Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

النحت على الأحجار 4

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
فن النحت على الأحجار

Hit Counter

 

مكان الأثر المتحف القبطى بمصر القديمة القاهرة  يرجع نحت هذا الحجر إلى القرن الخامس الميلادى
المادة المصنوع منها الأثر : حجر جيرى
الجزء العلوى من نيش نحت على حجر صليب أسفله كره يتفرع منه أشعة تلتوى فى النهاية لتصبح فى صورة قوقعة وعلى الجانبين إثنين من الدولفين
وميزة هذه القطعة أنها تظهر دخول الرموز المسيحية فى تطويع مناظر الفن اليونانى لنشر المسيحية وهى صورة رائعة واضحة للفكر القبطى
مكان الأثر المتحف القبطى بمصر القديمة القاهرة  يرجع نحت هذا الحجر إلى القرن الثالث الميلادى
المادة المصنوع منها الأثر : حجر جيرى
جزء من عتب على شكل الإله ديونيسوس إله الخمر وسط أصحابه والإله يونيسيوس عرف فى الأساطير الرومانية بأسم "باكوس" إبن الإله زيوس إله الآلهة وكان يرعى من يزرع العنب وشاربى الخمر وعصير العنب ويظهر فى آثار تلك الفترة برجل يمسك كأساً بيده وأحياناً يظهر بمنظر رجل متوج بفروع العنب ويقف وسط الأفرع المحملة بالعناقيد
وطنى 24/1/2011م د‏.‏آمال‏ ‏جورجي
تحفة‏ ‏نادرة‏ ‏وهي‏ ‏جرن‏ ‏معمودية‏ ‏علي‏ ‏جوانبه‏ ‏الأربعة‏ ‏نقش‏ ‏يمثل‏ ‏شجرة‏ ‏الحياة‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏قد‏ ‏تأثر‏ ‏بهذا‏ ‏العنصر‏ ‏الفني‏ ‏من‏ ‏فنون‏ ‏الشرق‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏آثر‏ ‏أن‏ ‏يصوره‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏التحفة‏ ‏تجسيما‏ ‏للقول‏ ‏الإلهي‏ ‏إن‏ ‏المعمودية‏ ‏هي‏ ‏عربون‏ ‏الحياة‏ ‏الأبدية‏. ‏كما‏ ‏هو‏ ‏معروف‏ ‏أن‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏فن‏ ‏ديني‏ ‏تعليمي‏ ‏لذلك‏ ‏كان‏ ‏الفنان‏ ‏يشرح‏ ‏ويعلم‏ ‏العقيدة‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏أعماله‏ ‏الفنية‏. هذا‏ ‏الإناء‏ ‏مصنوع‏ ‏من‏ ‏الرخام‏ ‏وهو‏ ‏مجوف‏ ‏وتوجد‏ ‏بأسفل‏ ‏أحد‏ ‏جوانبه‏ ‏فتحة‏ ‏لخروج‏ ‏الماء‏ ‏منها‏ ‏بعد‏ ‏طقس‏ ‏العماد‏. ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏استخدم‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏تاج‏ ‏عمود‏ ‏معروض‏ ‏بالمتحف‏ ‏القبطي‏. هذا‏ ‏الأثر‏ ‏ملئ‏ ‏بالزخارف‏ ‏أسهب‏ ‏في‏ ‏تفاصيلها‏ ‏عالم‏ ‏الآثار‏ ‏القبطية‏ ‏الألماني‏ ‏الأصل‏.J.strxigowski ‏في‏ ‏كتابه‏ koptische kunsx .‏
وطنى السبت 11 اغسطس 2012 - م د‏.‏آمال‏ ‏جورجي
الفن‏ ‏القبطي‏ ‏فن‏ ‏رمزي‏ ‏يرتكز‏ ‏علي‏ ‏استخدام‏ ‏الرموز‏,‏ومن‏ ‏أهم‏ ‏خصائصه‏ ‏التي‏ ‏تميزه‏ ‏عن‏ ‏بقية‏ ‏الفنون‏ ‏أنه‏ ‏قام‏ ‏علي‏ ‏أكتاف‏ ‏الشعب‏ ‏يموله‏ ‏وينفق‏ ‏عليه‏ ‏دون‏ ‏تدخل‏ ‏الحكام‏ ‏والأباطرة‏ ‏ولذلك‏ ‏بدأ‏ ‏بتصوير‏ ‏المناظر‏ ‏الشعبية‏ ‏التي‏ ‏تعبر‏ ‏عن‏ ‏الحياة‏
الفن‏ ‏القبطي‏ ‏فن‏ ‏رمزي‏ ‏يرتكز‏ ‏علي‏ ‏استخدام‏ ‏الرموز‏,‏ومن‏ ‏أهم‏ ‏خصائصه‏ ‏التي‏ ‏تميزه‏ ‏عن‏ ‏بقية‏ ‏الفنون‏ ‏أنه‏ ‏قام‏ ‏علي‏ ‏أكتاف‏ ‏الشعب‏ ‏يموله‏ ‏وينفق‏ ‏عليه‏ ‏دون‏ ‏تدخل‏ ‏الحكام‏ ‏والأباطرة‏ ‏ولذلك‏ ‏بدأ‏ ‏بتصوير‏ ‏المناظر‏ ‏الشعبية‏ ‏التي‏ ‏تعبر‏ ‏عن‏ ‏الحياة‏ ‏اليومية‏,‏مثل‏ ‏مناظر‏ ‏صيد‏ ‏السمك‏ ‏والحيوانات‏ ‏الأليفة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تعيش‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏في‏ ‏الصورة‏ ‏المنشورة‏ ‏ما‏ ‏يؤكد‏ ‏ذلك‏ ‏وهي‏ ‏تحفة‏ ‏من‏ ‏الحجر‏ ‏الجيري‏ ‏تمثل‏ ‏فلاحا‏ ‏يجمع‏ ‏عناقيد‏ ‏العنب‏ ‏داخل‏ ‏سلة‏,‏والجدير‏ ‏بالذكر‏ ‏أن‏ ‏عناقيد‏ ‏العنب‏ ‏لها‏ ‏دلالة‏ ‏مهمة‏ ‏ضمن‏ ‏رموز‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏.‏هذه‏ ‏التحفة‏ ‏من‏ ‏الآثار‏ ‏الحجرية‏ ‏المهمة‏ ‏بالمتحف‏ ‏القبطي‏,‏وهي‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏أفريز‏ ‏يؤرخ‏ ‏بالقرن‏ ‏الخامس‏.

 

 

This site was last updated 09/05/12