الحفرة التى أحدثها نيزك توشكى

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 النيزك المكتشف جنوب مصر المشهور بنيزك توشكى

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 


باحث يقول ان النيزك المكتشف جنوب مصر اكتشف عن طريق "Google Earth"
4/8/2010م
كشف باحث مصري اليوم الاربعاء عن ان النيزك الذي تم العثور عليه في جنوب الصحراء الغربية تم اكتشافه عن طريق محرك البحث "غوغل ايرث" على الانترنت.
وقال أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة محمد الشرقاوي في مؤتمر صحافي ان باحثا في متحف التاريخ الطبيعى في باليرمو بإيطاليا هو الذي قام بتحديد موقع الحفرة التي وجد فيها النيزك باستخدام صور الأقمار الصناعية المتوفرة على "غوغل ايرث" .
وكان فريق علمي مصري ايطالي أعلن الشهر الماضي العثور على النيزك والذي يقدر وزنه بحوالى 10 أطنان في منطقة جبل كامل على الحدود الليبية السودانية حيث حفر حفرة تشبه فوهة البركان عمقها 16 مترا وقطرها 46 مترا.
وقدر الشرقاوي زمن سقوط النيزك بحوالى 5 آلاف عام مشيرا الى انه سقط بسرعة بلغت 12 ألف كيلومتر في الساعة.
ووصف رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ماجد الشربيني النيزك المكتشف بانه من أهم الاكتشافات العلمية في القرن الحادي والعشرين وانه سيثرى العلم من الناحية الجيولوجية والفلكية.
وقال الشربيني إن أبحاث علمية ستجري على النيزك للاستفادة منها فلكيا بعد ان تم جمع حوالى 850 كيلوغراما من المواد النيزيكية من ناحيته كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي هاني هلال انه يجرى حاليا العمل على تحويل المنطقة التي سقط فيها النيزك الى محمية طبيعية نظرا لوجود آثار نيزكية أخرى فيها.

*****************************************

نيزك توشكي أهم كشف علمي مصري ايطالي فى القرن 21

الهيئة العامة للإستعلامات الاحد, 01 اغسطس 2010
أكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور صلاح محمد محمود فى تصريح له فى 31 / 7 / 2010، الأهمية العلمية للنيزك المكتشف الذي سقط فى الصحراء الغربية بمنطقة توشكي وعمره أكثر من 5 آلاف عام.
ووصفه بأنه من أهم الاكتشافات العلمية بالقرن الحادي والعشرين بالنسبة للعلماء المصريين والايطاليين لافتا إلى انه كشف علمي يثرى العلم من الناحية الجيولوجية والفلكية ولهذا فقد نشرته مجلة "ساينس " أولى المجلات العلمية فى العالم فى عددها الصادر مؤخرا معلنة عن قبولها لهذا الكشف العلمي المصري الايطالي .
وأضاف أن هذا النيزك يتكون من معادن الحديد التي تميز تركيب النيازك وقد وجد فى منطقة تبعد 2 كيلومتر من الحدود السودانية و150 كيلومترا من الحدود الليبية وهى منطقة تركيبها الجيولوجي من الحجر النوبي.
وأشار إلى أن النيزك سقط بسرعة رهيبة بلغت 12 ألف كيلومتر فى الساعة محدثا حفرة فى هذه المنطقة تشبه فوهة البركان عمقها 16 مترا وقطرها 46 مترا حيث يصل حجم النيزك حوالي 10 أطنان .
ووصف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية النيزك المكتشف بأنه من النيازك العجيبة حيث احتفظ بحجمه كاملا وذلك لأنه فى عادة الأمور عندما تخترق النيازك الغلاف الجوى الأرضي تحترق فى شكل شهب وتتناثر فى صورة قطع وحبيبات صغيرة.
وأوضح أن علماء المعهد كانوا قد رصدوا من خلال التصوير الجوى والتقاط الخرائط والصور الجوية بالأقمار الصناعية شكل فوهة بركان فى منطقة جنوب مصر بالقرب من توشكي والصحراء الغربية ولما كانت هذه المنطقة لا يوجد فيها براكين فقد شكل المعهد بعثة علمية مكونة من علماء وخبراء المعهد بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالإضافة إلى الجانب الايطالي الذين قاموا بإجراء أبحاث حقلية ودراسات فى الموقع أكدت أن الجسم المكتشف هو نيزك سقط من السماء.
وأضاف أنه سيتم إجراء المزيد من الأبحاث العلمية على هذا النيزك للاستفادة منه فلكيا مشيرا إلى أنه تم الاحتفاظ ب 83 كيلوجراما من وزن النيزك كعينات فى المتحف الجيولوجي المصري وسيتم تباعا إجراء المزيد من الدراسات التي تتطلب إرسال بعثات حقلية أخرى لموقع سقوط النيزك حيث لا يمكن الاحتفاظ بهذا النيزك على صورته الحالية إلا فى بيئة تشبه بيئة القمر أو المريخ .
وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن هذا الكشف الفلكي سبق أن تكرر فى تاريخنا الماضي فى عام 1911 بسقوط نيزك صغير بالقرب من مدينة النخيلة بأسيوط موضحا أنه تم اكتشافه فى عام 1980 وأطلق عليه اسم نيزك النخلة.

****************************************

'هلال' يعلن تفاصيل اكتشاف 'النيزك' بالصحراء الغربية
'الأسبوع أونلاين 4/8/2010م
أعلن الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، أن الاكتشاف العلمي المتمثل في العثور علي آثار حفرة نيزكية في أقصي جنوب الصحراء الغربية بمصر والذي حققه علماء الفلك المصريين والإيطاليين يعد ثمرة جديدة أخري للعام المصري الإيطالي للعلوم والتكنولوجيا 2009.. وقال الوزير - في مؤتمر مشترك مع الجانب الإيطالي عقده اليوم، الأربعاء، بمقر أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لإعلان تفاصيل هذا الاكتشاف العلمي الضخم - إن التعاون بين مصر وإيطاليا في هذا المجال بدأ بالتوقيع في..
يوليو 2009 بالقاهرة علي اتفاق إطاري لإعداد البعثة الاستكشافية الجيوفيزيائية المشتركة بين الأكاديمية والمعهد الوطني للفيزياء الفلكية بإيطاليا.
وأضاف، أنه يجري حالياً الاتفاق مع الجانب الإيطالي لتحويل المنطقة الواقعة بين جبل كامل وجبل العوينات المكتشف بها النيزك علي بعد 2 كيلو متر تقريباً من الحدود السودانية وحوالي 112 كيلو متراً من ليبيا إلي محمية طبيعية، نظراً لأن النيازك تحظي بمكانة عالمية مثل الآثار، ولأن هذا الاكتشاف حظي باهتمام واسع النطاق في جميع أنحاء العالم.
وأشار إلي أنه تم نشر هذا الاكتشاف العلمي في الدورية العلمية الدولية الهامة "ساينس" يوم 22 يوليو الماضي، بالإضافة إلي مجلات علمية أخري شهيرة وجميع الصحف الرئيسية والقنوات التليفزيونية ووكالات الأنباء العالمية.

********************************************

نقل ٨٥٠ كيلو من أحجار النيزك المكتشف فى جنوب مصر إلى المتحف الجيولوجى
المصرى اليوم كتب أبوالسعود محمد ٥/ ٨/ ٢٠١٠
أعلن الدكتور محمد الشرقاوى، رئيس الفريق العلمى المصرى المكتشف لـ«نيزك جبل كامل» جنوب مصر، أنه تم نقل ٨٥٠ كيلو جراماً من النيزك إلى المتحف الجيولوجى بالقاهرة، مشيراً إلى أن جزءاً من مواد النيزك يمكن الاستفادة منها على نطاق بحثى عالمى، حيث وصل سعر الجرام الواحد من النيزك إلى ١٠ دولارات وقال الشرقاوى فى مؤتمر صحفى بأكاديمية البحث العلمى أمس، إنه مازال فى مصر لا يوجد من يهتم بالنيازك، على عكس الدول الأخرى التى تتعامل مع النيازك معاملة الآثار، فهى تباع وتشترى بأعلى الأسعار من أجل إجراء الأبحاث.
وأضاف أنه تم العثور على آثار النيزك فى أقصى جنوب الصحراء الغربية، فى المنطقة الواقعة بين جبل كامل وجبل العوينات على بعد ٢ كيلو متر تقريباً من الحدود السودانية، وحوالى ١٢ كيلو متراً من الحدود الليبية، مشيراً إلى أن بداية الحملة الاستكشافية بدأت عملها فى فبراير الماضى بمشاركة من الجانب الإيطالى. ولفت إلى أنه غير مؤكد حتى الآن العمر الدقيق لسقوط النيزك، ولكن جميع الدلائل تشير إلى أن الأمر تم حديثاً نسبياً.

***

يطلبون اعلانها محمية طبيعية علماء مصر وايطاليا عثروا علي حفرة نيزكية بالصحراء الغربية
الجمهورية
الجمعة 25 من شعبان 1431هـ - 6 من أغسطس 2010 مهبة الساوي
أعلن أمس عن إنجاز علمي هام ومثير في مجال علم الفلك وعلوم الأرض من الجانب المصري والايطالي "الحفرة النيزكية" أطلق عليها حفرة جبل كامل.
أكد د. ماجد الشربيني رئيس أكاديمية البحث العلمي أن الحملة الاستكشافية "المصرية الايطالية" بدأت شهر فبراير 2010 وضمت 9 علماء مصريين و9 ايطاليين بينهم سيدة حيث تم تحديد موقع حفرة جبل كامل لأول مرة في يونيو 2008 واختيار اسم جبل كامل لاطلاقه علي الفوهة التي عثر عليها الفريق الاستكشافي اقصي جنوب الصحراء الغربية بمصر في المنطقة الواقعة بين جبل كامل وجبل العوينات علي بعد 2 كيلو متر تقريباً من الحدود السودانية وحوالي 112 كيلو متراً من ليبيا مشيراً إلي أن أكاديمية البحث العلمي تعتزم عقد مؤتمر لمناقشة أفضل استخدام ممكن لهذا الاكتشاف ومتابعة أهم النتائج المترتبه عليه خلال سبتمبر القادم.
أشار د. صلاح محمود رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية "مرصد حلوان" إلي أنه تم العثور علي حجم النيزك ويعد من النيازك العجيبة حيث احتفظ بكامل حجمه بعد سقوطه بسرعة رهيبة بلغت 12 ألف كيلو متر ساعة محدثاً هزة في هذه المنطقة تشبه فوهة البركان عمقها 16 متراً وقطرها 26 متراً وحجمه حوالي 10 أطنان ويتكون من 90% حديد و10% نيكل وتجري حالياً ابحاث لمعرفة باقي عناصره واهميته تكمن في انه يوضع الشكل الحقيقي للاحجار التي تعرض لها كوكب الأرض بفعل التغيرات المناخية.
أوضح د. محمد الشرقاوي أستاذ الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة القاهرة انه تم تجميع حوالي 800 كيلوجرام من المواد النيزكية والاحتفاظ بها في المتحف الجيولوجي بالقاهرة ومن الممكن ان يتم تبادل جزء من هذه المواد علي الصعيد الدولي مع قطع نيزكية أخري مهمة ومواد ذات أهمية جيولوجية كبيرة في جميع أنحاء العالم مما يساعد علي تعزيز مكانة المتحف دولياً.
اشار د. الشرقاوي إلي أن السبب في تأخر الإعلان عن الاكتشاف ان البعثة قررت في مارس 2010 إرسال الخبر إلي الدورية العلمية الدولية الهامة "Science" التي تشترط عدم الاعلان عنه إلا بعد النشر في الدورية وهو ما تم بالفعل في 22 يوليو .2010
أوضح د. أحمد البرقوتي محاضر بكلية العلوم جامعة القاهرة ان سقوط النيازك علي الأرض قد يمثل كارثة كبري في حال انفجارها نظراً لسقوطه السريع "250 كيلو متراً في الثانية" مما يؤدي إلي دمار إلا أن الاحداثيات الحديثة تشير إلي أن احتمالية سقوط النيازك اصبحت في عدد تنازلي.
طالب العلماء بضرورة جعل منطقة الفوهة محمية طبيعية حتي يمكن اجراء الابحاث والحفاظ علي التاريخ العلمي والدراسة بشكل جيد.

الحقيبة الدبلوماسية - اكتشافات‏ ‏إيطالية‏ ‏مثيرة‏ ‏لحفرة‏ ‏نيزكية‏ ‏في‏ ‏مصر

وطنى 17/8/2010م
أثمر‏ ‏التعاون‏ ‏المصري‏- ‏الإيطالي‏ ‏المشترك‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏علم‏ ‏الفلك‏ ‏وعلوم‏ ‏الأرض‏, ‏عن‏ ‏اكتشافات‏ ‏مثير‏ ‏مؤخرا‏ ‏حيث‏ ‏تم‏ ‏العثور‏ ‏علي‏ ‏آثار‏ ‏حفرة‏ ‏نيزكية‏ ‏في‏ ‏أقصي‏ ‏جنوب‏ ‏الصحراء‏ ‏الغربية‏ ‏بمصر‏, ‏في‏ ‏المنطقة‏ ‏الواقعة‏ ‏بين‏ ‏جبل‏ ‏كامل‏ ‏وجبل‏ ‏العوينات‏ ‏علي‏ ‏بعد‏ 2‏كيلو‏ ‏مترا‏ ‏تقريبا‏ ‏من‏ ‏الحدود‏ ‏السوادنية‏, ‏وحوالي‏112 ‏كيو‏ ‏متر‏ ‏من‏ ‏ليبيا‏, ‏وقد‏ ‏تم‏ ‏جمع‏ ‏نحو‏800 ‏كيلو‏ ‏جرام‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المواد‏ ‏النيزكية‏.‏
وقد‏ ‏نشرت‏ ‏الدورية‏ ‏العلمية‏ ‏الدولية‏ ‏المهمة‏Science ‏هذا‏ ‏الاكتشاف‏ ‏العلمي‏ ‏الذي‏ ‏حظي‏ ‏بالفعل‏ ‏علي‏ ‏اهتمام‏ ‏واسع‏ ‏النطاق‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏, ‏كما‏ ‏تناولت‏ ‏أخبار‏ ‏هذه‏ ‏الاكتشاف‏ ‏كل‏ ‏من‏ National Geographic ‏و‏ Telescope & Sky ‏و‏Space science, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏مجلات‏ ‏علمية‏ ‏أخري‏ ‏شهيرة‏ ‏وجميع‏ ‏الصحف‏ ‏الرئيسية‏ ‏والقنوات‏ ‏التلفزيونية‏ ‏ووكالات‏ ‏الأنباء‏ ‏في‏ ‏إيطاليا‏ ‏وحول‏ ‏العالم‏.‏
وقد‏ ‏اعتبر‏ ‏الخبراء‏ ‏الإيطاليون‏ ‏قصة‏ ‏النجاح‏ ‏هذه‏ ‏نتيجة‏ ‏جديدة‏ ‏أخريلعام‏ 2009 ‏العام‏ ‏المصري‏ -‏الإيطالي‏ ‏للعلوم‏ ‏والتكنولوجيا‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏عاما‏ ‏فائق‏ ‏النجاح‏, ‏إذ‏ ‏تم‏ ‏التوقيع‏ ‏في‏31 ‏يوليو‏ ‏بالقاهرة‏ ‏علي‏ ‏اتفاق‏ ‏إطاري‏ ‏لإعداد‏ ‏البعثة‏ ‏الاستكشافية‏ ‏الجيوفيزيائية‏ ‏المشتركة‏ ‏بين‏ ‏أكاديمية‏ ‏البحث‏ ‏العلمي‏ ‏والتكنولوجيا‏ ‏بمصر‏ ‏والمعهد‏ ‏الوطني‏ ‏للفيزياء‏ ‏الفلكية‏ ‏بإيطاليا‏ ‏وقد‏ ‏قام‏ ‏المكتب‏ ‏العلمي‏ ‏للسفارة‏ ‏الإيطالية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏بدور‏ ‏حاسم‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المبادرة‏.‏
وقد‏ ‏حدود‏ ‏فينتشنزو‏ ‏دي‏ ‏ميكيلي‏-‏المنسق‏ ‏السابق‏ ‏لمتحف‏ ‏التاريخ‏ ‏الطبيعي‏ ‏بميلانو‏- ‏موقع‏ ‏حفرة‏ ‏جبل‏ ‏كامل‏ ‏لأول‏ ‏مرة‏ ‏في‏ ‏يونية‏ 2008 ‏علي‏ ‏صور‏ Google Earth satellite .‏
ولكن‏ ‏الحملة‏ ‏الاستكشافية‏ ‏أعمالها‏ ‏بدأت‏ ‏في‏ ‏شهر‏ ‏فبراير‏ 2010 ‏وشارك‏ ‏فيها‏ ‏ممثلو‏ ‏مؤسسات‏ ‏عدة‏ ‏وهي‏: ‏قسم‏ ‏الجيولوجيا‏ ‏بكلية‏ ‏العلوم‏ ‏بجامعة‏ ‏القاهرة‏ ‏ومتحف‏ Antarctic ‏الوطني‏ ‏بجامعة‏ ‏سيينا‏ ‏والمرصد‏ ‏الفلكي‏ ‏بتورينو‏ ‏والمعهد‏ ‏الوطني‏ ‏للفيزياء‏ ‏الفلكية‏ ‏بإيطاليا‏ ‏ومعهد‏ ‏العلوم‏ ‏الجغرافية‏ ‏والموارد‏ ‏الأرضية‏ ‏ببيزا‏ ‏وقسم‏ ‏علوم‏ ‏الأرض‏ ‏بجامعة‏ ‏بيزا‏ ‏والهيئة‏ ‏المصرية‏ ‏للموارد‏ ‏المعدنية‏(EMRA) ‏والمعهد‏ ‏القومي‏ ‏للبحوث‏ ‏الفلكية‏ ‏والفيزيائية‏ ‏بحلوان‏(NRIAG) ‏وقسم‏ ‏الفيزياء‏ ‏بجامعة‏ ‏بولونيا‏. ‏وقد‏ ‏تم‏ ‏تحاليل‏ ‏المواد‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏جمعها‏ ‏في‏ ‏الأسابيع‏ ‏التالية‏ ‏لتحديد‏ ‏منشآها‏ ‏الخارجي‏ ‏عن‏ ‏الأرض‏ ‏والمميزات‏ ‏الفريدة‏ ‏للمواد‏ ‏النيزكية‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏جمعها‏.‏
وقد‏ ‏تؤدي‏ ‏المواد‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏جمعها‏ ‏إلي‏ ‏تعزيز‏ ‏المكانة‏ ‏الدولية‏ ‏للمتحف‏ ‏الجيولوجي‏ ‏بالقاهرة‏ ‏بشكل‏ ‏كبير‏ ‏حيث‏ ‏تم‏ ‏حفظها‏ ‏حاليا‏. ‏ومن‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏تبادل‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المواد‏ ‏علي‏ ‏الصعيد‏ ‏الدولي‏ ‏مع‏ ‏قطعه‏ ‏نيزكية‏ ‏أخري‏ ‏مهمة‏ ‏ومواد‏ ‏ذات‏ ‏أهمية‏ ‏جيولوجية‏ ‏كبيرة‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏, ‏مما‏ ‏يساعد‏ ‏علي‏ ‏إعادة‏ ‏إطلاق‏ ‏المتحف‏ ‏الجيولوجي‏ ‏بالقاهرة‏.‏
ولايزال‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏المؤكد‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏العمر‏ ‏الدقيق‏ ‏لحفرة‏ ‏جبل‏ ‏كامل‏ ‏ولكن‏ ‏كافة‏ ‏الدلائل‏ ‏تشير‏ ‏إلي‏ ‏أمر‏ ‏تم‏ ‏حديثا‏ ‏نسبيا‏. ‏فأثناء‏ ‏العمل‏ ‏الميداني‏ ‏وجدت‏ ‏البعثة‏ ‏الاستكشافية‏ ‏المشتركة‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏المواد‏ ‏الطبقية‏ ‏التي‏ ‏تناثرت‏ ‏خارج‏ ‏الحفرة‏ ‏تعتلي‏ ‏هياكل‏ ‏تعود‏ ‏إلي‏ ‏مرحلة‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏التاريخ‏ ‏في‏ ‏المنطقة‏ ‏نفسها‏ ‏مثل‏ ‏مسارات‏ ‏تعود‏ ‏إلي‏ ‏العصر‏ ‏الحجري‏ ‏الحديث‏. ‏ونظرا‏ ‏لأنه‏ ‏من‏ ‏المعروف‏ ‏أن‏ ‏وجود‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏المنطقة‏ ‏انتهي‏ ‏منذ‏ ‏نحو‏ 5000 ‏عام‏ ‏فمن‏ ‏الواضح‏ ‏أن‏ ‏التصادم‏ ‏حدث‏ ‏منذ‏ ‏أقل‏ ‏من‏ 5000 ‏سنة‏ ‏مضت‏.‏
ويعتبر‏ ‏اكتشاف‏ ‏حفره‏ ‏جبل‏ ‏كامل‏ ‏هو‏ ‏حدث‏ ‏فريد‏ ‏من‏ ‏نوعه‏ ‏لأسباب‏ ‏عديدة‏ ‏منها‏:‏
‏*‏احتفاظ‏ ‏مثالي‏ ‏للمكان‏ ‏بجميع‏ ‏عناصر‏ ‏التصادم‏ ‏بما‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏آلاف‏ ‏القطع‏ ‏النيزكية‏ ‏الحديدية‏, ‏والمتناثرة‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏داخل‏ ‏وحول‏ ‏فوهة‏ ‏النيزك‏. ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يتيح‏ ‏للمرة‏ ‏الأولي‏ ‏تقريبا‏ ‏الكشف‏ ‏عن‏ ‏الحقيقة‏ ‏الكاملة‏ ‏عن‏ ‏تصادم‏ ‏صغير‏ ‏الحجم‏ ‏وفائق‏ ‏السرعة‏ ‏علي‏ ‏سطح‏ ‏الأرض‏. ‏لذا‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الحفرة‏ ‏الناتجة‏ ‏عن‏ ‏التصادم‏ ‏هي‏ ‏الأكثر‏ ‏احتفاظا‏ ‏بحالتها‏ ‏بين‏ ‏مثيلاتها‏ ‏علي‏ ‏الإطلاق‏ ‏علي‏ ‏كوكب‏ ‏الأرض‏.‏
‏*‏وعلي‏ ‏عكس‏ ‏النماذج‏ ‏الحالية‏, ‏تشير‏ ‏البيانات‏ ‏الأرضية‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏النيازك‏ ‏الحديدية‏ ‏ذات‏ ‏الكتلة‏ ‏المساوية‏ ‏لعشرات‏ ‏الأطنان‏ ‏يمكنها‏ ‏اختراق‏ ‏الغلاف‏ ‏الجوي‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يحدث‏ ‏لها‏ ‏تفتت‏ ‏كبير‏.‏
‏*‏تعد‏ ‏حفرة‏ ‏جبل‏ ‏كامل‏ ‏صغيرة‏ ‏نسبيا‏ ‏حيث‏ ‏يصل‏ ‏قطرها‏ ‏إلي‏ 45 ‏مترا‏ ‏وعمقها‏ 16 ‏مترا‏ ‏وهو‏ ‏تغتبر‏ ‏محتفظة‏ ‏بحالتها‏ ‏بصورة‏ ‏جيدة‏ ‏للغاية‏. ‏وتعتبر‏ ‏الحفر‏ ‏الصغير‏ ‏نادرة‏ ‏الوجود‏ ‏علي‏ ‏سطح‏ ‏الأرض‏(‏حيث‏ ‏أن‏ ‏حفرة‏ ‏كامل‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ 15 ‏حفرة‏ ‏مماثلة‏ ‏فقط‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏العالم‏) ‏وهذا‏ ‏للسهولة‏ ‏النسبية‏ ‏التي‏ ‏تدفن‏ ‏بها‏ ‏الهياكل‏ ‏الصغيرة‏ ‏بواسطة‏ ‏رسوب‏ ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏التصادم‏ ‏أو‏ ‏تهدم‏ ‏بواسطة‏ ‏التعرية‏. ‏وبناء‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏تعتمد‏ ‏معرفة‏ ‏آلية‏ ‏تكوينها‏ ‏وتأثيرها‏ ‏علي‏ ‏البيئة‏ ‏وأخطار‏ ‏هذه‏ ‏التصادمات‏ ‏علي‏ ‏الإنسان‏ ‏بشكل‏ ‏كبير‏ ‏علي‏ ‏نماذج‏ ‏نظرية‏ ‏ونظائر‏ ‏تجريبية‏ ‏لذا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يضيف‏ ‏اكتشاف‏ ‏حفرة‏ ‏جبل‏ ‏كامل‏ ‏معلومات‏ ‏ثمينة‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏التحقق‏ ‏من‏ ‏صلاحية‏ ‏هذه‏ ‏النماذج‏ ‏أو‏ ‏تحديثها‏.‏
‏*‏ويوجد‏ ‏عام‏ ‏يتم‏ ‏العثور‏ ‏علي‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الحفر‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏يتم‏ ‏مسها‏ ‏علي‏ ‏سطح‏ ‏القمر‏ ‏فقط‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏أسطح‏ ‏الكواكب‏ ‏من‏ ‏نوع‏ atmosphere-less ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏عمليات‏ ‏بيئية‏ ‏أو‏ ‏متعلقة‏ ‏بالغلاف‏ ‏الجوي‏ ‏من‏ ‏شأنها‏ ‏تدمير‏ ‏الحفر‏.‏
وسوف‏ ‏يفتح‏ ‏اكتشاف‏ ‏نيزك‏ ‏جبل‏ ‏كامل‏ ‏الباب‏ ‏لزيادة‏ ‏المعرفة‏ ‏حول‏ ‏الحياة‏ ‏الخفية‏ ‏والأسرار‏ ‏غير‏ ‏المرئية‏ ‏والأسرار‏ ‏خارج‏ ‏بينة‏ ‏الأرض‏ ‏ويمكن‏ ‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏ ‏تحليل‏ ‏المواد‏ ‏النيزكية‏ ‏بحثا‏ ‏عن‏ ‏الناتو‏ ‏بكتيريا‏ ‏والكائنات‏ ‏الدقيقة‏ ‏المتعلقة‏ ‏بها‏ ‏باستخدام‏ ‏المجهر‏ ‏الذري‏ ‏بجامعة‏ ‏القاهرة‏, ‏أو‏ ‏لاكتشاف‏ ‏تركيبها‏ ‏الداخلي‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏المسح‏ ‏الضوئي‏ ‏باستخدام‏ ‏إشعاع‏ ‏السنكروترونيو‏ ‏وهذا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏التعاون‏ ‏المستمر‏ ‏الإيطالي‏ ‏المصري‏ ‏بين‏ ‏جامعة‏ ‏القاهرة‏ ‏ومختبر‏ ‏الإشعاع‏ ‏السنكروترون‏ ‏في‏ ‏تريستا‏.‏
ماري‏.....‏
أغلي جبال العالم !!! يوجد في مصر أغلي جبل في العالم ويطلق عليه جبل الكريستال، لغني صخوره بهذه المادة ، و يقع هذا الجبل بالواحات البحرية.

 

This site was last updated 06/04/19