Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 حرق كنيسة للأقباط الكاثوليك في قنا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
حريق ك. قرية الحجازية

Hit Counter

 

 احتراق كنيسة للأقباط الكاثوليك في قنا
الدستور  06/09/2010 يوسف أبو الوفا
تكثف أجهزة البحث الجنائي بقنا جهودها للكشف عن ملابسات حادث احتراق كنيسة للأقباط الكاثوليك بمركز قوص محافظة قنا.
كان اللواء عادل مهنا مدير أمن قنا قد تلقي إخطارا في ساعة مبكرة من صباح الاثنين، بوقوع حريق مدمر لكنيسة الأقباط الكاثوليك بقرية حجاجة قبلي التابعة لمدينة قوص أتي على كل محتوياتها بدون تسجيل إصابات بشرية في الأرواح.
ويكثف الطب الشرعي وأجهزة البحث الجنائي كل جهوده خلال الساعات القادمة للوصول إلى وجود شبهة جنائية وراء الحريق من عدمه.

حريق يلتهم كنيسة بقنا
البشاير /09/2010 – صموئيل العشاى :
شب حريق مجهول أمس الاول الساعة الواحدة ليلا فى كنيسة حجازة للأقباط الكاثوليك الكائنه بقرية حجازة التابعة لمدينة قوص محافظة قنا ، والتهم مقتنيات الكنيسة بالكامل حيث ان الكنيسة تقع فى الدور الثالث لمدرسة تابعة لجمعية تنمية الصعيد الابتدائية التى تشرف عليها الكنيسة الكاثوليكية .
ويقول الناشط الحقوقى صفوت سمعان أن قصة الكنيسة تعود الى أنه يتمالصلاة فى هذا المكانبشكل مؤقت بعد هدم الكنيسة القديمة ، وموافقة رئيس الجمهورية ووزير الداخلية ببنائها سنة 1993 وعند الشروع فى بنائها وعمل الشدات الخشبية للخرسانة المسلحة تم إيقافهم ومنعهم من استكمال البناء مما اضطرهم لرفع دعوى قضائية فى القضاء الأدارى لاستكمال البناء برقم 1935 لسنة 8 ق واختصموا فيها وزير الداخلية بصفته ومحافظ قنا ومدير امن قنا ومأمور قسم شرطة قوص الواقعة فى نطاقه المنطقة.
وتابع سمعان أنه فى يوم 14 / 7 / 2004 صدر حكم لصالحهم بإلغاء قرار الجهة الإدارية السلبى وما يترتب عليه واستكمال البناء فى كنيسة الأقباط الكاثوليك مع إلزام المدعين والجهة الإدارية بالمصروفات ، ولكن بالرغم من ذلك الحكم لم يستطيعوا البناء حتى الآن مما اضطرهم للصلاة فى الدور الثالث بالمدرسة حتى اليوم وهى كنيسة مجهزة بالكامل .
وأكمل سمعان أنه فى معاينة مبدئية للحريق من الشرطة رجح ان يكون الحريق بسبب فحم الشورية أو الشموع أو ماس كهربائى – وهو ما نفاه الأهالى حيث ان أخر صلاة كانت الساعة 8.3 مساء أمس وقواطع الكهرباء يتم إنزالها بالكامل قبل غلق الكنيسة وكذلك يتم إطفاء كافة الشموع التى على المذبح وتغطى بالستر ولا يعقل ان تغطى بالستر الشموع مضيئة وأما الفحم فيتم عمله خارج الكنيسة وفى مكان بعيد .
ويبقى التساؤل هل الحريق بفعل فاعل اما قضاء وقدر؟ وخصوصا تلك المنطقة شهدت أحداث طائفية من قتل ثلاثة شبان فى عيدا لقيامة قبل السابق وخطف البنات وكذلك شهدت إغلاق قاعة صلاة كنيسة العليقات بمعرفة الأمن حيث ان التطرف والتعصب يغطى تلك المنطقة – وهل غدا سيشهد صداما عند الصلاة فى الكنيسة الموقوفة ؟؟؟
ويبقى التساؤل الأخير هل بناء كنيسة شىء غير أخلاقى لكى تمتنع الجهات الإدارية عن تنفيذ حكم القضاء الأدارى مما يستوجب حرقـــه....!!!
وأشار سمعان ان الاقباط سيقومون بالصلاة فى الكنيسة القديمة بكافة رجالهم ونسائهم ونسائهم وأطفالهم وهو ما يرفضه الأنبا يوأنس مطرانهم الذى يتهمه أفراد طائفته بالتخاذل فى بناء كنيسته على الرغم من وجود حكم المحكمة الأدارى ويخشى أهالى قرية حجازة من الصدام غدا خصوصا الأمن يرفض ذلك .
المسلمون يشاركون في إخماد النيران داخل كنيسة قرية حجازة في قنا .. النيابة تقرر انتداب خبراء المعمل الجنائي لبيان أسباب الحريق
الوفد  08/09/2010 كتب ـ أمير الصراف :
قرر حازم ممتاز وكيل نيابة قوص باشراف المستشار محمد عطية المحامي العام لنيابات شمال قنا، انتداب خبراء المعمل الجنائي لتحديد أسباب حريق الكنيسة الملحقة بمدرسة الطائفة الكاثوليكية الابتدائية بقرية حجازة قبلي . تلقي اللواء عادل مهنا مدير امن قنا إخطارا من مركز شرطة قوص بنشوب حريق كنيسة » مار جرجس « ، انتقل للقرية مدير الأمن وكبار مساعديه، ونجحت 4سيارات إطفاء في إخماد الحريق بعد ساعتين من اندلاعه . اعتلي الاهالي من المسلمين والأقباط أسطح المنازل المجاورة ، للمشاركة في إخماد الحريق، الذي أسفر عن احتراق الكنيسة ومحتوياتها بالكامل دون إصابات . وكان مسلمو القرية المجاورون للكنيسة قد شاهدوا ألسنة اللهب تتصاعد من الطابق الرابع بعد منتصف ليل » الأحد « الماضي وأبلغوا جيرانهم الأقباط ، وسارع الطرفين إلي استخراج اسطوانات الغاز من مكان الحريق خشية انفجارها ، وتمكنوا من إنقاذ سكن راعي الكنيسة القس ميخائيل ثابت المتواجد بالقاهرة وقتها، وعلمت » الوفد « أن التحريات الأولية رجحت اندلاع الحريق إلي حدوث » شرر « بالوصلات الكهربائية بالكنيسة وان المبني المقام بالكامل من الأخشاب منذ عام 1993 ساعد علي امتداد الحريق بسرعة لتشبع الأخشاب بحرارة الجو .

This site was last updated 09/10/10