‏التي‏ ‏أري‏ ‏فيها‏ ‏هذا‏ ‏التفرد‏ ‏بوضوح‏ ‏عالي‏ ‏لوحة‏ ‏المزود‏ ‏والهروب‏ ‏والمعمودية‏.‏
قالت‏ ‏د‏. ‏سمير‏ ‏شريف‏ ‏عميدة‏ ‏كلية‏ ‏التربية‏ ‏النوعية‏ ‏حاليا‏ ‏وأستاذ‏ ‏بكلية‏ ‏التربية‏ ‏الفنية‏ ‏قسم‏ ‏الأشغال‏ ‏الفنية‏ ‏سابقا‏: ‏ترجع‏ ‏أهمية‏ ‏هذه‏ ‏المجموعة‏ ‏إلي‏ ‏أنها‏ ‏تعالج‏ ‏الجداريات‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏موزاييك‏ ‏الأخشاب‏ ‏التي‏ ‏تعتبر‏ ‏تقنية‏ ‏شاقة‏ ‏وأصعب‏ ‏بكثير‏ ‏من‏ ‏الأنواع‏ ‏الأخري‏ ‏من‏ ‏خامات‏ ‏الموزاييك‏ ‏كالزجاج‏ ‏أو‏ ‏الخزف‏ ‏مثلا‏, ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏يعمل‏ ‏علي‏ ‏بالتة‏ ‏لون‏ ‏واحدة‏ ‏ولتكن‏ ‏البنيات‏ ‏ودرجاتها‏ ‏المختلفة‏ ‏فلديه‏ ‏حس‏ ‏عال‏ ‏في‏ ‏اختياره‏ ‏لنوعيات‏ ‏مختلفة‏ ‏من‏ ‏الخشب‏ ‏لتجمع‏ ‏درجات‏ ‏لونية‏ ‏متفاوتة‏, ‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏أنها‏ ‏درجة‏ ‏قد‏ ‏تبدو‏ ‏متقاربة‏, ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏التباين‏ ‏عال‏ ‏جدا‏ ‏فاستطاع‏ ‏د‏. ‏إلهامي‏ ‏أن‏ ‏يسيطر‏ ‏ويتحكم‏ ‏علي‏ ‏قضية‏ ‏الموزاييك‏ ‏الخشبي‏ ‏ببراعة‏ ‏والقضية‏ ‏التي‏ ‏تناولها‏ ‏تعتبر‏ ‏قضية‏ ‏تشكيلية‏ ‏بلا‏ ‏جدال‏ ‏ولم‏ ‏يتناولها‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏قبله‏ ‏وهي‏ ‏معالجة‏ ‏الموزاييك‏ ‏بخامة‏ ‏الأخشاب‏.‏
قال‏ ‏الفنان‏ ‏إلهامي‏ ‏صباح‏ ‏عن‏ ‏جداريته‏ ‏إن‏ ‏المجموعة‏ ‏تتكون‏ ‏من‏ ‏ثماني‏ ‏لقطات‏ ‏قصصية‏ ‏بطول‏ 15 ‏مترا‏ ‏مجمعة‏ ‏تتراوح‏ ‏اللوحة‏ ‏الواحدة‏ ‏من‏ 160‏سم‏ ‏إلي‏ 240‏سم‏ ‏تقريبا‏ ‏بدأت‏ ‏العمل‏ ‏بمجموعة‏ ‏اللوحات‏ ‏الجديدة‏ ‏بلوحة‏ ‏البشارة‏ ‏بميلاد‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏ثم‏ ‏تلتها‏ ‏الميلاد‏ ‏والهروب‏ ‏ويسوع‏ ‏يعلم‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏ ‏ويسوع‏ ‏وهو‏ ‏يتعلم‏ ‏النجارة‏.... ‏إلخ‏ ‏وجاءت‏ ‏المعالجة‏ ‏باستخدام‏ ‏خامة‏ ‏الأخشاب‏ ‏الطبيعية‏ ‏البلدية‏ ‏المحلية‏ ‏أو‏ ‏الريفية‏ ‏المتوفرة‏ ‏والرخيصة‏ ‏التكلفة‏ ‏مثل‏ ‏الكافور‏ ‏واللبخ‏ ‏والسنط‏ ‏والسرسوع‏ ‏والجازورينا‏ ‏بهدف‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏الجماليات‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏الخامة‏ ‏المؤكدة‏ ‏في‏ ‏اللون‏, ‏استخدمت‏ ‏متغييرين‏ ‏تشكيليين‏ ‏في‏ ‏آن‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏موزاييك‏ ‏الخشب‏ ‏وهما‏ ‏اللون‏ ‏وتخانة‏ ‏الخشب‏ ‏فعن‏ ‏طريق‏ ‏اللون‏ ‏أستطيع‏ ‏رسم‏ ‏اللوحة‏ ‏وعن‏ ‏طريق‏ ‏تخانة‏ ‏الخشب‏ ‏أستطيع‏ ‏تشكيل‏ ‏المستويات‏ ‏وهذا‏ ‏ليس‏ ‏موجود‏ ‏في‏ ‏أية‏ ‏خامة‏ ‏تم‏ ‏عمل‏ ‏بها‏ ‏شغل‏ ‏للموزاييك‏ ‏من‏ ‏قبل‏.‏
موازييك‏ ‏وليس‏ ‏فسيفساء
وعن‏ ‏مفهوم‏ ‏الموزاييك‏ ‏قال‏ ‏الفنان‏: ‏في‏ ‏أول‏ ‏الأمر‏ ‏كنت‏ ‏أبحث‏ ‏عن‏ ‏مفهوم‏ ‏الفسيفساء‏ ‏فوجدت‏ ‏أن‏ ‏المفهوم‏ ‏الأوسع‏ ‏للموزاييك‏ ‏أشمل‏ ‏وأعم‏ ‏والفسيفساء‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏الموزاييك‏ ‏الذي‏ ‏يعني‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏قطع‏ ‏خشب‏ ‏بجوار‏ ‏بعضه‏ ‏البعض‏ ‏فالحشوات‏ ‏القبطية‏ ‏والإسلامية‏ ‏والتطعيم‏ ‏بالصدف‏ ‏والزجاج‏ ‏أيضا‏ ‏تعتبر‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الموزاييك‏, ‏ولكن‏ ‏التطعيم‏ ‏بالخامات‏ ‏الأخري‏ ‏غير‏ ‏الخشب‏ ‏لا‏ ‏يعطيني‏ ‏فرصة‏ ‏لعمل‏ ‏التجسيم‏ ‏في‏ ‏الفورم‏ ‏أو‏ ‏الريليف‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏متوفر‏ ‏بالخشب‏ ‏فالريليف‏ ‏الفرعوني‏ ‏مثلا‏ ‏ليس‏ ‏به‏ ‏عمق‏ ‏شديد‏ ‏في‏ ‏الحفر‏ ‏إنما‏ ‏يوجد‏ ‏فيه‏ ‏إحساس‏ ‏بالفورم‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏بعد‏ ‏ثالث‏ ‏حقيقي‏ ‏بالحفر‏ ‏والنحت‏, ‏الأمر‏ ‏الثاني‏ ‏لتأكيد‏ ‏التجسيم‏ ‏أني‏ ‏أجزئ‏ ‏اللوحة‏ ‏وأقوم‏ ‏بتحليل‏ ‏كل‏ ‏جزء‏ ‏وأحدد‏ ‏درجاته‏ ‏اللونية‏ ‏ومكعباته‏ ‏من‏ ‏الموزاييك‏ ‏الخشبي‏ ‏المناسبة‏ ‏ويتم‏ ‏العمل‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏أساليب‏ ‏الحفر‏ ‏والنحت‏ ‏والتشكيل‏ ‏المباشر‏ ‏علي‏ ‏الخامة‏ ‏نفسها‏ ‏ثم‏ ‏اللصق‏ ‏والتجميع‏ ‏النهائي‏ ‏علي‏ ‏عكس‏ ‏الموزاييك‏ ‏العادي‏ ‏الذي‏ ‏يتم‏ ‏بالتجميع‏ ‏واللصق‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏دون‏ ‏تحقيق‏ ‏أي‏ ‏تجسيم‏ ‏في‏ ‏اللوحات‏.‏
أما‏ ‏عن‏ ‏المعالجة‏ ‏التشكيلية‏ ‏الجديدة‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المجموعة‏ ‏فهي‏ ‏عمل‏ ‏موزاييك‏ ‏من‏ ‏الخشب‏ ‏أو‏ ‏عمل‏ ‏بالتة‏ ‏لونية‏ ‏من‏ ‏مكعبات‏ ‏صغيرة‏ ‏وبدأت‏ ‏أرسم‏ ‏بها‏ ‏اللوحة‏ ‏وبعد‏ ‏الرسم‏ ‏أدخل‏ ‏فيها‏ ‏التشكيل‏ ‏لإعطاء‏ ‏مستويات‏ ‏مختلفة‏ ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الجديد‏ ‏في‏ ‏الموزاييك‏ ‏عامة‏ ‏فهو‏ ‏مساحة‏ ‏مسطحة‏ ‏أو‏ ‏شبه‏ ‏دائرية‏ ‏أو‏ ‏دائرية‏ ‏يتم‏ ‏تجليد‏ ‏الأعمدة‏ ‏به‏ ‏أو‏ ‏عمل‏ ‏الجداريات‏ ‏المسطحة‏, ‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏قمت‏ ‏بالتجديد‏ ‏فيه‏ ‏أن‏ ‏أعطيت‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الخشب‏ ‏إمكانية‏ ‏أعلي‏ ‏للموزاييك‏ ‏فخرج‏ ‏العمل‏ ‏كلوحة‏ ‏ريليف‏ ‏ملونة‏ ‏أو‏ ‏كلوحة‏ ‏تصوير‏ ‏منحوتة‏ ‏ومجسمة‏ ‏مع‏ ‏الاستفادة‏ ‏بما‏ ‏لدي‏ ‏الخشب‏ ‏من‏ ‏إمكانية‏ ‏تشكيلية‏ ‏أعلي‏ ‏من‏ ‏الموزاييك‏ ‏العادي‏ ‏بمعني‏ ‏أن‏ ‏قطعة‏ ‏الخشب‏ ‏الواحدة‏ ‏يتم‏ ‏تقطيعها‏ ‏وتحويلها‏ ‏إلي‏ ‏مكعبات‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏المكعب‏ ‏يمكن‏ ‏لصقه‏ ‏باتجاه‏ ‏مختلف‏ ‏علي‏ ‏جانبه‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏سيفه‏ ‏يعطي‏ ‏تون‏ ‏درجة‏ ‏لون‏ ‏مختلف‏ ‏فاللون‏ ‏الواحد‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعطي‏ ‏عشرات‏ ‏التونات‏ ‏فالكافور‏ ‏الأحمر‏ ‏نجد‏ ‏منه‏ ‏الطوبي‏ ‏والمائل‏ ‏علي‏ ‏بني‏ ‏والغامق‏ ‏جدا‏ ‏قرب‏ ‏السواد‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏درجة‏ ‏الأحمر‏, ‏وهذه‏ ‏الميزة‏ ‏الأعلي‏ ‏في‏ ‏الخشب‏ ‏كخامة‏ ‏بالنسبة‏ ‏لأي‏ ‏خامة‏ ‏أخري‏ ‏استخدمت‏ ‏في‏ ‏الموزاييك‏.‏
التعبير‏ ‏المسرحي‏ ‏في‏ ‏الجدارية
أشار‏ ‏الفنان‏ ‏إلهامي‏ ‏صباح‏ ‏بقوله‏: ‏من‏ ‏أكثر‏ ‏اللوحات‏ ‏التي‏ ‏أخذت‏ ‏مجهودا‏ ‏فكريا‏ ‏وتقنيا‏ ‏كبيرا‏ ‏جدارية‏ ‏المزود‏ ‏بطول‏ 2.40* ‏وارتفاع‏ 100‏سم‏ ‏عرض‏, ‏بها‏ ‏عناصر‏ ‏تشكيلية‏ ‏توحي‏ ‏بمسرح‏ ‏كامل‏ ‏فنجد‏ ‏أمامية‏ ‏وأشخاص‏ ‏وخلفية‏ ‏وممثلين‏ ‏فلم‏ ‏تصبح‏ ‏مجرد‏ ‏عمل‏ ‏عناصر‏ ‏فقط‏ ‏أو‏ ‏أشخاص‏ ‏فقط‏ ‏ولكن‏ ‏يوجد‏ ‏أساس‏ ‏وفرش‏ ‏ولوكيشن‏ ‏داخل‏ ‏العمل‏ ‏بل‏ ‏يوجد‏ ‏مسرح‏ ‏كامل‏ ‏ويوجد‏ ‏خلفية‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏حظيرة‏ ‏مكسرة‏ ‏بها‏ ‏منظر‏ ‏لحمار‏ ‏مصاغ‏ ‏بقطع‏ ‏من‏ ‏الخشب‏ ‏ويوجد‏ ‏حظيرة‏ ‏أخري‏ ‏بها‏ ‏بقرة‏ ‏مصاغة‏ ‏بقطع‏ ‏الموزاييك‏ ‏وسرير‏ ‏المسيح‏ ‏والماجوس‏ ‏والحيوانات‏ ‏المختلفة‏, ‏فكثرة‏ ‏العناصر‏ ‏كانت‏ ‏مشكلة‏ ‏بالنسبة‏ ‏لي‏ ‏مما‏ ‏قد‏ ‏يسبب‏ ‏توهان‏ ‏للعيون‏ ‏من‏ ‏كثرة‏ ‏القصاقيص‏ ‏ولكني‏ ‏سيطرت‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏باختلاف‏ ‏درجات‏ ‏اللون‏ ‏التي‏ ‏أصبحت‏ ‏تفصل‏ ‏بين‏ ‏الشكل‏ ‏والآخر‏, ‏والخلفية‏ ‏فضلت‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏خالية‏ ‏من‏ ‏التفاصيل‏ ‏حتي‏ ‏تكون‏ ‏مريحة‏ ‏للعين‏ ‏وتبرز‏ ‏العناصر‏ ‏وتوضحها‏ ‏باستخدام‏ ‏قشرة‏ ‏من‏ ‏خشب‏ ‏جدر‏ ‏التفاح‏ ‏الجميل‏ ‏ذي‏ ‏اللون‏ ‏السمني‏ ‏وبه‏ ‏بقع‏ ‏ملونة‏ ‏تاتشات‏ ‏لتعطي‏ ‏مساحة‏ ‏واتساع‏ ‏للعين‏ ‏كي‏ ‏تري‏ ‏التفاصيل‏ ‏الأخري‏ ‏الخاصة‏ ‏بالموزاييك‏.‏
أضاف‏: ‏اللوحة‏ ‏الأخري‏ ‏التي‏ ‏أعتز‏ ‏بها‏ ‏رغم‏ ‏عدم‏ ‏وجود‏ ‏عناصر‏ ‏كثيرة‏ ‏بها‏ ‏لكن‏ ‏كان‏ ‏بها‏ ‏حس‏ ‏الدراما‏ ‏أو‏ ‏الهروب‏ ‏وهي‏ ‏جدارية‏ ‏هروب‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏بطول‏ 200‏سم‏, ‏فنجد‏ ‏العذراء‏ ‏وهي‏ ‏راكبة‏ ‏علي‏ ‏حمار‏ ‏ويوسف‏ ‏النجار‏ ‏يسحبهما‏ ‏في‏ ‏جو‏ ‏من‏ ‏السكون‏ ‏والهدوء‏ ‏كأنهم‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏للغموض‏ ‏بعد‏ ‏أمر‏ ‏من‏ ‏الملاك‏ ‏بترك‏ ‏مكان‏ ‏والذهاب‏ ‏للآخر‏ ‏فحاولت‏ ‏تحقيق‏ ‏هذا‏ ‏بأن‏ ‏تكون‏ ‏اللوحة‏ ‏بها‏ ‏عناصر‏ ‏محددة‏ ‏وهم‏ ‏الشخصيات‏ ‏أبطال‏ ‏الرحلة‏ ‏والخلفية‏ ‏باستخدام‏ ‏قشرة‏ ‏من‏ ‏خشب‏ ‏جدر‏ ‏التفاح‏ ‏التي‏ ‏تبرز‏ ‏هدوء‏ ‏وسكون‏ ‏المكان‏ ‏وخلفية‏ ‏من‏ ‏بعيد‏ ‏لبعض‏ ‏المنازل‏ ‏التي‏ ‏تركها‏ ‏أصحابها‏ ‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏ ‏بعض‏ ‏من‏ ‏النخيل‏ ‏الذي‏ ‏يوضح‏ ‏اقترابهم‏ ‏من‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏.‏
وعن‏ ‏التقنية‏ ‏نفسها‏ ‏وأسلوب‏ ‏العمل‏ ‏قال‏ ‏د‏. ‏إلهامي‏: ‏أسعي‏ ‏دائما‏ ‏نحو‏ ‏جماليات‏ ‏الخشب‏ ‏فالقطعة‏ ‏الواحدة‏ ‏عند‏ ‏النظر‏ ‏إليها‏ ‏نجد‏ ‏بها‏ ‏ألوان‏ ‏ودرجات‏ ‏من‏ ‏الألوان‏ ‏وفاتح‏ ‏وغامق‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏اللون‏ ‏وتعاريق‏ ‏الخشب‏ ‏تعطي‏ ‏اتجاهات‏ ‏غريبة‏ ‏جدا‏ ‏فأحول‏ ‏القطعة‏ ‏إلي‏ ‏سدايب‏ ‏رفيعة‏ ‏وطويلة‏ ‏ثم‏ ‏أقوم‏ ‏بتقطيعها‏ ‏قطع‏ ‏عرضية‏ ‏لتعطي‏ ‏مكعبات‏ ‏في‏ ‏حجم‏ ‏وشبه‏ ‏زهرة‏ ‏الطاولة‏ ‏أو‏ ‏أكثر‏ ‏حسب‏ ‏المستوي‏ ‏المراد‏, ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏طريقة‏ ‏من‏ ‏طرق‏ ‏لصق‏ ‏المكعبات‏ ‏تعطيني‏ ‏تون‏ ‏ودرجة‏ ‏لونية‏ ‏مختلفة‏ ‏فعند‏ ‏لصقه‏ ‏علي‏ ‏جانبه‏ ‏يعطي‏ ‏لونا‏ ‏وعند‏ ‏لصقه‏ ‏علي‏ ‏ظهره‏ ‏يعطي‏ ‏لونا‏ ‏آخر‏ ‏مختلف‏ ‏وهكذا‏ ‏وعند‏ ‏رؤية‏ ‏العمل‏ ‏من‏ ‏بعيد‏ ‏تجد‏ ‏عشرات‏ ‏من‏ ‏التونات‏ ‏اللونية‏ ‏المتعددة‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنها‏ ‏قطعة‏ ‏خشب‏ ‏واحدة‏ ‏مما‏ ‏أعطي‏ ‏قيمة‏ ‏لونية‏, ‏مع‏ ‏مراعاتي‏ ‏أن‏ ‏أضع‏ ‏الفواتح‏ ‏جوار‏ ‏الغوامق‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏تتوه‏ ‏العين‏ ‏فما‏ ‏بين‏ ‏الرداء‏ ‏ومن‏ ‏أسفله‏ ‏الجلباب‏ ‏نجد‏ ‏صعوبة‏ ‏كبيرة‏ ‏حتي‏ ‏تكون‏ ‏الرؤية‏ ‏واضحة‏ ‏والشخوص‏ ‏بارزين‏ ‏لونيا‏ ‏باللوحة‏ ‏ولو‏ ‏لم‏ ‏أتقن‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏نري‏ ‏اللوحة‏ ‏فهناك‏ ‏نقاط‏ ‏لا‏ ‏نهائية‏ ‏وقد‏ ‏تصل‏ ‏اللوحة‏ ‏الواحدة‏ ‏إلي‏ 12 ‏ألف‏ ‏قطعة‏ ‏موزاييك‏.‏
معالجة‏ ‏الجدارية‏ ‏القبطية
أضاف‏ ‏د‏. ‏إلهامي‏: ‏لوحة‏ ‏الهروب‏ ‏كانت‏ ‏فكرتها‏ ‏التعبير‏ ‏لأن‏ ‏الجدارية‏ ‏هنا‏ ‏معالجة‏ ‏للجدارية‏ ‏القبطية‏ ‏فبنفس‏ ‏الخط‏ ‏المتوازي‏ ‏مع‏ ‏الجدارية‏ ‏القبطية‏ ‏الأصيلة‏ ‏والتي‏ ‏تعيش‏ ‏آلاف‏ ‏السنين‏ ‏وهي‏ ‏جدارية‏ ‏الموزاييك‏ ‏بالسيراميك‏ ‏مثل‏ ‏معالجة‏ ‏حضن‏ ‏الهيكل‏ ‏فأقوم‏ ‏بنفس‏ ‏المعالجة‏ ‏بخامة‏ ‏الخشب‏, ‏وإن‏ ‏اكتشفت‏ ‏معالجة‏ ‏أخري‏ ‏للجدارية‏ ‏القبطية‏ ‏بشكل‏ ‏آخر‏ ‏سوف‏ ‏تتولد‏ ‏بداخلي‏ ‏غيرة‏ ‏شديدة‏ ‏ولن‏ ‏أتردد‏ ‏في‏ ‏اختيار‏ ‏الأخشاب‏ ‏الطبيعية‏ ‏البلدية‏ ‏الجميلة‏ ‏للمعالجة‏ ‏بحيث‏ ‏إنه‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏نؤكد‏ ‏أن‏ ‏القيم‏ ‏التشكيلية‏ ‏في‏ ‏الخشب‏ ‏أعلي‏ ‏من‏ ‏التمبرا‏ ‏والفريسك‏ ‏لوجود‏ ‏مستويات‏ ‏مختلفة‏ ‏والخشب‏ ‏طبيعي‏ ‏في‏ ‏ألوانه‏, ‏وهو‏ ‏أعلي‏ ‏من‏ ‏موزاييك‏ ‏السيراميك‏ ‏أيضا‏ ‏لوجود‏ ‏مستويات‏ ‏عالية‏.‏
وتكمن‏ ‏الأبعاد‏ ‏الفلسفية‏ ‏في‏ ‏الأسلوب‏ ‏الجديد‏ ‏إلي‏ ‏الاهتمام‏ ‏بالجدارية‏ ‏القبطية‏ ‏وكيفية‏ ‏معالجتها‏ ‏قديما‏ ‏وكيفية‏ ‏معالجتها‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الخشب‏ ‏ولا‏ ‏أتناول‏ ‏الجدارية‏ ‏القبطية‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏التجريد‏ ‏أو‏ ‏الأساليب‏ ‏التي‏ ‏يتميز‏ ‏بها‏ ‏أساتذة‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏ولكن‏ ‏أتناولها‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏الموضوع‏ ‏فقط‏ ‏وليس‏ ‏كأسلوب‏ ‏أو‏ ‏تصميم‏, ‏هذا‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏الاهتمام‏ ‏بكيفية‏ ‏ربطها‏ ‏بالعمارة‏ ‏الداخلية‏ ‏للكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏أي‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏الجدارية‏ ‏القبطية‏ ‏وعلاقتها‏ ‏بالنجارة‏ ‏القبطية‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتوظيف‏ ‏اللوحة‏ ‏مكانيا‏ ‏وفي‏ ‏أي‏ ‏موضع‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏ ‏توجد‏ ‏كعمل‏ ‏إنشائي‏ ‏مرتبط‏ ‏بالعمارة‏ ‏الداخلية‏ ‏خشب‏ ‏في‏ ‏خشب‏ ‏وهذا‏ ‏ليس‏ ‏بغريب‏ ‏علي‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏فأشهر‏ ‏ما‏ ‏يوجد‏ ‏بالكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏من‏ ‏الخشب‏ ‏نجده‏ ‏من‏ ‏قطع‏ ‏الأساس‏ ‏كحجاب‏ ‏الهيكل‏ ‏والكراسي‏ ‏أو‏ ‏مكملات‏ ‏جمالية‏ ‏كالجداريات‏, ‏تماما‏ ‏كأني‏ ‏أنشأ‏ ‏قلاية‏ ‏من‏ ‏الخشب‏ ‏ومن‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏ننشئ‏ ‏كنيسة‏ ‏أساسها‏ ‏هي‏ ‏الجدارية‏.‏
رؤية‏ ‏مختلفة‏ ‏ومتميزة
أما‏ ‏عن‏ ‏آراء‏ ‏بعض‏ ‏من‏ ‏الجمهور‏ ‏الزائر‏ ‏للكنيسة‏ ‏قالت‏ ‏ريهام‏ ‏سعد‏ ‏خريجة‏ ‏كلية‏ ‏الفنون‏ ‏الجميلة‏: ‏الناس‏ ‏متعطشة‏ ‏جدا‏ ‏للأعمال‏ ‏الخشبية‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏أنه‏ ‏حشوات‏ ‏أو‏ ‏حفر‏ ‏أو‏ ‏قشرة‏ ‏ولكني‏ ‏أعني‏ ‏أعمال‏ ‏الجداريات‏ ‏بالتحديد‏, ‏وما‏ ‏رأيته‏ ‏بالكنيسة‏ ‏يمثل‏ ‏رؤية‏ ‏مختلفة‏ ‏ميزت‏ ‏الديكور‏ ‏الداخلي‏ ‏للكنيسة‏ ‏عن‏ ‏أي‏ ‏كنيسة‏ ‏أخي‏ ‏لتجعل‏ ‏منها‏ ‏وحدة‏ ‏متكاملة‏ ‏من‏ ‏الجماليات‏ ‏التشكيلية‏ ‏المكملة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏غني‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏كنيسة‏, ‏ومن‏ ‏أكثر‏ ‏اللوحات‏ ‏إبهارا‏ ‏بالنسبة‏ ‏لي‏ ‏لوحة‏ ‏المعمودية‏ ‏فبالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏أنها‏ ‏بداية‏ ‏البشارة‏ ‏بحلول‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏نجد‏ ‏باللوحة‏ ‏الحمامة‏ ‏وشعاع‏ ‏الضوء‏ ‏وغطاء‏ ‏من‏ ‏السحاب‏ ‏ويوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏وأهم‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏اللوحة‏ ‏الإحساس‏ ‏بشفافية‏ ‏المياه‏ ‏برؤية‏ ‏أرجل‏ ‏المسيح‏ ‏داخل‏ ‏المياه‏, ‏وكيفية‏ ‏وجود‏ ‏يوحنا‏ ‏بملابسه‏ ‏داخل‏ ‏المياه‏ ‏والصعوبة‏ ‏تكمن‏ ‏في‏ ‏كيفية‏ ‏التعبير‏ ‏بمجموعة‏ ‏قصاصات‏ ‏خشيبة‏ ‏صغيرة‏ ‏جدا‏ ‏عن‏ ‏قيمة‏ ‏تعبيرية‏ ‏مع‏ ‏التأكيد‏ ‏علي‏ ‏القيمة‏ ‏التشكيلية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏جماليات‏ ‏الخشب‏ ‏نفسه‏ ‏اللون‏ ‏ودرجاته‏ ‏المتفاوتة‏ ‏المختلفة‏ ‏لقطعة‏ ‏الخشب‏ ‏الواحد‏ ‏وإمكانية‏ ‏عمل‏ ‏ريليف‏ ‏الحفر‏ ‏بشكل‏ ‏غائر‏ ‏أو‏ ‏بارز‏ ‏أو‏ ‏مستويات‏ ‏مختلفة‏ ‏من‏ ‏المكعبات‏ ‏الخشبية‏ ‏الصغيرة‏.‏
قالت‏ ‏ماري‏ ‏إدوار‏ ‏خريجة‏ ‏كلية‏ ‏الخدمة‏ ‏الاجتماعية‏: ‏أنا‏ ‏من‏ ‏المتذوقين‏ ‏لمثل‏ ‏هذه‏ ‏الأعمال‏ ‏فقد‏ ‏أعطت‏ ‏الجداريات‏ ‏قيمة‏ ‏فنية‏ ‏عالية‏ ‏للمكان‏ ‏وأشعر‏ ‏بأحاسيس‏ ‏عالية‏ ‏جسدتها‏ ‏الخامات‏ ‏خاصة‏ ‏تفاصيل‏ ‏بعض‏ ‏الجداريات‏ ‏والمستويات‏ ‏المختلفة‏ ‏بها‏ ‏وإحساس‏ ‏الحركة‏ ‏كما‏ ‏في‏ ‏جدارية‏ ‏العماد‏ ‏وجدارية‏ ‏يسوع‏ ‏وهو‏ ‏يتعلم‏ ‏النجارة‏ ‏وأمه‏ ‏العذراء‏ ‏وهي‏ ‏تغزل‏, ‏كما‏ ‏شعرت‏ ‏بالحوار‏ ‏الحي‏ ‏في‏ ‏جدارية‏ ‏يسوع‏ ‏وهو‏ ‏يعلم‏ ‏في‏ ‏المجمع‏ ‏كما‏ ‏لو‏ ‏أنها‏ ‏مشهد‏ ‏مسرحي‏ ‏متحرك‏ ‏حي‏ ‏أمامي‏.‏

This site was last updated 10/13/10