Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

سجن مسيحيين بالجزائر لأنهما لم يصوما رمضان

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
مسيحى الجزائر فى رمضان
بناء كنائس بالجزائر
حملة جزائرية على التبشير
غلق جميع الكنائس البروتستانية
عشرة آلاف مرتد

Hit Counter

 

الادعاء في الجزائر يطالب بسجن اثنين من المسيحيين ثلاث سنوات لانهما لم يصوما رمضان

عين الحمام (الجزائر) (ا ف ب) - طالب مدعي عام محكمة عين الحمام، شرق الجزائر، الثلاثاء بالحكم على مسيحيين اثنين بالسجن لمدة ثلاث سنوات من النفاذ لانهما لم يلتزما بالصيام خلال شهر رمضان كما افاد مراسل لفرانس برس.في المقابل طالب محامو الرجلين باخلاء سبيلهما متذرعين بعدم وجود قانون محدد يحظر عدم الصيام. ومن المقرر اصدار الحكم في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر المقبل.وقال احد المتهمين ويدعى حسين حسيني لفرانس برس لدى خروجه من المحكمة "لا اشعر باي ندم فانا مسيحي واتحمل ذلك" مبديا تفاؤله بنهاية هذه القضية.
وكانت الشرطة اعتقلت حسيني، العامل اليومي البالغ الرابعة والاربعين من العمر والاب لطفلة عمرها شهر واحد، مع رفيقه سالم فلاك (34 عاما) بعدما انتهيا من تناول الطعام بعيدا عن الانظار في موقع بناء وفقا لروايتهما.
وقد احيلا فورا على القضاء في عين الحمام الذي وجه اليهما تهمة المساس باحدى فرائض الاسلام واطلق سراحهما.
وتجمع مئات امام محكمة هذه المدينة الجبلية الصغيرة في منطقة القبائل، التي انشاها الفرنسيون العام 1881 باسم ميشليه قبل ان تعاد تسميتها بعد الاستقلال عين الحمام، تاييدا للمتهمين وهم يرددون هتافات معادية للقضاء وفقا لمراسل فرانس برس.
وقال هذا العامل "انني سعيد لكون هذا التحقيق جعل كل هؤلاء الناس ياتون الى هنا ولوجود هذا الكم من المحامين الذين يتولون الدفاع عنا".
كما اشاد بهذا الحضور رئيس الكنيسة البروتستانتية الجزائرية القس مصطفى كريم الذي جاء بدوره لدعم الرجلين في مواجهة هذه الاتهامات التي اعتبرها "سخيفة".
وطالب الدفاع باخلاء سبيل المتهمين مشددا على عدم وجود اي قانون يحظر على المواطنين عدم الصيام خلال شهر رمضان.
وقال المحامي مقران اية لعربي ان "الجزائر موقعة على الاتفاقيات الدولية التي تحمي حرية العقيدة. وهذا انتهاك واضح وصريح للدستور".
ووصلت المسيحية الى شمال افريقيا في العصر الروماني وشهدت تراجعا في الفترة الفوضوية من الغزوات، لكنها عادت بقوة في العصر البيزنطي، ثم بدأت تختفي بالتدريج بعد الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي.
واليوم، فان شمال أفريقيا في المقام الأول مسلم والإسلام هو دين الدولة في الجزائر، ليبيا، والمغرب، وتونس.
من جانبه، اعرب القس كريم عن القلق على مسيحيي الجزائر، وغالبيتهم العظمى بروتستانت وخصوصا من اتباع الكنيسة الانغليكانية "الاكثر نشاطا" كما يقول القس كريم مشيرا الى ان حالات اعتناق المسيحية تزايدت منذ الثمانينات.
وقدر القس كريم عدد البروتستانت ب30 الف وخصوصا في منطقة القبائل الا ان وزارة الشؤون الدينية والاوقاف تقدر عدد المسيحيين ب11 الفا فقط من بين 35,6 مليون جزائري.
وكان القس كريم ندد الاحد بقرار السلطات منع توسيع كنيسة بروتستانتية في تيزي وزو بمنطقة القبائل لم يصدر تصريح عن السلطات ببنائها.
وتقول جمعية اس.او.اس حريات، التي انشاتها العام 2008 مجموعة من المثقفين الجزائريين، ان نحو عشرة من سكان بلدة اغزر امقران بولاية بجاية، شرق الجزائر، سيمثلون في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل امام المحكمة بتهمة عدم الصيام خلال شهر رمضان.
واكدت المجموعة ان شابين اعتقلا "متلبسين بتناول الغذاء" في تبسة شرق الجزائر ايضا صدر قرار بحبسهما.

الجزائر : تبرئة مسيحيين من تهمة المجاهرة بتناول الطعام في رمضان
بى بى سى 5/10/2010م
برأت محكمة جزائرية اثنين من المسيحيين الجزائريين بعد محاكمتهما بتهمة انتهاك حرمة الصوم في شهر رمضان عن طريق تناول الطعام فى مكان عام خلال الشهر.
ورفض هيئة المحكمة في بلدة عين الحمام بمنطقة القبائل الجزائرية الدعوى المقامة ضد حسين حسيني( 33 عاما) وسالم فلاك ( 34 عاما) على اعتبار أنه لا يوجد نص قانوني يتيح ملاحقتهم قضائيا.
واعتقل حسين حسيني وسالم فلاك خلال شهر رمضان في 13 اغسطس/ آب ، بعدما رصدا يتناولان الطعام في مبنى يعملان فيه بمنطقة القبائل شمال الجزائر.
وقد أكدا لدى مثولهما امام المحكمة في 21 سبتمبر/أيلول الماضي أنهما لم يتناولا الطعام في مكان عام أما الدفاع فقد استند في مرافعته على أن الجزائر من الدول التي صدقت على المعاهدات الدولية الخاصة بحرية الأديان.
ويحق للإدعاء الطعن في الحكم، وكان قد طالب خلال جلسة الاستماع الأولى بسجن المواطنين لثلاث سنوات وقد وصفت جماعات حقوق الانسان المحاكمة بأنهما انتهاك للاعراف الدولية التي تكفل حرية الاديان، وتنتهك أيضا الحرية الدينية التي يكفلها الرئيس الجزائري وتقدر وزارة الشؤون الدينية عدد المسيحيين في الجزائر بحوالى 11 ألف شخص من 35 مليوناً هم مجمل سكان البلاد.

السجن مع تعليق النفاذ لأربعة جزائريين اعتنقوا المسيحية
أ. ف. ب. 12/12/2010م

الجزائر: أفاد مصدر قضائي انه حكم على اربعة جزائريين اعتنقوا المسيحية ولوحقوا بتهمة "فتح مكان عبادة بدون ترخيص" في لربعاء ناث ايراثن بمنطقة القبائل (شرق العاصمة الجزائرية) بالسجن لمدد تتراوح من شهرين الى ثلاثة مع تعليق النفاذ.واوضح المصدر انه حكم على ثلاثة منهم بالسجن شهرين مع تعليق النفاذ وعلى الرابع بثلاثة اشهر وغرامة قدرها عشرة الاف دينار (مئة يورو تقريبا)، وقد وجهت للاخير تهمة اضافية هي ايواء اجنبي بشكل غير شرعي.
وكان المدعي العام طلب خلال الجلسة التي عقدتها محكمة الجنح في بلدة لربعاء ناث ايراثن بولاية تيزي وزو في 28 تشرين الثاني/نوفمبر، بانزال عقوبة السجن سنة بحق المتهمين الاربعة الذين تتراوح اعمارهم بين 35 و45 سنة.
وقد اتهموا بفتح كنيسة بروتستانتية بدون ترخيص مسبق من السلطات في قرية قريبة من لربعاء ناث ايراثن. وتخضع الممارسات الدينية في الجزائر سواء اكانت اسلامية او غيرها الى ترخيص يحدد مكانها ومن يشرف عليها بناء على قانون صدر في شباط/فبراير 2006.
وحوكم العديد من الجزائريين خلال الاشهر الاخيرة بتهمة "المس بشعائر الاسلام" وخصوصا اشخاص اعتنقوا المسيحية. واعلن رئيس الوزراء الجزائري احمد اويحيى في 21 تشرين الاول/اكتوبر امام المجلس الشعبي الوطني (مجلس النواب) ان حرية العبادة ستكون "دائما مضمونة" في الجزائر حيث الاسلام هو دين الدولة.

This site was last updated 12/13/10