Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

التصوير‏ ‏الجداري‏ ‏والشرقيات‏ ‏بالكنائس‏ ‏القبطية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

التصوير‏ ‏الجداري‏ ‏والشرقيات‏ ‏بالكنائس‏ ‏القبطية
زطنى 15/3/2010ن سناء‏ ‏فاروق
يعتبر‏ ‏التصوير‏ ‏الجداري‏ ‏من‏ ‏أقدم‏ ‏الرسوم‏ ‏التي‏ ‏عرفها‏ ‏الإنسان‏ ‏وعبر‏ ‏بها‏ ‏عما‏ ‏يكمن‏ ‏في‏ ‏داخله‏ ‏وما‏ ‏يجيش‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏عواطف‏ ‏وأحاسيس‏ ‏ولقد‏ ‏بدأ‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏عندما‏ ‏بدأ‏ ‏إنسان‏ ‏العصر‏ ‏الميزوليتي‏ ‏العصر‏ ‏الحجري‏ ‏الوسيط‏ ‏يشعر‏ ‏بالقوي‏ ‏التي‏ ‏تسيطر‏ ‏عليه‏ ‏وعبر‏ ‏بذلك‏ ‏بصور‏ ‏ملونة‏ ‏علي‏ ‏جدران‏ ‏الكهوف‏ ‏مثل‏ ‏الصور‏ ‏التي‏ ‏وجدت‏ ‏علي‏ ‏كهوف‏ ‏لاسكو‏ ‏بفرنسا‏.‏
وكانت‏ ‏للديانة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏أهمية‏ ‏كبيرة‏ ‏أثرت‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏المصريين‏ ‏كما‏ ‏رمزوا‏ ‏للمظاهر‏ ‏الطبيعية‏ ‏في‏ ‏عقائدهم‏ ‏الدينية‏ ‏وكان‏ ‏لكل‏ ‏مدينة‏ ‏إله‏ ‏يتقربون‏ ‏إليه‏ ‏بالقرابين‏ ‏وقدس‏ ‏بعض‏ ‏المصريين‏ ‏الحيوانات‏ ‏والطيور‏ ‏التي‏ ‏تعيش‏ ‏فيها‏ ‏وكانت‏ ‏أغلب‏ ‏المعبودات‏ ‏المحلية‏ ‏من‏ ‏الحيوان‏ ‏أو‏ ‏النبات‏ ‏وكان‏ ‏الصقر‏ ‏حورس‏ ‏المعبود‏ ‏الرئيسي‏ ‏ومن‏ ‏أقدم‏ ‏المحاولات‏ ‏للتصوير‏ ‏الجداري‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏الحضارة‏ ‏المصرية‏ ‏صورة‏ ‏جدارية‏ ‏ملونة‏ ‏عثر‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏مقبرة‏ ‏من‏ ‏المقابر‏ ‏الموجودة‏ ‏بمدينة‏ ‏هيراكنيوليس‏ ‏عاصمة‏ ‏الجنوب‏ ‏في‏ ‏الجزء‏ ‏الأخير‏ ‏من‏ ‏الألف‏ ‏الرابع‏ ‏قبل‏ ‏الميلاد‏.‏
ويقول‏ ‏يسري‏ ‏يونان‏ ‏تاوضروس‏ ‏مدير‏ ‏عام‏ ‏ترميم‏ ‏متاحف‏ ‏القاهرة‏ ‏الكبري‏ ‏تطور‏ ‏التصوير‏ ‏الجداري‏ ‏بظهور‏ ‏النقوش‏ ‏الجدارية‏ ‏سواء‏ ‏البارزة‏ ‏أو‏ ‏الغائرة‏ ‏ثم‏ ‏قام‏ ‏بتلوينها‏ ‏أو‏ ‏عمل‏ ‏عجائن‏ ‏ملونة‏ ‏توضع‏ ‏في‏ ‏النقوش‏ ‏الغائرة‏ ‏لإظهارها‏ ‏ومن‏ ‏أمثلة‏ ‏النقوش‏ ‏الجدارية‏ ‏البارزة‏ ‏هذا‏ ‏النقش‏ ‏من‏ ‏مقبرة‏ ‏النبيل‏ ‏تي‏ ‏بسقارة‏ ‏وهي‏ ‏تمثل‏ ‏قطيع‏ ‏من‏ ‏العجول‏ ‏يعبر‏ ‏مجري‏ ‏مائي‏ ‏من‏ ‏حوالي‏ 2400‏ق‏.‏م‏ ‏واستخدم‏ ‏الفنان‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏أحيانا‏ ‏الألوان‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏صور‏ ‏جدارية‏ ‏علي‏ ‏طبقة‏ ‏جص‏ ‏المغطي‏ ‏للجدران‏ ‏ومن‏ ‏أشهر‏ ‏ما‏ ‏عثر‏ ‏عليه‏, ‏من‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏كان‏ ‏صورة‏ ‏الأوزات‏ ‏الست‏ ‏الموجودة‏ ‏بالمتحف‏ ‏المصري‏ ‏والتي‏ ‏نقلت‏ ‏من‏ ‏مقبرة‏ ‏زوجة‏ ‏نفر‏ ‏ماعت‏ ‏بميدوم‏ ‏وتعتبر‏ ‏التصاوير‏ ‏الجدارية‏ ‏الموجودة‏ ‏بمقابر‏ ‏بني‏ ‏حسن‏ ‏من‏ ‏أحسن‏ ‏ما‏ ‏أنتجه‏ ‏فنانو‏ ‏الدولة‏ ‏الوسطي‏ ‏إذ‏ ‏تتميز‏ ‏بالحيوية‏ ‏والحركة‏ ‏ومحاكاة‏ ‏الطبيعة‏ ‏وأحسن‏ ‏مثال‏ ‏لذلك‏ ‏الصورة‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏مقبرة‏ ‏الأمير‏ ‏حتب‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الملك‏ ‏سبنروستريس‏ ‏فنري‏ ‏في‏ ‏إحداها‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الطيور‏ ‏فوق‏ ‏شجرة‏ ‏السنط‏ ‏النامية‏ ‏علي‏ ‏حافة‏ ‏بركة‏.‏
وانتشر‏ ‏فن‏ ‏التصوير‏ ‏الجداري‏ ‏بكثرة‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الدولة‏ ‏الحديثة‏ ‏وصلت‏ ‏التصاوير‏ ‏الجدارية‏ ‏محل‏ ‏النقوش‏ ‏البارزة‏ ‏الملونة‏ ‏في‏ ‏زخرفة‏ ‏الجدران‏ ‏للمقابر‏ ‏وأجودها‏ ‏ما‏ ‏وجد‏ ‏في‏ ‏مقابر‏ ‏النبلاء‏ ‏وذلك‏ ‏لاحتوائها‏ ‏علي‏ ‏مواضيع‏ ‏مختلفة‏ ‏من‏ ‏حياة‏ ‏صاحب‏ ‏المقبرة‏ ‏ومن‏ ‏الملاحظ‏ ‏أن‏ ‏أسلوب‏ ‏التصوير‏ ‏في‏ ‏أوائل‏ ‏عهد‏ ‏الأسرة‏ ‏الثانية‏ ‏عشر‏ ‏كان‏ ‏يقتصر‏ ‏علي‏ ‏الاهتمام‏ ‏بالخط‏ ‏الخارجي‏ ‏وتملأ‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏المساحات‏ ‏بالألوان‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏هناك‏ ‏اهتمام‏ ‏بتوضيح‏ ‏الضوء‏ ‏والظل‏ ‏ثم‏ ‏تطور‏ ‏مع‏ ‏عصر‏ ‏العمارنة‏ ‏فقد‏ ‏زاد‏ ‏ميل‏ ‏الفنان‏ ‏للمناظر‏ ‏الطبيعية‏ ‏كما‏ ‏اهتم‏ ‏بأدق‏ ‏التفاصيل‏ ‏للنباتات‏ ‏والحيوانات‏.‏
ومع‏ ‏ظهور‏ ‏المسيحية‏ ‏وانتشارها‏ ‏ظهرت‏ ‏الناحية‏ ‏الروحية‏ ‏وارتباط‏ ‏الإنسان‏ ‏بإيمانه‏ ‏بالله‏ ‏فالديانة‏ ‏المسيحية‏ ‏روح‏ ‏وحياة‏ ‏والروح‏ ‏كامنة‏ ‏خفية‏ ‏لا‏ ‏تنظر‏ ‏والحياة‏ ‏لا‏ ‏تقع‏ ‏تحت‏ ‏الحواس‏ ‏ولما‏ ‏كان‏ ‏الإنسان‏ ‏روحا‏ ‏وجسدا‏ ‏كان‏ ‏لابد‏ ‏للديانة‏ ‏من‏ ‏طقوس‏ ‏بها‏ ‏روحانيات‏ ‏ولقد‏ ‏اشتهرت‏ ‏كنيستنا‏ ‏القبطية‏ ‏بين‏ ‏كنائس‏ ‏العالم‏ ‏بثباتها‏ ‏علي‏ ‏تقاليد‏ ‏ومحافظتها‏ ‏علي‏ ‏طقوسها‏ ‏فلم‏ ‏تغير‏ ‏ولم‏ ‏تبدل‏ ‏والتقليد‏ ‏لغة‏ ‏معناه‏ ‏التمثيل‏ ‏والمحاكاة‏ ‏وفي‏ ‏الاصطلاح‏ ‏الكنسي‏ ‏وهو‏ ‏نظام‏ ‏موضوع‏ ‏للعمل‏ ‏به‏ ‏علي‏ ‏مثال‏ ‏ما‏ ‏عمل‏ ‏الآباء‏ ‏ويراعي‏ ‏في‏ ‏التقليد‏ ‏الدقة‏ ‏التامة‏ ‏والسلامة‏ ‏ومن‏ ‏التغيير‏ ‏والتحويل‏ ‏ولقد‏ ‏ارتبط‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏علي‏ ‏مر‏ ‏العصور‏ ‏بالكنيسة‏ ‏كبيت‏ ‏الله‏ ‏وقد‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏صاحب‏ ‏الرؤيا‏ ‏أنا‏ ‏يوحنا‏ ‏رأيت‏ ‏المدينة‏ ‏المقدسة‏ ‏أورشليم‏ ‏الجديدة‏ ‏نازلة‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏الله‏ ‏مهيأة‏ ‏كعروس‏ ‏مزينة‏ ‏لرجلها‏ ‏وسمعت‏ ‏صوتا‏ ‏عظيما‏ ‏من‏ ‏العرش‏ ‏قائلا‏ ‏هوذا‏ ‏مسكن‏ ‏الله‏ ‏مع‏ ‏الناس‏ ‏رؤيا‏ ‏يوحنا‏ 21: 1.‏
لذا‏ ‏اهتم‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏بالكنيسة‏ ‏وتزيينها‏ ‏وتجميلها‏ ‏وتزيين‏ ‏حوائطها‏ ‏وأسقفها‏ ‏بالرسوم‏ ‏والصور‏ ‏الجدارية‏ ‏التي‏ ‏تتضمن‏ ‏كلها‏ ‏صور‏ ‏من‏ ‏حياة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏والتلاميذ‏ ‏والقديسين‏ ‏وقصص‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏لتظهر‏ ‏الكنيسة‏ ‏ككتاب‏ ‏مقروء‏ ‏تملأه‏ ‏الروحانية‏ ‏والهيبة‏ ‏الإلهية‏ ‏فيعيش‏ ‏جميع‏ ‏الداخلين‏ ‏للكنيسة‏ ‏والواقفين‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏جو‏ ‏روحي‏ ‏يملؤه‏ ‏الملائكة‏ ‏والقديسين‏ ‏ويتجمل‏ ‏بصور‏ ‏رب‏ ‏المجد‏ ‏لذا‏ ‏اهتم‏ ‏الفنان‏ ‏بعمل‏ ‏الصور‏ ‏الجدارية‏ ‏للحوائط‏ ‏وبالأخص‏ ‏الهياكل‏ ‏المقدسة‏ ‏التي‏ ‏تكون‏ ‏مرتفعة‏ ‏نوعا‏ ‏ما‏ ‏عن‏ ‏صحن‏ ‏الكنيسة‏ ‏ذلك‏ ‏لأنه‏ ‏أعظم‏ ‏مكان‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏وحتي‏ ‏تستطيع‏ ‏الأبصار‏ ‏تشخص‏ ‏إليه‏ ‏ويسمي‏ ‏الهيكل‏ ‏قدس‏ ‏الأقداس‏ ‏وهيكل‏ ‏قدسه‏ ‏والسماء‏ ‏الثالثة‏ ‏والقبة‏ ‏المحتجبة‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏تصنعها‏ ‏الأيدي‏.وتلاحظ‏ ‏أن‏ ‏للهيكل‏ ‏ثلاثة‏ ‏أبواب‏ ‏الأوسط‏ ‏منها‏ ‏يسمي‏ ‏الباب‏ ‏الملكي‏ ‏لأن‏ ‏منه‏ ‏يتقدم‏ ‏الحمل‏ ‏السماوي‏ ‏ليعطي‏ ‏للناس‏ ‏جسده‏ ‏ودمه‏ ‏الأقدسين‏ ‏طعاما‏ ‏للحياة‏ ‏وفتحه‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏فتح‏ ‏باب‏ ‏الفردوس‏ ‏وغلقه‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏عظمة‏ ‏وسمو‏ ‏سر‏ ‏التناول‏ ‏المقدس‏ ‏وسر‏ ‏الكهنوت‏ ‏العظيم‏.يلاحظ‏ ‏أن‏ ‏مكان‏ ‏الهيكل‏ ‏صغير‏ ‏بالنسبة‏ ‏لسعة‏ ‏الكنيسة‏ ‏وهو‏ ‏يتسع‏ ‏بحري‏ ‏قبلي‏ ‏ويضيق‏ ‏غربي‏ ‏شرقي‏ ‏وفي‏ ‏الجهة‏ ‏الشرقية‏ ‏يكون‏ ‏الحائط‏ ‏نصف‏ ‏دائري‏ ‏منحنيا‏ ‏كما‏ ‏أمر‏ ‏الآباء‏ ‏علي‏ ‏شكل‏ ‏قبو‏ ‏يوجد‏ ‏أمام‏ ‏المذبح‏ ‏الرئيسي‏ ‏في‏ ‏الحائط‏ ‏الشرقي‏ ‏بشكلها‏ ‏المجوف‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏يقع‏ ‏في‏ ‏صدر‏ ‏الكنيسة‏ ‏وهي‏ ‏رمز‏ ‏لحضن‏ ‏الآب‏ ‏المفتوح‏ ‏للعالم‏ ‏كله‏, ‏ولهذا‏ ‏فهي‏ ‏تسمي‏ ‏حضن‏ ‏الآب‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏جاءت‏ ‏تسمية‏ ‏شرقية‏.‏
وترسم‏ ‏فيها‏ ‏عادة‏ ‏صورة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏جالسا‏ ‏علي‏ ‏العرش‏ ‏البانتكوكراتور‏ ‏وحوله‏ ‏الأربعة‏ ‏حيوانات‏ ‏غير‏ ‏المتجسدة‏ ‏ويكون‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏الحائط‏ ‏طاقة‏ ‏يدخل‏ ‏نور‏ ‏الشمس‏ ‏منها‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏نور‏ ‏من‏ ‏نور‏ ‏وتوجد‏ ‏فوق‏ ‏كل‏ ‏مذبح‏ ‏كبير‏ ‏في‏ ‏الكنائس‏ ‏القبطية‏ ‏قبة‏ ‏من‏ ‏الخشب‏ ‏محمولة‏ ‏علي‏ ‏أربعة‏ ‏أعمدة‏ ‏من‏ ‏الخشب‏ ‏أو‏ ‏الرخام‏ ‏وتكون‏ ‏القبة‏ ‏متوجة‏ ‏بصليب‏ ‏علامة‏ ‏الانتصار‏ ‏وتكون‏ ‏مزينة‏ ‏ومغطاة‏ ‏برسوم‏ ‏جدارية‏ ‏ومن‏ ‏الداخل‏ ‏صور‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏الوسط‏ ‏تحيط‏ ‏به‏ ‏ملائكة‏ ‏طائرة‏ ‏والقبة‏ ‏تمثل‏ ‏سماء‏ ‏السموات‏ ‏حيث‏ ‏المسيح‏ ‏جالس‏ ‏علي‏ ‏عرشه‏ ‏والأربع‏ ‏أعمدة‏ ‏التي‏ ‏تحمل‏ ‏القبة‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏أربعة‏ ‏أركان‏ ‏المسكونة‏ ‏وإلي‏ ‏الأربعة‏ ‏الإنجليين‏ ‏الذين‏ ‏يرسمون‏ ‏في‏ ‏القبة‏.‏من‏ ‏هنا‏ ‏جاءت‏ ‏عظمة‏ ‏الفنانين‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏إظهار‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏أبهي‏ ‏زينة‏ ‏روحية‏ ‏وزينوا‏ ‏الجدران‏ ‏وخاصة‏ ‏الجدران‏ ‏والهيكل‏ ‏والقبة‏ ‏وفي‏ ‏بعض‏ ‏الكنائس‏ ‏كانت‏ ‏تزين‏ ‏جميع‏ ‏الحوائط‏ ‏مثل‏ ‏كنيسة‏ ‏مساكن‏ ‏شيراتون‏.‏

**********************************

فريسك‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏السابع
وطنى الاثنين 19 مارس 2012 - د‏. ‏آمال‏ ‏جورجي
برع‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏التصوير‏ ‏الجداري‏ ‏المعروف‏ ‏بالفريسك‏ ‏الذي‏ ‏ينفذ‏ ‏بطريقة‏ ‏الألوان‏ ‏المائية‏ ‏علي‏ ‏الحائط‏, ‏وتتركز‏ ‏موضوعات‏ ‏الفريسك‏ ‏في‏ ‏المناظر‏ ‏الدينية‏. ‏وهنا‏ ‏نري‏ ‏صورة‏ ‏نصف‏ ‏دائرية‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏تحيط‏ ‏برأسه‏ ‏هالة‏ ‏نورانية‏ ‏يتضح‏ ‏فيها‏ ‏علامة‏ ‏الثالوث‏ ‏داخل‏ ‏إكليل‏ ‏يحمله‏ ‏ملاكان‏.‏
صورة‏ ‏قبطية
فريسك‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏السابع
برع‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏التصوير‏ ‏الجداري‏ ‏المعروف‏ ‏بالفريسك‏ ‏الذي‏ ‏ينفذ‏ ‏بطريقة‏ ‏الألوان‏ ‏المائية‏ ‏علي‏ ‏الحائط‏, ‏وتتركز‏ ‏موضوعات‏ ‏الفريسك‏ ‏في‏ ‏المناظر‏ ‏الدينية‏. ‏وهنا‏ ‏نري‏ ‏صورة‏ ‏نصف‏ ‏دائرية‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏تحيط‏ ‏برأسه‏ ‏هالة‏ ‏نورانية‏ ‏يتضح‏ ‏فيها‏ ‏علامة‏ ‏الثالوث‏ ‏داخل‏ ‏إكليل‏ ‏يحمله‏ ‏ملاكان‏.‏
تلاحظ‏ ‏كتابات‏ ‏بحروف‏ ‏قبطية‏, ‏فنجد‏ ‏كلمة‏ ‏فوق‏ ‏رأس‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏ترجمتها‏ ‏المخلص‏ ‏وفوق‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الملاكين‏ ‏عبارة‏ ‏ترجمتها‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏, ‏كما‏ ‏تلاحظ‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏اليسار‏ ‏صورة‏ ‏نصفية‏ ‏داخل‏ ‏دائرة‏ ‏للشهيد‏ ‏سلوانس‏ ‏تعلو‏ ‏رأسه‏ ‏هالة‏ ‏وهي‏ ‏علامة‏ ‏القداسة‏.‏
هذا‏ ‏الأثر‏ ‏البديع‏ ‏ورد‏ ‏إلي‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏من‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏أبوللو‏ ‏بصعيد‏ ‏مصر‏ ‏ومسجل‏ ‏بسجلاته‏ ‏تحت‏ ‏رقم‏ 12089 ‏وقد‏ ‏أسهب‏ ‏في‏ ‏وصفه‏ ‏عالم‏ ‏الآثار‏ ‏القبطية‏ ‏جان‏ ‏كليدات‏.‏

This site was last updated 04/04/12